إلی هنا ذکرت السیده فاطمه الزهراء (علیهاالسلام) ما کان ینبغی لها أن تذکر،وأدت ما یجب علی أتم و أکمل ما یمکن، و هنا تصدی رئیس الدوله لیجیبها:
فأجابها أبوبکر «عبدالله بن عثمان» و قال: «یابنة رسولالله» سبحان الله! یعرفها و مع ذلک یکون موقفه ذلک الموقف.
«لقد کان أبوک بالمؤمنین عطوفاً کریماً، رؤفاً رحیماً، وعلی الکافرین عذاباً ألیماً و عقاباً عظیماً» هذا کله واضح، و ما المقصود من هذا الکلام؟
«إن عزوناه وجدناه أباک دون النساء، و أخا إلفکِ دون الإخلاّء» هذا تصدیق لکلامها فی أول الخطبة حیث قالت: «فإن تعزوه و تعرفوه تجدوه أبیدون نسائکم و أخا ابن عمی دون رجالکم».
«آثره علی کل حمیم» أی فضّل رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) علیاً علی کل قریب.
«و ساعده فی کل أمر جسیم» إن علیاً ساعد رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)فی کل أمر عظیم.
«لا یحبکم إلا کل سعید، و لا یبغضکم إلا کل شقی» اعتراف عجیب من قائله، ان صح إسناد هذا الکلام إلیه.
«فأنتم عترة رسول الله الطیبون، و الخیره المنتجبون» العتره التی لا یقبل کلامها و لا تمضی شهادتها فی قطعه من الأرض، و الخیره التی تحملت أشد
أنواع الأذی من الناس!!
«علی الخیر أدلَّتنا» جمع دلیل و هو الهادی أی أنتم الهداة المرشدون إلی الخیر.
«و إلی الجنة مسالکنا» أنتم طرق النجاة و الفوز بالجنة.
«و أنت- یا خیرة النساء، وابنة خیر الأنبیاء- صادقة فی قولک» لو کنتَ تعتبرها صادقة فی قولها فلماذا لم ترد إلیها حقها؟ لماذا سلبتها أموالها التی جعلها الله و رسوله لها؟
«سابقة فی وفور عقلک، غیر مردودة عن حقک و لا مصدودة عن صدقک» فلماذا رددتها عن حقها أیها الرجل؟ و لماذا صددتها عن صدقها؟ ما هذا التناقض بین القول و الفعل.
«و الله ما عدوتُ رأی رسولالله» نعم، و الله لقد عدوتَ رأی رسولالله.
«و لا عملتُ إلا بإذنه» لا و الله ما عملتَ بإذنه، لم یأذن لک رسولالله أن تغضب النحلة التی أنحلهاابنته فاطمة، أو تمنعها إرثها من أبیها.
«و إن الرائد لا یکذب أهله» هذا المثل فی غیر مورده.
«و إنی أُشهد الله و کفی به شهیداً» عجباً لحلم الله!!
هکذا یستشهد به فی الباطل؟
هکذا یتجرّأ علیه؟
«إنی سمعت رسولالله یقول: نحن معاشر الأنبیاء لا نورّث ذهباً و لا فضة و لا داراً و لا عقاراً، و إنما نورّث الکتاب و الحکمة و العلم و النبوة، ما کان لنا من طعمة فلِوالی الأمر بعدنا أن یحکم فیه بحکمه».
الله یقول: الأنبیاء یورثون. و رسولالله یقول: الأنبیاء لا یورثون؟
أیهما الصحیح؟
و بعد هذا: أنت المدعی و أنت الشاهد و أنت الحاکم؟
و هل یوجد فی العالم حکم هکذا؟ أو قانون کهذا القانون؟!
أنت سمعت رسولَالله یقول هکذا و ابنته لم تسمع ذلک منه؟!
الرسول أخبرک و ما أخبر ابنته التی کانت أراضی فدک بیدها و تحت تصرّفها؟
و أی کتاب ورَّثه الرسول؟
القرآن؟ القرآن کان ملکاً للرسول حتی یورِّثه؟ و هل النبوة تورث؟!
و هل کان نبی إذا مات تنتقل النبوة إلی أولاده و ورثته؟
و من الذی ورث النبوة من رسولالله؟!
و هل أنت ولی الأمر أم الذی ولاّه الله بقوله: «إنما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یؤتون الزکاة و هم راکعون» من ولی الأمر بعد الرسول؟!
أنت ولی الأمر أم الذی بایعته أنت یوم غدیر خم بأمر رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و سلّمت علیه بإمرة المؤمنین و هو علیّ بن أبیطالب؟!
أتری أنک تعلم هذا الحدیث و علیّ بن أبیطالب لا یعلم؟ و هو أکثر التصاقاً و أشد اتصالاً و التزاماً بالرسول، حسب اعترافاتک، و هو باب مدینة علم الرسول.
