جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کیفیة مجیئها الی القیامة، و ما لها یومئذ عند الله من الفضل و الکرامة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

الأخبار: الصحابة والتابعین

1- المناقب لابن شهراشوب: السمعانی فی «الرسالة القوامیة».

والزعفرانی فی «فضائل الصحابة»، والأشنهی فی «اعتقاد أهل السنة»، والعکبری فی «الابانة»، و أحمد فی «الفضائل»، و ابن المؤذن فی «الأربعین»، بأسانیدهم عن الشعبی، عن أبی جحیفة، و عن ابن عباس والأصبغ، عن أبی‏أیوب، وقد روی حفص بن غیاث، عن القزوینی، عن عطا، عن أبی‏هریرة، کلهم، عن النبی صلی الله علیه و آله قال: اذا کان یوم القیامة، و وقف الخلائق بین یدی الله تعالی، نادی مناد من وراء الحجاب: أیها الناس، غضوا أبصارکم، و نکسوا رؤوسکم، فان فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله تجوز علی الصراط.

و فی حدیث أبی‏أیوب: فتمر معها سبعون جاریة من الحور العین کالبرق اللامع.(1)

2- تفسیر فرات: أبوالقاسم العلوی الحسنی معنعنا، عن ابن عباس:

اذا کان یوم القیامة نادی مناد: یا معشر الخلائق غضوا أبصارکم حتی تمر فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله.

فتکون أول من تکسی، و یستقبلها من الفردوس اثنتا عشرة ألف حوراء لم یستقبلن أحدا قبلها و لا أحدا بعدها، علی نجائب من یاقوت، أجنحتها و أزمتها اللؤلؤ، علیها رحائل من در علی کل رحالة منها نمرقة(2) من سندس، و رکائبها زبرجد، فیجوزون بها الصراط، حتی ینتهون بها الی الفردوس، فیتباشر بها أهل الجنان، و فی بطنان(3) الفردوس قصور بیض، و قصور صفر، من لؤلؤة من غرز واحد.(4)

وان فی القصور البیض لسبعین ألف دار، منازل محمد و آله صلوات الله علیهم.

وان فی القصور الصفر لسبعین ألف دار، مساکن ابراهیم و آله علیهم‏السلام.

فتجلس علی کرسی من نور و یجلسن حولها، و یبعث الیها ملک لم یبعث الی أحد قبلها ولا یبعث الی أحد بعدها فیقول:

ان ربک یقرئک السلام و یقول: سلینی اعطک، فتقول: قد أتم علی نعمته، و هنأنی کرامته، و أباحنی جنته، أسأله ولدی و ذریتی و من ودهم، (فیعطیها الله ذریتها و ولدها، و من ودهم لها)(5) و حفظهم فیها.

فتقول: الحمد لله الذی أذهب عنا الحزن وأقر بعینی(6)

قال جعفر: کان أبی یقول: کان ابن عباس اذا ذکر هذا الحدیث تلا هذه الآیة:

«والذین آمنوا واتبعتهم ذریتهم بایمان ألحقنا بهم ذریتهم»(7)(8)

الأئمة: الرضا، عن آبائه، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

3- عیون أخبار الرضا: بالأسانید الثلاثة: عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: اذا کان یوم القیامة نادی مناد:

یا معشر الخلائق غضوا أبصارکم حتی تجوز فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله.

صحیفة الرضا: عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام (مثله).

ثم قال: و فی روایة اخری: اذا کان یوم القیامة قیل: یا أهل الجمع غضوا أبصارکم، تمر فاطمة بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فتمر و علیها ریطتان(9) حمراوان.(10)

4- عیون أخبار الرضا: بالأسانید الثلاثة، عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: تحشر ابنتی فاطمة و علیها حلة الکرامة، قد عجنت(11) بماء الحیوان فینظر الیها الخلائق فیتعجبون منها، ثم تکسی أیضا من حلل الجنة ألف حلة مکتوب علی کل حلة بخط أخضر:

أدخلوا بنت محمد الجنة علی أحسن الصورة، وأحسن الکرامة، وأحسن منظر، فتزف(12) الی الجنة کما تزف العروس، و یوکل بها سبعون ألف جاریة.

صحیفة الرضا: عنه، عن آبائه علیهم‏السلام (مثله).(13)


