الأخبار: الصحابة والتابعین
1- تفسیر علی بن ابراهیم: أبی، عن بعض أصحابه رفعه قال:
کانت فاطمة علیهاالسلام لا یذکرها أحد لرسولالله صلی الله علیه و آله الا أعرض عنه، حتی آیس الناس منها، فلما أراد أن یزوجها من علی أسر الیها، فقالت: یا رسولالله أنت أولی بما تری، غیر أن نساء قریش تحدثنی عنه أنه رجل دحداح(1) البطن، طویل الذراعین، ضخم الکرادیس(1)، أنزع(2) عظیم العینین والسکنة، (لمنکبیه مشاشتان کمشاشتی البعیر)(3) ضاحک السن، لا مال له، فقال لها رسولالله صلی الله علیه و آله:
یا فاطمة، أما علمت أن الله أشرف علی الدنیا فاختارنی علی رجال العالمین.
ثم اطلع فاختار علیا علی رجال العالمین.
ثم اطلع فاختارک علی نساء العالمین؟!
یا فاطمة انه لما اسری بی الی السماء وجدت مکتوبا علی صخرة بیت المقدس: لا اله الا الله، محمد رسول الله، أیدته بوزیره، و نصرته بوزیره.
فقلت لجبرئیل: و من وزیری؟ فقال: علی بن أبیطالب.
فلما انتهیت الی سدرة المنتهی وجدت مکتوبا علیها: انی أنا الله لا اله الا أنا وحدی، محمد صفوتی من خلقی(4)، أیدته بوزیره، و نصرته بوزیره.
فقلت لجبرئیل: و من وزیری؟ قال: علی بن أبیطالب علیهالسلام.
فلما جاوزت السدرة، انتهیت الی عرش رب العالمین، وجدت مکتوبا علی کل قائمة من قوائم العرش:
أنا الله لا اله الا أنا، محمد حبیبی، أیدته بوزیره، و نصرته بوزیره.
فلما دخلت الجنة رأیت فی الجنة شجرة طوبی، أصلها فی دار علی، و ما فی الجنة قصر و لا منزل الا و فیها فتر(5) منها، و أعلاها أسفاط حلل من سندس واستبرق، یکون للعبد المؤمن ألف ألف سفط، فی کل سفط مائة ألف حلة، ما فیه حلة تشبه الاخری، علی ألوان مختلفة، و هو ثیاب أهل الجنة، وسطها ظل ممدود، عرض الجنة کعرض السماء والأرض، اعدت للذین آمنوا بالله و رسوله، یسیر الراکب فی ذلک الظل مسیرة مائة عام فلا یقطعه، و ذلک قوله: «و ظل ممدود»(6)، و أسفلها ثمار أهل الجنة، و طعامهم متدلل(7) فی بیوتهم، یکون فی القضیب منها مائة لون من الفاکهة مما رأیتم فی دار الدنیا و ما لم تروه، و ما سمعتم به و ما لم تسمعوا مثلها، و کلما یجتنی منها شیء نبتت مکانها اخری، «لا مقطوعة و لا ممنوعة»(6)، و یجری نهر فی أصل تلک الشجرة، تنفجر منها الأنهار الأربعة:
«أنهار من ماء غیر آسن(8) و أنهار من لبن لم یتغیر طعمه و أنهار من خمر لذة للشاربین وأنهار من عسل مصفی»(9)
یا فاطمة ان الله أعطانی فی علی سبع خصال:
هو أول من ینشق عنه القبر معی.
و أول من یقف معی علی الصراط فیقول للنار: خذی ذا، و ذری ذا.
و أول من یکسی اذا کسیت.
و أول من یقف معی علی یمین العرش.
و أول من یقرع معی باب الجنة.
و أول من یسکن معی علیین.
و أول من یشرب معی من الرحیق المختوم(10) «ختامه مسک و فی ذلک فلیتنافس المتنافسون»(11)
یا فاطمة هذا ما أعطاه الله علیا فی الاخرة، و أعد له فی الجنة اذا کان فی الدنیا لا مال له.
فأما ما قلت: انه بطین، فانه مملوء من علم خصه الله به و أکرمه من بین امتی.
وأما ما قلت: انه أنزع عظیم العینین، فان الله خلقه بصفة آدم علیهالسلام.
وأما طول یدیه، فان الله عز و جل طولهما لیقتل بهما أعداءه و أعداء رسوله، و به یظهر الله الدین و لو کره المشرکون، و به یفتح الله الفتوح، و یقاتل المشرکین علی تنزیل القرآن، والمنافقین من أهل البغی والنکث والفسوق علی تأویله.
و یخرج الله من صلبه سیدی شباب أهل الجنة، و یزین بهما عرشه.
یا فاطمة ما بعث الله نبیا الا جعل له ذریة من صلبه، و جعل ذریتی من صلب علی، و لو لا علی ما کانت لی ذریة.
فقالت فاطمة: یا رسولالله ما أختار علیه أحدا من أهل الأرض.
فزوجها رسولالله صلی الله علیه و آله.
فقال ابن عباس عند ذلک: والله ما کان لفاطمة کفو غیر علی علیهالسلام.(12)
2- المناقب لابن شهراشوب: ابن شاهین المروزی فی کتاب «فضائل فاطمة علیهاالسلام» باسناده عن الحسین بن واقد، عن أبی بریدة، عن أبیه، والبلاذری فی «التاریخ» بأسانیده: أن أبابکر خطب الی النبی صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام.
