جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

یوم الوفاة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

قالت اُم سلمی زوجة أبی‏رافع: کنت أمرض فاطمة أیام شکاتها فأصبحت یوماً کأمثل ما رأیتها فی شکواها فقالت لی: یا اُماه اسکبی لی غسلاً فاغتسلت کأحسن ما رأیتها تغتسل ثم قالت لی: یا اُماه أعطینی ثیابی الجدد فلبستها و أمرتنی أن اقدم فراشها وسط البیت ففعلت فنامت فنامت علیه مستقبلة القبلة و قالت: یا اُماه انی مقبوضة الآن فلا یکشفنی أحد(1)

تقول أسماء بنت عمیس: لما دخلت فاطمة البیت انتظرتها هنیئة ثم نادیتها فلم تجب فنادیت: یا بنت محمد المصطفی یا بنت أکرم من حملته النساء یا بنت خیر من وطأ الحصا یا بنت من کان من ربه قاب قوسین أو أدنی فلم تجب فدخلت البیت و کشفت الرداء عنها فإذا بها قد قضت نحبها شهیدة(2) صابرة مظلومة محتسبة ما بین المغرب والعشاء(3) فوقعت علیها اُقبلها و أقول: یا فاطمة إذا قدمت علی أبیک صلّی اللّه علیه و آله فاقرئیه منی السلام فبینا هی کذلک و إذا بالحسن والحسین دخلا الدار و عرفا انها میتة فوقع الحسن یقبلها و یقول: یا اُماه کلمینی قبل أن تفارق روحی بدنی والحسین یقبّل رجلها و یقول: یا اُماه أنا ابنک الحسین کلمینی قبل أن ینصدع قلبی فأموت ثم خرجا إلی المسجد و أعلما أباهما

بشهادة اُمهما فأقبل أمیرالمؤمنین إلی المنزل و هو یقول: بمن العزاء یا بنت محمد کنت بک أتعزی ففیم العزاء من بعدک.

و قال علیه‏السلام: اللّهم انی راض عن ابنة نبیک صلّی اللّه علیه و آله اللّهم انها قد أوحشت فآنسها و هجرت فصلها و ظلمت فاحکم لها یا أحکم الحاکمین(4)

و خرجت اُم‏کلثوم متجللة برداء و هی تصیح: یا أبتاه یا رسول‏اللّه الآن حقاً فقدناک فقداً لا لقاء بعده و کثر الصراخ فی المدینة علی ابنة رسول‏اللّه و اجتمع الناس ینتظرون خروج الجنازة فخرج إلیهم أبوذر و قال: انصرفوا ان ابنة رسول‏اللّه اخر إخراجها هذه العشیة(5)

و أخذ أمیرالمؤمنین فی غسلها و علله الإمام الصادق علیه‏السلام بأنها صدیقة فلا یغسلها إلّا صدّیق کما ان مریم لم یغسلها إلا عیسی علیه‏السلام(6) و قال علیه‏السلام: ان علیاً أفاض علیها من الماء ثلاثاً و خمساً و جعل فی الخامسة شیئاً من الکافور و کان یقول: اللّهم انها أمتک و بنت رسولک و خیرتک من خلقک اللّهم لقنها حجتها و أعظم برهانها و اعل درجتها و اجمع بینها و بین محمد صلّی اللّه علیه و آله(7) و حنطها من فاضل حنوط رسول‏اللّه الذی جاء به جبرئیل فقال النبی صلّی اللّه علیه و آله: یا علی و یا فاطمة هذا حنوط من الجنّة دفعه إلی جبرئیل و هو یقرئکما السلام و یقول لکما اقسماه و أعز لا منه لی و لکما فقالت فاطمة ثلثه لک والباقی ینظر فیه علی علیه‏السلام فبکی رسول‏اللّه و ضمّها إلیه و قال: انک موفقة رشیدة مهدیة ملهمة یا علی قل فی الباقی فقال:

نصف منه لها و نصف لمن تری یا رسول‏اللّه قال: هو لک(8)