1) 107:3، عنه البحار:223:43. و روی فی مقصد الراغب:117 و 121 «مخطوط» عن الشعبی، عن أبی جحیفة عن علی علیه‏السلام (مثله). و رواه فی النقابة:50، و جمع الوسائل:270:1، و مستدرک الحاکم: 153:3 (باسناده) عن علی علیه‏السلام، عنه کنز العمال:105:12 ح 34209 و ص 109 ح 34229، و ج 93:13. و فی منتخب کنز العمال:96:5، و تلخیص المستدرک:153:3، والدرة الیتیمة:4، والجامع الصغیر:108 و 822، و تنزیه الشریعة:418، والفتح الکبیر:151:1، و جالیة الکدر:195، و وسیلة المآل:92، و ینابیع المودة:182 و ص 199 و ص 260، و ذخائر العقبی:48 عن علی علیه‏السلام، و اسد الغابة:523:5، و آل محمد:26 ح 159، و جامع الأحادیث: ح 1758 و ح 1759 و ح 2469 و ح 2470، و أورده فی مصباح الأنوار:232 «مخطوط» نقلا عن مناقب الصحابة للسمعانی (باسناده) عن علی علیه‏السلام (مثله)، و فی مناقب بن المغازلی:355 ح 404، و مودة القربی:104، والکامل فی الرجال:1665:5، و اسعاف الراغبین: 186.و میزان الاعتدال:382:2 ح 4160، و نظم درر السمطین: 182، و بستان العارفین: 151، و فی دلائل الامامة:57، و فی کشف الغمة:457:1 عن ابن عرفة عن رجاله، عن أبی‏أیوب. و رواه فی مقتل الحسین للخوارزمی:55:1، و فرائد السمطین: 49:2 ح 380، و أخرجه فی أخبار الدول:87، و مفتاح النجا:102 و 109 (مخطوط)، والصواعق:113 عن الغیلائیات. و فی نزهة المجالس:226:2 و فیه قبل قوله: فتمر: قیل حتی لا یراها قاتل الحسین علیه‏السلام فیتعلق بها فتعفو عنه وقد قضی الله علیه بالعذاب. و رواه فی محاضرة الأوائل:88. و فی الشرف المؤبد:53. والفصول المهمة:129، و نور الأبصار:42، و أرجح المطالب:248، و أهل البیت:125. و رواه فی المدهش:129، و دلائل النبوة:531 باسناده عن أبی‏هریرة، عنه جواهر البحار:321:1. و راموز الأحادیث:59، والروض الأزهر:102، و رواه فی تذکرة الخواص:320 (باسناده) عن ابن عمر، و فی لسان المیزان: 314:2 و ص 451 و ج 237:3، و تاریخ بغداد:141:8 ح 4234 (باسناده) عن عائشة، عن بعضها الاحقاق:143-139:10 و ج 70-68:19.

2) توضیح: قال الفیروزآبادی: النمرقة- مثلثة-: الوسادة الصغیرة، أو المیثرة، أو الطنفسة فوق الرحل «منه ره».

3) قال الجزری: فیه: ینادی مناد من بطنان العرش أی من وسطه، و قیل: من أصله، و قیل: البطنان جمع بطن و هو: الغامض من الأرض- یرید من دواخل العرش- انتهی «منه ره».

4) من غرز واحد: أی من محل واحد من قولهم: غرزت الشی‏ء بالابرة. «منه ره».

5) هکذا فی الأصل والبحار، و فی المصدر: (بعدی، و حفظهم من بعدی، فیوحی الله الی الملک من غیر أن یزول من مکانه أن: سرها و بشرها أنی قد شفعتها فی ولدها و من ودهم بعدها).

6) «عینی» خ ل.

7) الطور:21.

8) 169، عنه البحار:224:43 ح 12، و روراه فی دلائل الامامة:57 عن الشریف أبی محمد الحسن بن أحمد المحمدی النقیب قال: أخبرنی أبو عبدالله محمد بن أحمد الصفوانی، قال: حدثنا أبو أحمد عبدالعزیز بن یحیی الجلودی، قال: حدثنا محمد بن سهل، قال: حدثنا علی ابن الحسن بن علی بن عمر بن علی بن الحسین، قال: حدثنی علی بن جعفر بن محمد، عن أخیه موسی بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین، عن أبیه الحسین بن علی، عن جده علی بن أبی‏طالب علیهم‏السلام عن النبی صلی الله علیه و آله (مثله). و تأویل الآیات:618:2 ح 7 عن محمد بن العباس، عن جعفر بن محمد الحسینی، عن محمد بن الحسین، عن حمید بن والق، عن محمد بن یحیی المازنی، عن الکلبی، عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهماالسلام (مثله)، عنه البحار:274:24 ح 60.

9) توضیح: قال الفیروزآبادی: الریطة: کل ملاءة غیر ذات لفقین کلها نسج واحد و قطعة واحدة أو کل ثوب لین رقیق. «منه ره».

10) 31:2 ح 55. ذکرنا تخریجاته فی صحیفة الامام الرضا علیه‏السلام: 156 ح 102.

11) توضیح: قوله علیه‏السلام: قد عجنت، فی بعض النسخ- بالباء الموحدة علی بناء المفعول من باب التفعیل- أی جعلت عجیبة لغسلها بماء الحیوان، و فی بعض النسخ- بالنون- کنایة عن الغسل به، أو کونها بحیث لا یموت أبدا من یلبسها «منه ره».

12) قال الجزری: فی الحدیث: یزف علی بینی و بین ابراهیم الی الجنة،- ان کسرت الزاء- فمعناه یسرع، من زف فی مشیه، وأزف: اذا أسرع- وان فتحت- فهو من زففت العروس، أزفها، اذا أهدیتها الی زوجها. «منه ره».

13) 29:2 ح 38. ذکرنا تخریجاته فی صحیفة الامام الرضا علیه‏السلام: 122 ح 79.