جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کیفیة وفاتها و علی أبیها و بعلها و بنیها

زمان مطالعه: 21 دقیقه

الأخبار: الصحابة والتابعین

1- أمالی الطوسی: ابن حمویه، عن أبی‏الحسین، عن أبی‏خلیفة، عن العباس ابن الفضل، عن محمد بن أبی‏رجاء، عن ابراهیم، عن سعد، عن أبی‏اسحاق، عن عبدالله بن علی بن أبی رافع، عن أبیه، عن سلمی امرأة أبی‏رافع قالت:

مرضت فاطمة علیهاالسلام، فلما کان الیوم الذی ماتت فیه قالت:

هیئی لی ماء، فصببت لها، فاغتسلت کأحسن ما کانت تغتسل، ثم قالت: ائتینی بثیاب جدد، فلبستها، ثم أتت البیت الذی کانت فیه، فقالت: افرشی لی فی وسطه، ثم اضطجعت واستقبلت القبلة، و وضعت یدها تحت خدها و قالت: انی مقبوضة الآن فلا اکشفن(1) فانی قد اغتسلت. قالت: و ماتت.

فلما جاء علی علیه‏السلام أخبرته فقال: لا تکشف. فحملها بغسلها علیهاالسلام.(2)

استدراک

(1) مصباح الأنوار: عن عبدالله بن محمد بن عقیل قال:

لما حضرت فاطمة علیهاالسلام الوفاة دعت بماء فاغتسلت، ثم دعت بطیب فتحنطت به، ثم دعت بأثواب کفنها فاتیت بأثواب غلاظ خشنة فتلففت بها.

ثم قالت: اذا أنا مت فادفنونی کما أنا ولا تغسلونی.

فقلت: هل شهد معک ذلک أحد؟ قال: نعم.

شهد کثیر بن عباس، و کتب فی أطراف کفنها کثیر بن عباس:

«تشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا رسول‏الله».(3)

أقول: وجدت فی بعض الکتب خبرا فی وفاتها علیهاالسلام فأحببت ایراده وان لم آخذه من أصل یعول علیه، روی ورقة بن عبدالله الأزدی قال:

خرجت حاجا الی بیت الله الحرام، راجیا لثواب الله رب العالمین، فبینما أنا أطوف واذا أنا بجرایة سمراء و ملیحة الوجه عذبة الکلام، و هی تنادی بفصاحة منطقها، و هی تقول:

اللهم رب الکعبة الحرام، والحفظة الکرام، (و زمزم، والمقام، والمشاعر العظام، و رب محمد خیر الأنام، صلی الله علیه و آله البررة الکرام)(4) اسألک أن تحشرنی مع ساداتی الطاهرین وأتباعهم الغر المحجلین المیامین.

ألا فاشهدوا یا جماعة الحجاج والمعتمرین أن موالی خیرة الأخیار، و صفوة الأبرار، الذین علا قدرهم علی الأقدار، وارتفع ذکرهم فی سائر الأمصار، المرتدین بالفخار(5)

قال ورقة بن عبدالله فقلت: یا جاریة، انی لأظنک من موالی أهل البیت علیهم‏السلام؟

فقالت: أجل، قلت لها: و من أنت من موالیهم؟ قالت: أنا فضة، أمة فاطمة الزهراء ابنة محمد المصطفی صلی الله علیها و علی أبیها و بعلها و بنیها.

فقلت لها: مرحبا بک وأهلا و سهلا، فلقد کنت مشتاقا الی کلامک و منطقک، فارید منک الساعة أن تجیبینی عن مسألة أسألک، فاذا أنت فرغت من الطواف قفی لی عند سوق الطعام حتی آتیک، وأنت مثابة مأجورة.

فافترقنا فی الطواف، فلما فرغت من الطواف وأردت الرجوع الی منزلی جعلت طریقی علی سوق الطعام، واذا أنا بها جالسة فی معزل عن الناس، فأقبلت علیها، و اعتزلت بها، وأهدیت الیها هدیة و لم أعتقد أنها صدقة، ثم قلت لها:

یا فضة أخبرینی عن مولاتک فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و ما الذی رأیت منها عند وفاتها بعد موت أبیها صلی الله علیه و آله؟

قال ورقة: فلما سمعت کلامی تغرغرت عیناها بالدموع، ثم انتحبت نادبة و قالت:

یا ورقة بن عبدالله، هیجت علی حزنا ساکنا، و أشجانا فی فؤادی کانت کامنة، فاسمع الآن ما شاهدت منها علیهاالسلام.

اعلم أنه لما قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله افتجع له الصغیر والکبیر، و کثر علیه البکاء، و قل العزاء، و عظم رزؤه علی الأقرباء والأصحاب والأولیاء و الأحباب والغرباء والأنساب، و لم تلق الا کل باک و باکیة، و نادب و نادبة، و لم یکن فی أهل الأرض والأصحاب والأقرباء والأحباب أشد حزنا و أعظم بکاء و انتحابا من مولاتی فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و کان حزنها یتجدد و یزید، و بکاؤها یشتد.

فجلست سبعة أیام لا یهدأ لها أنین، و لا یسکن منها الحنین، کل یوم جاء کان بکاؤها أکثر من الیوم الأول، فلما کان فی الیوم الثامن أبدت ما کتمت من الحزن، فلم تطق صبرا اذ خرجت و صرخت، فکأنها من فم رسول‏الله صلی الله علیه و آله تنطق فتبادرت النسوان، و خرجت الولائد(6) والولدان، و ضج الناس بالبکاء والنحیب، و جاء الناس من کل مکان، واطفئت المصابیح لکیلا تتبین صفحات النساء، و خیل الی النسوان أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله قد قام من قبره، و صارت الناس فی دهشة و حیرة لما قد رهقهم، و هی علیهاالسلام تنادی و تندب أباها:

وا أبتاه، وا صفیاه، وا محمداه، وا أبا القاسماه، وا ربیع الأرامل والیتامی، من للقبلة والمصلی، و من لابنتک الوالهة الثکلی؟

ثم أقبلت تعثر فی أذیالها، و هی لا تبصر شیئا من عبرتها، و من تواتر دمعتها حتی دنت من قبر أبیها محمد صلی الله علیه و آله، فلما نظرت الی الحجرة وقع طرفها علی المأذنة، فقصرت خطاها، و دام نحیبها و بکاها، الی أن اغمی علیها، فتبادرت النسوان الیها، فنضحن الماء علیها و علی صدرها و جبینها حتی أفاقت، فلما أفاقت من غشیتها قامت و هی تقول:

رفعت قوتی، و خاننی جلدی، وشمت بی عدوی، والکمد قاتلی.

