جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الخطبة الخالدة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

روی عبدالله بن الحسن باسناده عن آبائه، أنه لما أجمع أبوبکر علی منع فاطمة فدک، و بلغها ذلک.

لاثت خمارها علی رأسهاِ(1) و اشتملت بجلبابها.

و أقبلت فی لمةٍ من حفدتها و نساء قومهاِ(2)

تطأُ ذیولهاِ(3)

ما تخرم مشیتها مشیة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله ((4)

حتی دخلت علی أبی‏بکر.

و هو فی حشد من المهاجرین و الأنصار و غیرهمِ(5) فنیطت دونها ملاءةِ(6)

فجلست ثم أنَّت أنَّةً أجهش القوم بالبکاء فارتجَّ المجلس ثم أمهلت هنیئة(7) حتی إذا سکن نشیج القوم و هدأت فورتهمِ(8)

افتتحت الکلام بحمد الله و الثناء علیه، و الصلاة علی رسوله، فعاد القوم فی بکائهم، فلما أمسکوا عادت فی کلامها.

فقالت (علیهاالسلام):

الحمد لله علی ما أنعم.

و له الشکر علی ما ألهمْ.

و الثناء بما قدّم.

من عموم نعمٍ ابتداها.

و سبوغ آلاءٍ أسداهاِ(9)

و تمام مننٍ و الاها.

جمَّ عن الإحصاء عددُهاِ(10)

و نأی عن الجزاء أمدهاِ(11)

و تفاوت عن الإدراک أبدها.

و ندبهم لاستزادتها بالشکر لإتصالهاِ(12)

و استحمد إلی الخلائق بإجزالها.

و ثنّی بالندب إلی أمثالهاِ(13)

و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شریک له.

کلمةٌ جعل الإخلاص تأویلها.

و ضمَّن القلوب موصولهاِ(14)

و أنار فی التفکیر معقولها.

الممتنع من الأبصار رؤیته.

و من الألسن صفته.

ومن الأوهام کیفیته.

إبتدع الأشیاء لا من شی‏ء کان قبلهاِ(15)

و أنشأها بلا احتذاء أمثلة امتثلهاِ(16)

کوَّنها بقدرته، و ذرأها بمشیئتهِ(17)

من غیر حاجة منه إلی تکوینها.

و لا فائدة فی تصویرها.

إلا تثبیتاً لحکمته و تنبیهاً علی طاعته.

و إظهاراً لقدرته، و تعبّداً لبریته.

و إعزازاً لدعوته.

ثم جعل الثواب علی طاعته.

و وضع العقاب علی معصیته.

ذیادة لعبادة من نقمتهِ(18)

و حیاشةً لهم إلی جنتهِ(19)

و أشهد أن أبی‏محمداً عبده و رسوله.

إختاره و انتجبه قبل أن إجتبلهِ(20)

و اصطفاه قبل أن ابتعثه.

إذ الخلائق بالغیب مکنونة.

و بستر الأهاویل مصونة.

و بنهایة العدم مقرونة.

علماً من الله تعالی بمآئل الأُمورِ(21)

و إحاطةً بحوادث الدهور.

و معرفة بمواقع المقدور.

ابتعثه الله إتماماً لأمره.

و عزیمةً علی إمضاء حکمه.

و إنفاذاً لمقادیر حتمه.

فرأی الأُمم فِرَقاً فی أدیانها.

عُکَّفاً علی نیرانها.

و عابدة لأوثانها.

منکرة لله مع عرفانها.

فأنار الله بمحمد (صلی الله علیه و آله و سلم) ظُلمَهاِ(22)

و کشف عن القلوب بُهمهاِ(23)

و جلی عن الأبصار غُمَمهاِ(24)

و قام فی الناس بالهدایة.

و أنقذهم من الغوایة.

و بصَّرهم من العمایة.

و هداهم إلی الدین القویم.

و دعاهم إلی الصراط المستقیم.

ثم قبضه الله إلیه قبض رأفة و اختیار. و رغبةٍ و إیثار.

فمحمَّد (صلی الله علیه و آله و سلم) من تعب هذه الدار فی راحة.

قد حفَّ بالملائکة الأبرار.

و رضوان الرب الغفَّار.

و مجاورة الملک الجبَّار.

صلی الله علی أبی.

نبیّه، و أمینه علی الوحی و صفیّه.

و خیرته من الخلق و رضیّه.

و السلام علیه و رحمة الله و برکاته.


1) لاثت: شدت و الخمار: ثوب یغطی به الرأس.

2) اللمه -بضم اللام و تخفیف المیم -: الجماعه، الحفده، الخدم.

3) کنایه عن شده التستر.

4) ما تنقص مشیتها عن مشیه أبیها من حیث الوقار و الکیفیه.

5) الحشد: الجماعه.

6) نیطت: علقت و الملاءه: الإزار و الثوب اللین الرقیق.

7) و فی شرح النهج لابن أبی‏الحدید ج 16 ص 211: ثم أمهلت طویلاً.

8) النشیج: صوت البکاء مع التوجع. و الفوره: الشده.

9) سبوغ النعم: إتساعها.

10) جم: کثر.

11) نأی: بعد، و هکذا تفاوت.

12) ندبهم: دعاهم و الاستزاده:طلب زیاده الشکر. و هکذا استحمد.

13) ثنی بالندب: أی کما انه ندبهم لاستزادتها کذلک ندبهم إلی أمثالها من موجبات الثواب.

14) جعل القلوب محتویه لمعنی کلمة التوحید.

15) ابتدع: احدث.

16) الإحتذاء: الاقتداء.و حذو النعل بالنعل أی قطع النعل علی مثال النعل و قدرها.

17) ذرأها: خلقها.

18) ذیاده: منعاً.

19) حیاشه لهم: سوقهم.

20) اجتبله: فطره.

21) المائل: جمع مآل- أی المرجع.

22) ظلم: جمع ظلمه.

23) البهم: جمع بهمه و هی مشکلات الأمور.

24) الغمم- جمع غمه- الشی‏ء الملتبس المستور.