وجهت السیده فاطمه عتابها الأخیر إلی تلک الجماهیرالمتجمهره التی کانت تستمع إلی ذلک الحوار الحاد و قالت:
«معاشر الناس المسرعة إلی قیل الباطل» أی القول الباطل، أی أسرعتم إلی قول باطل إذ أنکم قلّدتم هذا الرجل ما قلّدتم، و اتفقتم معه- حسب ادعائه- علی غصب حقوقی.
«المغضیة علی الفعل القبیح الخاسر» الإغضاء هو إدناءِ الجفون علی العین، کالذی ینظر إلی الأرض أو ینظر فی حِجره، کنایة عن السکوت و الرضا بالفعل القبیح، الخاسر الذی هو سبب خسران صاحبه.
«أفلا تتدبرون القرآن أم علی قلوب أقفالها؟» هل نسیتم الآیات النازلة فینا؟ أو لم تفهموا الآیات التی تلوتها فی وراثة الأنبیاء؟ أم قلوبکم مقفلة مغلقة فلا تنفتح لکلام الله و أحکامه فی القرآن؟
«کلاَّ» لیس السبب عدم التدبر فی القرآن «بل ران علی قلوبکم ما أسأتم من أعمالکم» أی غلب علی قلوبکم و غطّاها سوء أعمالکم کالحجاب الکثیف، کما تغطّی الخمرة عقل شاربها فلا یفهم و لا یشعر، و تختل عنده الأمور.
«فأخذ بسمعکم و أبصارکم» کالغفلة المستولیة علی القلب، المؤثّرة علی السمع و البصر، فلا یسمع الغافل الصوت و لا یبصر الشیء بسبب إنشغال قلبه و غفلته.
«و لبئس ما تأوَّلتم» فی آیات القرآن و أحکام الإسلام و تغییرها عن مجراها الحقیقی «و ساء ما به أشرتم» تقصد التعاون و الإتفاق علی غصب حقوق آل محمد (علیهمالسلام).
«و شرّ ما منه اعتضتم» أی ساء ما أخذتم به عوضاً عما ترکتم أی بئس الباطل الذی أخذتموه عوضاً عن الحق، و کلها کنایات و إشارات یفهمها الأذکیاء.
«لتجدَّن- والله- محمله ثقیلاً و غبّه و بیلاً» إشارة إلی المسؤولیة الکبری یوم القیامة، و الحمل الثقیل و الأمر الشدید الذی یعاقبون علیه أشد العقاب، و یعذّبون علیه أشد العذاب.
«إذا کشف لکم الغطاء» إذ متّم و انتقلتم إلی عالم الجزاء.
«و بان ما وراءه الضرّاء» و ظهر لکم الشیء الذی وراءه الشدّة.
«و بدا لکم من ربکم ما لم تکونوا تحتسبون، و خسر هنالک المبطلون» و هکذا أدمجت السیدة فاطمة حدیثها و خطابها مع الآیات المناسبة للمقام.
لقد أتمت السیدة فاطمة الحجة علی الجمیع، و أدّت ما علیها من الواجبات، و سجلت آلامها فی سجل التاریخ و الآن: