من العجب: الاختلاف الواضح فی تاریخ ولادتها، و أنها هل کانت قبل المبعث أو بعده؟ فإنک تجد طائفة کبیرة من الأحادیث تصرِّح بولادتها بعد المبعث بخمس سنین أو ثلاث سنین، و تجد کمیه من الأقوال التی تلحّ و ترکز علی میلادها قبل المبعث بخمس سنین، و تجد القول الأول للشیعة مرویاً عن أئمة أهل البیت (علیهمالسلام) و یوافقهم بعض علماء العامة.
و القول الثانی خاص بعلماء العامة و محدّثیهم.
و إلیک بعض تلک الأحادیث حول میلادها بعد المبعث:
1- الکافی (للکلینی): ولدت بعد النبوة بخمس سنین و بعد الإسراء بثلاث سنین، و قبض النبی و لفاطمة یومئذٍ- ثمانی عشرة سنة!… الی آخره.
2- المناقب (لابن شهرآشوب): ولدت فاطمة بعد النبوة بخمس سنین، و بعد الإسراء بثلاث سنین فی العشرین من جمادی الآخرة، و أقامت مع أبیها بمکة ثمانی سنین ثم هاجرت… الی آخره.
3- و فی (الکافی) عن الإمام الباقر (علیهالسلام): ولدت فاطمة بنت محمد بعد مبعث رسولالله بخمس سنین، و توفیت و لها ثمانیة عشر سنة و خمسة و سبعون یوماً.
4- روضة الواعظین: ولدت فاطمة بعد مبعث النبی بخمس سنین… الی آخره.
5- إقبال الأعمال: قال الشیخ المفید فی کتاب (حدائق الریاض): یوم العشرین من جمادی الآخرة کان مولد السیدةالزهراء سنة اثنتین من المبعث.
6- مصباح الکفعمی: ولدت فی العشرین من جمادی الآخرة یوم الجمعة سنة اثنتین من المبعث، و قیل سنة خمسٍ من المبعث.
7- مصباح الکفعمی و الطوسی: فی الیوم العشرین من جمادی الآخرة یوم الجمعة سنة اثنتین من المبعث کان مولد فاطمة (علیهاالسلام) فی بعض الروایات، و فی روایة أخری: سنة خمس من المبعث، و العامة تروی أن مولدها قبل المبعث بخمس سنین.
8- دلائل الإمامة عن الإمام الصادق (علیهالسلام) قال: ولدت فاطمة فی جمادی الآخرة العشرین منها سنة خمس و أربعین من مولد النبی… إلی آخره(1)
هذه نبذة من أقوال أئمة أهل البیت (علیهمالسلام) و قدماء علماء الشیعة (رحمهم الله) حول ولادة السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) بعد المبعث.
و أما أقوال علماء العامة:
1- معرفة الصحابی لأبی نعیم: إن فاطمة کانت أصغر بنات رسولالله سنَّاً، ولدت و قریش تبنی الکعبة.
2- مقاتل الطالبیین لأبی الفرج: کان مولد فاطمة قبل النبوة و قریش حینئذ تبنی الکعبة.
3- ابن الأثیر فی (المختار من مناقب الأخیار).
4- الطبری فی (ذخائر العقبی).
5- السیوطی فی (الثغور الباسمة).
هذا و لعل الباحث یجد هذا القول فی أکثر کتب العامة حول مولد الزهراء.
و قد مرت علیک طائفة من الأحادیث المرویة عن کتب العامة حول انعقاد نطفتها من طعام الجنة.
بعد الإطلاع علی هذه الأحادیث و لو بصورة موجزة یتضح لنا أنَّ ولادة السیدة فاطمة الزهراء کانت بعد المبعث، إذ لم یکن قبل المبعث معراج و لا هبوط جبرئیل و لا میکائیل علی النبی بالوحی، و بهذا ینکشف لنا تزویر الأقوال المصرحة بولادتها قبل المبعث بخمس سنین و أن القائلین بذلک لهم غایة تدفعهم، و هدف یدعوهم إلی اختلاق هذا القول، و هو نسف الأحادیث الواردة حول نزول الطعام من السماء و انعقاد نطفة السیدة فاطمة من أطعمة الجنة و ثمارها.
و هدف آخر: و هو أنَّهم یحاولون أن یثبتوا أن فاطمة الزهراء کانت مزهوداً فیها، و لا یرغب فیها أحد، و لهذا بلغت من العمر ثمانیة عشر سنة (علی زعمهم) و لم یخطبها أحد فی خلال تلک الفترة.
