جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فاطمه الزهراء تخاصم الرئیس

زمان مطالعه: 10 دقیقه

«یا بن أبی‏قحافة» هنا وجّهت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) خطابها إلی رئیس الدولة، و لم تقل له: یا خلیفة رسول‏الله لأن رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) لم یستخلفه، و لم تخاطبه بالکنیة «یا أبابکر» لأنه تعظیم له، و إنما قالت له: یا بن أبی‏قحافة. و سیتضح لک وجه هذا النسب، فی المستقبل فی شرح کلماتها مع زوجها أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام).

«أفی کتاب الله أن ترث أباک و لا أرث أبی؟» بأی قانون ترث أباک إذا مات و لا ارث أبی إذا مات؟؟ هل تعتمد علی کتاب الله فی منعی عن إرث أبی؟

«لقد جئت شیئاً فریاً» لقد جئتَ بافتراء عظیم، و کذب مختلق علی القرآن.

لقد ذکرنا- فیما مضی- أن السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) کانت تستحق فدکاً عن طریق النحلة و عن طریق الإرث، فلما طالبت بفدک عن طریق النحلة و أقامت الشهود علی ذلک صنعوا ما صنعوا و الآن جاءت تطالب بفدک عن طریق المیراث.

«أفعلی عمدٍ ترکتم کتاب الله و نبذتموه وراء ظهورکم» ألیس هذا القرآن موجوداً عندکم؟ فلماذا ترکتم العمل به و طرحتموه وراءکم؟

«إذ یقول: و ورث سلیمان داود» ألیس هذا تصریحاً بقانون التوارث و الوراثة بین الأنبیاء؟ أما کان سلیمان و ابنه داود من الأنبیاء؟

إن السیدة فاطمة بنت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فهمت من الآیة أن معنی: «و ورث سلیمان داود» هو إرث المال، و هکذا فهم أبوبکر و هکذا جمیع المسلمین الحاضرین یومذاک و هم یستمعون إلی کلام السیدة فاطمة، هؤلاء کلهم قد فهموا أن المقصود من الإرث فی هذه الآیة هو إرث المال، و معنی ذلک أن سلیمان ورث أموال أبیه داود، و لم یفهموا غیر هذا.

و هکذا الکلام فی قوله تعالی- فیما اقتص من خبر زکریا-: «فهب لی من لدنک ولیّاً یرثنی و یرث من آل‏یعقوب» إن زکریا (علیه‏السلام) سأل من الله تعالی أن یرزقه ولداً یرثه المال.

و لکن بعد قرون عدیدة جاء المدافعون عن السلطة، فقالوا: فی تفسیر الآیتین: ورث سلیمان داود العلم لا المال، و هکذا: ولیاً یرثنی العلم لا المال، و هم یقصدون بهذا التفسیر تأیید الذین حرموا السیدة فاطمة من میراث أبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم).

و لا بأس أن نتحدث- بما تیسر- حول الآیتین لعلنا نصل إلی نتیجة مطلوبة:

أولاً: لفظ الإرث و المیراث یستعمل شرعاً و عرفاً و لغة فی المال، فإذا قلنا: فلان وارث فلان. فالظاهر أنه وارثه فی المال. لا أنه وارثه فی العلم أو المعرفة، إلا إذا کانت هناک قرینة أی دلیل یدل علی إرث العلم و المعرفة کقوله تعالی: «و أورثنا بنی‏إسرائیل الکتاب» و قوله: «ثم أورثنا الکتاب الذین اصطفینا من عبادنا».

