قبل کل شیء ینبغی أن نعلم: هل تتحدث الملائکة مع غیر النبی؟ و هل یراهم غیر النبی؟ أو یسمع أصواتهم؟
للإجابة علی هذه الأسئلة نراجع القرآن الکریم للتحقیق عن الجواب الصحیح: 1- قال تعالی: «و إذ قالت الملائکة یا مریم إن الله اصطفاک و طهَّرک و اصطفاک علی نساء العالمین یا مریم اقنتی لربِّک و اسجدی و ارکعی مع الراکعین»(1)
إن صریح هذه الآیة أن الملائکة خاطبت مریم بما مرّ علیک من کلمات الثناء و الأوامر الإلهیة.
و لا شک أنها کانت تسمع نداءهم و تفهم خطابهم و إلا فما فائدة هذا الخطاب؟ و قیل: الذی خاطبها هو جبرئیل وحدهِ(2)
2- قال سبحانه: «و اذکر فی الکتاب مریم إذ إنتبذت من أهلها مکاناً شرقیاً فاتخذت من دونهم حجاباً، فأرسلنا إلیها روحنا فتمثَّل لها بشراً سویا قالت إنی أعوذ بالرحمن منک إن کنت تقیاً، قال إنما أنا رسول ربِّک لأهب لک غلاماً زکیاً، قالت أنِّی یکون لی غلام و لم یمسسنی بشر و لم أکُ بغیّاً، قال کذلک قال ربک هو علیَّ هیِّن، و لنجعله آیة للناس،
و رحمةً منا و کان أمراً مقضیاً»(3)
لقد أجمع المفسرون أن المقصود من «روحنا» هو جبرئیل، تمثّل لها بصورة آدمی صحیح، لم ینقص منه شیء فانتصب بین یدیها، و جری بینهما الکلام و الحوار.
3- قال سبحانه: «و امرأته قائمة فضحکت فبشّرناها بإسحاق و من وراء إسحاق یعقوب. قالت یا ویلتی ءألد و أنا عجوز و هذا بعلی شیخاً إنّ هذا لشیء عجیب قالوا: أتعجبین من أمر الله رحمة الله و برکاته علیکم أهل البیت إنه حمید مجید»(4)
إن هذه الآیات تتعلق بمجیء الملائکة إلی دار إبراهیم الخلیل (علیهالسلام) لتبشّره بالولد، و کانت زوجته سارة تخدم و تحمل الطعام إلیهم ظناً منها أنهم ضیوف.
و هذه الایات صریحه بأن ساره قد تکلمت مع الملائکه، و خاطبتها الملائکه بما مر علیک من الایات.
4- قال (عز و جل): «وأوحینا إلی أمّموسی أن أرضعیه فإذا خفتِ علیه فألقیه فی الیم»(5)
و قد ذکر المفسرون معنی (أوحینا) أی ألهمنا، و قذفنا فی قلبها، و علی قول: إنها نودیت بهذا الخطاب.
و قد ذکر المنّاوی فی شرح الجامع الصغیر ج 2 ص 270 عن القرطبی قال: (محدَّثون) بفتح الدال إسم مفعول، جمع محدَّث أی مُلهَم، أو صادق الظن و هو مَن أُلقی فی نفسه شیء علی وجه الإلهام و المکاشفة من
الملأ الأعلی، أو مَن یجری الصواب علی لسانه بلا قصد، أو تکلِّمه الملائکة بلا نبوة، أو من إذا رأی رأْیاً أو ظنَّ ظناً أصاب کأنه حُدِّث به و ألقی فی روعه من عالم الملکوت، فیظهر علی نحو ما وقع له، و هذه کرامة یکرم الله بها من یشاء من صالحی عباده، و هذه منزلة جلیلة من منازل الأولیاء.»
أقول: بعد هذه المقدمات سوف لا یصعب علیک أن تعرف أن السیدة فاطمة الزهراء کانت محدَّثة، إذ لیست سیدة نساء العالمین و بنت سید الأنبیاء و المرسلین بأقلِّ شأناً من مریم بنت عمران أو سارة زوجة إبراهیم أو أمموسی، و لیس معنی ذلک أن مریم أو سارة أو أمموسی کنَّ من الأنبیاء، و هکذا لیس معنی ذلک أن السیدة فاطمة الزهراء کانت نبیة.