یا أبتاه، بقیت والهة وحیدة، و حیرانة فریدة، فقد انخمد صوتی، وانقطع ظهری، و تنغص عیشی، و تکدر دهری، فما أجد یا أبتاه بعدک أنیسا لوحشتی، و لا رادا لدمعتی، و لا معینا لضعفی، فقد فنی بعدک محکم التنزیل، و مهبط جبرئیل، و محل میکائیل.

انقلبت بعدک یا أبتاه الأسباب، و تغلقت دونی الأبواب، فأنا للدنیا بعدک قالیة، و علیک ما ترددت أنفاسی باکیة، لا ینفد شوقی الیک، و لا حزنی علیک، ثم نادت:

ان حزنی علیک حزن جدید++

و فؤادی والله صب عنید

کل یوم یزید فیه شجونی++

و اکتئابی علیک لیس یبید

جل خطبی فبان عنی عزائی++

فبکائی کل وقت جدید

ان قلبا علیک یألف صبرا++

أو عزاء فانه لجلید(7)

ثم نادت: یا أبتاه، انقطعت بک الدنیا بأنوارها، وزوت زهرتها، و کانت ببهجتک زاهرة، فقد اسود نهارها، فصار یحکی حنادسها(8) رطبها و یابسها.

یا أبتاه، لا زلت آسفة علیک الی التلاق.

یا أبتاه، زال غمضی منذ حق الفراق.

یا أبتاه، من للأرامل والمساکین، و من للامة الی یوم الدین.

یا أبتاه، أمسینا بعدک من المستضعفین.

یا أبتاه، أصبحت الناس عنا معرضین، و لقد کنا بک معظمین فی الناس غیر مستضعفین.

فأی دمعة لفراقک لا تنهمل، و أی حزن بعدک علیک لا یتصل، و أی جفن بعدک بالنوم یکتحل، و أنت ربیع الدین، و نور النبیین!؟

فکیف للجبال لا تمور، و للبحار بعدک لا تغور، والأرض کیف لم تتزلزل؟!

رمیت یا أبتاه بالخطب الجلیل، و لم تکن الرزیة بالقلیل، و طرقت یا أبتاه بالمصاب العظیم، و بالفادح المهول، بکتک یا أبتاه الأملاک، و وقفت الأفلاک، فمنبرک بعدک مستوحش، و محرابک خال من مناجاتک، و قبرک فرح بمواراتک، والجنة مشتاقة الیک و الی دعائک و صلاتک.

یا أبتاه، ما أعظم ظلمة مجالسک!

فوا أسفاه علیک الی أن أقدم عاجلا علیک.

واثکل أبوالحسن المؤتمن أبو ولدیک الحسن والحسین، و أخوک و ولیک، و حبیبک، و من ربیته صغیرا، و آخیته کبیرا، و أحلی أصحابک وأحبائک الیک، من کان منهم سابقا و مهاجرا و ناصرا، والثکل شاملنا، والبکاء قاتلنا، والأسی لازمنا.

ثم زفرت زفرة وأنت أنة، کادت روحها أن تخرج ثم قالت:

قل صبری و بان عنی عزائی++

بعد فقدی لخاتم الأنبیاء

عین یا عین اسکبی الدمع سحا++

ویک لا تبخلی بفیض الدماء

یا رسول الاله یا خیرة الله++

و کهف الأیتام والضعفاء

قد بکتک الجبال والوحش جمعا++

والطیر والأرض بعد بکی السماء

و بکاک الحجون والرکن والمشعر++

یا سیدی مع البطحاء

و بکاک المحراب والدرس++

للقرآن فی الصبح معلنا والمساء

و بکاک الاسلام اذ صار فی الناس++

غریبا من سائر الغرباء

لو تری المنبر الذی کنت تعلوه++

علاه الظلام بعد الضیاء(9)

یا الهی عجل وفاتی سریعا++

فلقد تنغصت الحیاة یا مولائی

قالت: ثم رجعت الی منزلها، وأخذت بالبکاء والعویل لیلها و نهارها، و هی لا ترقأ(10) دمعتها، و لا تهدأ زفرتها.

واجتمع شیوخ أهل المدینة وأقبلوا الی أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام فقالوا له:

یا أباالحسن ان فاطمة علیهاالسلام تبکی اللیل والنهار فلا أحد منا یتهنأ بالنوم فی اللیل علی فرشنا، و لا بالهار لنا قرار علی أشغالنا، و طلب معایشنا، وانا نخبرک أن تسألها اما أن تبکی لیلا أو نهارا.

فقال علیه‏السلام: حبا و کرامة.

فأقبل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام حتی دخل علی فاطمة علیهاالسلام و هی لا تفیق من البکاء، و لا ینفع فیها العزاء، فلما رأته سکنت هنیئة له، فقال لها:

یا بنت رسول‏الله ان شیوخ المدینة یسألوننی أن أسألک:

اما أن تبکین أباک لیلا واما نهارا.

فقالت: یا أباالحسن، ما أقل مکثی بینهم، و ما أقرب مغیبی من بین أظهرهم، فو الله لا أسکت لیلا و لا نهارا أو ألحق بأبی رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

فقال لها علی علیه‏السلام: افعلی یا بنت رسول‏الله ما بدا لک.

ثم انه علیه‏السلام بنی لها بیتا فی البقیع نازحا عن المدینة یسمی بیت الأحزان.(11)

و کانت اذا أصبحت قدمت الحسن والحسین علیهماالسلام أمامها، و خرجت الی البقیع باکیة، فلا تزال بین القبور باکیة، فاذا جاء اللیل أقبل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام الیها و ساقها بین یدیه الی منزلها، و لم تزل علی ذلک الی أن مضی لها بعد موت أبیها سبعة و عشرون یوما، واعتلت العلة التی توفیت فیها، فبقیت الی یوم الأربعین، وقد صلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام صلاة الظهر، وأقبل یرید المنزل، اذ استقبلته الجواری حزینات فقال لهن: ما الخبر؟! و ما لی أراکن متغیرات الوجوه والصور؟

فقالوا: یا أمیرالمؤمنین أدرک ابنة عمک الزهراء علیهاالسلام، و ما نظنک تدرکها.

فأقبل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام مسرعا حتی دخل علیها، و اذا بها ملقاة علی فراشها- و هو من قباطی مصر- و هی تقبض یمینا و تمد شمالا، فألقی الرداء عن عاتقه والعمامة عن رأسه، و حل ازاره، وأقبل حتی أخذ رأسها، و ترکه فی حجره.

و ناداها: یا زهراء! فلم تکلمه، فناداها: یا بنت محمد المصطفی! فلم تکلمه.

