لقد فتحت السیدة فاطمة الزهراء عینها فی وجه الحیاة، و فی وجه أبیها الرسول ترتضع من أمِّها السیدة خدیجة اللبن المزیج بالفضائل و الکمال.
و کانت تنمو فی بیت الوحی نموًّا متزایداً، و تنبت فی مهبط الرسالة نباتاً حسناً، یزقّها أبوها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) العلوم الإلهیة، و یفیض علیها المعارف الربانیة، و یعلّمها أحسن دروس التوحید، وأرقی علوم الإیمان و أجمل حقائق الإسلام.
و یربّیها أفضل تربیة و أحسنها، إذ وجد الرسول فی إبنته المثالیة کامل الاستعداد لقبول العلوم و وعیها، و وجد فی نفسها الشریفة الطیبة کل الروحانیة و النورانیة، و التهیؤ لصعود مدارج الکمال.
إلی جانب هذا شاءت الحکمة الإلهیة للسیدة فاطمة الزهراء أن تکون حیاتها ممزوجة بالمکاره، مشفوعة بالآلام و المآسی منذ صغر سنّها، فإنها فتحت عینها فی وجه الحیاة و إذا بها تری أباها خائفاً، یحاربه الأقربون و الأبعدون و یناوؤه الکفّار و المشرکون.
فربما حضرت فاطمة فی المسجد الحرام فرأت أباها جالساً فی حِجر إسماعیل (علیهالسلام) یتلو القرآن، و تری بعض المشرکین یوصلون إلیه أنواع الأذی، و یحاربونه محاربة نفسیة.
و حضرت یوماً فنظرت إلی بعض المشرکین و هو یُفرغ سلا الناقة(1)
علی ظهر أبیها الرسول و هو ساجد.
کانت الزهراء تشاهد ذلک المنظر المؤلم، و تسمح ذلک عن ظهر آبیها و ثیابه،و ترمی القوم بکلمات التحقیر و الاهانه و هم یضحکون منها، شأن السفلة الأوباش.
و عن إبن عباس: إن قریشاً إجتمعوا فی الحجر، فتعاقدوا باللات و العزّی و مناة:لو رأینا محمداً لقمنا مقام رجل واحد، و لنقتلنّه، فدخلت فاطمة (علیهاالسلام) علی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) باکیة، و حکت مقالهم… الی آخر کلامه.
واشتدت الأزمة و زادت المحنة حتی اضطر الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) أن یختفی فی شعب أبیطالب، و رافقته عائلته، وآلأبیطالب إلی ذلک المکان، و کانوا یعیشون فی جو من الإرهاب و الإرعاب. ففی کل لیلة یتوقعون هجوم المشرکین علیهم و خاصة بعد أن کتب المشرکون الصحیفة القاطعة، و حاصروا بنیهاشم حصاراً إقتصادیاً فلا یدعونهم یبیعون و لا یشترون شیئاً حتی المواد الغذائیة، بل و منعوا إیصال الطعام إلیهم، فاستولی الجوع علیهم، و أثَّر فی الأطفال أکثر و أکثر، فلا عجب إذا کانت أصوات بکاء الأطفال تصل إلی مسامع أهل مکة، فبین شامت بهم مسرور، و بین متألِّم حزین.
و طالت المدة ثلاث سنین و شهوراً، و کانت السیدة فاطمة من الذین شملتهم هذه المأساة.
و هذه المآسی أیقظت فی السیدة فاطمة روح الجهاد و الاستقامة و المثابرة، و کأنها کانت فترة التمرین و التدریب للمستقبل القریب.
و مما کان یهوِّن الخطب، و یجبر خاطر السیدة فاطمة الزهراء و یقرّ عینها أنها کانت تری البطل الشهم أباطالب یقف ذلک الموقف المشرِّف فی نصرة أبیها الرسول فکان تارة یحمل سیفه و یرافقه أخوه حمزة و یمشیان
خلف الرسول نحو المسجد الحرام لیعلن مؤازرته و مناصرته للرسول، و کأنهما جندیان مسلحان فی حالة الإنذار، و ربما انضمّ إلی أبیطالب بعض عبیده و موالیه یمشون خلف الرسول و کأنهم مفرزة عسکریة أو سریة جیش.
و تارة أخری کان یصرّح بتجاوبه وانحیازه إلی الرسول، فکان یعلن إسلامه إظهاراً للحقیقة، فینظم القصائد التی کان لها أحسن أثر فی ذلک الیوم فی دعم الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم)، و منها:
ما رواه الطبری باسناده أن رؤساء قریش لما رأوا دفاع أبیطالب عن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) اجتمعوا إلیه، و قالوا: جئناک بفتی قریش جمالاً وجوداً و شهامة: عمارة بن الولید، ندفعه إلیک و تدفع إلینا ابن أخیک الذی فرّق جماعتنا، و سفّه أحلامنا فنقتله!!
