جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عتاب و خطاب مع المسلمین

زمان مطالعه: 5 دقیقه

«إیهاً! بنی‏قیلة» إیهاً بمعنی هیهات، و بمعنی الأمر بالسکوت، أو بمعنی طلب الزیادة من التحدث. یا أولاد قیلة، و هم الأوس و الخزرج، و قد تقدم الکلام عن شرحها.

«أأُهضم تراث أبی؟» و فی نسخة: «أبیه» و قد تقدم أن الهاء- هنا- للوقوف و السکون، و المعنی: هل یظلموننی فی إرث أبی؟

«و أنتم بمرأی منی و مسمع» و الحال أنتم فی مجلس و مکان یجمع بینی و بینکم، و المقصود: أنتم حاضرون و تسمعون کلامی و شکایتی، و ترون حالی و مظلومیتی.

«تلبسکم الدعوة» تحیط بکم دعوتی و ندائی.

«و تشملکم الخبرة» و یشملکم العلم و تعلمون الخبر، و فی نسخة: «الحیرة» أی متحیرون أمام هذه المخاصمة.

«و أنتم ذوو العدد و العدة» و أنتم أصحاب العدد الکثیر و التأهب و الإستعداد، أی لستم قلیلین حتی تعتذروا بقلّة العدد، بل أنتم ذو العدد الکامل.

«و الأداة و القوة» عندکم الوسائل و القدرة و الإمکانیة لإسعافی و نصرتی.

«و عندکم السلاح و الجُنة» و عندکم الأسلحة التی حاربتم بها و جاهدتم فی سبیل الله، و عندکم وسائل الدفاع.

«توافیکم الدعوة فلا تجیبون» تبلغکم دعوتی و استغاثتی فلا تجیبونی؟ «و تأتیکم الصرخة فلا تعینون» تأتیکم صرختی، صرخة المظلومیة و الإضطهاد فلا تعینونی؟

«و أنتم موصوفون بالکفاح» والجهاد فی سبیل الله، و استقبال العدو و مباشرة الحرب.

«معروفون بالخیر و الصلاح» و الأعمال الحسنة.

«و النخبة التی انتخبت» إن رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) انتخب المدینة و انتخبکم لهذه الغایات و الصفات.

«و الخیرة التی اختیرت» و اختارکم رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) لنصرته، و لهذا هاجر إلیکم.

«قاتلتم العرب» لأجل نصرة النبی، و إعلاء کلمة الإسلام.

«و تحملتم الکد و التعب» فی الحروب و الغزوات، و مضاعفاتها من الحر و البرد،و التضحیة و تحمّل الجراح.

«و ناطحتم الأمم» قاتلتم الملل المختلفة من یهود و نصاری و غیرهم، کل ذلک دفاعاً عن الرسول.

«و کافحتم البُهم» قاتلتم الشجعان بدون ضعف و توانی.

«لا نبرح أو تبرحون» أی لا نبرح و لا تبرحون «نأمرکم فتأتمرون» أی کنّا لم نزل آمرین و کنتم لأوامرنا مطیعین.

«حتی إذا دارت بنا رحی الإسلام» أی قاتلتم و تحملتم و ناطحتم و کافحتم بصورة مستمرة حتی إذا دارت بنا رحی الإسلام، حتی إذا انتظم أمر الإسلام بمساعینا و سببنا، و دارت رحی الإسلام دوراناً صحیحاً منتظماً.

«و درَّ حلب الأیام» و کثرت الخیرات و الغنائم بسبب الفتوحات کاللبن الذی یدرّ أی یسیل بکثرة من الثدی.

«و خضعت ثغرة الشرک» ذلّت رقاب المشرکین و خیاشیمهم للإسلام و سقطوا عن الإعتبار.

«و سکنت فورة الإفک» و هی غلیان الکذب و هیجانه.

«و خمدت نیران الکفر» أی نیران الحرب التی کان الکفار یؤججونها.

«و هدأت دعوة الهرج» سکنت دعوة الفتنة و الباطل، و هدأت الإضطرابات.

«و استوسق نظام الدین» أی اجتمع و انتظم أمر الدین بعدما کان متشتتاً.

«فأنَّی حرتم بعد البیان؟» و الآن بعد هذه المقدمات کیف تحیرتم بعد بیان الحالة و وضوحه عندکم، و کیف وقعتم فی وادی الحیرة؟

«و أسررتم بعد الإعلان؟» و کیف أخفیتم أشیاء کانت معلنة، أو کنتم تتجاهرون بها.

«و نکصتم بعد الإقدام» و کیف رجعتم القهقری بعد إقدامکم علی الإسلام.

«و أشرکتم بعد الإیمان؟» أشرکتم بالله بمخالفتکم للرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) فی أمر عترته.

«ألا تقاتلون قوماً نکثوا أیمانهم و همّوا بإخراج الرسول و هم بدؤکم أول مرة، أتخشونهم فالله أحق ان تخشوه إن کنتم مؤمنین». أدمجت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) هذه الآیة فی حدیثها، و إن کانت الآیة نزلت فی مشرکی مکة الذین أرادوا إخراج رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) من مکة أو نزلت فی الیهود و النصاری الذین نقضوا عهدهم و همّوا بإخراج الرسول من المدینة. و علی کل تقدیر فإن السیدة

فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) تستنفرهم و تستنهضهم لنصرتها، و لا تقصد بکلامها هذا إثارة الفتنة، و لا إراقة الدماء، و لا ترید أن تقود جیشاً، أو تتزعم حزباً، بل هی عارفة بأحوال الناس و إتجاهاتهم، عالمة بأن الأمر دبّر بلیل، و لهذا قالت:

«ألا: قد أری أن قد أخلدتم إلی الخفض» أی أعلم أنکم قد أقمتم علی الراحة و سعة العیش.

