قالت: «سبحان الله» فی مقام التعجّب، استعظاماً لهذا الافتراء علی رسولالله الصادق المصدق الذی ما ینطق عن الهوی إن هو إلا وحی یوحی (صلی الله علیه و آله و سلم).
«ما کان رسول لله (صلی الله علیه و آله و سلم) عن کتاب الله صادفاً» ما کان الرسول معرضاً عن کتاب الله المجید.
«و لا لأحکامه مخالفاً» بأن یقول شیئاً یخالف القرآن، و حدیث: «نحن معاشر الأنبیاء لا نورِّث» مخالف للآیات التی تصرّح بوراثة الأنبیاء، و إنهم یرثون و یورثون.
حاشا نبی الله أن یخالف کلام الله «بل کان یتبع أثره» یسیر مع القرآن و علی ضوء القرآن و تحت ظلاله.
«و یقفو سوره» أی سور القرآن، و یتبعها سورة بعد سورة فکیف یقول شیئاً یخالف کلام الله، و یناقض أحکام الله؟
«أفتجمعون إلی الغدر اعتلالاً علیه بالزور» تقول السیدة فاطمة (علیهاالسلام) قد جمعتم بین جریمتین: جریمة الغدر و هی غصب فدک، و جریمة الکذب علی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) أی هل تضیفون إلی الغدر اعتذارکم علی العذر بالکذب، و هذا کمن یقتل إنساناً ظلماً ثم یعتذر من عمله بأن المقتول کان سارقاً، فهو قد جمع بین جریمة القتل و جریمة الکذب و الافتراء.
«و هذا بعد وفاته شبیه بما بُغی له من الغوائل فی حیاته» تقول (علیهاالسلام) لیس هذا بشیء جدید، فإن القیام ضد آلالرسول بعد وفاةالرسول یشبه المؤامرات و النشاطات المسعورة التی کانت تحاک ضده فی حیاته، فلقد أراد المنافقون أن یقتلوا رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لیلة العقبة، و یُنفروا ناقته علی شفیر الوادی لتسقط ناقة النبی فی الوادی فیهلک رسولالله و التفصیل مذکور فی محله، راجع تفسیر قوله تعالی: «یحلفون بالله ما قالوا و لقد قالوا کلمة الکفر، و کفروا بعد إسلامهم و هموا بما لم ینالوا…الایه»(1)
«هذا کتاب الله حکماً عدلاً و ناطقاً فصلاً» هذا القرآن حال کونه حاکماً عادلاً، ناطقاً قاطعاً للخصومات، نجعله مرجعاً نتحاکم إلیه، هذا القرآن یقول: «یرثنی و یرث من آلیعقوب» فی قصة زکریا و قد مر الکلام حول الآیة.
«و ورث سلیمان داود» قد ذکرنا ما تیسر أیضاً حول وراثة سلیمان من داود (علیهماالسلام).
و أنتم تقولون: إن رسولالله قال: «نحن معاشر الأنبیاء لا نورِّث» کیف یخالف رسولالله القرآن؟ و کیف یعرض عن حُکم وراثة الأنبیاء.
«فبیَّن (عز و جل) فیما وزّع علیه من الأقساط».
«لقد بین الله تعالی فیما قسّم من نصیب کل من الورثة.
«و شرع من الفرائض و المیراث» الفرائض: هی الحصص المفروضة المقدّرة للورثة کالنصف و الثُلث و الرُبع و السُدس و الثُمن کما هو مذکور فی الکتب الفقهیة.
«و أباح من حظ الذکران و الإناث» فی شتی مراتب الورثة من الزوج و الزوجة و الأب و الأم و الأولاد و البنات و المراتب المتأخرة عنهم.
«ما أزاح علَة المبطلین» لقد بیَّن الله فی القرآن و شرع و أباح ما فیه الکفایة لإزالة أمراض أهل الباطل، و کل من جاء بالباطل.
«و أزال التظنی و الشبهات فی الغابرین» لم یبق مجال للشک و الشبهة لأحدٍ من الأجیال الموجودة أو الآتیة.
«کلاَّ» لیس الأمر کما تقولون، أو کما تدَّعون، و لیس الأمر ملتبساً علیکم.
«بل سوّلت لکم أنفسکم أمراً» بل زیّنت لکم أنفسکم حُبُّ الرئاسة و کرسی الحکم، و منصة القدرة، فنسبتم إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) هذا الحدیث حتی یتحقق هدفکم، و تنالوا غایتکم.
«فصبر جمیل و الله المستعان علی ما تصفون» نصبر و نستعین الله تعالی علی تحمّل هذه المآسی و المصائب.
و الآن استمع إلی دفاع أبیبکر عن نفسه، و انتبه إلی تبدّل الکلام، و تذبذب المنطق، و تغیّر الأسلوب، و عدم الاهتمام بالتناقض فی الکلام.
1) التوبه: 73.