انتقلت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) إلی البیت الزوجی، و کان انتقالها من بیت الرسالة و النبوة إلی دار الإمامة و الوصایة و الخلافة و الولایة، و حصل تطور فی سعادة حیاتها، فبعد أن کانت تعیش تحت شعاع النبوة صارت قرینة الإمامه.
کانت حیاتها فی البیت الزوجی تزداد إشراقاً و جمالاً إذ کانت تعیش فی جوٍّ تکتنفه القداسة و النزاهة، و تحیط به عظمة الزهد و بساطة العیش، و کانت تعین زوجها علی أمر دینه و آخرته، و تتجاوب معه فی اتجاهاته الدینیة، و تتعاون معه فی جهوده و جهاده.
و ما أحلی الحیاة الزوجیة إذا حصل الانسجام بین الزوجین فی الاتجاه و المبدأ و نوعیة التفکیر، مبنیاً علی أساس التقدیر و الاحترام من الجانبین.و لیس ذلک بعجیب، فإن السیدة فاطمة الزهراء تعرف لزوجها مکانته العظمی و منزلته العلیا عندالله تعالی، و تحترمه کما تحترم المرأة المسلمة إمامها، بل أکثر و أکثر، فإن السیدة فاطمة کانت عارفة بحق علی حق (علیهالسلام)معرفته، و تقدره حق قدره، و تطیعه کما ینبغی، لأنه أعز الخلق إلی رسولالله. لأنه صاحب الولایة العظمی، و الخلافة الکبری و الإمامة المطلقة.
لأنه أخو رسولالله و خلیفته، و وارثه و وصیه.
لأنه صاحب المواهب الجلیلة، و السوابق العظیمة.
و هکذا کان علی (علیهالسلام) یحترم السیدة فاطمة الزهراء احتراماً لائقاً بها،لا لأنها زوجته فقط:
بل لأنها أحب الخلق إلی رسولالله.
لأنها سیدة نساء العالمین.
لأن نورها من نور رسولالله.
لأنها من الذین بهم فتحالله کتاب الایجاد و الوجود.
لأنها کتلة من العظمة.
لأنها مجموعة من الفضائل، و لو کانت فضیله واحده من تلک الفضائل متوفرة فی إمرأة واحدة لاستحقت التقدیر و التعظیم.
فکیف بفاطمة الزهراء، و قد اجتمعت فیها من المزایا و المواهب و الفضائل و المکارم ما لم تجتمع فی أیة إمرأة فی العالم کله، من حیث النسب الشریف الأرفع، و الروحانیة و القدسیة، و من حیث بدء الخلقة و منشأ إیجادها و کرامتها عندالله، و عبادتها و علمها و دیانتها، و زهدها و تقواها و طهارتها و نفسیتها و شخصیتها، و غیر ذلک من مئات المزایا مما یطول الکلام بذکرها.
بعد ما قصصنا ومالم نقصص علیک یمکن لک أن تدرک الجوّ الذی کان الزوجان السعیدان یعیشانه، و الحیاة الطیبة السعیدة الحلوة (بجمیع معنی الکلمة) التی کانا یتمتعان بها:
حیاة لا یعکِّرها الفقر، و لا تغیّرها الفاقة، و لا تضطرب بالحوادث.
حیاة یهب علیها نسیم الحب و الوئام، و تزینها العاطفة بجمالها المدهش.
قال علی (علیهالسلام): فوالله ما أغضبتها و لا أکرهتها علی أمر حتی قبضها الله (عزوجل)، و لا أغضبتنی و لا عصت لی أمراً، لقد کنت
أنظر إلیها فتنکشف عنی الهموم و الأحزان(1)
و روی عن الإمام الباقر (علیه السلام): ان فاطمة (علیهاالسلام) ضمنت لعلی (علیهالسلام) عمل البیت و العجین و الخبز، و قمَّ البیت، و ضمن لها علی (علیهالسلام) ما کان خلف الباب: نقل الحطب و ان یجیء بالطعام، فقال لها یوماً: یا فاطمة هل عندک شیء؟
قالت: و الذی عظم حقک، ما کان عندنا منذ ثلاثه أیام شیء نقریک به. قال: أفلا أخبرتنی؟
قالت: کان رسول الله (صلی الله علیه و آله) نهانی أن أسألک شیئا، فقال: لا تسألی ابن عمک شیئاً، إن جاءک بشیء و إلا فلا تسألیه(2)
ولا یُعلم بالضبط مدة إقامة الإمام و السیدة فاطمة (علیهماالسلام) فی دار حارثة بن النعمان، إلاّ أن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) بنی لها بیتاً ملاصقاً لمسجده، له باب شارع إلی المسجد، کبقیة الحجرات التی بناها لزوجاته، و انتقلت السیدة إلی ذلک البیت الجدید الملاصق لبیت الله، المجاور لبیت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم).
1) بحارالأنوار ج 43.
2) بحار الأنوار ج 43 ص 31، عن تفسیر العیاشی.