لقد مرّ علیک أن من جملة أسمائها (علیهاالسلام): الطاهرة.
وقد روی عن الإمام محمد الباقر عن آبائه (علیهمالسلام) قال: «انما سمیت فاطمه بنت محمد: الطاهره، لطهارتها من کل دنس، و طهارتها من کل رفث و ما رات قط یوماً حمرةً و لانفاساً»(1)
و أحسن ما نبحث فیه حول هذا الموضوع هی آیة التطهیر، و هی قوله تعالی: «انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً».
إن هذه الآیة الکریمة تعتبر فی طلیعة الآیات ذات الأهمیة الکبری، و ذلک لعظم معناها و مغزاها، لأنها منبع فضائل أهل البیت النبوی لا شتمالها علی أمور عظیمة.
و قد کثرت الأقوال، و جالت الأقلام حول هذه الآیة.
و لعل من الصحیح أن نقول: إن آیة التطهیر معترک الآراء المتضاربة و الأقوال المختلفة، و خاصة حول کلمة: (أهل البیت) و المقصود منهم، و مدی شمول هذه الکلمة.
و الأمر الذی لا شک فیه أن آیة التطهیر تشمل الصدِّیقة الطاهرة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) قطعاً، و بإجماع المفسرین و المحدِّثین من الشیعة و السنَّة، إلاَّ من شدَّ و ندر.
إذ أن جمیع الأحادیث الواردة حول نزول هذه الآیة متفقة علی
شمولها لعلیٍ و فاطمة و الحسن و الحسین (علیهمالسلام) بالقدر المتیقن.
و إن کان هناک قول یشعر بشمولها لزوجات النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) اعتماداً علی ظاهر لفظ (أهل البیت) أو سیاق الآیة التی سبقتها و لحقتها خطابات لزوجات النبی، فإن جمیع الأحادیث تصرّح بأن النبی لم یسمح حتی لزوجته السیدة أمسلمة أن تدخل تحت الکساء قبل نزول آیة التطهیر.
و قد ذکرنا الشیء الیسیر- مما یتعلق بالآیة- فی کتاب (علی من المهد إلی اللحد) و نذکر هنا بعض الأحادیث و مصادرها من کتب علماءالعامه ، رعایةلأسلوب الکتاب و تتمیماً للفائدة.
و ینبغی أن نعلم أن الذین رووا نزول آیة التطهیر فی حق علی و فاطمة و الحسن و الحسین (علیهمالسلام) یعسر إحصاؤهم، و لعلهم یتجاوزون المئات.
و لو أردنا إستعراض أقوال المفسرین و المحدثین حول الآیة لطال بنا الکلام، و خرج الکتاب عن أسلوبه، و لکننا نذکر هنا عشرین مصدراً من مشاهیر مؤلفات علماء العامة و حفّاظهم و مفسریهم و محدّثیهم، و فی ذلک کفایة لکل منصف:
1- الخطیب البغدادی فی تاریخه (ج 10) باسناده عن أبیسعید الخدری عن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فی قوله تعالی:
(إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً) قال: جمع رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) علیاً و فاطمة و الحسن و الحسین، ثم أدار علیهم الکساء فقال: هؤلاء أهلبیتی، اللهم أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیراً، و أمسلمة علی الباب فقالت: یا رسولالله ألست منهم؟
فقال: إنک لعلی خیر أو: إلی خیر.
2- الزمخشری فی تفسیره (الکشاف) ج 1 ص 193.
روی عن عائشة (رضیاللهعنها) أن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) خرج و علیه مرط مرجَّل من شعر أسود موشی منقوش، فجاء الحسن بن علی فأدخله. ثم جاء الحسین فدخل معه، ثم جاءَت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علی فأدخله ثم قال: (إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً).
3- الإمام الرازی فی تفسیره ج 2 ص 700 طبع الأستانة. روی أنه (علیهالسلام) لما خرج فی المرط الأسود، فجاء الحسن فأدخله، ثم جاء الحسین فأدخله ثم فاطمة ثم علی ثم قال: إنما یرید الله… الی آخره.
4- ابن الأثیر الجزری فی کتابه: (أسد الغابة فی معرفة الصحابة ج 2 ص 12): عن عمر بن أبیسلمة (ربیب النبی) (صلی الله علیه و آله و سلم) قال: لما نزلت هذه الآیة علی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): إنما یرید الله-الآیة- فی بیت أمسلمة فدعی النبی (صلی الله علیه و آله ) فاطمة و حسناً و حسیناً فجللّهم بکساءٍ و علیّ خلف ظهره ثم قال: هؤلاء أهلبیتی فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیراً. قالت أمسلمة: و أنا معهم یا رسولالله؟ قال: أنتِ علی مکانک، أنت فی خیر.