فناداها: یا بنت من حمل الزکاة فی طرف ردائه و بذلها علی الفقراء! فلم تکلمه.

فناداها: یا ابنة من صلی بالملائکة فی السماء مثنی مثنی! فلم تکلمه.

فناداها: یا فاطمة کلمینی! فأنا ابن عمک علی بن أبی‏طالب؟.

قال: ففتحت عینیها فی وجهه، و نظرت الیه و بکت و بکی، و قال: ما الذی تجدینه، فأنا ابن عمک علی بن أبی‏طالب، فقالت: یابن العم انی أجد الموت الذی لا بد منه و لا محیص عنه، وأنا أعلم أنک بعدی لا تصبر علی قلة التزویج، فان أنت تزوجت امرأة اجعل لها یوما و لیلة، واجعل لأولادی یوما و لیلة، یا أباالحسن و لا تصح فی وجوههما فیصبحان یتیمین، غریبین، منکسرین، فانهما بالأمس فقدا جدهما والیوم یفقدان امهما، فالویل لامة تقتلهما و تبغضهما، ثم أنشأت تقول:

ابکنی ان بکیت یا خیر هادی++

واسبل الدمع فهو یوم الفراق

یا قرین البتول اوصیک بالنسل++

فقد أصبحا حلیف اشتیاق

ابکنی وابک للیتامی و لاتنس++

قتیل العدی بطف العراق

فارقوا فأصبحوا حیاری++

یخلف الله فهو یوم الفراق

قالت: فقال لها علی علیه‏السلام: من أین لک یا بنت رسول‏الله هذا الخبر، والوحی قد انقطع عنا؟!

فقالت: یا أباالحسن، رقدت الساعة فرأیت حبیبی رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی قصر من الدر الأبیض، فلما رآنی قال: هلمی الی یا بنیة فانی الیک مشتاق.

فقلت: والله انی لأشد شوقا بک الی لقائک.

فقال: أنت اللیلة عندی، و هو الصادق لما وعد، والموفی لما عاهد.

فاذا أنت قرأت یس فاعلم أنی قد قضیت نحبی، فغسلنی و لا تکشف عنی فانی طاهرة مطهرة، و لیصل علی معک من أهلی الأدنی فالأدنی، و من رزق أجری.

وادفنی لیلا فی قبری، بهذا أخبرنی حبیبی رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

فقال علی: والله، لقد أخذت فی أمرها، و غسلتها فی قمیصها، و لم أکشفه عنها، فو الله، لقد کانت میمونة طاهرة مطهرة، ثم حنطتها من فضل حنوط رسول الله صلی الله علیه و آله، و کفنتها، و أدرجتها فی أکفانها، فلما هممت أن أعقد الرداء نادیت: یا ام‏کلثوم یا زینب یا سکینة یا فضة یا حسن یا حسین هلموا تزودوا من امکم فهذا الفراق واللقاء فی الجنة. فأقبل الحسن والحسین علیهماالسلام و هما ینادیان:

وا حسرة لا تنطفی‏ء أبدا من فقد جدنا محمد المصطفی و امنا فاطمة الزهراء.

یا ام‏الحسن یا ام‏الحسین، اذا لقیت جدنا محمدا المصطفی فاقرئیه منا السلام و قولی له: انا قد بقینا بعدک یتیمین فی دار الدنیا.

فقال أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام: انی اشهد الله أنها قد حنت و أنت و مدت یدیها و ضمتهما الی صدرها ملیا، و اذا بهاتف من السماء ینادی:

یا أباالحسن، ارفعهما عنها، فلقد أبکیا والله ملائکة السماوات، فقد اشتاق الحبیب الی المحبوب.

قال: فرفعتهما عن صدرها، و جعلت أعقد الرداء وأنا انشد بهذه الأبیات:

فراقک أعظم الأشیاء عندی++

وفقدک فاطم أدهی الثکول

سأبکی حسرة و أنوح شجوا++

علی خل مضی أسنی سبیل

ألا یا عین جودی وا سعدینی++

فحزنی دائم أبکی خلیلی

ثم حملها علی یده، وأقبل بها الی قبر أبیها و نادی:

السلام علیک یا رسول‏الله، السلام علیک یا حبیب الله، السلام علیک یا نور الله، السلام علیک یا صفوة الله منی، السلام علیک والتحیة واصلة منی الیک ولدیک، و من ابنتک النازلة علیک بفنائک، وان الودیعة(12) قد استردت، والرهینة قد اخذت، فوا حزناه علی الرسول، ثم من بعده علی البتول، ولقد اسودت علی الغبراء، و بعدت عنی الخضراء، فوا حزناه ثم وا أسفاه.

ثم عدل بها علی الروضة، فصلی علیها فی أهله و أصحابه و موالیه و أحبائه و طائفة من المهاجرین والأنصار، فلما واراها وألحدها فی لحدها أنشأ بهذا الأبیات یقول:

أری علل الدنیا علی کثیرة++

و صاحبها حتی الممات علیل

لکل اجتماع من خلیلین فرقة++

وان بقائی بعدکم لقلیل

وان افتقادی فاطم بعد أحمد++

دلیل علی أن لا یدوم خلیل(13)

2- مصباح الأنوار: عن ابن عباس قال: رأت فاطمة فی منامها النبی صلی الله علیه و آله قالت: فشکوت الیه ما نالنا من بعده.

قالت: فقال لی رسول‏الله صلی الله علیه و آله: لکم الآخرة التی اعدت للمتقین،وانک قادمة علی عن قریب.(14)

3- مصباح الأنوار: عن زید بن علی علیه‏السلام: أن فاطمة علیهاالسلام لما احتضرت سلمت علی جبرئیل، و علی النبی صلی الله علیه و آله، و سلمت علی ملک الموت، و سمعوا حس الملائکة، و وجدوا رائحة طیبة کأطیب ما یکون من الطیب.(15)

الأئمة: أمیرالمؤمنین علیه‏السلام

4- مصباح الأنوار: عن عبدالله بن الحسن، عن أبیه، عن جده علیه‏السلام: أن فاطمة بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله لما احتضرت نظرت نظرا حادا ثم قالت:

السلام علی جبرئیل، السلام علی رسول الله، اللهم مع رسولک، اللهم فی رضوانک و جوارک و دارک دار السلام.

ثم قالت: أترون ما أری؟ فقیل لها: ما ترین؟

قالت: هذه مواکب أهل السماوات، و هذا جبرئیل، و هذا رسول‏الله، و یقول:

یا بنیة، أقدمی، فما أمامک خیر لک.(16)

الباقر علیه‏السلام

5- مصباح الأنوار: عن حسین بن علوان، عن سعد بن طریف، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال:

بدو مرض فاطمة بعد خمسین لیلة من وفاة رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فعلمت أنها الوفاة فاجتمعت لذلک تأمر علیا بأمرها، و توصیة بوصیتها، و تعهد الیه عهودها، و أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یجزع لذلک، و یطیعها فی جمیع ما تأمره.