و إن کان النبی لا یورّث فلماذا بقیتْ حجراته تحت تصرّف زوجاته؟ و لماذا لم تصادر تلک الحجرات؟
مع العلم أن تلک الحجرات کانت ملکاً لرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) بصریح قوله تعالی: «لا تدخلوا بیوت النبی» فیتبین أن البیوت کانت للرسول، فبأی قانون شرعی و بأی مبرر دینی سکنت زوجات
الرسول فی تلک الحجرات إلی آخر حیاتهن؟
و لماذا شمل التأمیم السیدة فاطمة عزیزة رسولالله و بضعته و لم تشمل زوجاته؟؟
«و قد جعلنا ما حاولتهِ فی الکراع و السلاح یقاتل بها المسلمون، و یجاهدون الکفار، و یجالدون المردة الفجّار» و هل یجوز صرف الأموال المغصوبة، فی سبیل الله لتقویة المسلمین،
و هل کانت جیوش المسلمین بحاجة إلی هذه الأموال التی أُخذت ظلماً؟
«و ذلک بإجماع من المسلمین» ما قیمة هذا الإجماع المناقض لکتاب الله؟
و أی إجماع هذا و آلرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و عترته لا یعترفون بهذا الأمر و لا یوافقون علی هذه التصرفات؟
و هل ینفع الإجماع علی الظلم و علی مخالفة کتاب الله و سنة النبی؟
و کأن أبابکر أراد بکلامه هذا استمالة قلوب المسلمین کی لا یخالفه أحد، و إلا فقد ثبت أن أبابکر هو المدّعی الوحید لحدیث: «نحن معاشر الأنبیاء لا نورّث» و لم یجمع المسلمون علی صحة هذا الحدیث المخالف لصریح کلام الله تعالی.
نعم فی کتاب (کشف الغمة): إنه لما ولّی عثمان قالت عائشة: أعطنی ما کان یعطینی أبی و عمر.
فقال عثمان: لا أجد لها موضعاً فی الکتاب و لا فی السنة، و لکن کان أبوبکر و عمر یعطیانک من طیبة أنفسهما، و أنا لا أفعل.
فقالت: فاعطنی میراثی من النبی (ص).
قال: ألیس جئتِ و شهدتِ أنتِ و مالک بن أوس النضری أن رسول
الله (صلی الله علیه و آله) قال: لا نورّث؟ فأبطلتِ حق فاطمة، و جئتِ تطلبینه؟.- الی آخره(1)
أقول: العجب أن شهادة عائشة بنت أبیبکر تقبل و شهادة فاطمة بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لا تقبل؟
و شهادة مالک بن أوس النضری البوّال علی عقبیه تقبل و شهادة أمیرالمؤمنین علیّ بن أبیطالب نفس رسولالله و أعز الخلق إلیه لا تقبل!
اقرأ ثم احکم.
و بهذا اتضح لنا کلامه: «لم انفرد به وحدی، و لم أستبد بما کان الرأی فیه عندی» نعم، لم ینفرد به وحده، بل ساندته و شهدت له ابنته عائشة صاحبة المواقف المشهورة تجاه فاطمة و زوجها علیّ.
«هذه حالی و مالی، هی لک و بین یدیک، لا تزوی عنک و لا تدَّخر دونک» مجاملات فارغة لا حقیقة لها أصلاً، و ما أکثر هذه المجاملات عند رجال السیاسة.
«أنت سیدة أُمّة أبیک، و الشجرة الطیبة لبنیک، لا یُدفع مالک من فضلک، و لا یوضع فی فرعک و أصلک، حکمک نافذ فیما ملکت یدای» هذه الکلمات و إن کانت حقائق، إلاّ أنها أستعملت للخداع، و التلوّن فی الکلام، و سیأتیک- فی المستقبل- کلام حول آراء السیاسیین، و الأسالیب التی یستعملونها حسب الظروف.
«فهل ترین أن أُخالف فی ذلک أباک (صلی الله علیه و آله و سلم)؟».
أیها الناس! إن أبابکر یجتنب مخالفة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و لکن سیدة نساء العالمین و بضعة رسولالله التی أذهب الله عنها
الرجس و طهّرها تطهیراً تخالف رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)؟
هل یقبل عقلک؟
هل یرضی وجدانک بهذا؟
و أیة مخالفة لرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) إذا خضع المسلم للقرآن الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه؟
هل العمل بآیات المواریث بین الأنبیاء یعتبر مخالفة لرسولالله؟
و هل تصدیق کلام بنت رسولالله- المعصومة بصریح القرآن- و تصدیق کلام زوجها علیّ الذی کان نفس رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) یکون مخالفة لرسول الله؟
ماذا أقول إذا انقلبت المفاهیم، و انعکست الحقائق، و تبدّلت المقاییس و تغیّرت الموازین؟ و صار المنکر معروفاً و المعروف منکراً؟
الرجل یدّعی علی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) کلاماً مخالفاً للقرآن، مناقضاً للشریعة الإسلامیة، و آل رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و عترته الطیبة لا یعترفون بهذا الکلام، بل یکذّبونه علی ضوء القرآن، ثم یتورّع الرجل «علی زعمه» من مخالفة ذلک الکلام المفتری علی الرسول.
و الآن استمع إلی ردّ السیدة فاطمة الزهراء لهذه المفتریات و الأ کاذیب:
1) کشف الغمه ج 1/ 478.