5- سبط ابن الجوزی فی (تذکرة الأئمة ص 233) عن وائلة بن الأسقع قال: أتیت فاطمة (علیهاالسلام) اسألها عن علی فقالت: توجَّهَ إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم). فجلست أنتظره فإذا برسولالله قد أقبل و معه علی و الحسن و الحسین، قد أخذ بید کل واحدٍ منهم حتی دخل الحجرة فأجلس الحسن علی فخذه الیمنی، و الحسین علی فخذه الیسری، و أجلس علیاً و فاطمة بین یدیه ثم لفَّ علیهم کساه أو ثوبه ثم قرأ: إنما یرید
الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت- الآیه- ثم قال: اللهم هؤلاء أهلبیتی حقاً. 6- الإمام الواحدی فی کتابه: (أسباب النزول) بسنده إلی أمسلمة زوج النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) ذکرت أن رسولالله کان فی بیتها، فأتته فاطمة ببرمة فیها حریرة فدخلت بها علیه فقال لها: ادعی لی زوجک و ابنیک.
قالت: فجاء علی والحسن والحسین فدخلوا، فجلسوا یأکلون من تلک الحریرة، و هو علی دکانِ(2) و تحته کساء خیبری.
قالت: و أنا فی الحجرة أصلّی، فانزل الله تعالی: إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً، قالت: فأخذ فضلَ الکساء فغشّاهم به، ثم أخرج یدیه فأَلوا بهما إلی السماء ثم قال: اللهم هؤلاء أهلبیتی و حامتی فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیراً. قالت: فأدخلت رأسی البیت فقلت: أنا معکم یا رسولالله؟
قال: آئل إلی خیر، آئل إلی خیر.
و نقل الترمذی فی صحیحه: أن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) کان من وقت نزول هذه الآیة إلی قریب ستة أشهر إذا خرج إلی الصلاة یمر بباب فاطمة یقول: الصلاة أهل البیت إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس.. الایه.
7- ابن الصباغ المالکی فی کتابه: (الفصول المهمة ص 7) یروی عن الواحدی قریباً من الحدیث الذی مرّ، و ذیّله بقوله: و قال بعضهم فی ذلک شعراً:
إن النبی محمداً و وصیّه++
و ابنیه و ابنته البتول الطاهرة
أهل العباء فإننی بولائهم++
أرجو السلامة و النجا فی الآخرة
8- أبوبکر السیوطی فی کتابه: (الدر المنثور ج 5 ص 198) و (الخصائص الکبری ج 2 ص 264) و الإتقان ج 2 ص 200) روی هذا الحدیث بطرق کثیرة، متعددة الأسانید تنتهی أسانیدها إلی کل من أمسلمة و عائشة و أبیسعید الخدری و زید بن أرقم و ابن عباس، و الضحاک بن مزاحم، و أبی الحمراء و عمر بن أبیسلمة و غیرهم: إن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) دعا فاطمة و علیاً و حسناً و حسیناً. لمّا نزلت: إنما یرید الله، فجلّلهم بکساء و قال: و الله هؤلاء أهلبیتی، فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیراً.
9- الطبری فی (ذخائرالعقبی ص 21): روی عن عمر بن أبیسلمة نزول الآیة فی الخمسة الطیبة، و روی عن أمسلمة أن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)أخذ ثوباً و جلّله فاطمة و علی و الحسن و الحسین و هو معهم، و قرأ هذه الآیة: إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً. قالت: فجئت أدخل معهم فقال: مکانک إنک علی خیر.
و عنها أیضاً: أن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) قال لفاطمة: إئتی بزوجک و ابنیک. فجاءت بهم و أَکفأ علیهم کساء مذکیاً، ثم وضع یده علیهم، ثم قال: اللهم هؤلاء آلمحمد، فاجعل صلواتک و برکاتک علی آلمحمد إنک حمید مجید. قالت أمسلمة: فرفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و قال: إنک علی خیر.
10- محمد بن أحمد القرطبی فی کتابه: (الجامع لأحکام القرآن ج 14 ص 182) روی نزول الآیة فی حق أهل البیت (علیهمالسلام).
11- ابن العربی فی کتابه: (أحکام القرآن ج 2 ص 166).
12- ابن عبدالبر الأندلسی فی کتابه: (الاستیعاب ج 2 ص 460).
13- البیهقی فی کتابه: السنن الکبری ج 2 ص 149.