فأما قوله: «و ورث سلیمان داود» فالمقصود إرث المال لا إرث العلم و الملک و ما شابه، لأن سلیمان کان نبیاً فی حیاة أبیه داود، کما قال تعالی- فی قصة الزرع الذی نفشت فیه غنم القوم- «ففهَّمناها سلیمان، و کلاّ آتینا

حکماً و علماً…»(1) و قد ذکر الزمخشری فی الکشاف ج 23 فی تفسیر قوله تعالی: «إذْ عُرض علیه بالعشی الصافنات الجیاد» روی أن سلیمان غزا أهل دمشق و نصیبین فأصاب ألف فرس، و قیل: ورثها من أبیه، و أصابها أبوه من العمالقة، و قال البیضاوی: و قیل أصابها أبوه من العمالقة فورثها منه فاستعرضها… الی آخره.

فإنک تجد أن سلیمان ورث أباه داود تلک الخیول والأفراس، و ورثه غیرها من الترکة و الأموال التی ترکها داود، و بهذین القولین ثبت أن سلیمان لم یرث العلم و النبوة من أبیه داود لأن سلیمان کان نبیاً فی زمان أبیه داود کما کان هارون نبیاً فی زمان أخیه موسی بن عمران (علیهماالسلام) و ثبت أیضاً أن سلیمان ورث أباه داود المال.

و أما ما یتعلق بدعاء زکریا (علیه‏السلام) ربه: «فهب لی من لدنک ولیّاً یرثنی» فقد قال بعض الشواذ: یرثنی نبوتی، فهو یرید نفی الوراثة عن الأنبیاء، و لکن الآیة الکریمة بنفسها تکشف الحقیقة عن مراد زکریا. فقوله: «و اجعله رب رضیاً» یدل علی أنه لیس المقصود إرث النبوة لأنه یکون المعنی أن زکریا سأل ربه أن یهب له ولیاً یرثه النبوة و یکون ذلک الولی مرضیاً عند الله، و هذا کقول القائل: اللهم ابعث لنا نبیاً واجعله عاقلاً مرضیاً فی أخلاقه، و هذا لغو و عبث، و لا یستحسن من زکریا أن یسأل ربه أن یجعل ذلک النبی رضیاً أی مرضیاً فی أخلاقه، لأن النبوة أعظم من هذه الصفات، و جمیع هذه الصفات تندرج تحت النبوة، و قد قال فخر الدین الرازی: إن المراد بالمیراث فی الموضعین «الآیتین» هو وراثة المال.

و للمفسرین کلام حول دعاء زکریا (علیه‏السلام) لا بأس بذکره ملخصاً:

قال الطبرسی فی «مجمع البیان» فی تفسیر الآیة: و یقوّی ما قلنا أن زکریا صرّح بأنه یخاف بنی‏عمه بعده بقوله: «و إنی خفت الموالی من ورائی» و إنما یطلب وارثاً لأجل خوفه، و لا یلیق خوفه منهم إلاّ بالمال دون النبوة و العلم، لأنه (علیه‏السلام) کان أعلم بالله تعالی من أن یخاف أن یبعث الله نبیاً لیس بأهل للنبوة، و أن یورث علمه و حکمته من لیس لهما بأهل، و لأنه إنما بُعث لإ ذاعة العلم و نشره فی الناس، فکیف یخاف من الأمر الذی هو الغرض فی بعثته؟

فان قیل: إن هذا یرجع فی وراثة المال، لأن فی ذلک إضافة الضن و البخل إلیه، قلنا: معاذ الله أن یستوی الأمران، فإن المال قد یُرزق المؤمن و الکافر و الصالح و الطالح، و لا یمتنع أن یأسی علی بنی‏عمه إذا کانوا من أهل الفساد أن یظفروا بماله فیصرفوه فیما لا ینبغی، بل فی ذلک غایة الحکمة، فإن تقویة الفسّاق و إعانتهم علی أفعالهم المذمومة محظورة فی الدین، فمن عدّ ذلک بخلاً و ضناً فهو غیر منصف و قوله: «خفت الموالی من ورائی» یفهم منه أن خوفه إنما کان من أخلاقهم و أفعالهم و معانی فیهم لا من أعیانهم..) انتهی کلامه.

