وقعت فترة بین العقد و الزفاف بدون قصد بل أن علیاً (علیهالسلام) کان یستحی أن یطالب رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) بزوجته، و کان الرسول أیضاً یحافظ علی کرامة السیدة فاطمة فما ینبغی له أن یزف ابنته قبل مطالبة زوجها ذلک.
و طالت تلک الفترة شهراً أو شهوراً، و بقی الأمر مسکوتاً عنه، و أخیراً جاء عقیل إلی الامام علی یسأله عن سبب السکوت و القعود، و یستنهضه للقیام بمقدمات الزفاف و کان علی (علیهالسلام) یستحی من رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) أن یطالبه أن یزفّ السیدة فاطمة و لکن عقیلاً ألح علیه، فخرجا یریدان الدخول علی الرسول للمذاکرة حول الموضوع.
إلتقت امأیمن بهما، و سألت منهما عدم التدخل مباشرةً، و تکفّلت هی إنهاء الأمر،و لهذا ذهبت إلی أمسلمة فأعلمتها بذلک، و أعلمت نساء النبی، فاجتمعن عند الرسول فأحدقن به، و قلن: فدیناک بآبائنا و أمهاتنا یا رسولالله! قد اجتمعنا لأمر لو أن خدیجة فی الأحیاء لقرَّت بذلک عینها!!
فلما سمع النبی اسم خدیجة بکی، ثم قال: خدیجة! و أین مثل خدیجة؟ صدَّقتنی حین کذّبنی الناس، و آزرتنی علی دین الله، و أعانتنی علیه بمالها!!
إن الله (عز و جل) أمرنی أن أبشّر خدیجة ببیت فی الجنة من قصب الزمرد، لا صخب فیه و لا نصب.
قالت أمسلمة: فقلنا: فدیناک بآبائنا و أمهاتنا یا رسولالله إنک لم تذکر من خدیجة أمراً إلاَّ و قد کانت کذلک، غیر أنها مضت إلی ربها، فهنَّأها الله بذلک، و جمع بیننا و بینها فی درجات جنته و رضوانه و رحمته.
یا رسول الله! هذا أخوک فی الدنیا، و ابن عمک فی النسب، علی بن أبیطالب یحب أن تُدخل علیه زوجته فاطمة تجمع بها شمله.
و فی روایة: إن المتکلمة هی أمأیمن قالت: یا رسولالله! لو أن خدیجة باقیة لقرَّت عینها بزفاف فاطمة، و إن علیاً یرید أهله، فقرِّ عین فاطمة ببعلها، و اجمع شملهما، و قرِّ عیوننا بذلک.
فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): فما بال علی لا یسألنی ذلک؟
قالت: الحیاء منک یا رسولالله!!
فقال- لأم أیمن-: إنطلقی إلی علی فایتینی به.
خرجت أمأیمن، فإذا علی ینتظر لیسألها عن جواب رسولالله، و حضر علی (علیهالسلام) عند الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و جلس مطرقاً رأسه نحو الأرض حیاءً منه، فقال له: أتحب أن تدخل علیک زوجتک؟
قال: نعم، فداک أبی و أمی!
قال: نعم، و کرامة، ادخلها علیک فی لیلتنا هذه أو لیلة غد إنشاءالله.
هیئ منزلاً حتی تحوِّل فاطمة إلیه.
قال علی: ما هاهنا منزل إلاَّ منزل حارثة بن النعمان.
فقال النبی: لقد استحینا من حارثة بن النعمان، قد أخذنا عامة منازله!!
فوصل الخبر إلی حارثة، فجاءإلی النبی و قال: یا رسولالله! أنا و مالی لله و لرسوله و الله ما شیء أحبّ إلی مما تأخذه، والذی تأخذه أحب إلیَّ مما تترکه!!
یا لروعة الإیمان بالله و الرسول.
یا لجمال الاعتقاد بالآخرة و الأجر و الثواب!!
جعل حارثة أحد منازله تحت تصرّف علی، و قام علی بتأثیث حجرة العرس و تجهیزها،فقد بسط کثیباً (رملاً) فی أرض الحجرة، و نصب عوداً یوضع علیه القربة و اشتری جرّة و کوزاً، و نصبوا خشبة من حائط إلی حائط للثیاب!!، و بسط جلد کبش، و مخدّة لیف!
هذا جمیع ما کان یتمتع به علی (علیهالسلام) من متاع الحیاة الدنیا و زخرفها!!