فقال أبوطالب: ما أنصفتمونی! تعطونی إبنکم فأغذوه، و أعطیکم إبنی فتقتلونه؟ بل، فلیأت کل امرئ منکم بولده فأقتله، و قال:
منعنا الرسول رسول الملیک++
ببیض تلألأ کلمع البروق
أذود و أحمی رسول الملیک++
حمایة حام علیه شفیق
و أقواله و أشعاره المنبئة عن إسلامه کثیرة لا تحصی فمن ذلک قوله:
ألم تعلموا أنا وجدنا محمداً++
نبیاً کموسی خطَّ فی أول الکتب؟
ألیس أبونا هاشم شدَّ أزره++
و أوصی بنیه بالطعان و بالحرب؟
و قوله من قصیدة:
و قالوا لأحمد: أنت امرؤ++
خلوف اللسان ضعیف السبب
ألا: إن أحمد قد جاءهم++
بحق، و لم یأتهم بالکذب
و قوله فی حدیث الصحیفة، و هو من معجزات النبی (صلی الله علیه و آله و سلم):
و قد کان أمر الصحیفة عبرة++
متی ما یخبِّر غائب القوم یعجبِ
محا الله منها کفرهم وعقوقهم++
و ما نقموا من ناطق الحق معربِ
و أمسی ابن عبدالله فینا مصدِّقاً++
علی سخط من قومنا غیر معتب
و قوله من قصیدة یخص أخاه حمزة علی إتباع النبی والصبر فی طاعته:
صبراً أبا یعلی علی دین أحمد++
و کن مظهراً للدین وُفّقت صابرا
فقد سرنی إذ قلت أنک مؤمن++
فکن لرسولالله فی الله ناصراً
و قوله یحض النجاشی (ملک الحبشة) علی نصر النبی:
تعلَّمِ(2) ملیک الحبش أن محمداً++
نبی کموسی و المسیح ابن مریم
أتی بهدیً مثل الذی أتیا به++
و کلّ بأمر الله یهدی و یعصم
و إنکم تتلونه فی کتابکم++
بصدق حدیث، لا حدیث المرجّم
فلا تجعلوا لله نداً، و أسلموا++
و إن طریق الحق لیس بمظلم
و قال أیضاً:
لقد أکرم الله النبی محمداً++
فأکرم خلق الله فی الناس أحمد
و شقّ له من اسمه لیجلّه++
فذو العرش محمود، و هذا محمدِ(3)
و قال أیضاً:
کذبتم و بیتِ الله نبزی محمداً++
و لما نطاعن دونه و نناضلِ
و نُسلمه حتی نُصرَّع حوله++
و نذهل عن أبنائنا و الحلائل
و أبیض یستسقی الغمام بوجهه++
ثمال الیتامی عصمة للأرامل
یلوذ به الهَّلاک من آلهاشم++
فهم عنده فی رحمة و فواضل
ألم تعلموا أن إبننا لا مکذَّب++
لدینا، و لا نعبأ بقول الأباطل
فأیَّده ربّ العباد بنصره++
و أظهر دیناً حقه غیر باطل
أقیمُ علی نصر النبی محمد++
أُقاتل عنه بالقنا و القنابلِ(4)
إلی غیر ذلک من مواقفه وتصریحاته ومساندته للرسول الأکرم (صلی الله علیه و آله و سلم) ولولا إیمانه بالله واعتقاده بالإسلام لما وقف تلک المواقف، و لما غامَرَ بنفسه وبأولاده فی سبیل نصرة النبی و تقویة دینه. و لم یکن ذلک التفادی و المخاطرة بدافع القرابة، فلقد کان للرسول ثمانیة أعمام (غیر أبیطالب) فلماذا لم یسجِّل التاریخ لهم تلک المواقف المشرِّفة، بل سجل التاریخ عن بعض أعمام النبی مواقف مخزیة کمواقف عمِّه أبیلهب.
1) هو الکیس الذی یتکون فیه الجنین.
2) تعلم أی إعلم.
3) و قد ضمن حسان بن ثابت هذا البیت فی قصیدته فی مدح الرسول.
4) القنابل: جمع قنبله- الطائفه من الناس أو الخیل- و فی الاصطلاح الحدیث هی القذیفه المحشوه بمواد متفجره أو حارقه.