لقد تلخص من مجموع الأقوال أن المقصود من الوراثة فی آیة سلیمان بن داود و آیة زکریا هو وراثة المال، و النتیجة أن الوراثة کانت بین الأنبیاء.

«و قال: و أُولوا الأرحام بعضهم أولی ببعض فی کتاب الله» أی و ذووا الأرحام و القرابة بعضهم أحق بمیراث بعضهم من غیرهم، و هذه الآیة عامة فی التوارث بین الأرحام و الأقارب.

«و قال: یوصیکم الله فی أولادکم للذکر مثل حظ الأُنثیین» أی

یأمرکم الله و یفرض علیکم فی توریث أولادکم إذا متّم للإبن مثل نصیب البنتین و هذه الآیة أیضاً عامة فی جمیع المسلمین بلا تخصیص للأنبیاء إنهم لا یورّثون أولادهم.

«و قال: إن ترک خیراً الوصیة للوالدین و الأقربین بالمعروف حقاً علی المتقین» إن الآیة هکذا: «کتب علیکم إذا حضر أحدکم الموت إن ترک خیراً…» أی إن ترک مالاً، و هذه آیة ثالثة عامة فی الوراثة و لیس فیها تخصیص للأنبیاء، أو نفی الوراثة بین الأنبیاء.

«و زعمتم أن لا حظوة لی» أی ادَّعیتم، و فی نفس الوقت تعلمون أنکم کاذبون،إدعیتم أن لا نصیب و لا منزلة لی «و لا إرث من أبی» رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) «و لا رحم بیننا» و لا قرابة و لا صلة، لأنکم أنکرتم الوراثة الثابتة بینی و بین أبی، فقد أنکرتم کل صلة و علاقة و قرابة بینی و بین أبی.

«أفخصَّکم الله بآیة أخرج منها أبی؟» و فی نسخة: «أَفَحَکَم الله بآیة» إن آیات الإرث عامة و شاملة لجمیع المسلمین، فهل استثنی الله أبی من آیات الإرث فلا وراثة بین النبی و أهله؟

«أم تقولون: إن أهل ملَّتین لا یتوارثان» فالکافر لا یرث المسلم؟

«أو لست أنا و أبی من أهل ملَّة واحدة؟» هل تشکون فی إسلامی و کونی مسلمة، و علی شریعة الإسلام؟

یا للمصیبة!

لقد بلغ الأمر ببضعة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و ابنته الوحیدة و سیدة نساء العالمین أن تتکلم هکذا، و تحتج بهذا المنطق؟ فإنا لله و إنا إلیه راجعون.

«أم أنتم أعلم بخصوص القرآن و عمومه من أبی و ابن عمی؟» إنّ آیات الإرث عامة فإن کانت مخصَّصة للرسول کان الرسول یعلم ذلک،

و یخبر ابنته مع العلم أنه (صلی الله علیه و آله و سلم) لم یخبر ابنته و لا غیرها من الناس بهذا الحکم الخاص، و هل من المعقول أن یُخفی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم). هذا الحکم من ابنته مع شدة اتصالها به و کثرة تعلقه بها، و شدة الحاجة إلی بیان الحکم لها لئلا تطالب بالإرث بعد وفاة أبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم).

تقول السیدة فاطمة: أم تقولون: أنکم أنتم أعلم بالقرآن و آیاته الخاصة و العامة من أبی‏رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) الذی نزل القرآن علی قلبه؟

أم أنتم أعلم من ابن عمی علی بن أبی‏طالب باب مدینة علم الرسول؟ إذ لو کان الأمر هکذالکان زوجی یخبرنی، و ما کان یأمرنی أن أحضر فی المسجد و أطالب بحقوقی و إرث أبی.

هذه جمیع الصُور التی یمکن أن یتصورها الإنسان فی هذه المسألة، و کلها منتفیة، إذن فالقضیة سیاسیة، و لیست دینیة، بل هی مؤامرة ضد آل‏رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و محاربة اقتصادیة لتضعیف جانبهم الاقتصادی.