لقد مرّ علیک أن الصداق الذی استلمه النبی من علی (علیهالسلام) قسّمه أثلاثاً: ثلثاً اشتری به المتاع، و ثلثاً للطیب بمناسبة الزفاف، و ثلثاً ترکه أمانة عند السیدة أمسلمة.
استرجع النبی الثلث الأخیر من الصداق، و سلَّمه إلی علی کمساعدة، حیث أنه فی مقتبل حیاة جدیدة، و الحاجة ماسَّة إلی المال کما لا یخفی، و قال: یا علی إنه لابدّ للعرس من ولیمة.
یا لشرف الإنسانیة!!
یا لعظمة الأخلاق!!
یا لصدق المحبة و العاطفة!!
و تقدّم بعض الأصحاب إلی علی ببعض الهدایا، و أمر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) علیاً أن یصنع طعاماً فاضلاً.
أمره بالولیمة لأن الله تعالی یحب إطعام الطعام، لأن الولیمة فیها خیر
کثیر، و فائدة عامة و منافع جمة، فهی إشباع البطون الجائعة، و غرس المحبة فی القلوب، و قبل کل شیء فیها رضیالله سبحانه.
و لکننا- یا للأسف- استبدلنا الولیمة بحفلة القِران و استبدلنا الإطعام بتناول بعض المرطبات و الحلویات التی لا تسمن و لا تغنی من جوع!!
و من الضروری أن لا ننسی أن السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) قد ضربت الرقم القیاسی فی الإنفاق فی سبیل الله، و الإیثار ابتغاء وجه الله، و لعلک لا تجد مثیلة لهذه المکرمة فی تاریخ النساء! فقد روی الصفوری فی (نزهة المجالس) ج 2 ص 226 عن ابن الجوزی أن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) اعد لها قمیصاً جدیداً لیلة عرسها و زفافها و کان لها قمیص مرقوع و إذا بسائل علی الباب یقول: أطلب من بیت النبوة قمیصاً خَلِقاً، فأرادت أن تدفع إلیه القمیص المرقوع، فتذکرت قوله تعالی: «لن تنالوا البرَّ حتی تنفقوا مما تحبون».فدفعت له الجدید، فلما قرب الزفاف نزل جبرئیل قال: یا محمد! إن الله یقرؤک السلام، وأمرنی أن أسلِّم علی فاطمة، و قد أرسل لها معی هدیة من ثیاب الجنة من السندس الأخضر.. الی آخر الخبر.
لقد تهیأ طعام الولیمة، فلقد طبخ اللحم، وأحضر الخبز، و التمر و السمن، و أقبل رسول العظمة (صلی الله علیه و آله و سلم) و حسر عن ذراعیه، و جعل یشدخ التمر فی السمن لیکونا بمنزلة الحلویات و الفطائر، و أمر النبی علیاً أن یدعو الناس إلی ولیمته الزواج.
فأقبل الإمام علی (علیهالسلام) إلی المسجد، و المسجد غاص بالمسلمین و هناک أهل الصَّفة و هم المهاجرون الذین ما کانوا یملکون یومذاک شیئاً.
و هناک أهل المدینة من الأنصار و غیرهم ممن لیسوا من الأغنیاء، فما یصنع علی (علیهالسلام) بهذا العدد الکثیر مع الطعام القلیل؟!
و نفسیته الطاهرة الشریفة لا تسمح له أن یدعو قوماً و لا یدعو قوماً
آخرین فالکل یحبون أن یأکلوا من ولیمة بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و الجمیع یرغبون إلی الحضور فی تلک المأدبة المبارکة.
لکن إیمان علی (علیهالسلام) بقدرة الله تعالی، و إعتقاده ببرکات یمین رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) هوَّن علیه کل شیء، فصعد علی مکان عال، یسمعه کل أحد، و نادی: «أیها الناس أجیبوا إلی ولیمة فاطمة بنت محمد».
فوصل صوت علی (علیهالسلام) حتی إلی بساتین- المدینة و مزارعها، و أقبل الناس رجالاً و نساءً- و حتی أهل البساتین- یأکلون و یشربون، و یحملون معهم من ذلک الطعام.
و هنا ظهرت برکة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) إذ أن الطعام لم ینفذ، بل و کأنه لم ینقص، و دعا رسولالله بالأوانی فملئت بالطعام، و وجَّه بها إلی بیوت زوجاته و أخذ صفحة (آنیة) و قال: و هذه لفاطمة و بعلها!!
