جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فاطمة الزهراء فی آیة القربی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و هی قوله تعالی: «قل لا اسئلکم علیه اجراً إلاَّ المودة فی القربی و مَن یقترف حسنة نزد له فیها حسناً إن الله غفور شکور»(1) هذه الآیة کما تراها خطاب من الله العظیم إلی نبیه الکریم: (قل) یا محمد لأمتک: (لا اسئلکم علیه) علی اداء الرسالة (أجراً) شیئاً من الأجر (إلاَّ المودة فی القربی) أی إلاَّ أن تودّوا قرابتی.

و قد اتفقت کلمات أئمة أهل البیت (علیهم‏السلام) و کلمات أتباعهم ان المقصود من القربی هم أقرباء النبی، و هناک أحادیث متواترة مشهورة فی کتب الشیعة والعامة حول تعیین القربی بأفرادهم و أسمائهم، و من جملة الأحادیث التی ذکرها علماءُ العامة فی صحاحهم و تفاسیرهم هذا الحدیث:

لما نزلت هذه الآیة قالوا: یا رسول‏الله من قرابتک هؤلاء الذین و جبت علینا مودتهم؟

قال (صلی الله علیه و آله و سلم): علی و فاطمة و إبناها.. الی آخره.

ذکر هذا الحدیث طائفة من علمائهم، منهم:

1- ابن حجر فی الصواعق المحرقة له.

2- الثعلبی فی تفسیره.

3- السیوطی فی الدر المنثور.

4- أبو نعیم فی حلیة الأولیاء.

5- الجوینی الشافعی فی فرائدالمسطین.

و حدیث آخر رواه الطبری و ابن حجر أیضاً: أن رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) قال: إن الله جعل أجری علیکم المودة فی أهل‏بیتی، و إنی سائلکم غداً عنهم.

هؤلاء بعض الرواة الذین ذکروا و نقلوا هذا الحدیث بصورة إجمالیة.

وإلیک بعض الأحادیث التی تصرّح باحتجاج أئمة أهل البیت (علیهم‏السلام) بهذه الآیة علی أن المقصود من القربی هم:

فی الصواعق المحرقة لابن حجر: عن علی (علیه‏السلام): فینا فی آل‏حم، لا یحفظ مودّتنا إلاَّ کل مؤمن ثم قرأ: «قل لا اسئلکم علیه أجراً إلاَّ المودة فی القربی، و من یقترف حسنة نزد له فیها حسناً إن الله غفور شکور).

و فی الصواعق أیضاً عن الإمام الحسن المجتبی (علیه‏السلام) أنه خطب خطبة قال فیها: و أنا من أهل البیت الذین افترض الله (عز و جل) مودتهم و موالاتهم، فقال فیما أنزل علی محمد (صلی الله علیه و آله و سلم): «قل لا أسئلکم علیه اجراً إلاَّ المودة فی القربی، و من یقترف حسنة نزد له فیها حسناً» و اقتراف الحسنه مودتنا أهل البیت… الی آخره.

و فی الصواعق أیضاً عن الإمام زین العابدین علی بن الحسین (علیه السلام) حینما أتاه رجل من أهل الشام، و هو (علیه‏السلام) أسیر، و قد أقیم علی باب الجامع الأموی بدمشق فقال له الشامی: الحمد لله الذی قتلکم… الی آخره. فقال له: أما قرأت «قل لا أسئلکم علیه أجراً إلاَّ المودة فی القربی».

و إلی هذا أشار الشاعر الکمیت الأسدی بقوله:

وجدنا لکم فی آل حم آیة++

تأوّلها منَّا تقی و معربُ

و عن جابر بن عبدالله قال: جاء أعرابی إلی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم).

قال: یا محمد إعرض علیَّ الإسلام.

فقال: تشهد أن لا إله إلاَّ الله وحده لا شریک له. و أن محمداً عبده و رسوله.

قال: تسألنی علیه أجراً؟

قال: لا، إلاَّ المودة فی القربی.

قال: قرابتی أو قرابتک؟

قال: قرابتی.

قال: هات أبایعک، فعلی من لایحبّک و لایحب قرابتک لعنة الله.

فقال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): آمین.

رواه الکنجی فی (کفایة الطالب) ص 31.

و ذکر ابن‏حجر فی الصواعق ص 101 هذین البیتین لابن العربی:

رأیت و لائی آل طه فریضة++

علی رغم أهل البعد یورثنی القربا

فما طلب المبعوث أجراً علی الهدی++

بتبلیغه إلاَّ المودة فی القربی

و ذکر هذین البیتین للإمام الشافعی:

یا أهل‏بیت رسول‏الله حبّکم++

فرض من الله فی القرآن أنزله

کفاکم من عظیم الشأن أنکُمُ++

مَن لم یصلّ علیکم لا صلاة له

و قد ذکر شیخنا الأمینی (علیه الرحمة) فی الجزء الثالث من الغدیر خمسة و أربعین من أسماء المحدثین والحفاظ و المفسرین من العامه الذین رووا نزول هذه الآیة فی شأن علی و فاطمة و الحسن و الحسین (علیهم‏السلام) و هم:

الإمام أحمد، ابن المنذر، ابن أبی‏حاتم، الطبری، ابن مردویه، الثعلبی،

أبوعبدالله الملا، أبوالشیخ النسائی، الواحدی، أبونعیم، البغوی، البزاز، ابن المغازلی، الحسکانی، محب الدین، الزمخشری، بن عساکر، أبوالفرج، الجوینی، النیسابوری، إبن طلحة، الرازی، أبوالسعود، أبوحیان، ابن أبی‏الحدید،البیضاوی، النسفی، الهیثمی، ابن الصباغ، الکنجی، المناوی، القسطلانی، الزرندی، الخازن، الزرقانی، ابن حجر، السمهودی، السیوطی، الصفوری، الصبان، الشبلنجی، الحضرمی، النبهانی.


1) الشوری: 22.