فقالت: یا أباالحسن، ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله عهد الی و حدثنی: أنی أول أهله لحوقا به، و لا بد مما لا بد منه، فاصبر لأمر الله تعالی و ارض بقضائه.

قال: و أوصته بغسلها و جهازها و دفنها لیلا، ففعل.

قال: و أوصته بصدقتها و ترکتها، قال: فلما فرع أمیرالمؤمنین، من دفنها لقیه الرجلان فقالا له: ما حملک علی ما صنعت؟ قال: وصیتها و عهدها.(17)

6- و منه: عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: ان فاطمة بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله مکثت بعد رسول‏الله صلی الله علیه و آله ستین یوما، ثم مرضت فاشتدت علیها فکان من دعائها فی شکواها:

یا حی یا قیوم، برحمتک أستغیث فأغثنی، اللهم زحزحنی عن النار، وأدخلنی الجنة، وألحقنی بأبی محمد صلی الله علیه و آله.

فکان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یقول لها: یعافیک الله و یبقیک.

فتقول: یا أباالحسن ما أسرع اللحاق بالله، و أوصت بصدقتها و متاع البیت، و أوصته أن یتزوج امامة بنت أبی‏العاص، و قالت: بنت اختی و تحنن علی ولدی.

قال: و دفنها لیلا.(18)

الصادق، عن آبائه علیهم‏السلام

7- مصباح الأنوار: عن جعفر بن محمد، عن آبائه علیهم‏السلام قال:

لما حضرت فاطمة الوفاة بکت، فقال لها أمیرالمؤمنین:

یا سیدتی ما یبکیک؟ قالت: أبکی لما تلقی بعدی.

فقال لها: لا تبکی، فوالله ان ذلک لصغیر عندی فی ذات الله تعالی.

و أوصته أن لا یؤذن بها الشخینی، ففعل.(19)

8- مصباح الأنوار: عن جعفر بن محمد، عن أبائه علیهم‏السلام قال:

ماتت فاطمة علیهاالسلام ما بین المغرب والعشاء.(20)

«وحده»

9- کتاب دلائل الامامة للطبری: عن أحمد بن محمد الخشاب، عن زکریا بن یحیی، عن ابن أبی زائدة، عن أبیه، عن محمد بن الحسن، عن أبی‏بصیر، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال:

لما قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله ما ترک الا الثقلین: کتاب الله و عترته أهل بیته، و کان قد أسر الی فاطمة صلوات الله علیها أنها لاحقة به، وأنها أول أهل بیته لحوقا.

قالت: بینا أنی بین النائمة والیقظانة بعد وفاة أبی بأیام، اذ رأیت کأن أبی قد

أشرف علی، فلما رأیته لم أملک نفسی أن نادیت:

یا أبتاه، انقطع عنا خبر السماء، فبینا أنا کذلک اذ أتتنی الملائکة صفوفا یقدمها ملکان حتی أخذانی فصعدا بی الی السماء، فرفعت رأسی، فاذا أنا بقصور مشیدة و بساتین و أنهار تطرد، و قصر بعد قصر، و بستان بعد بستان، واذا قد اطلع علی من تلک القصور جواری کأنهن اللعب، فهن یتباشرن و یضحکن الی و یقلن:

مرحبا بمن خلقت الجنة و خلقنا من أجل أبیها.

فلم تزل الملائکة تصعد بی حتی أدخلونی الی دار فیها قصور، فی کل قصر من البیوت ما لا عین رأت، و فیها من السندس والاستبرق علی الأسرة الکثیر، و علیها ألحاف من ألوان الحریر والدیباج، و آنیة الذهب والفضة، و فیها موائد علیها من ألوان الطعام، و فی تلک الجنان نهر مطرد أشد بیاضا من اللبن، وأطیب رائحة من المسک الأذفر، فقلت: لمن هذه الدار؟ و ما هذا النهر؟

فقالوا: هذه الدار الفردوس الأعلی الذی لیس بعده جنة، و هی دار أبیک و من معه من النبین، و من أحب الله.

قلت: فما هذا النهر؟ قالوا: هذا الکوثر الذی وعده أن یعطیه ایاه.

فقلت: فأین أبی؟ قالوا: الساعة یدخل علیک. (فبینا أنا کذلک اذ برزت لی قصور هی أشد بیاضا و أنور من تلک، و فرش هی أحسن من تلک الفرش)(21)

واذا أنا بفرش مرتفعة علی أسرة، و اذا أبی صلی الله علیه و آله جالس علی تلک الفرش و معه جماعة، فلما رآنی أخذنی فضمنی، و قبل ما بین عینی و قال:

مرحبا بابنتی، و أخذنی و أقعدنی فی حجرة ثم قال لی:

یا حبیبتی أما ترین ما أعد الله لک و ما تقدمین علیه؟

فأرانی قصورا مشرقات، فیها ألوان الطرائف والحلی والحلل.

و قال: هذه مسکنک و مسکن زوجک و ولدیک و من أحبک وأحبهما، فطیبی نفسا، فانک قادمة علی الی أیام.

قالت: فطار قلبی واشتد شوقی و انتبهت من رقدتی مرعوبة.

قال أبو عبدالله: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: فلما انتبهت من مرقدها صاحت بی، فأتیتها فقلت لها: ما تشتکین؟ فخبرتنی بخبر الرؤیا، ثم أخذت علی عهد الله و رسوله أنها اذا توفیت لا اعلم أحدا الا ام‏سلمة زوج رسول‏الله صلی الله علیه و آله و ام‏أیمن و فضة، و من الرجال ابنیها و عبدالله بن عباس و سلمان الفارسی و عمار بن یاسر والمقداد و أبوذر و حذیفة.

و قالت: انی أحللتک من أن ترانی بعد موتی، فکن مع النسوة فیمن یغسلنی، و لا تدفنی الا لیلا، و لا تعلم أحدا قبری.

فلما کانت اللیلة التی أراد الله أن یکرمها و یقبضها الیه، أقبلت تقول:

و علیکم السلام، و هی تقول لی: یابن عم، قد أتانی جبرئیل مسلما و قال لی: السلام یقرأ علیک السلام یا حبیبة حبیب الله، و ثمرة فؤاده، الیوم تلحقین به فی الرفیع الأعلی و جنة المأوی. ثم انصرف عنی.