و غابت الشمس من ذلک الیوم، وإقترب زفاف السیدة فاطمة إلی دار زوجها.
فهنا إتخذ رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) جمیع التدابیر اللازمة لزفاف ابنته فاطمة.
و بالرغم من أن زواج السیدة فاطمة کان یمتاز بالبساطة و السهولة، و الابتعاد عن التکلف و الترف، و ما أشبه ذلک إلاَّ أنه کان محاطاً بآیات العظمة و الجلالة و الجمال، حتی روی الهیثمی فی (مجمع الزوائد) عن جابر أنه قال: حضرنا عرس علی و فاطمة رضیاللهعنهما فما رأینا عرساً کان أحسن منه… الی آخره.
أمر رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) زوجاته بتزیین السیدة
فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) استعداداً للزفاف، فقامت النسوة فضمَّخنها بالطیب،و ألبسنها الحلی، فکانت إحداهن تمشط شعرها، وقامت الاخری بتزیینها و لبست الحلَّة التی جاء بها جبرئیل من الجنة، و کانت الحلَّة لا تُقوَّم بقیمة، و لا تثمَّن.
و إنما بذل الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) هذه العنایة الخاصة، و خصَّ ابنته السیدة فاطمة الزهراء بعواطفه الغزیرة دون سائر بناته لأسباب، منها:
فضائلها الشخصیة، و مزایاها النفسیة.
شخصیه زوجها علی بن أبیطالب.
فهو صاحب المواهب و السوابق و هو ابن عم الرسول، و أخوه و وزیره و خلیفته و حامل لوائه و لم یکن فی أصهاره من له تلک القرابة القریبة و المنزلة الخصیصة.
و ان رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) یعلم أن ابنته الطاهرة ستشملها آیة التطهیر و آیة المباهلة و القربی.
و أنها امالأئمة الطاهرین إلی یوم القیمة.
لقد جاءت تلک اللیلة التی ستشعر السیدة فاطمة بأنها یتیمة، و تشعر بفقدان أمها خدیجة، و الأم لها دور مهم فی لیلة عرس إبنتها، و لکن أین خدیجة هذه اللیلة؟
و لما انصرفت الشمس نحو الغروب دعا الرسول بابنته الطاهرة و دعا بصهره العظیم فأقبلت السیدة فاطمة و قد لبست ثوباً طویلاً، تجرّ ذیلها علی الأرض، و قد تصبّبت عرقاً حیاءً من أبیها سید الأنبیاء.
و قد شاءالله تعالی أن یکون زواج السیدة فاطمة ممتازاً من جمیع الجوانب و النواحی و هکذا أراد رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) أن
لا تشعر إبنته العزیزة بالیتم، و لهذا، و لغیر ذلک- أتی النبی ببغلته الشهباء، و ثنی علیها قطیفة، و قال لفاطمة: إرکبی.
و أمر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) سلمان أن یقود البغلة، و کان رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) یسوقهاِ(1)
بالله علیک- أیها القارئ- هل سمعت أو قرأت فی تاریخ عظماء الدنیا- من أنبیاء و ملوک و وزراء و سلاطین- أن بنتاً تزف إلی دار زوجها، و سیِّد الأنبیاء یسوق بغلتها؟
نعم، لقد اشترک أهل السماء مع أهل الأرض فی زفاف الإنسیة الحوراء.
فقد روی الخطیب البغدادی فی (تاریخ بغداد ج 5 ص 7) و الجوینی فی (فرائد السمطین) و الذهبی فی (میزان الاعتدال) و العسقلانی فی (لسان المیزان) و القرمانی فی (أخبار الدول) و القندوزی فی (ینابیع المودة) عن ابن عباس أنه قال: لمّا زفت فاطمة إلی علی کان النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) قُدامها، و جبرئیل عن یمینها، و میکائیل عن یسارها، و سبعون ألف ملک خلفها، یسبّحون الله و یقدّسونه حتی طلع الفجر.
وروی عن الإمام موسی بن جعفر عن آبائه (علیهمالسلام) عن جابر بن عبدالله الأنصاری قال: «… فلما کانت لیلة الزفاف أتی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) ببغلته الشهباء(2) و ثنی علیها قطیفه، و قال: ارکبی
و أمر سلمان أن یقودها، و النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) یسوقها.
فبینما هو فی بعض الطریق اذ سمع النبی و جبه(3) فاذا هو بجبرئیل فی سبعین ألفاً،و میکائیل فی سبعین ألفاً.
