لقد مرَّ علیک أن من جملة أسمائها (علیهاالسلام) الصدِّیقة، بکسر الصاد و الدال المشدّدة «صیغة المبالغة» أی: الکثیرة الصدق.
و الصِدِّیق أبلغ من الصدوق.
و قیل: الصدِّیق: من کثر منه الصدق.
و قیل: بل مَن لم یکذب قط.
و قیل: الکامل فی الصدق، الذی یصدِّق قوله بالعمل، البار، الدائم التصدیق. و قیل: مَن لم یتأت منه الکذب لتعوِّده الصدق.
و قیل: مَن صدق بقوله و اعتقاده، و حقق صدقه بفعله. کذا فی تاج العروس.
و قیل: المداوم علی التصدیق بما یوجبه الحق.
و قیل: الذی عادته الصدق.
و قیل: إنه المصدِّق بکل ما أمر الله به وبأنبیائه، لا یدخله فی ذلک شک، و یؤیده قوله تعالی: «و الذین آمنوا بالله و رسوله أولئک هم الصدِّیقون»(1)
هذه تعاریف فی معنی الصدِّیق، و لکن المستفاد من الآیات الکثیرة و الروایات المتعددة أن مرتبة الصدِّیقین فی عداد مراتب الأنبیاء و الشهداء،
ولهم حساب خاص بهم و درجة مخصوصة بهم. تامل هذه الآیات لیظهر لک ما قلنا:
1- «و من یطع الله و الرسول فأولئک مع الذین أنعم الله علیهم من النبیین و الصدِّیقین و الشهداء و الصالحین، و حسن أولئک رفیقاً»(2)
3- «و اذکر فی الکتاب إبراهیم إنه کان صدِّیقاً نبیاً»(3)
3- «و اذکر فی الکتاب إدریس إنه کان صدِّیقاً نبیاً(4)
4- «ما المسیح ابن مریم إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل و أمه صدِّیقة(5)
و فی تفسیر قوله تعالی: «و أُمَّه صدِّیقة» قیل: سُمیَّت صدِّیقة لأنها تُصدِّق بآیات ربها، و منزلة ولدها و تصدِّقه فیما أخبرها به، بدلالة قوله تعالی: «و صدَّقت بکلمات ربها» و قیل: لکثرة صدقها، و عظم منزلتها فیما تصدق به من أمرها.
بعد استعراض هذه الآیات و الأقوال یمکن لنا أن نستفید أن التصدیق بالله و بالأنبیاء و الکتب السماویة و الأحکام الشرعیة تارة یکون باللسان دون العمل.ففی الوقت الذی یصدّق الإنسان بأن الله تعالی یراه مع ذلک یعصی الله (عز و جل) و یعلم بأن الله تعالی قد أوجب علیه حقوقاً مالیة أو غیر مالیة مع ذلک لا یؤدی تلک الحقوق، و یعلم بأن الله حرَّم الخمر و الربا و الزنا و مع ذلک لا یرتدع عن تلک المعاصی فهو مصدّق بالله و بالحلال و الحرام، و الثواب و العقاب، و الجنة و النار، و لکن عمله لا یطابق هذا التصدیق، أی لم
یبلغ به التصدیق درجة المطابقة بین القول و الفعل أو بین الاعتقاد و العمل. و لکنّ الصدِّیقین هم الذین یعتقدون الحق و یؤمنون به، و یعملون علی ضوء تلک المعتقدات، و هؤلاء عددهم قلیل و نادر فی کل زمان و فی کل مکان.
و أنت إذا قارنت بین هذه التعاریف و بین أعمال الناس یظهر لک بکل وضوح أن عدد الصدِّیقین قلیل جداً جداً، و لعل فی بعض البلاد لا یوجد صدّیق واحد.
و بعد هذا کله سوف یسهل علیک أن تعرف أن السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام)قد بلغت مرتبه الصدیقین، و سماها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)بالصدیقه. کما فی (الریاض النضره) ج 2 ص 202 و فی (شرف النبوه) عن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) أنه قال لعلی: أتیت ثلاثاًلم یؤتهن أحد و لاأنا:
أوتیت صهراً مثلی ولم أوت أنا مثلی.
وأوتیت زوجة صدیقة مثل ابنتی و لم أوت مثلها زوجه.
و أوتیت الحسن و الحسین من صلبک و لم أوت من صلبی مثلهما.
و لکنکم منی و انا منکم.
و سأل المفضل بن عمرالإمام الصادق (علیهالسلام) قال: قلت: من غسل فاطمه؟
قال: ذاک أمیرالمؤمنین.
(قال المفضل): فکانی استعظمت ذلک من قوله.
فقال: کأنک ضقت مما أخبرتک به؟
قلت: قد کان ذلک جعلت فداک!
قال: لا تضیقنَّ، فإنها صدِّیقة، و لم یغسِّلها إلا صدِّیق، أما علمت أن مریم لم یغسِّلها إلا عیسی؟(6)
و روی عن الإمام الصادق (علیهالسلام)- فی حدیث له عن السیده فاطمه (علیهاالسلام)- انه قال:… «و هی الصدیقه الکبری، و علی معرفتها دارت القرون الاولی»(7)
1) سورة الحدید: 19.
2) النساء: 68.
3) مریم: 41.
4) سورة مریم: 56.
5) المائدة: 75.
6) علل الشرائع: ص 184 باب 148 ح 1.
7) بحارالأنوار ج 43 ص 105.