ثم سمعناها ثانیة تقول:

و علیکم السلام، فقالت: یابن عم، هذا والله میکائیل و قال لی کقول صاحبه،

ثم تقول: و علیکم السلام، و رأیناها قد فتحت عینیها فتحا شدیدا ثم قالت: یابن عم، هذا والله الحق، هذا عزرائیل، قد نشر جناحه بالمشرق والمغرب، وقد وصفه لی أبی و هذه صفته، فسمعناها تقول:

و علیک السلام یا قابض الأرواح، عجل بی و لا تعذبنی.

ثم سمعناها تقول: الیک ربی لا الی النار، ثم غمضت عینیها، و مدت یدیها و رجلیها کأنها لم تکن حیة قط.(22)

10- علل الشرائع: حدثنا علی بن أحمد قال: حدثنا أبوالعباس أحمد بن محمد بن یحیی، عن عمرو بن أبی‏المقدام، و زیاد بن عبیدالله قالا: أتی رجل أبا عبدالله علیه‏السلام فقال له: یرحمک الله، هل تشیع الجنازة بنار، و یمش معها بمجمرة و قندیل أو غیر ذلک مما یضاء به؟

قالا: فتغیر لون أبی عبدالله علیه‏السلام من ذلک واستوی جالسا ثم قال:

انه جاء شقی من الأشقیاء الی فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله فقال لها:(23) أما علمت أن علیا قد خطب بنت أبی‏جهل؟! فقالت: حقا ما تقول؟! فقال: حقا ما أقول- ثلاث مرات- فدخلها من الغیرة ما لا تملک نفسها، و ذلک أن الله تبارک و تعالی کتب علی النساء غیرة، و کتب علی الرجال جهادا، و جعل للمحتسبة الصابرة منهن من الأجر ما جعل للمرابط المهاجر فی سبیل الله.

قال: فاشتد غم فاطمة علیهاالسلام من ذلک و بقیت متفکرة هی حتی أمست و جاء اللیل، حملت الحسن علی عاتقها الأیمن، والحسین علی عاتقها الأیسر، و أخذت بید ام‏کلثوم الیسری بیدها الیمنی، ثم تحولت الی حجرة أبیها، فجاء علی علیه‏السلام فدخل فی حجرته فلم یر فاطمة علیهاالسلام، فاشتد لذلک غمه و عظم علیه، و لم یعلم القصة ما هی، فاستحی أن یدعوها من منزل أبیها، فخرج الی المسجد فصلی فیه ما شاء الله ثم جمع شیئا من کثیب المسجد واتکأ علیه.

فلما رأی النبی صلی الله علیه و آله ما بفاطمة من الحزن، أفاض علیه الماء ثم لبس ثوبه و دخل المسجد، فلم یزل یصلی بین راکع و ساجد، و کلما صلی رکعتین دعا الله أن یذهب ما بفاطمة من الحزن والغم، و ذلک أنه خرج من عندها و هی تتقلب و تتنفس الصعداء(24)، فلما رآها النبی صلی الله علیه و آله أنها لا یهنئها النوم، ولیس لها قرار، قال لها:

قومی با بنیة، فقامت، فحمل النبی صلی الله علیه و آله الحسن، و حملت فاطمة الحسین و أخذ بید ام‏کلثوم، فانتهی الی علی علیه‏السلام و هو نائم، فوضع النبی رجله علی رجل علی فغمزه، و قال: قم یا أباتراب، فکم ساکن أزعجته، ادع لی أبابکر من داره و عمر من مجلسه و طلحة.

فخرج علی علیه‏السلام فاستخرجهما من منزلهما، و اجتمعوا عند رسول‏الله، فقال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: یا علی، أما علمت أن فاطمة بضعة منی وأنا منها، فمن آذاها فقد آذانی، و من آذاها بعد موتی کان کمن آذاها فی حیاتی، و من آذاها فی حیاتی کان کمن آذاها بعد موتی؟!

قال: فقال علی: بلی یا رسول‏الله، قال: فقال: فما دعاک الی ما صنعت؟

فقال علی: والذی بعثک بالحق نبیا ما کان منی مما بلغها شی‏ء و لا حدثت بها نفسی، فقال النبی صلی الله علیه و آله: صدقت و صدقت.(25)

ففرحت فاطمة علیهاالسلام بذلک، و تبسمت حتی رئی ثغرها، فقال أحدهما لصاحبه: انه لعجب لحینه ما دعاه الی ما دعانا هذه الساعة.

قال: ثم أخذ النبی صلی الله علیه و آله بید علی علیه‏السلام فشبک أصابعه بأصابعه، فحمل النبی صلی الله علیه و آله الحسن، و حمل الحسین علی علیه‏السلام، و حملت فاطمة علیهاالسلام ام‏کلثوم، و أدخلهم النبی صلی الله علیه و آله بیتهم، و وضع علیهم قطیفة، واستودعهم الله ثم خرج و صلی بقیة اللیل.

فلما مرضت فاطمة علیهاالسلام مرضها الذی ماتت فیه أتیاها عائدین واستأذنا علیها، فأبت أن تأذن لهما، فلما رأی ذلک أبوبکر أعطی الله عهدا لایظله سقف بیت حتی یدخل علی فاطمة علیهاالسلام و یترضاها، فبات لیلة فی الصقیع(26) ما أظله شی‏ء، ثم ان عمر أتی علیا علیه‏السلام، فقال له:

ان أبابکر شیخ رقیق القلب، وقد کان مع رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی الغار، فله صحبة، وقد أتیناها غیر هذه المرة مرارا نرید الاذن علیها و هی تأبی أن تأذن لنا حتی ندخل علیها فنتراضی، فان رأیت أن تستأذن لنا علیها فافعل، قال: نعم.

فدخل علی علی فاطمة علیهماالسلام فقال: یا بنت رسول‏الله، قد کان من هذین الرجلین ما قد رأیت، وقد ترددا مرارا کثیرا ورددتهما، و لم تأذنی لهما، وقد سألانی ان أستأذن لهما علیک.

فقالت: والله لا آذن لهما، و لا اکلمهما کلمة من رأسی حتی ألقی أبی فأشکوهما الیه بما صنعاه و ارتکباه منی.

قال علی علیه‏السلام: فانی ضمنت لهما ذلک.

قالت: ان کنت قد ضمنت لهما شیئا فالبیت بیتک، والنساء تتبع الرجال لا اخالف علیک بشی‏ء، فائذن لمن أحببت، فخرج علی علیه‏السلام فأذن لهما فلما وقع بصرهما علی فاطمة علیهاالسلام سلما علیها فلم ترد علیهما، و حولت وجهها عنهما، فتحولا واستقبلا وجهها حتی فعلت مرارا، و قالت: یا علی جاف الثوب(27)، و قالت لنسوة حولها: حولن وجهی، فلما حولن وجهها حولا الیها.

