قال الله تعالی: «فمن حاجّک فیه من بعد ما جاءک به من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الکاذبین»(1) تعتبر هذه الواقعة من الوقائع المشهورة، و الحوادث المعروفة عند المسلمین من یوم وقوعها إلی یومنا هذا، و لا أرانی بحاجة إلی ذکر المصادر و المدارک لها.
و یکفی أن أقول: إن جمیع المفسرین و المحدّثین- إلاَّ من شذَّ و ندر- قد اتفقت کلمتهم علی نزول هذه الآیة علی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) حینما جری الحوار بینه و بین النصاری حول عیسی ابن مریم (علیهالسلام) و إلیک الواقعة بصورة موجزة مرویة عن أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب (علیهالسلام):
قدم علی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) و فد من نصاری نجران(2) و یقدمهم ثلاثة من کبارهم: العاقب، و محسن، و الأسقف، و رافقهم رجلان من مشاهیر الیهود، جائوا لیمتحنوا رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)
فقال له الأسقف: یا أبا القاسم فذاک موسی من أبوه؟.
النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): عمران.
الأسقف: فیوسف من أبوه؟
النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): یعقوب.
الأسقف فداک أبی و أمی: فأنت من أبوک؟
النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): عبدالله بن عبدالمطلب.
الأسقف: فعیسی مَن أبوه؟
فسکت النبی (صلی الله علیه و آله و سلم)فنزل جبرئیل فقال:هو روح الله و کلمته.
الأسقف:یکون روح بلاجسد؟
فسکت النبی (صلی الله علیه و آله و سلم)فأوحی الله إلیه:«إن مثل عیسی عندالله کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون» فوثب الأسقف و ثبة إعظام لعیسی أن یقال له من تراب ثم قال: ما نجد هذا- یا محمد- فی التوراة و لا فی الإنجیل و لا فی الزبور، و لا نجد هذا إلا عندک.
فأوحی الله إلیه: «فقل تعالوا ندع.. الی آخره».
فقالوا: أنصفتنا یا أباالقاسم فمتی موعدک؟
قال: بالغداة إنشاءالله.
فلما صلی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) الصبح أخذ بید علی و جعله بین یدیه، و أخذ فاطمة (علیهاالسلام) فجعلها خلف ظهره، و أخذ الحسن و الحسین عن یمینه و شماله، و قال لهم: إذا دعوتُ فأمِّنوا. ثم برک لهم بارکاً. فلما رأوه قد فعل ذلک ندموا و تآمروا فیما بینهم و قالوا: و الله إنه لَنبی، و لئن بَاهَلَنا لیستجیب الله له علینا، فیهلکنا، ولا ینجینا شیء منه إلاَّ أن نستقیله(3)
و ذکر الرازی فی تفسیره: قال اُسقف نجران: یا معشر النصاری! إنی لأری وجوهاً لو سألوا الله أن یزیل جبلاً لأزاله بها، فلا تباهلوهم فتهلکوا،
و لا یبقی علی وجه الأرض نصرانی إلی یوم القیامة.
فأقبلوا حتی جلسوا بین یدیه ثم قالوا: یا أباالقاسم أقِلنا.
قال: نعم. قد أقلتکم، أما والذی بعثنی بالحق لو باهلتکم ما ترک الله علی ظهر الأرض نصرانیاً إلاّ أهلکه.
ذکرنا هذه الواقعة مع رعایة الأختصار، و قد ذکرنا ما تیسّر حول الآیة فی کتاب (علی من المهد إلی اللحد).
و یکون حدیثنا- هنا- حول قوله تعالی: «و نساءنا و نساءکم» فقد أجمع المسلمون أن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لم یأخذ معه من الرجال إلاَّ علیاً، و من الأبناء إلاَّ الحسن و الحسین، و من النساء إلاَّ ابنته فاطمة الزهراء، و لم یأخذ معه أحداً من زوجاته، و هنَّ فی حجراته و لم یأخذ معه إحدی عمّاته کصفیة بنت عبدالمطلب التی کانت شقیقة أبیه عبدالله، و لم یصطحب معه أمهانی بنت أبیطالب، و لا دعی غیرهن من الهاشمیات و لا من نساء المهاجرین و الأنصار.
فلو کانت فی نساء المسلمین إمرأة کفاطمة الزهراء فی الجلالة و العظمة و القداسة و النزاهة لدعاها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لترافقه للمباهلة، مع العلم أن الله تعالی أمر نبیه أن یدعو نساءه بقوله تعالی: (و نساءنا) و لکنه (صلی الله علیه و آله و سلم) لم یجد إمرأة تلیق بالمباهلة سوی ابنته الصدّیقة الطاهرة. و لهذا انتخبهاِ.
و قد روی القندوزی الحنفی عن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) انه قال:«لو علم الله تعالی أن فی الأرض عباداً أکرم من علی و فاطمه و الحسن و الحسین لأمرنی ان اباهل بهم، و لکن أمرنی بالمباهله بهؤلاء، و هم أفضل الخلق»(4)
1) آلعمران: 60.
2) نجران منطقه تقع علی الحدود بین الحجاز و الیمین.
3) بحارالأنوار ج 16.
4) ینابیع الموده ص 244 طبعه اسلامبول.