جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مدخل خطبة فاطمة الزهراء مأساة فدک و العوالی

زمان مطالعه: 6 دقیقه

أحسن کلام نفتتح به هذا البحث، و أصدق حدیث نبدأ به هذا الموضوع هو کلام الله تعالی، و مَن أصدق من الله قیلاً؟ و مَن أصدق من الله حدیثاً؟

قال تعالی: «فَآتِ ذَا الْقُرْبَی حَقَّهُ وَ الْمِسْکِینَ وَ ابْنَ السَّبِیلِ ذَلِکَ خَیْرٌ لِلَّذِینَ یُرِیدُونَ وَجْهَ اللهِ وَ أُولَئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ»(1)

هذه الآیة کما تراها خطاب من الله (عز و جل) إلی حبیبه محمد (صلی الله علیه و آله و سلم) یأمره أن یؤتی ذاالقربی حقه، فمن ذو القربی؟ و ما هو حقه؟

لقد ذکرنا- فی آیة القربی أو آیة المودة- أن المقصود من القربی هم أقرباء الرسول و هم علیّ و فاطمة و الحسن و الحسین (علیهم‏السلام) فیکون المعنی: و اعطِ ذوی قرباک حقوقهم.

روی عن أبی‏سعید الخدری و غیره أنه لما نزلت هذه الآیة علی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) أعطی فاطمة فدکاً و سلّمه إلیها، و هو المروی عن الإمام الباقر و الإمام الصادق (علیهماالسلام) و هو المشهور بین جمیع علماء الشیعة.و قد ذکر ذلک من علماء السنة عدد کثیر بطرق عدیدة، فمنها:

صرَّح فی (کنز العمال) و فی مختصره المطبوع فی الهامش من کتاب

(المسند) لأحمد بن حنبل فی مسألة صلة الرحم من کتاب (الأخلاق) عن أبی‏سعید الخدری قال: لما نزلت: (فآت ذاالقربی حقه) قال النبی (ص): یا فاطمة لک فدک. قال: رواه الحاکم فی تاریخه.

و فی ص 177 من الجزء الرابع من تفسیر (الدر المنثور) للسیوطی أنه أخرج البزاز و أبویعلی وابن أبی‏حاتم و ابن مردویه عن أبی‏سعید الخدری قال: لما نزلت هذه الآیة: (فآت ذاالقربی حقه) اقطع رسول‏الله (ص) فاطمة فدکاً.

قال ابن أبی‏الحدید المعتزلی فی شرح النهج: و قد روی من طرق مختلفة غیر طریق أبی‏سعید الذی ذکره صاحب الکتاب: أنه لما نزل قوله تعالی: (فآت ذاالقربی حقه)دعا النبی (ص) فاطمة فأعطاها فدک.

ما هی فدک؟

التحدث عن فدک یشمل الموارد الآتیة:

ما هی فدک؟

2- هل کانت فدک لرسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) خاصة أم‏للمسلمین عامة؟

3- هل دفع الرسول فدکاً إلی ابنته فاطمة الزهراء نحلة و عطیة فی حیاته أم‏لا؟ 4- هل یورّث رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أم لا؟

5- هل کانت السیدة فاطمة الزهراء تتصرف فی فدک فی حیاة أبیها الرسول أم لا؟ 1- أما الاجابه علی السؤال الأول: فقد ذکر اللغویون أقوالهم فی فدک:

فی القاموس: فدک قریة بخیبر.

و فی المصباح: فدک- بفتحتین- بلدة بینها و بین مدینة النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) یومان، و بینها و بین خیبر دون مرحلة، و هی مما أفاء الله علی رسوله (صلی الله علیه و آله و سلم).

و فی معجم البلدان للحموی، باب الفاء و الدال-: فدک:- بالتحریک، و آخره کاف – قریة بالحجاز، بینها و بین المدینة یومان، و قیل ثلاثة، أفاءها الله علی رسوله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی سنة سبع صلحاً، و ذلک أن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) لما نزل خیبر و فتح حصونها و لم یبق إلا ثلاث، و اشتد بهم الحصار أرسلوا إلی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) یسألونه أن ینزلهم علی الجلاء، و فعل، و بلغ ذلک أهل فدک فأرسلوا إلی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أن یصالحهم علی النصف من ثمارهم و أموالهم، فأجابهم إلی ذلک فهو مما لم یوجف علیه بخیل و لا رکاب فکانت خالصة لرسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم).

2- و أما الاجابه علی السؤال الثانی- و هو: هل کانت فدک خالصة لرسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم)؟ فقد قال تعالی: (و ما أفاء الله علی رسوله منهم فما أوجفتم علیه من خیل و لا رکاب، و لکن الله یسلّط رسله علی من یشاء و الله علی کل شی‏ء قدیر، ما أفاء الله علی رسوله من أهل القری فلله و للرسول و لذی القربی و الیتامی و المساکین و ابن السبیل)(2)

قوله تعالی: «أفاء الله» أی: ردّ الله ما کان للمشرکین علی رسوله بتملیک الله إیاه، «منهم» أی من الیهود الذی أجلاهم.