فقال أبوبکر: یا بنت رسول‏الله، انما أتیناک ابتغاء مرضاتک، واجتناب سخطک، نسألک أن تغفری لنا، و تصفحی عما کان منا الیک.

قالت: لا اکلمکما من رأسی کلمة واحدة حتی ألقی أبی و أشکوکما الیه، وأشکو صنعکما و فعالکما و ما ارتکبتما منی، قالا: انا جئنا معتذرین، مبتغین مرضاتک، فاغفری واصفحی عنا، و لا تؤاخذینا بما کان منا.

فالتفتت الی علی علیه‏السلام، و قالت:

انی لا اکلمهما من رأسی کلمة حتی أسألهما عن شی‏ء سمعاه من رسول‏الله صلی الله علیه و آله فان صدقانی رأیت رأیی، قالا: اللهم ذلک لها، وانا لا نقول الا حقا، و لا نشهد الا صدقا.

فقالت: انشدکما بالله، أتذکران أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله استخرجکما فی جوف اللیل لشی‏ء کان حدث من أمر علی؟ فقالا: اللهم نعم.

فقالت: انشدکما بالله هل سمعتما النبی صلی الله علیه و آله یقول:

فاطمة بضعة منی وأنا منها، من آذاها فی حیاتی کان کمن آذاها بعد موتی؟

قالا: اللهم نعم.

فقالت: الحمد لله، ثم قالت: اللهم انی اشهدک فاشهدوا و یا من حضرنی أنهما قد آذیانی فی حیاتی و عند موتی، والله لا اکلمکما من رأسی کلمة حتی ألقی ربی فأشکوکما الیه بما صنعتما بی وارتکبتما منی.

فدعا أبوبکر بالویل والثبور و قال: لیت امی لم تلدنی.

فقال عمر: عجبا للناس کیف ولوک امورهم وأنت شیخ قد خرفت، تجزع لغضب امرأة و تفرح برضاها؟! و ما لمن أغضب امرأة؟ و قاما و خرجا.

قال: فلما نعی الی فاطمة علیهاالسلام نفسها أرسلت الی ام‏أیمن، و کانت أوثق نسائها عندها و فی نفسها فقالت: یا ام‏أیمن ان نفسی نعیت الی فادعی لی علیا، فدعته لها، فلما دخل علیها، قالت له:

یا ابن العم، ارید أن اوصیک بأشیاء فاحفظها علی.

فقال لها: قولی ما أحببت، قالت له: تزوج فلانة تکون لولدی مربیة من بعدی مثلی، واعمل نعشا رأیت الملائکة قد صورته لی، فقال لها علی:

أرینی کیف صورته؟ فأرته ذلک کما وصفت له و کما أمرت به، ثم قالت: فاذا أنا قضیت نحبی فأخرجنی من ساعتک أی ساعة کانت من لیل أو نهار، و لا یحضرن من أعداء الله و أعداء رسوله للصلاة علی، قال علی علیه‏السلام: أفعل.

فلما قضت نحبها صلی الله علیها و هم فی ذلک فی جوف اللیل، أخذ علی علیه‏السلام فی جهازها من ساعته کما أوصته، فلما فرغ من جهازها، أخرج علی الجنازة و أشعل النار فی جرید النخل، و مشی مع الجنازة بالنار، حتی صلی علیها و دفنها لیلا.

فلما أصبح أبوبکر و عمر عاودا عائدین لفاطمة، فلقیا رجلا من قریش فقالا له: من أین أقبلت؟ قال: عزیت علیا بفاطمة. قالا: وقد ماتت؟ قال: نعم، و دفنت فی جوف اللیل، فجزعا جزعا شدیدا، ثم أقبلا الی علی علیه‏السلام فلقیاه فقالا له:

والله ما ترکت شیئا من غوائلنا و مساءتنا، و ما هذا الا من شی‏ء فی صدرک علینا، هل هذا الا کما غسلت رسول‏الله صلی الله علیه و آله دوننا و لم تدخلنا معک؟!

و کما علمت ابنک أن یصیح بأبی‏بکر أن: انزل عن منبر أبی؟.

فقال لهما علی علیه‏السلام: أتصدقانی ان حلفت لکما؟ قالا: نعم، فحلف، فأدخلهما علی المسجد، فقال: ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله قد أوصانی وقد تقدم الی أنه لا یطلع علی عورته أحد الا ابن عمه، فکنت اغسله، والملائکة تقلبه، والفضل بن العباس یناولنی الماء و هو مربوط العینین بالخرقة، ولقد أردت أن أنزع القمیص فصاح بی صائح من البیت، سمعت الصوت و لم أر الصورة: لا تنزع قمیص رسول‏الله صلی الله علیه و آله

ولقد سمعت الصوت یکرره علی، فأدخلت یدی من بین القمیص فغسلته، ثم قدم الی الکفن فکفنته، ثم نزعت القمیص بعد ما کفنته.

وأما الحسن ابنی، فقد تعلمان و یعلم أهل المدینة أنه کان یتخطی الصفوف حتی یأتی النبی صلی الله علیه و آله و هو ساجد فیرکب ظهره، فیقوم النبی صلی الله علیه و آله و یده علی ظهر الحسن والاخری علی رکبته حتی یتم الصلاة، قالا: نعم، قد علمنا ذلک.

ثم قال: تعلمان و یعلم أهل المدینة أن الحسن کان یسعی الی النبی صلی الله علیه و آله و یرکب علی رقبته، و یدلی الحسن رجلیه علی صدر النبی صلی الله علیه و آله حتی یری بریق خلخالیه من أقصی المسجد، والنبی صلی الله علیه و آله یخطب، و لا یزال علی رقبته حتی یفرغ النبی صلی الله علیه و آله من خطبته والحسن علی رقبته، فلما رأی الصبی علی منبر أبیه غیره شق علیه ذلک، والله ما أمرته بذلک و لا فعله عن أمری.

وأما فاطمة، فهی المرأة التی استأذنت لکما علیها، فقد رأیتما ما کان من کلامها لکما، والله لقد أوصتنی أن لا تحضرا جنازتها و لا الصلاة علیها، و ما کنت الذی اخالف أمرها و وصیتها الی فیکما.

فقال عمر: دع عنک هذه الهمهمة(28) أنا أمضی الی المقابر فأنبشها حتی اصلی علیها، فقال له علی علیه‏السلام: والله لو ذهبت تروم من ذلک شیئا، و علمت أنک لا تصل الی ذلک حتی یندر(29) عنک الذی فیه عیناک.