«و أبعدتم مَن هو أحق بالبسط و القبض» أبعدتم الإمام علیّ بن أبی‏طالب (علیه السلام) الذی هو أحق و أولی بولایة الأمور، و التصرف فی قضایا الإسلام من غیره.

«و خلوتم بالدعة» أی إنفردتم بالراحة و السکون.

«و نجوتم من الضیق بالسعة» لأن الإمام أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) لا یهادن، و لا یصانع، و لا یفضّل أحداً علی أحد بالعطاء، و هذا ضیق بالنسبة لکم، و لهذا نجوتم من هذا الضیق، و انتقلتم إلی مَن هو طوع أمرکم، سلس القیاد، یفعل ما تشاؤون، و یحکم بما تریدون.

«فمججتم ما وعیتم» أی رمیتم من أفواهکم ما حفظتم.

«و دسعتم الذی تسوّغتم» أی تقیأتم الشی‏ء الذی شربتموه بسهولة و لذة، و المقصود الانسحاب عن الدین، و رفض الإیمان و لهذا أردفت کلامها هذا بهذه الآیة.

«فان تکفروا أنتم و مَن فی الأرض جمیعاً فإن الله لغنی حمید» و لا تضرون إلاَّ أنفسکم، و لا تخسرون إلاَّ دینکم.

«ألا: قد قلت ما قلت علی معرفة منی بالخذلة التی خامرتکم» تقول: (علیها السلام) أنا أعلم اتجاهاتکم، و أعرف نفسیاتکم، و حینما خطبت فیکم و استنهضتکم کنت أعلم بأنکم لا تنصروننی و لا تسعفوننی.

«و الغدرة التی استشعرتها قلوبکم» استشعر الثوب إذا جعله شعاراً أی جعله متصلاً لجسده، ملاصقاً لبدنه، تقول (علیهاالسلام) أنا أعرف الغدر الملاصق بقلوبکم، الغدر الذی جعلتها قلوبکم شعاراً لها، و الغدر ضد الوفاء، أی لا أنتظر منکم الوفاء لمعرفتی بالغدرة الموجودة فی قلوبکم.

«و لکنها فیضة النفس» أی تعبیر عن الآلام فی النفس، فکما أن الإناء یفیض إذا امتلأ بالماء کذلک النفس تفیض من کثرة الحزن و استیلاء الهم.

«و نفثة الغیظ» ظهور آثار الغضب الموجود کالنزیف الذی یدل علی القرحة فی الباطن «و خور القنا» أی ضعف الرمح، و المقصود عدم تحمّل النفس لأکثر من هذه.

«و بثة الصدر» قال یعقوب (علیه‏السلام): «إنما اشکو بثّی» أی همّی، و هو الهم الذی لا یقدر صاحبه علی کتمانه فیظهره.

«و تقدمة الحجة» إنی خطبتُ فیکم، و قلتٌ ما قلت لا طمعاً فی نصرتکم، و لا رجاءً فی حمایتکم، و إنما کان ذلک لأسباب نفسیة و دینیة، أما الأسباب النفسیة فقد ذکرتها، و أما الأسباب الدینیة فهی تقدمة الحجة، أی إعلامکم بکل ما یلزم، و ذکر کل دلیل و برهان و حجة علی ما أقول، لئلا تعتذروا یوم القیامة، إنا کنا عن هذا غافلین أو ناسین، أو جاهلین، ما أبقیتُ لذی عذر عذراً، و لا لذی مقالٍ مقالاً، عرَّفت نفسی و نسبی لکم، و ذکرت ما یتعلق بالإمامة، و ذکرت حقی فی فدک، و استشهدت بالآیات البینات الثابتة عندکم حول المیراث بصورة عامة و حول میراث الأنبیاء بصورة خاصة، و استنهضتکم لنصرتی و الطلب بحقی، فلم أجد فیکم مجیباً و لا مُعیناً.

«فدونکموها فاحتقبوها دبرة الظهر» خذوا السلطة، و شدّوا علیها حقائبکم، و کأنها ناقة مجروحة الظهر، «نقبة الخف» رقیقة الخف.

«باقیة العار» دائمة الخزی فی الدنیا علی مرّ التاریخ، و فی الآخرة و إلی الأبد.

«موسومة بغضب الله و شنار الأبد» علی تلک الناقة علامة غضب الله و سخطه، و علیها علامة العار الأبدی الذی ینتهی بکم إلی:

«موصوله بنار الله الموقدة التی تطلع علی الأفئدة» التی تتوقد، و تؤجج نارها بصورة دائمة، النار التی تحرق الظاهر و الباطن، و تصل إلی الأفئدة و القلوب.«فبعین الله ما تفعلون» إن الله تعالی یری أعمالکم و أفعالکم، و لا یغیب عنه و لا یخفی علیه شی‏ء فکأنَّ أفعالکم هذه بمحضر من الله تعالی.

«و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون» و أی جزاء سیجازون و أی جحیم و عذاب سیصیرون إلیه.!!

«و أنا ابنة نذیر لکم بین یدی عذاب شدید» إشارة إلی قوله تعالی: «یا أیها النبی إنا أرسلناک شاهداً و مبشراً و نذیراً» أنا ابنة محمد (صلی الله علیه و آله و سلم) الذی أنذرکم بعذاب الله الذی أعدّه للظالمین.

«فاعملوا إنا عاملون» اعملوا ما شئتم من ظلمنا فإنا عاملون ما یجب علینا من الصبر و التحمل «و انتظروا إنا منتظرون» انتظروا عواقب أفعالکم و نحن ننتظر عواقب الصبر علی المحن.