«فدونکها مخطومة مرحولة» إلی هنا کان الخطاب عاماً لجمیع المسلمین الحاضرین فی المسجد و هنا وجهت خطابها إلی رئیس الدولة وحده، و قالت: «فدونکها» أی خذها، خذ فدک و شبّهت فدک بالناقة التی علیها رحلها و خطامها، و الرحل للناقة کالسرج للفرس، و الخطام: الزمام، و المقصود: خذ فدک جاهزة مهیأة، و فی هذا الکلام تهدید، و هذا کما یقال للمعتدی: افعل ما شئت، و انهب ما شئت هنیئاً مریئاً.

و لهذا أردفت کلامها بقولها: «تلقاک یوم حشرک» إشارة إلی أن الإنسان یری أعماله یوم القیامة قال تعالی: «و وجدوا ما عملوا حاضراً».

«فنِعم الحَکم الله» فی ذلک الیوم الحکم لله الواحد القهار، لا لک،لله الذی لا یجور، الذی لا یخفی علیه شی‏ء من مظالم العباد.

«و الزعیم محمد» المحامی الذی یخاصمک هو سید الأنبیاء، و هو أبی، یطالبک بحق ابنته فاطمة.

«و الموعد القیامة» و هو یوم الفصل الذی کان میقاتاً، و عند الله تجتمع الخصوم.

«و عند الساعة یخسر المبطلون» یخسر الذین ادّعوا الباطل، و ادّعوا ما لیس لهم.

«و لا ینفعکم إذ تندمون» لا ینفع الندم فی ذلک الیوم، إذ الإنسان قد یندم فی الدنیا علی عمله فینفعه الندم إذ إنه لا یعود إلی ذلک العمل، و لکن فی القیامة لا ینفع الندم إذ لا عمل هناک و إنما هو الحساب.

«و لکل نبأ مستقر، فسوف تعلمون من یأتیه عذاب یخزیه و یحلّ علیه عذاب مقیم» و هذا تهدید بعذاب الآخرة، الدائم المستمر.

ثم رَمَتْ بطرفها نحو الأنصار و هم أهل المدینة الذین نصروا رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) لما هاجر من مکة إلی المدینة، و استنصرتهم بعد أن ذکّرتهم بسوابقهم المشرقة فی عهد الرسول.

و قالت: «یا معشر النقیبة» أیتها الطائفة النجیبة، و فی نسخة: «یا معاشر الفتیة» نسبت إلیهم الفتوة و الشهامة کی تهیّج عزائمهم و عواطفهم.

«و أعضاد الملة» أعوان الدین.

«و حضَنَة الإسلام» أیها المحافظون علی الإسلام، احتضنتم الإسلام کما تحتضن المرأة ولدها أو کما یحتضن الطائر بیضه.

«ما هذه الغمیزة فی حقی؟» ما هذا التغافل و السکوت عن حقی؟

«و السِنة عن ظلامتی؟» السنة- بکسر السین- الفتور فی أول النوم.

و الظلامة: ما أخذه الظالم منک فتطلبه عنده، و تصف السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) سکوتهم عن إسعافها بالسنة التی هی مقدمة للنوم الذی یفقد النائم فیه الشعور.

نعم، إنه موت الضمیر، و تعطیل الإحساس، و رکود العاطفة، و فقد الإنسانیة.

«أما کان رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أبی یقول: «المرء یُحفَظ فی ولده؟» أی تحفظ کرامة الإنسان بحفظ کرامة أولاده و رعایة حقوقهم، کما قیل: «لأجل عین ألف عین تُکرم» ألیس رسول‏الله أبی؟ ألستُ ابنته؟ أما ینبغی لکم أن تحترموا مکانتی لأجل رسول‏الله؟ (صلی الله علیه و آله و سلم).