فانی کنت لا اعاملک الا بالسیف قبل أن تصل الی شی‏ء من ذلک.

فوقع بین علی علیه‏السلام و عمر کلام حتی تلاحیا(30) واستبسل(31)

واجتمع المهاجرون والأنصار فقالوا: والله ما نرضی بهذا أن یقال فی ابن عم رسول‏الله و أخیه و وصیه، و کادت أن تقع فتنة، فتفرقا.(32)

11- المناقب لابن شهراشوب: و روی أنها ما زالت بعد أبیها معصبة الرأس، ناحلة الجسم، منهدة الرکن، باکیة العین، محترقة القلب، یغشی علیها ساعة بعد ساعة، و تقول لولدیها: أین أبوکما الذی کان یکرمکما و یحملکما مرة بعد مرة؟ أین أبوکما الذی کان أشد الناس شفقة علیکما فلا یدعکما تمشیان علی الأرض؟ و لا أراه یفتح هذا الباب أبدا، ولا یحملکما علی عاتقه کما لم یزل یفعل بکما.

ثم مرضت و مکثت أربعین لیلة، ثم دعت ام‏أیمن و أسماء بنت عمیس و علیا علیه‏السلام، و أوصت الی علی بثلاث: أن یتزوج بابنة (اختها) امامة لحبها أولادها.

وأن یتخذ نعشا لأنها کانت رأت الملائکة تصور(33) صورته، و وصفته له، و أن لا یشهد أحد جنازتها ممن ظلمها، وأن لا یترک أن یصلی علیها أحد منهم.(34)

الکتب:

12- روضة الواعظین: مرضت فاطمة علیهاالسلام مرضا شدیدا و مکثت أربعین لیلة فی مرضها الی أن توفیت صلوات الله علیها، فلما نعیت الیها نفسها دعت ام‏أیمن، و أسماء بنت عمیس، و وجهت خلف علی فأحضرته.

فقالت: یابن عم انه قد نعیت الی نفسی، واننی لا أری ما بی الا أننی لاحقة بأبی ساعة بعد ساعة وأنا اوصیک بأشیاء فی قلبی.

قال لها علی علیه‏السلام: أوصینی بما أحببت یا بنت رسول‏الله، فجلس عند رأسها وأخرج من کان فی البیت.

ثم قالت: یابن عم، ما عهدتنی کاذبة ولا خائنة و لا خالفتک منذ عاشرتنی.

فقال علیه‏السلام: معاذ الله، أنت أعلم بالله وأبر وأتقی و أکرم و أشد خوفا من الله أن اوبخک بمخالفتی، قد عز علی مفارقتک و فقدک، الا أنه أمر لابد منه، والله جددت علی مصیبة رسول‏الله صلی الله علیه و آله وقد عظمت وفاتک و فقدک، فانا لله وانا الیه راجعون من مصیبة ما أفجعها و آلمها و أمضها وأحزنها، هذه والله مصیبة لاعزاء

لها، و رزیة لا خلف لها.

ثم بکیا جمیعا ساعة، وأخذ علی رأسها و ضمها الی صدره، ثم قال:

أوصینی بما شئت فانک تجدینی فیها أمضی کما أمرتنی به، وأختار أمرک علی أمری، ثم قالت:

جزاک الله عنی خیر الجزاء یابن عم رسول‏الله، اوصیک أولا أن تتزوج بعدی بامامة، فانها تکون لولدی مثلی، فان الرجال لابد لهم من النساء.

قال: فمن أجل ذلک قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أربع لیس لی الی فراقهن سبیل، امامة أوصتنی بها فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله.

ثم قالت: اوصیک یابن عم، أن تتخذ لی نعشا، فقد رأیت الملائکة صوروا صورته، فقال لها: صفیه لی، فوصفته، فاتخذه لها، فأول نعش عمل علی وجه الأرض ذلک، و ما رأی قبله و لا عمل أحد.

ثم قالت: اوصیک أن لا یشهد أحد جنازتی من هولاء الذین ظلمونی و أخذوا حقی، فانهم عدوی و عدو رسول‏الله صلی الله علیه و آله، ولا تترک أن یصلی علی أحد منهم، و لا من أتباعهم، وادفنی فی اللیل اذا هدأت العیون و نامت الأبصار.

ثم توفیت صلوات الله علیها و علی أبیها و بعلها و بنیها فصاح أهل المدینة صیحة واحدة، واجتمعت نساء بنی‏هاشم فی دارها، فصرخن صرخة واحدة کادت المدینة أن تتزعزع من صراخهن و هن یقلن: یا سیدتاه، یا بنت رسول‏الله.

وأقبل الناس مثل عرف الفرس الی علی علیه‏السلام، و هو جالس والحسن والحسین علیهماالسلام بین یدیه یبکیان، فبکی الناس لبکائهما.

و خرجت ام‏کلثوم و علیها برقعة و تجر ذیلها متجللة برداء علیها تسحبه و هی تقول: یا أبتاه، یا رسول‏الله، الآن حقا فقدناک، فقدا لا لقاء بعده أبدا.

واجتمع الناس، فجلسوا و هم یضجون و ینتظرون أن تخرج الجنازة فیصلون علیها، و خرج أبوذر فقال: انصرفوا، فان ابنة رسول‏الله صلی الله علیه و آله قد اخر اخراجها فی هذه العشیة، فقام الناس و انصرفوا، فلما أن هدأت العیون و مضی شطر من اللیل، أخرجها علی والحسن والحسین علیهم‏السلام و عمار والمقداد و عقیل والزبیر و أبوذر

و سلمان و بریدة و نفر من بنی‏هاشم و خواصه، صلوا علیها و دفنوها فی جوف اللیل، و سوی علی علیه‏السلام حوالیها قبورا مزورة مقدار سبعة حتی لا یعرف قبرها، و قال بعضهم من الخواص: قبرها سوی مع الأرض مستویا، فمسح مسحا سواء مع الأرض حتی لا یعرف موضعه.(35)

استدراک


1) بیان: لعلها علیهاالسلام انما نهت عن کشف العورة والجسد للتنظیف، و لم تنه عن الغسل. «منه ره».

2) 15:2، عنه البحار:172:43 ح 12. و رواه أحمد فی المسند:461:6 و 462 بطریقین و فی مناقبه:132 ح 196، و رواه الخوارزمی فی المقتل:81:1، و ابن سعد فی الطبقات:27:8، و فی اسد الغابة:590:5، و أورده فی ذخائر العقبی:53 من طریق أحمد فی المناقب والدولابی عن ام‏سلمة، و فی مجمع الزوائد:210:9 من طریق أحمد. و رواه فی الاصابة:379:4، والثغور الباسمة:16 من طریق أحمد و ابن سعد، عنه الاحقاق:466:10. و أورده فی ینابیع المودة:201.و سیأتی الحدیث فی باب وصیتها ص 506 ح 2.

