جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أکذوبة التَاریخ فی حق علی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لقد تکرر منّا الکلام أن بعض حَمَلة الأقلام أساؤا إلی السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) فی شتی المیادین و مختلف المجالات، و قد تقدم منا الکلام أن زواج الإمام أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) بالسیدة فاطمة (علیهاالسلام)قد هیَّج الأحقاد فی قلوب الحاسدین، فجعلوا یتشبثون بشتی الوسائل لتعکیر حیاة الزوجین السعیدین، و إثارة الفتن و المشاغبات، کما هو شأن المفسدین الذین تتکون عندهم عقدة الحقارة النفسیة بسبب الفشل فی الحیاة.

و من جملة تلک المشاغبات أنهم أشاعوا أن علیّاً قد خطب إبنة أبی‏جهل، و وصل الخبر إلی السیدة فاطمة الزهراء أن زوجها قد خطب بنت رئیس المشرکین و قطب الکافرین أبی‏جهل.

فتأثرت السیدة فاطمة و ذهبت إلی حجرة أبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و لکن سرعان ما انکشف الأمر، و اتضحت الحقیقة، و ظهر تزویر هذا الخبر.

هذه خلاصة هذه الا کذوبه.

و لکن هلم معی إلی بعض المؤلفین و الکُتّاب کیف اتخذوا هذه التهمة مرتعاً خصباً للتهریج و التشنیع ضد الإمام أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام)، فجعلوا یطبّلون و یزمّرون من حیث یشعرون أو لا یشعرون.

و من جملة المطبّلین و المزمّرین هی الکاتبة المصریة بنت الشاطی‏ء، التی

کتبت ما کتبت و هی غیر مبالیة بما تکتب، أو متعمدة فیما تکتب، فإنها اعتبرت هذه الأکذوبة حقیقة ثابتة عندها، لا شک فیها و لا ریب.

و هنا نقتطف بعض ما کتبته هذه الکاتبة المصریة فی کتابها: (بنات النبی) ص 167:

«لقد همّ علی بالزواج علی فاطمة… دون أن یخطر بباله أن فی هذا ما تنکره بنت نبی الإسلام».

أنا لا أدری بماذا أُجیب علی هذه الکلمة الهوجاء التائهة؟

و هل یوجد فی العالم کله رجل لا یشعر أن زوجته تکره الضرّة؟

و تکره أن یتزوج علیها زوجها؟

إنَّ أقلَّ الناس إدراکاً و معرفة بالأمور یشعر بهذا الأمر، و لکن الکاتبة تقول: (دون أن یخطر بباله (ببال علی) أن فی هذا ما تنکره بنت نبی الإسلام»!!

و تقول بعد ذلک: «ألا: لیت علیاً قد صبر علی واحدة».

ثم إنّها ملأت صفحات من کتابها فی ذم أبی‏جهل و مواقفه ضد الإسلام، ثم قارنت بین بنت أبی‏جهل و بین بنت الرسول، و هی بهذه المقارنة تقصد التشنیع و و التهریج ضد هذا الزواج المزعوم.

و من العجب أن الکاتبة نفسها تبدی استیاءها من بعض المستشرقین المسیحیین المتعصبین الذین تلاعبوا بالتاریخ الإسلامی، و تخص الکاتبة منهم (لامانس) المبشّر المسیحی المعادی.

و مع الأسف أن الکاتبة نفسها نسیت التریّث و التروّی حول هذه المفتریات، و اعتبرتها و حیاً یوحی.

و استعانت الکاتبة بنسیج خیالها و وصفها الروائی الذی هی عادة مؤلفی الأساطیر.

و هنا یجیب الفاضل المعاصر السید حسن الأمین- عن هذه المفتریات- فی الجزء الثالث من کتابه (دائرة المعارف الإسلامیة الشیعیة ص (10) تحت عنوان:

دسائس علی النبی و علیّ و فاطمة:

ورد فی کتاب (ذخائر العقبی) أن علیاً أراد أن یتزوج بنت أبی‏جهل علی فاطمة، و ان النبی غضب لذلک و صعد المنبر محتداً ناقماً علی هذا الأمر، شاجباً له، بالتفاصیل المزرئة التی وردت فی الکتاب مما هو طعن صریح بمحمد، فضلاً عن أنه طعن بعلیٍّ و فاطمة.