و کفنها فی سبعة أثواب(3) و قبل أن یعقد الرداء علیها نادی: یا اُم‏کلثوم یا زینب یا فضة یا حسن یا حسین هلمّوا و تزوّدوا من اُمکم الزهراء فهذا الفراق و اللقاء فی الجنّة فأقبل الحسنان علیهماالسلام یقولان: واحسرتا لا تنطفی من فقد جدنا محمد المصطفی و اُمنا الزهراء إذا لقیت جدنا فاقرأیه منا السلام و قولی له انا بقینا بعدک یتیمین فی دار الدنیا، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: اشهد اللّه انها حنّت و أنّت و مدت یدیها و ضمتّهما إلی صدرها ملیاً و إذا بهاتف من السماء ینادی: یا أباالحسنین ارفعهما عنها فلقد أبکیا واللّه ملائکة السماء فرفعهما عنها و عقد الرداء علیها(9)

و صلی علیها و معه الحسن والحسین و عقیل و عمار و سلمان والمقداد و أبوذر(5) و دفنها فی بیتها(10)

و لما وضعها فی اللحد قال: بسم اللّه الرحمن الرحیم بسم اللّه و باللّه و علی ملّة رسول‏اللّه محمد بن عبداللّه سلمتک أیتها الصدیقة إلی من هو أولی بک منّی و رضیت لک بما رضی اللّه لک ثم قرأ: منها خلقناکم و فیها نعیدکم و منها نخرجکم تارة اُخری(3) و فی حدیث غیرنا ان أمیرالمؤمنین لما أنزلها فی القبر

و سواه علیها سألها الملکان: من ربک؟ قالت: اللّه ربی، قالا: و من نبیّک؟ قالت: أبی محمد، قالا: و من إمامک؟ قالت: هذا القائم علی قبری علی(11)

ثم انه علیه‏السلام سوی فی البقیع سبعة قبور(5) أو أربعین قبراً(12) و لما عرف الشیوخ دفنها و فی البقیع قبور جدد أشکل علیهم الأمر فقالوا: هاتوا من نساء المسلمین من ینبش هذا القبور لنخرجها و نصلی علیها فبلغ ذلک أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فخرج مغضباً علیه قباؤه الأصفر الذی یلبسه عند الکریهة و بیده ذوالفقار و هو یقسم باللّه لئن حول من القبور حجر لیضعنّ السیف فیهم فتلقّاه عمر و معه أصحابه فقال له مالک: واللّه یا أباالحسن لننبشنّ قبرها و نصلّی علیها.

فأخذ أمیرالمؤمنین بمجامع ثوبه و ضرب به الأرض و قال له: یا ابن السوداء أما حقی فقد ترکته مخافة أن یرتدّ الناس عن دینهم و أما قبر فاطمة فو الذی نفس علی بیده لئن حول منه حجر لأسقینّ الأرض من دمائکم و جاء أبوبکر و أقسم علیه برسول‏اللّه أن یترکه فخلی عنه و تفرّق الناس(12)


1) مسند أحمد بن حنبل ج 6 ص 461.

2) روی الکلینی فی اُصول الکافی بهامش مرآة العقول ج 1 ص 382 ان فاطمة کانت صدیقة شهیدة و رواه الطبرسی فی الإحتجاج ص 54 مرسلاً و قال المجلسی فی مرآة العقول ج 1 ص 383 ان شهادة فاطمة من المتواترات.

3) مصباح الأنوار.

4) البحار ج 18 ص 271 کمبنی فی الصلاة علی المیّت.

5) روضة الواعظین ص 131.

6) علل الشرائع للصدوق ص 22 باب 148.

7) البحار ج 18 ص 263.

8) الطرف لابن طاووس ص 41 الطرفة 27.

9) البحار ج 10 ص 51 من حدیث ورقة.

10) فی عیون المعجزات ص 47 انها فی البقیع و فی دلائل الإمامة ص 46 انها فی الروضة و عند العلامة الحلی فی المنتهی والشیخ الصدوق فی من لا یحضره الفقیه ص 220 الصحیح انها فی بیتها فلما زادت بنوامیة المسجد صارت فیه و استظهر هذا المجلسی فی مرآة العقول ج 1 ص 39 و قال الصدوق: لما حججت کان رجوعی علی المدینة فزرت فاطمة فی بیتها.

11) الإصابة ج 4 ص 478 بترجمة عروة بن مسعود.

12) دلائل الإمامة ص 46.