«فما أوجفتم علیه من خیل و لا رکاب» أو جف خیله أی أزعجه فی

السیر، و الرکاب – هنا- الإبل، و المعنی ما استولیتم علی تلک الأموال بخیولکم أی ما رکبتم خیولکم و إبلکم لأجل الاستیلاء علیها.

«و لکن الله یسلّط رسله علی من یشاء» أی یمکّن الله رسله من عدوهم من غیر قتال، بأن یقذف الرعب فی قلوبهم، فجعل الله أموال بنی‏النضیر لرسوله خالصة یفعل بها ما یشاء، و لیست من قبیل الغنائم التی توزّع علی المقاتلین.

«ما أفاء الله علی رسوله من أهل القری» أی من أموال کفار أهل القری «فلله» «و للرسول» أی جعل الله تلک الأموال ملکاً لرسوله «و لذی القربی» یعنی قرابة النبی «و الیتامی و المساکین و ابن السبیل» من القربی.

روی الطبرسی عن ابن عباس قال: نزل قوله: «ما أفاء الله علی رسوله من أهل القری…» فی أموال کفار أهل القری، و هم بنو قریظة و بنوالنضیر و هما بالمدینة، و فدک و هی من المدینة علی ثلاثة أمیال، و خیبر و قری عرینة و ینبع جعلها الله لرسوله، یحکم فیها ما أراد، و أخبر أنها کلها له، فقال أناس: فهلاّ قسَّمها؟ فنزلت الآیة.

و قد مر علیک کلام الحموی فی معجم البلدان حول فدک أنها مما لم یوجف علیه بخیل و لا رکاب فکانت خالصة لرسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم).

3-و أما الاجابه علی السؤال الثالث، فقد مرّ علیک ما ذکره المحدثون فی تفسیر قوله تعالی: «و آت ذاالقربی حقه» إن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) أعطی فاطمة فدکاً.

و هاک مزیداً من الأدلة حول الموضوع تأکیداً لهذا البحث:

ذکر ابن حجر فی الصواعق المحرقة، و الشیخ السمهودی فی تاریخ المدینة أن عمر قال: أنی أحدثکم عن هذا الأمر: إن الله خصَّ نبیّه فی هذا

الفی‏ء بشی‏ء لم یعطه أحداً غیره فقال: «ما أفاء الله علی رسوله منهم فما أو جفتم علیه من خیل و لا رکاب و لکن الله یسلّط رسله علی من یشاء و الله علی کل شی‏ء قدیر» فکانت هذه خالصة لرسول‏الله… الی آخره.

اذاً: فالمستفاد من مجموع الآیات و الروایات أن فدک کانت لرسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) خالصة، و أن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) أعطی فاطمة فدکاً بعنوان النحلة و العطیة بأمر الله تعالی حیث أمره بقوله: «و آت ذاالقربی حقه».

والجواب علی السؤال الرابع یأتیک بعد قلیل.

5- و أما الاجابه علی السؤال الخامس: فیستفاد من تصریحات المؤرخین و المحدّثین أنَّ السیدة فاطمة الزهراء کانت تتصرف فی فدک، و أنَّ فدک کانت فی یدها.

فمنها تصریح الإمام أمیرالمؤمنین علی بن أبی‏طالب (علیه‏السلام) فی الکتاب الذی أرسله إلی عثمان بن حُنیف و هو عامله علی البصرة فإنه ذکر فیه «… بلی کانت فی أیدینا فدک، من کل ما أظلّته السماء، فشحّت علیها نفوس قوم و سخت عنها نفوس قوم آخرین، و نعم الحَکَم الله… الی آخره(3)

و ذکر ابن حجر فی (الصواعق المحرقة) فی الباب الثانی: إن أبابکر انتزع من فاطمة فدکاً… الی آخر کلامه.

و معنی کلام ابن حجر أن فدک کانت فی ید الزهراء (علیهاالسلام) من عهد أبیها الرسول فانتزعها أبوبکر منها.

و قد روی العلامة المجلسی عن کتاب (الخرائج): فلما دخل رسول

الله (صلی الله علیه و آله و سلم) المدینة- بعد استیلائه علی فدک- دخل علی فاطمة (علیهاالسلام) فقال: یا بنیة إن الله قد أفاءعلی أبیک بفدک، و اختصَّه بها، فهی له خاصة دون المسلمین، أفعل بها ما أشاء، و إنه قد کان لأُمّک خدیجة علی أبیک مهر، و إن أباک قد جعلها لک بذلک، و أنحلکها لک و لولدک بعدک.

