(114) قال:… و این الاجماع و بنوهاشم الیهم یرجع الشرف و الذکر و القول فی الجاهلیه و الاسلام، و لم یبایع منهم احد و لم یشهدوا و لم یشاوروا، و أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام لازم بیته قد ابی ان یخرج معهم و ابی ان یحضر، و قد ارسلوا الیه ثلاثه رسل، رسولا بعد رسول، ان اخرج فبایع خلیفه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فرد علیهم: ما اسرع ما کذبتم علی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم! من تسمی بما لیس له! ثم رجع الیه ثالثه فقال: اجب ابابکر فقد اجمع المسلمون علیه فبایعوه فبایعه انت و ادخل فیما دخل فیه الناس.
فقال ابوبکر لعمر: انهض فی جماعه و اکسر باب هذا الرجل و جئنا به یدخل فیما دخل فیه الناس، فنهض عمر و من معه الی باب علی علیهالسلام فدقوا الباب فدافعته فاطمه «صلوات الله علیها»، فدفعها و طرحها فصاحت: یا عمر! احرجک (و من معک خ) بحرج الله ان لا تدخل علی بیتی فانی مکشوفه الشعر، مبتذله، فقال لها: خذی ثوبک.
فقالت: مالی و لک؟ ثم قال: خذی ثوبک فانی داخل، فاعادت علیه القول (البتول خ) فدفعها و دخل هو و اصحابه، فحالت بینهم و بین البیت الذی فیه علی علیهالسلام، و هی تری انها اوجب علیهم حقا من علی علیهالسلام لضعفها و قرابتها من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فوثب الیها خالد بن الولید فضربها بالسوط علی عضدها حتی کان اثره فی عضدها مثل الدملج، فصاحت عند ذلک، فخرج علهیم الزبیر بالسیف فصاح عمر: دونکم اللیث فدخل فی صدره عبدالله بن ابیربیعه فعانقه و اخذ السیف من یده و ضرب به الحجر حتی کسره، فدخل البیت فاخرجوا علیا علیهالسلام ملبوبا فتعلق به جماعه منهم حتی انتهوا به الی ابیبکر. فقال ابوبکر: بایع: قال له: ما افعل. قال له عمر: ما تفارقنا
او تفعل، فقال له علی علیهالسلام: احلب حلبا لک شطره، شدها له الیوم یردها علیک غدا(1)
و نقله عنه الحسینی الزیدی(2) (المتوفی 670)
(115) و قال الهادی: فکان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم اول من قصد بالاذی فی نفسه و اقاربه، و اول من شهد علیه بالزور، و اول من اخذ ماله، و اول من روع اهله و استخف بحقهم، فروعوا، و اوذوا و هم یروون ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: من روع مسلما فقد برئت منه، و خرج من ربقه الاسلام و قال الله عزوجل فیهم: (قل لا اسئلکم علیه اجرا الا الموده فی القربی)(3)
و قد فعل بفاطمه علیهاالسلام ما ذکرنا فی کتابنا هذا و رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: فاطمه بضعه منی یوذینی ما یوذیها. فاذوها اشد الایذاء و لم یلتفت فیها و لا فی اقاربها الی شیء مما ذکرنا، فکانت حرمه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم اول حرمه انتهکت بعده فی الاسلام، و کان اول مشهور شهد علیه بالزور، و کان ماله اول ما اخذ غضبا من ورثته…(4)
و نقله عنه الحسینی الزیدی(5) (المتوفی 670)
و الشرفی الاهنومی(6) (المتوفی 1055)
1) تثبیت الامامه: ص 15- 17.
2) انوار الیقین: ص 329.
3) الشوری: 23.
4) تثبیت الامامه: ص 27- 28.
5) انوار الیقین: ص 322.
6) شفاء صدور الناس: ص 498.