و قد روی الشیخ الصدوق فی (علل الشرائع) عن زید بن علی قال: سمعت أباعبدالله (الصادق) یقول إنَّما سمِّیت فاطمة محدَّثة (بفتح الدال) لأن الملائکة کانت تهبط من السماء فتنادیها کما تنادی مریم بنت عمران، فتقول الملائکة: یا فاطمة إن الله اصطفاک و طهَّرک و اصطفاک علی نساء العالمین(6)
وقال الإمام الصادق (علیهالسلام) لأبیبصیر….: و إن عندنا لمصحف فاطمة، و ما یدریهم ما مصحف فاطمة؟ قال: فیه مثل قرآنکم هذا ثلاث مرات، و الله ما فیه من قرآنکم حرف واحد و إنما هو شیء أملاه الله علیها و أوحی إلیها… الی آخر الحدیث(7)
إن هذا الحدیث یکشف لنا أموراً قد تحتاج إلی بحث و تحقیق، فقول الإمام (علیه السلام): «فیه مثل قرآنکم هذا ثلاث مرات» یرید بذلک حجم
المصحف، و کمیة المواد الموجودة فیه، و حیث أن القرآن کتاب معروف و مشهور عند جمیع المسلمین فی کل زمان و کل مکان من حیث الحجم و السور و الآیات و الکمیة.
و لهذا جعل الإمام (علیهالسلام) القرآن مقیاساً و میزاناً یقیس علیه مصحف فاطمة (علیهاالسلام) من حیث الحجم و کمیة المواد.
فمثلاً: لو أن قرآناً طبع بحروف متوسطة، و صفحات حجمها متوسط، فلنفرض أن عدد تلک الصفحات تبلغ خمسمائة صفحة فلو طبعنا مصحف فاطمة (علیهاالسلام) بنفس تلک الحروف و نفس حجم تلک الصفحات لبلغ عدد صفحات مصحف فاطمة (علیهاالسلام) ألفاً و خمسمائة صفحة، أی ثلاثة أضعاف صفحات القرآن، و هذا معنی کلام الإمام (علیهالسلام): (فیه مثل قرآنکم هذا ثلاث مرات) و لیس معناه أن القرآن الموجود بین أیدینا ناقص، و أن مصحف فاطمة مکمِّل له.
کلاّ و ألف کلاّ.
و لیس معناه أن الله أنزل علی السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) قرآناً. و کل من ادَّعی غیر هذا فهو إمَّا جاهل أو معاند مفتر کذّاب.
و أما کلمة: المصحف و إن کان هذا الاسم یستعمل فی زماننا هذا إسماً للقرآن و لکنه فی اللغة یستعمل فی الکتب.
قال الرازی فی مختار الصحاح: (و المصحف- بضم المیم و کسرها- و أصله الضم، لأنه مأخوذ من (أصحف) أی جُمعت فیه الصحف.
و فی المنجد: المَصحف، و المُصحف جمعه مصاحف: ما جُمع من الصحف بین دفَّتی الکتاب المشدود.
و فی صراح اللغة:-
مصحف- بالکسر و الضم- کراسة.
قال الفراء و قد استثقلت العرب الضمة فی حروف فکسروا میمها، و أصلها الضم من ذلک مصحف و مخدع و مطرف… لأنها فی المعنی مأخوذة من أصحف أی جمعت فیه الصحف.
و فی المصباح المنیر:- و الصحیفة قطعة من جلد أو قرطاس کتب فیه… و الجمع صُحُف بضمتین و صحائف… و المصحف بضم المیم أشهر من کسرها.
و فی أقرب المُوارد:- المُصحف اسم مفعول… و حقیقتها مجمع الصحف أو ما جمع منها بین دفتی الکتاب المشدود… و فیه لغتان أخریان و هما المِصحف و المَصحف جمعه مصاحف.
و فی لسان العرب:-
المُصحف و المِصحف الجامع للصُّحف المکتوبة بین الدفتین کأنه أُصحِف، و الکسر و الفتح فیه لغة.
أیها القاریء الکریم: الیک الآن هذاالحدیث الشریف الذی یتحدث فیه الامام الصادق (علیهالسلام) عن معنی المحدثه و «مصحف فاطمة»:…
فی بحارالأنوار ج 43:… و سأله بعض أصحابه عن مصحف فاطمه.
فسکت الإمام طویلاً، ثم قال: إنکم لتبحثون عما تریدون و عما لا تریدون!
