لما زیّفت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) الحدیث الذی اختلقه أبوبکر و نسبه إلی الرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و أبطلت ذلک الادّعاء بالأدلة القاطعة و الحجج الساطعة، عجز أبوبکر عن تفنید الحجج و البراهین التی استدلت بها السیدة فاطمة. و لهذا دخل من باب آخر، کی لا یتحمل المسؤولیة هو وحده، بل تکون المسؤولیة علی المسلمین الذین وافقوا علی تصرفاته، فقال «صدق الله و صدق رسوله و صدقت ابنته» تصدیق لآیات المواریث بین الأنبیاء، و تصدیق للرسول الذی لا یخالف القرآن و کأنه ینسحب عن الحدیث الذی نسبه إلی النبی «نحن معاشر الأنبیاء لا نورث» و تصدیق لکلام بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)
«أنت معدن الحکمة، و موطن الهدی و الرحمة، و رکن الدین و عین الحجة»اعترافات عجیبة تدل علی التنازل و الانسحاب «لا أُبعدُ صوابک و لا أُنکر خطابکِ» اقرار بصواب قولها، و اعتراف بصدق خطابها و کلامها، و لکن کله صوریّ أی باللسان لا بالعمل فالزهراء صادقة القول فی ادّعائها فدک، لا یشک أحد فی ذلک و لکن السلطة المعترفة بصدق کلامها لا تردّ إلیها حقوقها، لماذا؟ و کیف؟ «هؤلاء المسلمون بینی و بینک قلدونی ما تقلدت» یقول:هؤلاء المسلمون الحاضرون بینی و بینک هم قلدونی الخلافة، و هذا اعتراف صریح منه أنه لم یصل إلی الخلافة بالنص و التعیین من رسولالله (صلی الله علیه
و آله و سلم) و إن رسولالله لم یستخلفه، بل المسلمون قلّدوه الخلافة.
«و باتفاق منهم أخذت ما أخذت» أنظر إلی تبدّل المنطق فقد قال أولاً: إنه إستولی علی فدک عملاً بقول الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم): «نحن معاشر الأنبیاء… الی آخره»، و بعد أن أبطلت السیدة فاطمة هذا الکلام تشبث بوسیلة أخری، و هی اتفاق المسلمین علی غصب فدک.
مَن هم المسلمون الذی اتفقوا علی أخذ أبیبکر فدک؟
بنوهاشم؟ أهل بیت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)؟ رؤساء الصحابة أمثال: سلمان و المقداد و عمار و أبیذر و نظرائهم؟
إن کلمة: «و باتفاق منهم أخذت ما أخذت» هی عبارة أخری عن کلمته السابقة: «و ذلک بإجماع من المسلمین» و قد ذکرنا قیمة ذلک الإجماع وقس علیها قیمة هذا الإتفاق منهم علی أخذ فدک فاطمة.
«غیر مکابر و لا مستبد و لا مستأثر و هم بذلک شهود» حینما استشهد أبوبکر بالمسلمین کان لزاماً علی السیدة فاطمة أن توجّه عتاباً لاذعاً إلیهم: