جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدیث اللوح

زمان مطالعه: 4 دقیقه

12- فی الکافی بسنده عن أبی‏بصیر، عن أبی‏عبدالله (الصادق) (علیه‏السلام) قال: قال أبی- لجابر بن عبدالله الأنصاری-: إن لی إلیک حاجه، فمتی یخف علیک أن أخلو بک فأسألک عنها؟

فقال له جابر: أی الأوقات أحببته.

فخلا به فی بعض الأیام، فقال له: یا جابر! أخبرنی عن اللوح الذی رأیته فی ید امی فاطمه (علیهاالسلام) بنت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله) و ما أخبرتک به امی أنه فی ذلک اللوح مکتوب؟

فقال جابر: أشهد بالله أنی دخلت علی امک، فاطمه (علیهااسلام) فی حیاه رسول‏الله (صلی الله علیه و آله) فهنئتهابولاده الحسین، و رأیت فی یدیها لوحاً اخضر ظننت أنه من زمرد، و رأیت فیه کتاباً أبیض، شبه لون الشمس؛

فقلت لها: بأبی أنت و أمی یا بنت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله) ما هذا اللوح؟

فقالت: هذا لوحٌ أهداه الله إلی رسوله (صلی الله علیه و آله) فیه اسم أبی و اسم بعلی، و اسم إبنی، و اسم الأوصیاء من ولدی، و أعطانیه أبی لیبشرنی بذلک.

قال جابر: فأعطتنیه امک فاطمه (علیها السلام)فقرأته و استنسخته.

فقال له أبی (الامام الباقر) فهل لک یا جابر أن تعرضه علی؟

قال: نعم.

فمشی معه أبی إلی منزل جابر، فأخرج صحیفه من رق(1) فقال: یا جابر! انظر فی کتابک لأقرأ أنا علیک.

فنظر جابر فی نسخته، فقرأه أبی، فما خالف حرفٌ حرفاً.

فقال جابر: فاشهد بالله أنی هکذا رأیته فی اللوح مکتوبا:

«بسم الله الرحمن الرحیم»

هذا کتاب من الله العزیز الحکیم

لمحمد نبیه و نوره و سفیره و حجابه و دلیله، نزل به الروح الأمین من عند رب العالمین:

عظم- یا محمد- أسمائی، و اشکر نعمائی، و لا تجحد آلائی؛

إنی أنا الله، لا إله إلا أنا، قاصم الجبارین، و مدیل المظلومین، و دیان یوم الدین

إنی أنا الله لا إله إلا أنا، فمن رجا غیر فضلی، أو خاف غیر عدلی عذبته عذاباً لا اعذبه احداً من العالمین؛

فإیای فاعبد، و علی فتوکل، إنی لم أبعث نبیاً فأکلمت أیامه، و انقضت مدته إلا جعلت له وصیاً، و إنی فضلتک علی الأنبیاء و فضلت وصیک علی الأوصیاء، و أکرمتک بشبلیک و سبطیک: حسن و حسین.

فجعلت حسناً معدن علمی بعد انقضاء مده أبیه.

و جعلت حسیناً خازن وحیی، و أکرمته بالشهاده، و ختمت له بالسعاده، فهو أفضل من استشهد، و أرفع الشهداء درجهً،

جعلت کلمتی التامه معه، و حجتی البالغه عنده، بعترته اثیت و اعاقب؛ أولهم: علی سید العابدین، و زین أولیائی الماضین؛

و ابنه شبه جده المحمود: محمد الباقر علمی، و المعدن لحکمتی؛

سیهلک المرتابون فی جعفر، الراد علیه کالراد علی، حق القول منی لاکرمن مثوی جعفر، و لأ سرنه فی أشیاعه و أنصاره و أولیائه.

إنتجبت بعده موسی، فتنه عمیاء حندس، لأن خیط فرضی لا ینقطع و حجتی لا تخفی، و إن أولیائی یسقون بالکأس لا الأوفی؛

من جحد و احداً منهم فقد جحد نعمتی، و من غیر آیه من کتابه فقد إفتری علی، و یل للمفترین، الجاحدین؛

عند إنقضاء مده موسی عبدی و حبیبی و خیرتی فی علی ولیی و ناصری و من أضع علیه أعباء النبوه، و أمتحنه بالاضطلاع بها، یقتله عفریت مستکبر یدفن فی المدینه التی بناها العبد الصالح(2) إلی جنب شر خلقی؛

