جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حوار ساخن بین الامام علی و أبی‏بکر

زمان مطالعه: 3 دقیقه

نعود إلی ما ذکره الطبرسی قال: فلما کان بعد ذلک جاء علیّ (علیه‏السلام) إلی أبی‏بکر و هو فی المسجد و حوله المهاجرون و الأنصار فقال: یا أبابکر لِمَ منعت فاطمة میراثها من رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و قد مَلَکته فی حیاة رسول‏الله؟

فقال أبوبکر: هذا فی‏ء للمسلمین، فإن أقامت شهوداً أن رسول‏الله جعله لها، و إلا فلا حق لها فیه!

فقال علیّ (علیه السلام): یا أبابکر تحکم بیننا بخلاف حکم الله فی المسلمین؟

قال: لا.

قال (علیه‏السلام): فإن کان فی ید المسلمین شی‏ء یملکونه فادَّعیت أنا فیه مَن تسأل البینة؟

قال: إیاک أسأل.

قال (علیه‏السلام): فما بال فاطمة سألتها البینة علی ما فی یدیها، و قد مَلَکته فی حیاة رسول‏الله و بعده، و لم تسأل المسلمین البینة علی ما ادَّعوها شهوداً کما سألتنی علی ما ادَّعیت علیهم؟؟

فسکت أبوبکر فقال: یا علی دعنا من کلامک، فإنّا لا نقوی علی حجتک، فإن أتیت بشهود عدول، و إلاّ فهی فی‏ء للمسلمین، لا حقَّ لک و لا لفاطمة فیه!!

فقال علیّ (علیه‏السلام): یا أبابکر تقرأ کتاب الله؟

قال: نعم.

قال: أخبرنی عن قول الله (عزّ و جلّ) «إنّما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهّرکم تطهیرا». فیمن نزلت؟ فینا أو فی غیرنا؟

قال: بل فیکم!

قال: فلو أن شهوداً شهدوا علی فاطمة بنت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) بفاحشة ما کنت صانعاً بها؟

قال: کنت أُقیم علیها الحد کما أُقیم علی نساء المسلمین!!!

قال علیّ: کنت إذن عندالله من الکافرین!

قال: و لِمَ؟

قال: لأنک رددت شهادة الله بالطهارة و قبلت شهادة الناس علیها،

کما رددت حکم الله و حکم رسوله أن جعل لها فدک و زعمت أنها فی‏ء للمسلمین و قد قال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم): البینة علی المدعی، و الیمین علی من ادُّعی علیه.

قال: فدمدم الناس، و أنکر بعضهم بعضاً، و قالوا: صدق- و الله- علیّ.

و قد روی العلامة فی کشکوله عن المفضَّل بن عمر عن أبی‏عبدالله (الصادق) (علیه‏السلام) روایة لا تخلو من فائدة أو فوائد نذکرها بصورة موجزة قال:

لما قام أبوبکر بن أبی‏قحافة بالأمر نادی منادیه: من کان له عند رسول‏الله دین أو عدة فلیأتنی حتی أقضیه.

و جاء جابر بن عبدالله و جریر بن عبدالله البجلی، و ادَّعی کلٌّ منهما علی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فأنجز أبوبکر لهما.

فجاءت فاطمة إلی أبی‏بکر تطالب بفدک و الخمس و الفی‏ء فقال: هاتی بینة یا بنت رسول‏الله.

فاحتجت فاطمة (علیهاالسلام) بالآیات و قالت: قد صدّقتم جابر بن عبدالله و جریر بن عبدالله البجلی و لم تسألوهما البیّنة و بَیّنی فی کتاب الله. و أخیراً طالبوها بالشهود، فبعثت إلی علیّ و الحسن و الحسین و أُم‏أیمن و أسماء بنت عمیس و کانت تحت أبی‏بکر (أی زوجة أبی‏بکر) و شهدوا لها بجمیع ما قالت. فقالوا: أما علی فزوجها، و أما الحسن و الحسین فابناها وأما أُم‏أیمن فمولاتها، و أما أسماء بنت عمیس فقد کانت تحت جعفر بن أبی‏طالب فهی تشهد لبنی هاشم، و قد کانت تخدم فاطمة و کل هؤلاء یجرّون إلی أنفسهم.

فقال علیّ: أما فاطمة فبضعة من رسول‏الله و مَن آذاها فقد آذی رسول‏الله، و من کذَّبها فقد کذَّب رسول‏الله.

و أما الحسن و الحسین فابنا رسول‏الله و سیدا شباب أهل الجنة، من کذَّبهما فقد کذّب رسول‏الله، إذ کان أهل الجنة صادقین.

و أما أنا فقد قال رسول‏الله: أنت منی و أنا منک، و أنت أخی فی الدنیا و الآخرة، و الراد علیک هو الراد علیَّ، من أطاعک فقد أطاعنی، و من عصاک فقد عصانی.

و أما أُم‏أیمن فقد شهد لها رسول‏الله بالجنة، ودعی لأسماء بنت عمیس و ذریتها. فقال عمر: أنتم کما و صفتم به أنفسکم، و لکن شهادة الجارّ إلی نفسه لا تقبل!

فقال علیّ: إذا کنا نحن کما تعرفون و لا تنکرون ،و شهادتنا لأنفسنا لا تقبل و شهادة رسول‏الله لا تقبل فإنا لله و إنا إلیه راجعون، إذا ادَّعینا لأنفسنا تسألنا البیّنة فما من معین یعین، و قد و ثبتم علی سلطان الله و سلطان رسوله فأخرجتموه من بیته إلی بیت غیره من غیر بینة و لا حجة، و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون.

ثم قال(علیه السلام) لفاطمة: إنصرفی حتی یحکم الله و هو خیر الحاکمین.

و لما رأت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) أن القوم أبطلوا شهودها الذین شهدوا لها بالنحلة و لم تنجح مساعیها، جاءت تطالب حقها عن طریق الإرث،و اتخذت التدابیر اللازمة لتقوم بأکبر حملة دعائیة واسعة النطاق و هی تعلم أن السلطة لا تخضع للدلیل الواضح و البرهان القاطع، فقد قال الشاعر: و آیة السیف تمحو آیة القلم.

و کل قوم تحکم فیهم الدکتاتوریة فإن المنطق عندهم فاشل و لا یجدی أیّة فائدة.

ولکن للسیدة فاطمة هدف آخر، و هو یتحقق قطعاً، و هدفها: تسجیل مظلومیتها فی سجل التاریخ، و کشف الغطاء عن أعمال القوم و نوایاهم، فقررت أن تذهب إلی المسجد و تخطب خطبة تتحقق بها أهدافها الحکیمة.