قال: فدعا بأدیم و دعا بعلی بن أبی‏طالب فقال: أکتب لفاطمة بفدک نِحلة من رسول‏الله.

فشهد علی ذلک علی بن أبی‏طالب و مولیً لرسول‏الله و أم‏أیمن».

و لما توفی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و استولی أبوبکر علی منصة الحکم و مضت عشرة أیام. و استقام له الأمر بعث إلی فدک مَن أخرج وکیل فاطمة بنت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم).

کانت فدک للسیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) من ثلاثة وجوه:

الوجه الأول: أنها کانت ذات الید، أی کانت متصرفة فی فدک، فلا یجوز انتزاع فدک من یدها إلا بالدلیل و البیّنة، کما قال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) «البیّنة علی المدعی، و الیمین علی من أنکر» و ما کان علی السیدة فاطمة أن تقیم البیّنة لأنها ذات الید.

الوجه الثانی: أنها کانت تملک فدک بالنحلة و العطیّة و الهبة من أبیها رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم).

الوجه الثالث: أنها کانت تستحق فدک بالإرث من أبیها الرسول.

و لکن القوم خالفوا هذه الوجوه الثلاثة، فقد طالبوها بالبینة، و طالبوها بالشهود علی النحلة، و أنکروا وراثة الأنبیاء.

و کان بإمکان السیدة فاطمة أن تطالب بحقها بکل وجه من هذه الوجوه.

و لهذا طالبت بفدک عن طریق النحلة أوّلاً، ثم طالبت بها عن طریق الإرث ثانیاً کما صرّح بذلک الحلبی فی سیرته ج 3 ص 39 قال: إن فاطمة أتت أبابکر بعد وفاة رسول‏الله (ص) و قالت: إن فدک نحلة أبی، أعطانیها حال حیاته. و أنکر علیها أبوبکر و قال: أُرید بذلک شهوداً فشهد لها علی، فطلب شاهداً آخر فشهدت لها أُم‏أیمن فقال لها: أبِرَجُلٍ و امرأة تستحقینها؟؟

و ذکر الطبرسی فی الاحتجاج: فجاءت فاطمة (علیهاالسلام) إلی أبی‏بکر ثم قالت: لِمَ تمنعنی میراثی من أبی‏رسول‏الله؟ و أخرجت وکیلی من فدک و قد جعلها لی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) بأمر الله تعالی؟

فقال: هاتی علی ذلک بشهود، فجاءت أُم‏أیمن فقالت: لا أشهد یا أبابکر حتی أحتج علیک بما قال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أنشدک بالله ألست تعلم أن رسول‏الله قال: أم‏أیمن امرأة من أهل الجنة؟

فقال: بلی.

قالت: فاشهد أن الله (عز و جل) أوحی إلی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) «و آت ذاالقربی حقه» فجعل فدک لها طعمة بأمر الله تعالی.

فجاء علیّ (علیه‏السلام) فشهد بمثل ذلک، فکتب لها کتاباً و دفعه إلیها، فدخل عمر فقال: ما هذا الکتاب؟

فقال: إن فاطمة ادَّعت فی فدک و شهدت لها أُم‏أیمن و علیّ، فکتبته لها. فأخذ عمر الکتاب من فاطمة، فتفل فیه فمزَّقه، فخرجت فاطمة (علیهاالسلام) تبکی.

و فی سیرة الحلبی ج 3 ص 391 أن عمر أخذ الکتاب فشقّه.

و روی عن الإمام الصادق (علیه‏السلام)ان السیده فاطمه (علیها ‏السلام) جاءت الی أبی‏بکر- بأمر من الامام أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام)- و قالت له: ادعیت مجلس أبی و انک خلیفه، و جلست مجلسه، و لو کانت فدک لک و استوهبتها منک لوجب علیک ردها علی.

فقال صدقت.

و دعا بکتاب فکتب فیه بارجاع فدک، فخرجت و الکتاب معها، فلقیها عمر فقال: یا بنت محمد ما هذا الکتاب الذی معک؟

قالت:کتاب کتب لی أبوبکر برد فدک.

فقال:هلمیه الی.

فابت ان تدفعه الیه، فرفسها برجله.. ثم لطمها، ثم أخذ الکتاب فخرقه(4)

فقالت: بقرت کتابی بقر الله بطنک(5)


1) الروم: 38.

2) الحشر: 6.

3) نهج‏البلاغه باب المختار من رسائله (علیه‏السلام).

4) الاختصاص للشیخ المفید، الشافی للسید المرتضی ص 236/ تلخیص الشافی للطوسی ص 48، و ذکرابن حجر العسقلانی- فی لسان المیزان ج 1 ص 268، و الذهبی فی میزان الاعتدال ج 1 ص 139: إن عمر رفس فاطمه…

5) وفاه الصدیقه الزهراء للمقرم ص 78.