و فی نسخة: «أما کان لرسول‏الله أن یحفَظ فی وُلده؟» أما کان یستحق رسول‏الله أن تحفظ الأمة کرامته فی أولاده و ذریته؟

«سرعان ما أحدثتم» تتعجب السیدة فاطمة الزهراء من إسراعهم فی إحداث الأمور، و الاعتداء علی آل الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم).

«و عجلان ذا إهالة» هذه الکلمة تشیر إلی قضیة و یضرب بها المَثَل، و هی أن رجلاً کان له نعجة عجفاء هزیلة، یسیل مخاطها من منخریها، فقیل له: ما هذا؟ قال: سرعان ذا إهالة. و الإهالة: الشحم، أو الشحم المذاب، و تستعمل هذه الکلمة لمن یخبر بالشی‏ء قبل وقته، و المقصود: إنکم دبَّرتم الأمور ضدّنا بکل استعجال و بکل سرعة.

«و لکم طاقة بما أُحاول» عندکم قدرة و إمکانیة لإسعافی و مساعدتی و نُصرتی فی استرجاع حقوقی المغصوبة التی أقصد استردادها.

«و قوة علی ما أطلب و أُزاول» لستم ضعفاء عاجزین عن حمایتی و الدفاع عنی، فما عذرکم؟ ما سبب سکوتکم؟ ما هذا التخاذل؟

«أتقولون: مات محمد» و مات دینه، و ماتت کرامته و حرمته، و ماتت المفاهیم المثلی، و خلی الجو؟

أهذا جرّأکم علینا أهل البیت؟

«فخطب جلیل» فأمر عظیم شدید، لأن موت العظماء عظیم، و فی نسخة: «أتزعمون مات رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أیتم دینه، ها أن موته لعمری خطب جلیل».

ثم جعلت (علیهاالسلام) تصف فظاعة المصیبة و مدی عظمتها، و تأثیرها فی النفوس، فقالت:

استوسع و هنه» و فی نسخة: «استوسع وهیه» کالحصن الذی اتّسع شقه «و استنهر فتقه» کالطعنة التی توسع الشق فی البدن.

«و انفتق رتقه» انشق المکان الملتئم منه، و الضمائر الثلاثة- فی وهنه و فتقه و رتقه- تعود إلی الخطب.

«و أظلمت الأرض لغیبته» من الطبیعی أنه کان نوراً تستضی‏ء به الأرض و من علیها، و بوفاته أظلمت الأرض، و تجد فی القرآن آیات کثیرة تعبّر عن رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) بالنور کقوله تعالی: (قد جاءکم من الله نور و کتاب مبین)(2)

«و کسفت النجوم لمصیبته» إن الضوء الذی تراه علی وجه القمر و علی بقیة النجوم ما هو إلا انعکاس لنور الشمس علی القمر و النجوم، فإذا زال نور الشمس انکسفت النجوم و زال عنها الضوء.

«و أکدت الآمال» أی أنقطعت الأمال التی کانت منوطة برسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) بسبب وفاته، و ذلک کما یقال: خابت الظنون

و انقطعت الآمال.

«و خشعت الجبال» من هول الفاجعة، و عظم الواقعة، حتی الجمادات تتأثّر بالحوادث العظیمة، کما قال تعالی: «لو أنزلنا هذا القرآن علی جبل لرأیته خاشعاً متصدعاً من خشیة الله»ِ(3)

«و أضیع الحریم» الحریم: ما یحمیه الرجل و یقاتل عنه، و المقصود- هنا- حریم آل الرسول و هم عترته الطیبة.

نعم، ضاع حریمه أیّ ضیاع! و انتهکت حرمته أی انتهاک!

«و أُزیلت الحرمة عند مماته» و فی نسخة: «أُدیلت الحرمة عند مماته» أی غُلبت (بضم الغین و کسر اللام).