إن فاطمة مکثت بعد رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) خمسة و سبعین یوماً، و کان دخلها حزن شدید علی أبیها، و کان جبرئیل یأتیها فیحسن عزاها علی أبیها، و یطیب نفسها و یخبرها عن أبیها و مکانه
و یخبرها بما یکون بعدها، و کان علی (علیهالسلام) یکتب ذلک، فهذا مصحف فاطمة. و الحسین بن أبی العلا یروی عن الإمام الصادق (علیهالسلام) قوله:… و مصحف فاطمة، ما ازعم أن فیه قرآناً، و فیه ما یحتاج الناس إلینا، و لا نحتاج إلی أحد، حتی أن فیه الجلد بالجلدة، و نصف الجلدة، و ربع الجلدة و ارش الخدش.. الی آخره.
و فی حدیث آخر قال (علیهالسلام): و أما مصحف فاطمة (علیهاالسلام) ففیه ما یکون من حادث، و أسماء من یملک إلی أن تقوم الساعة.
بقی الکلام حول جملة (أوحی إلیها) فالمستفاد من القرآن أن الوحی من الله لا یختص بالأنبیاء، بل یوحی الله تعالی إلی غیر الأنبیاء أیضاً، إستمع إلی هذه الآیات البیِّنات:
1- «فقضیهن سبع سموات فی یومین وأوحی إلی کل سماء أمرها»(8)
2- «و إذا أوحیت إلی الحواریین أن آمنوا بی و برسولی»ِ(9)
3- «إذ یوحی ربّک إلی الملائکة أنی معکم فثبَّتوا الذین آمنوا»ِ(10)
4- «و أوحی ربک إلی النحل أن اتخذی من الجبال بیوتاً»ِ(11)
5- «و أوحینا إلی أمموسی أن أرضعیه»(12)
6- » إذ أوحینا إلی أمک ما یوحی»ِ(13)
هذه بعض الآیات التی تصرح بأن الوحی لا یختص بالأنبیاء، بل لا یختص بالبشر، فلقد أوحی الله تعالی إلی کل سماء، و أوحی إلی الحواریین و إلی الملائکة و إلی النحل و إلی أمموسی، فلا یصعب علیک أن تقبل بأنَّ الله تعالی أوحی إلی سیدة نساء العالمین و بنت سید الأنبیاء
و المرسلین فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) و کما تقول فی تفسیر الوحی إلی أمموسی قل فی تفسیر الوحی إلی فاطمة الزهراء.
و ختاماً لهذا البحث نقول: إن مصحف السیدة فاطمة الزهراء کتاب ضخم، یحتوی علی جمیع الأحکام الشرعیة بالتفصیل، و یستوعب قانون العقوبات فی الإسلام، حتی بعض المخالفات التی عقوبتها جلدة واحدة أو نصف جلدة أو ربع الجلدة، بل و حتی غرامة من خدش جسم أحد من الناس خدشة واحدة.
و فیه أسماء ملوک العالم الذین حکموا البلاد من ذلک الیوم و سیحکمون إلی قیام القیامة، کل ذلک کان فی علم الله الذی هو بکل خلق علیم و بکل شیء خبیر بصیر محیط.
و فیه ذکر الحوادث المهمة من الملاحم و المجازر التی تحدث فی الکون و غیر ذلک من القضایا المهمة.
و لیس فیه شیء من القرآن کما هو صریح الحدیث.
و لقد أطلنا البحث و الکلام حول هذا الموضوع لأن بعض أصحاب النفوس المریضة و القلوب السقیمة اعتبروا هذا الحدیث مرتعاً خصباً للتهریج و التشنیع ضد الشیعة و التشیّع، کأنهم لم یقرئوا هذه الآیات أو لم یفهموها أو تناسوها فهاجموا الشیعة مهاجمة شعواء فقالوا ما قالوا، و حسابهم علی الله یوم فصل القضاء.
1) آلعمران: 41.
2) مجمع البیان فی تفسیر الآیه.
3) مریم: 16- 21.
4) هود: 70- 73.
5) القصص: 7.
6) علل الشرائع: ص 182 باب 146 ح 1.
7) الکافی: ج 1 ص 238 ح 1.
8) فصلت 10.
9) المائده 111.
10) الانفال 12.
11) النحل. 70.
12) القصص 6.
13) طه 39.