حق القول منی لأسرنه بمحمدإبنه،و خلیفته من بعده،و وارث عمله فهو معدن علمی،وموضعٍ سرّی و حجتی علی خلقی،لا یؤمن عبدٌ به إلاّ جعلت الجنّة مثواه،وشفّعته فی سبعین من أهل بیته،کلّهم قد استوجبوا النار؛

و أختم بالسعاده لإبنه علی، ولیی وناصری، والشاهد فی خلقی، و أمینی علی وحیی،

أخرج منه الداعی الی سبیلی، و الخازن لعلمی، الحسن؛

وأکمل ذلک بابنه: «م ح م د» رحمه للعالمین، علیه کمال موسی، و بهاء عیسی، و صبر أیوب، فیذل أولیائی فی زمانه، و تتهادی رؤوسهم کما تتهادی رؤوس الترک والدیلم، فیقتلون، و یحرقون، و یکونون خائفین، مرعوبین، و جلین تصبغ الأرض بدمائهم، و یفشو الویل و الرنه فی نسائهم، اولئک اولیائی حقاً.

بهم أدفع کل فتنه عمیاء حندس، و بهم أکشف الزلازل، و أدفع الآصار و الأغلال،اولئک علیهم صلوات من ربهم ورحمه واولئک هم المهتدون».

قال عبدالرحمن بن سالم: قال ابوبصیر: لو لم تسمع فی دهرک إلا هذا الحدیث لکفاک، فصنه إلا عن أهله(3)

أیها القاری‏ء الکریم:

بعدما قرأت و عرفت من علم الزهراء وکثره اتصالها بالرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) هلم معی و استمع إلی ما یذکره العقاد ثم اصحک أو ابک:

ذکر العقاد فی کتابه: (فاطمه و الفاطمیون) أحادیث سقیمه استحسنها هو، و کأنه أعجب بها، و من جملتها هذه الخرافه:

«و من فطره التدین فی وریثه محمد و خدیجه أنها کانت شدیده التحرج فیما اعتقدته من أوامر الدین، حتی وهمت أن أکل الطعام المطبوخ یوجب الوضوء، یظهر ذلک من حدیث الحسن بن الحسن عن فاطمه حیث قالت: «دخل علی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فأکل عرقا(4) فجاء

بلال بالأذان فقام لیصلی، فأخذت بثوبه فقلت: یا أبة ألا تتوضأ؟ فقال: مم أتوضأ یا بنیة؟ فقلت: مما مسَّتِ النار. فقال لی: أو لیس أطیب طعامکم ما مسّت النار».

فهی فیما تجهله تتحرج و لا تترخص، و توثر الشدة مع نفسها علی الهوادة معها»(5)

لا أدری کیف أزیف هذه الأکذوبة التی اختلقتها ید الهوی، و صاغتها ألسنة الکذب و الدجل؟!

و لا أطالب العقاد عن مصدر هذه الأسطورة، و لا عن کتاب ذکر هذه الأضحوکة، فالحدیث منه علیه شواهد أنه کذب و افتراء بصرف النظر عن المصدر و الکتاب.

و لکنی اتساءل: ممن کانت الزهراء تأخذ معالم الدین؟!

و ممن کانت تتعلم أحکام الإسلام؟

ألیس المصدر الأول لعلومها هو أبوها رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم)؟!و زوجها باب مدینة علم الرسول علی بن أبی‏طالب؟!

و قبل هذین هو القرآن العظیم الذی نزل شی‏ء منه فی بیتها؟

فمن أین جاءها هذا التوهم؟

من القرآن؟

من أبیها؟

من زوجها؟

و کیف کانت تجهل سیدة نساء العالمین هذا الحکم الذی تکثر إلیه

الحاجة، و یعم به الابتلاء؟

فهل کانت السیدة فاطمة تأخذ الأحکام من الکذابین الدجالین فتعلمت هذا الحکم منهم؟ و لهذا أخذت بثوب أبیها لتمنعه عن الصلاة بلا وضوء؟

أنا ما أدری، و لعل العقاد یدری، و لعل الذین اختلقوا هذه الأسطورة یدرون!


1) الرق: الجلد.

2) المقصود: طوس، فقد دفن فیه الامام علی الرضا (علیه‏السلام) جنب قبر هارون العباسی.

3) الکافی ج 1 ص 527.

4) العرق- بکسر العین و سکون الراء- اللحم الذی علی العظم.

5) ص 53.