«فتلک- و الله- النازلة الکبری، و المصیبة العظمی» إن مصیبة وفاة العظماء تکون عظیمة، فکلما کانت عظمة المتوفی أکثر کانت مصیبة وفاته أعظم و أفجع، و لقد کان رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أشرف مخلوق و أعظم إنسان، و أطهر کائن فبالطبع تکون وفاته نازلة کبری و مصیبة عظمی.

«لا مثلها نازلة» لا توجد فی العالم مصیبة کبیرة کمصیبة وفاة الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) لأنه لا یوجد فی العالم موجود کرسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم).

«و لا بائقة عاجلة» أی لا مثلها داهیة فی القریب العاجل، إذ من الممکن أن تحدث فی العالم حادثة أعظم وقعاً من وفاة الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم)و هی حادثة قیام الساعة و قیام القیامة.

و لقد وصف الإمام علیّ أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) مصیبة وفاة

الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) بقوله: «فنزل بی من وفاة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) ما لم أکن أظن الجبال لو حملته عنوة کانت تنهض به، فرأیت الناس من أهل‏بیتی ما بین جازع لا یملک جزعه، و لا یضبط نفسه، و لا یقوی علی حمل فادح ما نزل به، قد أذهب الجزع صبره، و أذهل عقله، و حال بینه و بین الفهم و الإفهام، و القول و الاستماع».

«أعلن بها کتاب الله- جل ثناؤه- فی أفنیتکم» أعلن القرآن الکریم بوفاة الرسول فی جوانبکم و نواحیکم، أی کان القرآن یُتلی آناء اللیل و أطراف النهار، و أصوات التلاوة مرتفعة من المسجد و من البیوت و المساکن، و فی نسخة: «فی قبلتکم» و المقصود المسجد أو المصلیّ الذی یتلی فیه القرآن.

«فی ممساکم و مصبحکم» مساءً و صباحاً کنتم تسمعون الآیات التی تخبر عن وفاة الرسول «هتافاً و صراخاً» کان الإعلان بوفاة الرسول بأنواع مختلفة: بالهتاف و هو القراءة مع الصوت و بالصراخ و هو القراءة بالصوت الشدید.

«و تلاوةً و ألحاناً» بالتلاوة إذا کانت القراءة سریعة و بالإلحان إذا کانت بتأمل و تأنّی «و لقبله ما حلَّ بأنبیائه و رسله حکم فصل، و قضاء حتم» إن الموت الذی حلّ بالأنبیاء الذین کانوا قبل الرسول الأعظم (صلی الله علیه و آله و سلم) کان من الأحکام المقطوع بها، التی لا شک فیها، و القضاء الذی لا یقبل التغییر، و المقصود: ان الموت هو سُنّة الله فی عباده من أنبیاء و غیرهم.ثم استدلت علی کلامها بقول الله تعالی: «و ما محمد إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابکم و من ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئاً و سیجزی الله الشاکرین» و وجه

الاستدلال بالآیة أن محمداً رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و قد مضت من قبله الأنبیاء، و مات قبله المرسلون، إذاً: فالموت لیس بشی‏ء عجیب بالنسبة للرسول، بل علی هذا جرت سنة الله فی أنبیائه، إنهم یذوقون الموت کبقیة الخلائق، و هذا لا یعنی أنه إذا مات ماتت شریعته و مات دینه، و ذهبت کرامته و حرمته.

«أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابکم» أی فان أماته الله أو قتله الکفار ارتددتم بعد إیمانکم، فسمّی الإرتداد انقلاباً علی العقب، و الرجوع القهقری. «و من ینقلب علی عقبیه»أی: یرتدَّ عن دینه «فلن یضر الله شیئاً» بل المضرة عائدة علی المرتد «و سیجزی الله الشاکرین» المطیعین.


1) الانبیاء: 79.

2) المائده: 15.

3) الحشر: 21.