3) 261 (مخطوط)، عنه البحار:335:81 ذح 36، و رواه فی حلیة الأولیاء:43:2، و مجمع الزوائد:211:9.

4) أثبتناه من البحار.

5) أی لابسین رداء الفخر.

6) الولائد: جمع الولیدة.

7) الجلید: القوة والصبر.

8) لیلة ظلماء حندس: أی شدیدة الظلمة، والجمع حنادس.

9) روی توفیق أبو علم الأبیات الی هنا فی کتابه أهل البیت ص 162، عنه الاحقاق:160:19.

10) لا ترقأ: لا تنقطع.

11) أقول: ان بیت الأحزان ذکرته الخاصة والعامة فی کتبهم، فذکر المرحوم عبدالرزاق المقرم فی کتاب وفاة فاطمة علیهاالسلام ص 97: حکی عن العلامة السید باقر بن آیة الله الحجة السید محمد الهندی المتوفی سنة 1329 أنه رأی فی المنام صاحب الأمر عجل الله فرجه لیلة الغدیر حزینا کئیبا فقال له: یا سیدی ما لی أراک فی هذا الیوم حزینا والناس فی فرح و سرور بعید الغدیر؟ فقال علیه‏السلام: ذکرت امی الزهراء و حزنها، ثم قال: لا ترانی اتخذت لا وعلاها- بعد (بیت الأحزان) بیت سرورولما انتبه السید- قدس سره- نظم قصیدة فی أحوال الغدیر و ما جری علی الزهراء علیهاالسلام بعد أبیها و ضمنها هذا البیت والقصیدة محفوظة مشهورة مطلعها: کل غدر و قول افک و زور- هو فرع من جحد نص الغدیرقال السمهودی فی کتابه وفاء الوفا:907:3- بعد أن ذکر أن قبر فاطمة علیهاالسلام فی المسجد المنسوب الیها بالبقیع-: وقد ذکر الغزالی هذا المسجد فی زیارة البقیع فقال: و یستحب له أن یخرج کل یوم الی البقیع بعد السلام علی رسول‏الله صلی الله علیه و آله، و ذکر القبور التی تزار، و قال عند ذکر قبر الحسن، و یصلی فی مسجد فاطمة علیهاالسلام و ذکره أیضا غیره، و قال: انه المعروف ببیت الحزن، لأن فاطمة علیهاالسلام أقامت به أیام حزنها علی أبیها صلی الله علیه و آله و قال فی ص 918: مشهد سیدنا ابراهیم بن سیدنا رسول‏الله صلی الله علیه و آله، و قبره علی نعت قبر الحسن والعباس، و هو ملصق الی جدار المشهد القبلی، و فی هذا الجدار شباک.قال المجد: و موضع تربته یعرف ببیت الحزن، یقال: انه البیت الذی أوت الیه فاطمة علیهاالسلام والتزمت الحزن فیه بعد وفاة أبیها سید المرسلین صلی الله علیه و آله، انتهی.والمشهور ببیت الحزن انما هو الموضع المعروف بمسجد فاطمة فی قبلة مشهد الحسن والعباس، والیه أشار ابن جبیر بقوله: ویلی القبة العباسیة بیت لفاطمة بنت الرسول صلی الله علیه و آله، و یعرف ببیت الحزن، یقال: انه الذی أوت الیه والتزمت الحزن فیه عند وفاة أبیها صلی الله علیه و آله، انتهی. و فیه قبرها علی أحد الأقوال کما قدمناه، وأظنه فی موضع بیت علی بن أبی‏طالب الذی کان اتخذه بالبقیع، و فیه الیوم هیئة قبور. و ذکر الشیخ عثمان ددة الحنفی سراج الدین العثمانی فی کتابه تاریخ الاسلام والرجال:229: قیل: ان قبر فاطمة بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله بالمسجد المنسوب الیها بالبقیع و هو المعروف ببیت الأحزان، عنه الاحقاق:476:10.

12) تقدم فی استدراک باب اخبار النبی صلی الله علیه و آله بما وقع علیها من الظلم ح 1، اشارة الی هذا المعنی، فراجع.

13) البحار:174:43 ح 15.

14) 260 (مخطوط)، عنه البحار:218:43 ضمن ح 49.

15) 262 (مخطوط)، عنه البحار:200:43 ضمن ح 30.

16) 261 (مخطوط)، عنه البحار:200:43 ضمن ح 30.

17) 259 (مخطوط)، عنه البحار:201:43 ضمن ح 30.

18) 259 (مخطوط)، عنه البحار:217:43 ح 49.

19) 262 (مخطوط)، عنه البحار:218:43 ضمن ح 49.

20) 258 (مخطوط)، عنه البحار:200:43 ح 30.

21) أثبتناه من المصدر والبحار.

22) 43، عنه البحار:207:43 ح 36 مع اختلاف فی بعض الألفاظ.

23) هذا الخبر هو تمهید للاستدلال به لما یأتی ص 499.

24) الصعداء: تنفس ممدود «منه ره».

25) قوله صلی الله علیه و آله: و صدقت، اما تأکید للأول أو علی بناء المجهول من المخاطب أو علی الغیبة: أی صدقت فاطمة علیهاالسلام لأنها لم تذکر الا ما سمعت. «منه ره».

26) الصقیع: الذی یسقط من السماء باللیل شبیه بالثلج. «منه ره».

27) یقال: أجفیت السرج من ظهر الفرس اذا رفعته عنه، و جافاه عنه أی أبعده، و لعل المعنی: خذ الثوب و ارفعه قلیلا حتی أتحول من جانب الی جانب. «منه ره».

28) الهمهمة: تنویم المرأة للطفل بصوتها. «منه ره».

29) ندر الشی‏ء یندر ندرا: سقط و شذ. «منه ره».

30) الملاحاة: المنازعة. «منه ره».

31) المباسلة: المصاولة فی الحرب، والمستبسل، الذی یوطن نفسه علی الموت، واستبسل: أی طرح نفسه فی الحرب، و هو یرید أن یقتل لا محالة. «منه ره».

32) 185:1 ح 2، عنه البحار:201:43 ح 31.

33) فی الأصل والمصدر والبحار: تصوروا.

34) 137:3، عنه البحار:181:43، و رواه فی روضة الواعظین: 181 وقد تقدم الحدیث فی باب ما ورد فی غشیتها و افاقتها بعد وفاة أبیها صلی الله علیه و آله ص 451 ح 3.

35) 181، عنه البحار:191:43 ح 20.