فقال النبی: ما أهبطکم الی الأرض؟ قالوا: جئنا نزف فاطمه الی علی بن أبیطالب.فکبر جبرئیل، و کبر میکائیل، و کبرت الملائکه، و کبر محمد (صلی الله علیه و آله و سلم).
فوقع التکبیر علی العرائس من تلک اللیله(4)
و هکذا اجتمع رجالات بنیهاشم یمشون فی موکب السیدة. و أمر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) بنات عبدالمطلب (عماته) و نساء المهاجرین و الأنصار أن یرافقن فاطمة فی تلک المسیرة و کانت زوجات الرسول (صلی الله علیه وآله و سلم) یمشین قُدَّامها، و یرجزن فکانت أمسلمة تقول:
سِرنَ بعون الله جاراتی++
و اشکرنه فی کل حالات
و اذکرن من أنعم رب العلی++
من کشف مکروه و آفات
فقد هدانا بعد کفر، و قد++
أنعشنا ربّ السموات
و سرن مع خیر نساء الوری++
تُفدی بعمَّاتٍ و خالات
یا بنت من فضله ذو العلی++
بالوحی منه و الرسالات
ثم قالت عائشة:
یا نسوة إستترن بالمعاجر++
و اذکرن ما یحسن فی المحاضر
و اذکرن ربِّ الناس إذ یخصنا++
بدینه مع کل عبد شاکر
و الحمد لله علی أفضاله++
و الشکر لله العزیز القادر
سرن بها فالله أعطی ذکرها++
و خصّها منه بطهر طاهر
ثم قالت حفصة:
فاطمة خیر نساء البشر++
و من لها وجه کوجه القمر
فضَّلک الله علی کل الوری++
بفضل من خصَّ بآی الزمَّر
زوَّجک الله فتیً فاضلاً++
أعنی علیاً خیر من فی الحضر
فَسرن جاراتی بها إنها++
کریمة بنت عظیم الخطر
ثم قالت معاذة أم سعد بن معاذ:
أقول قولاً فیه ما فیه++
و أذکر الخیر و أبدیه
محمد خیر بنیآدم++
ما فیه من کبرٍ و لا تیه
بفضله عرَّفنا رشدنا++
فالله بالخیر یجازیه
و نحن مع بنت نبی الهدی++
ذی شرف قد مکنت فیه
فی ذروة شامخة أصلها++
فما أری شیئاً یدانیه
و کانت النسوة یرجّعن أول بیت من کل رجز، و دخلن الدار، ثم أنفذ رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) إلی علی و دعاه ثم دعا فاطمة فأخذ یدها و وضعها فی ید علی و قال: بارک الله فی إبنة رسولالله.
یا علی! هذه فاطمة و دیعتی عندک!!
یا علی! نعم الزوجة فاطمة!
و یا فاطمة! نعم البعل علی!!
اللهم بارک فیهما، و بارک علیهما، و بارک لهما فی شبیلهما، اللهم إنهما أحب خلقک إلی فأحبها، و اجعل علیهما منک حافظاً، و إنی اعیذهما بک و ذریتهما من الشیطان الرجیم.
ثم دعا بماءٍ فأخذ منه جرعة فتمضمض بها، ثم مجها فی القعب، ثم صبّها علی رأس فاطمة و علی صدرها و بین کتفیها ثم دعا علیاً فصنع به
کما صنع بها.
و أمر رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) النساء بالخروج فخرجن، و بقیت أسماء بنت عمیس، فلما أراد رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) أن یخرج رأی سواداً فقال: من أنت؟
قالت: أسماء بنت عمیس!
قال: ألم آمرک أن تخرجی؟
قالت: بلی یا رسولالله! فداک أبی و أمی، و ما قصدت خلافک، و لکنی أعطیت خدیجة عهداً- و حدثَتْه- فبکی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) إذ هاجت عواطفه من حدیث خدیجة، و إنها کانت تتفکر حول تلک اللیلة، و أن فاطمة- اللیلة- منکسرة القلب.
فقال لها: بالله لهذا وقفت؟
قالت أسماء: نعم، و الله!
فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): یا أسماء، قضی الله لک حوائج الدنیا و الآخرة.
1) بحارالأنوار ج 43.
2) کان النبی (صلی الله علیه و آله) قد سمی ناقته: العضباء و بغلته: الشهباء، و عصاه: الممشوق، و عمامته:السحاب. و هکذا.
3) الوجبة: السقطة مع الهدة.
4) أمالی الطوسی ج 1 ص 263.