أمّا إنه طعن بمحمد، فذلک أنه أظهره بمظهر من یرفض أن یطبّق الشریعة علی نفسه و علی من یتصل به فی حین أنه یفرض علی غیره تطبیقها.

فهو یبیح للناس تعدد الزوجات، و لکن یأبی أن ینطبق هذا التعدد علی ابنته. و هذا من أفظع ما یوجَّه إلی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) من مطاعن و لکن أعداء محمد استطاعوا أن یفعلوا ذلک، و أن یستغلوا ذوی النظر القصیر، فیروونه فی کتبهم و لا یرون فیه شیئاً.

أمّا إنه طعن فی علی: فذلک بإظهاره بمظهر من أغضب فاطمة وأغضب النبی نفسه.و أمّا أنه طعن فی فاطمة: لأنها تأبی أن تطبِّق شریعة الله التی جاء بها أبوها علی نفسها.

نحن لن نتعرض لسند الخبر، فإن هذا الخبر بادیء الفساد من نفسه و لکننا نتسائل: لماذا خصّ رواوا الخبر بنت أبی‏جهل بهذا الشرف؟

و لماذا لم ینسبوا إلی علی محاولته التزویج علی فاطمة من غیر بنت

أبی‏جهل؟

أکان ذلک لأن بنت أبی‏جهل کانت من الجمال و الکمال بحیث لم تکن أی فتاة عربیة غیرها علی شی‏ء من مثلها؟

إنما خصُّوا بذلک بنت أبی‏جهل لیکون الطعن فی علی (علیه‏السلام) أبلغ و أنفذ، فهو لم یختر لإغاظة النبی و ابنته فاطمة إلاّ بنت أعدی عدوٍّ للنبی و الإسلام. کشفتْ الدسیسة عن نفسها، و فضحت مخترعیها و لو کانوا أکثر ذکاءً لخففّوا من غلوائهم، و لم یمدحوا أنفسهم و هم یشتمون محمداً و ابنته و ابن عمه.

فقد أوردوا فی القصة هذا النص عن لسان النبی: (ذکر- النبی – صهراً له من بنی عبد شمس فأثنی علیه فی مصاهرته فأحسن).

قال- النبی-: «حدَّثنی- أی ذلک الصهر من بنی عبد شمس- فصدَّقنی، و وعدنی فأوفانی».

و معنی هذا الکلام أن النبی یثنی علی صهره الأموی من بنی‏عبدشمس و یقول عنه: انّه حدّثه فصدقه فی حدیثه، و وعده فوفی بما وعد!!

والنتیجة الحتمیة لهذا الکلام أن صهر النبی الآخر(علی بن أبی طالب)حدث النبی و کذب،و وعدالنبی فغدر ولم یف،وأن النبی ذمه فی مصاهرته إیاه!!

و هکذا- کما قلنا- فضحت الدسیسه نفسها بنفسها و أظهرت زیفها دون أن تحوجنا فی ذلک إلی کثیر عناء.

أرید لهذا الخبر الزائف غایه أخری مضافه إلی غایه الطعن فی النبی و فی علی و فاطمه، هذه الغایه هی صرف الأنظار عن حقیقه الذین أغضبوا

فاطمة، و جعل المقصود بذلک هو علی بن أبی‏طالب.

فقد أورد مدبّر و الخبر و منظّموه- أوردوه بعدَّة نصوص لیکون فی کل نصٍ غایة مستقلة.

و من النصوص التی أوردها قولهم: قال النبی:فاطمة بضعة منی، یریبنی ما رابها، و یؤذینی ما یؤذیها».

ثم فسّروا هذا الحدیث بأن قالوا: ان المقصود منه أنَّ الله حرَّم علی أن یتزوج علی فاطمة و یؤذی رسول‏الله.