و سیأتی مزید من القول حول هذا الموضوع فی المستقبل فی فصل البحث عن زواجها.وعلی کلٍّ.. فقد روی الطبری فی (ذخائر العقبی) و الصفوری الشافعی فی (نزهة المجالس) و القندوزی فی (ینابیع المودة) عن خدیجة (علیهاالسلام) قالت:… فلما قربت ولادتی أرسلت إلی القوابل من قریش فأبین علیَّ لأجل محمد (صلی الله علیه و آله و سلم).
فبینما أنا کذلک إذ دخل علیَّ أربع نسوة، علیهن من الجمال و النور
ما لا یوصف، فقالت إحداهن: أنا أُمکِ حواء. و قالت الأُخری: أنا آسیة. و قالت الأُخری: أنا أُمکلثوم (کلثم) أُخت موسی، و قالت الأُخری: أنا مریم، جئنا لنلی أمرک.
و قد ورودت هذه الروایة بصورة أُخری:
… فلما أرادت خدیجة أن تضع بعثت إلی نساء قریش لیأْتینها فیلین منها ما تلی النساء ممن تلد، فلم یفعلن، و قلن لا نأْتیک، قد صرت زوجة محمد (صلی الله علیه و آله و سلم).
فبینما هی کذلک إذ دخل علیها أربع نسوة، علیهن من الجمال و النور ما لا یوصف، فقالت لها إحداهن: أنا أُمُّکِ حواء، و قالت الأُخری: أنا آسیة بنت مزاحم، و قالت الأُخری: أنا کلثم أُخت موسی و قالت الأُخری: أنا مریم بنت عمران (أُم عیسی). جئنا لنلی من أمرک ما یلی النساء.
قال: فولدت فاطمة.
فوقعت- حین وقعت- علی الأرض ساجدة رافعة إصبعها.
و روی عن المفضل بن عمرقال: قلت لابیعبدالله الصادق (علیهالسلام): کیف کانت ولاده فاطمه؟
فقال نعم…. فلما حملت [خدیجه] بفاطمه، کانت فاطمه تحدثها من بطنها و تصبرها، و کانت تکتم ذلک من رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فدخل رسولالله یوما فسمع خدیجه تحدث فاطمه فقال لها: یاخدیجه من تحدثین؟
قالت: الجنین الذی فی بطنی یحدثنیو یونسنی.
قال: یا خدیجه هذا جبرئیل یخبرنی انهاانثی، و انها النسله الطاهره المیمونه،و أن الله تبارک و تعالی سیجعل نسلی منها، و سیجعل من نسلها ائمه و یجعلهم خلفاءه فی أرضه، بعد انقضاء وحیه.
… ثم أشار (علیهالسلام) الی نزول النسوه الأربع علی خدیجه لمساعدتها علی أمر الولاده…
ثم قال (علیهالسلام): فوضعت [خدیجه] فاطمه مطهره، فلما سقطت الی الأرض، أشرق منها النور حتی دخل بیوتات مکه….
و دخل عشر من الحورالعین، کل واحده منهن معهاطست من الجنه و ابریق من الجنه،و فی الأبریق ماء من الکوثر،فتناولتها المرأة التی کانت بین یدیها،فغسلتها بماءالکوثر، و أخرجت خرقتین بیضاوین- أشد بیاضا من اللبن، و أطیب ریحامن المسک و العنبر- فلفتها بواحده و قنعتها بالثانیه.
ثم استنطقتها، فنطقت فاطمه بالشهادتین و قالت: اشهد لا الله الا الله، و أن أبیرسولالله سید الأنبیاء، و أن بعلی سید الأوصیاء، و ولدی ساده الأسباط.
ثم سلمت [فاطمه] علیهن، و سمت کل واحده منهن بإسمها، و أقبلن یضحکن إلیها، و تباشرت الحورالعین، و بشرأهل السماء بعضهم بعضا بولاده فاطمه.
و حدث فی السماء نور زاهر، لم تره الملائکه قبل ذلک.
و قالت النسوه: خذیها یا خدیجه طاهره مطهره زکیه میمونه، بورک فیها و فی نسلها.
فتناولتها فرحه مستبشره، و ألقمتها ثدیها فدر علیها(2)
و روی ابن عساکر فی التاریخ الکبیر: و کانت خدیجه إذا ولدت ولدا، دفعته لمن یرضعه، فلما ولدت فاطمه لم ترضعها أحد غیرها.
و رواه ابن کثیر فی البدایة و النهایة.
1) إلتقطنا هذه الأحادیث من بحارالأنوار ج 43.
2) بحارالأنوار ج 43 ص 2.