14- الحاکم النیسابوری فی کتابه: (المستدرک علی الصحیحین ج 2 ص 416) روی عن أمسلمة قریباً ممّا تقدَّم…. إلی أن قالت: فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): اللهم هؤلاء أهلبیتی قالت أمسلمة: یا رسولالله ما أنا من أهل البیت؟ قال: إنک أهلی إلی خیر، و هؤلاء أهلبیتی… الی آخره.
15- الإمام أحمد بن حنبل فی (مسند ج 1 ص 331).
16- النسائی فی کتابه: (الخصائص ص 4).
17- محمد بن جریر الطبری فی تفسیره (ج 22 ص 5).
18- الخوارزمی فی: (کتاب المناقب ص 35).
19- الهیثمی فی: مجمع الزوائد 9 ص 166).
20- ابن حجر الهیثمی فی الصواعق المحرقة ص 85).
انتخبنا هذا العدد و هذه العدة من جماعة کثیرة من المفسرین و المحدّثین، و لو لا الخوف من الملل لأسهبنا فی ذکر المصادر، و فی هذا المقدار تبصرة لمن کان له قلب أو ألقی السمع و هو شهید.
ولا أرانی بحاجة إلی المزید من التحدّث حول الموضوع بعد شهادة آیة التطهیر التی یستفاد منها أن الزهراء طاهرة- بجمیع معنی الکلمة.
و ستأتیک الأحادیث الکثیرة حول کونها بتولاً.
و رعایة لأسلوب الکتاب و بمناسبة اسمها (الطاهرة) نذکر ما تیسّر: لقد طهرّها الله عن العادة الشهریة، و عن کل دنس و رجس، و عن کل رذیلة، و الرجس: کل ما تستقذره الطباع، و یأمر به الشیطان، و یحق لأجله العذاب، و یشین السمعة و تقترف به الآثام، و تمجّه الفطرة، و تسقط
به المروة.
و ذکر ابن العربی فی (الفتوحات المکیة باب 29) (إن الرجس فیه عبارة عن کل ما یشین الإنسان» و هذا معنی العصمة التی تعتقد به الشیعة فی الأنبیاء و الأئمة و السیدة فاطمة الزهراء، و هی مرتبة عظیمة، و منزلة سامیة خص الله بعض عباده.
و لیس من لوازم العصمة تبلیغ الأحکام، فإن کانت العصمة لازمة للنبی و الإمام لقیامهما بأعباء التبلیغ فلیس معنی ذلک أن غیرهما لا یتصف بالعصمة.
و قداحتج الإمام أمیرالمؤمنین (علیهالسلام) علی عصمة السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) بآیة التطهیر، فی حوار جری بینه و بین أبیبکر: نذکر بعضه کشاهد لما نحن فیه:
قال علی (علیهالسلام) لأبیبکر: یا أبابکر أتقرأ کتاب الله؟ قال: نعم. قال: أخبرنی عن قول الله (عز و جل): «إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً». فیمن نزلت؟ فینا أو فی غیرنا؟
قال: بل فیکم.
قال: فلو أن شهوداً شهدوا علی فاطمة بنت رسولالله بفاحشة ما کنت صانعاً؟
قال: کنت أقیم علیها الحدَّ کما أقیم علی نساء المسلمین!!
قال: کنت إذن عند الله من الکافرین.
قال: و لِم؟
قال لأنک رددت شهادة الله لها بالطهارة، و قبلت شهادة الناس
علیها… الی آخره(3)
و من لوازم هذه الطهارة عدم التنجس بالموت مع العلم أن کل إنسان مهما بلغ فی التقوی و العبادة إذا مات نجس جسمه نجاسة مشدّدة، بحیث یجب الغسل علی مَن مسَّ ذلک المیت بعد برده، و لا یطهر المیت إلا بالتغسیل، و لکن المعصومین کانوا مطهرین فی حیاتهم و بعد موتهم.
فی کتاب وسائل الشیعه عن الحسن بن عبید قال: کتبت إلی الصادق (علیهالسلام): هل إغتسل أمیرالمؤمنین حین غسَّل رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) عند موته؟فأجاب: «النبی طاهر مطهَّر، و لکن فعل أمیرالمؤمنین و جرت به السُنة(4)
وسیأتیک المزید من التفصیل فی أواخر هذا الکتاب فی باب تغسیلها، إنشاءالله.
1) بحارالأنوار ج 43 ص 19.
2) الدکان: شی ء کالمصطبة یقعد علیه.
3) البحار: ج 43.
4) وسائل الشیعه ج 2 ص 928، ح 7.