فقال: أنتظر لها القضاء، ثم خطب الیه عمر.
فقال: أنتظر لها القضاء- الخبر-.(13)
مسند أحمد و فضائله و سنن أبیداود، و ابانة ابن بطة، و تاریخ الخطیب، و کتاب ابن شاهین- واللفظ له- بالاسناد عن خالد الحذاء و أبیأیوب و عکرمة و أبی نجیح و عبیدة بن سلیمان کلهم عن ابن عباس:
أنه لما زوج النبی صلی الله علیه و آله فاطمة علیا، قال له النبی:
أعطها شیئا، قال: ما عندی شیء، قال: فأین درعک الحطمیة؟
و فی روایة غیره أنه قال علی: عندی، قال: فأعطها ایاها.(14)
تاریخی الخطیب والبلاذری و حلیة أبینعیم، و ابانة العکبری: سفیان الثوری، عن الأعمش، عن الثوری، عن علقمة، عن ابن مسعود، قال:
أصاب فاطمة صبیحة یوم العرس رعدد، فقال لها النبی صلی الله علیه و آله:
یا فاطمة زوجتک سیدا فی الدنیا، و انه فی الاخرة لمن الصالحین.
یا فاطمة لما أراد الله تعالی أن املکک بعلی أمر الله تعالی جبرئیل فقام فی السماء الرابعة فصف الملائکة صفوفا ثم خطب علیهم، فزوجک من علی، ثم أمر الله
سبحانه شجر الجنان فحملت الحلی والحلل، ثم أمرها فنثرته علی الملائکة فمن أخذ منهم یومئذ شیئا أکثر مما أخذ غیره افتخر به الی یوم القیامة، قالت امسلمة: لقد کانت فاطمة علیهاالسلام تفتخر علی النساء لأنها من خطب علیها جبرئیل علیهالسلام.(15)
وقد اشتهر فی الصحاح بالأسانید، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و ابن عباس، و ابن مسعود، و جابر الأنصاری، و أنس بن مالک، والبراء بن عازب، و امسلمة بألفاظ مختلفة و معانی متفقة:
أن أبابکر و عمر خطبا الی النبی صلی الله علیه و آله فاطمة مرة بعد اخری فردهما.
و روی أحمد فی «الفضائل» عن بریدة(16): أن أبابکر و عمر خطبا الی النبی صلی الله علیه و آله فاطمة فقال: انها صغیرة.(17)
استدراک
(1) مناقب المغازلی: (باسناده) عن أنس بن مالک قال:
جاء أبوبکر الی النبی صلی الله علیه و آله فقعد بین یدیه، فقال: یا رسولالله قد علمت مناصحتی و قدمی فی الاسلام، وانی وانی…
قال: و ما ذاک؟ قال: تزوجنی فاطمة علیهاالسلام؟
قال: فسکت عنه، أو قال: فأعرض عنه.
قال: فرجع أبوبکر الی عمر فقال: هلکت وأهلکت.
قال: و ما ذاک؟ قال: خطبت فاطمة الی النبی صلی الله علیه و آله فأعرض عنی، قال: مکانک حتی آتی النبی صلی الله علیه و آله فأطلب منه مثل الذی طلبت.
فأتی عمر النبی صلی الله علیه و آله فقعد بین یدیه فقال: یا رسولالله قد علمت مناصحتی و قدمی فی الاسلام، وانی وانی….
قال: و ما ذاک؟ قال: تزوجنی فاطمة علیهاالسلام، قال: فأعرض عنی.
قال: فرجع عمر الی أبیبکر، فقال: انه ینتظر أمر الله فیها، فانطلق بنا الی علی علیهالسلام حتی نأمره یطلب الذی طلبنا.
قال علی علیهالسلام: فأتیانی وأنا اعالج فسیلا فقالا: ألا أتیت ابن عمک تخطب ابنته؟ قال: فنبهانی لأمر، فقمت أجر ردائی طرفا علی عاتقی و طرفا علی الأرض حتی أتیت النبی صلی الله علیه و آله، فقعدت بین یدیه فقلت:
یا رسولالله قد علمت قدمی فی الاسلام و مناصحتی، وانی و انی….
قال: و ما ذاک یا علی؟ قال: تزوجنی فاطمة، قال: و ما عندک؟ قال: قلت: عندی فرسی و درعی، قال: أما فرسک فلابد لک منها، وأما درعک فبعها.
فبعتها بأربعمائة و ثمانین درهما، فأتیته بها فوضعتها فی حجره، فقبض منها قبضة فقال: یا بلال أبغنا بها طیبا.
قال: وأمرهم أن یجهزونها، فجعل لها سریرا مشرطا بالشرط(18)، و وسادة من أدم(19) حشوها لیف، و ملأ البیت کثیبا- یعنی رملا- و قال لی:
اذا جاءتک فلا تحدث شیئا حتی آتیک، قال:
فجاءت مع امأیمن حتی قعدت فی ناحیة البیت، وأنا فی جانب البیت، قال:
و جاء النبی صلی الله علیه و آله فقال: هاهنا أخی؟ فقلت له:
أخوک وقد زوجته ابنتک؟ قال: نعم. فدخل، فقال لفاطمة: ائتنی بماء.
فقامت الی قعب فی البیت فجعلت فیه ماء فأتته به، فمج فیه ثم قال لها:
قومی، فنضح علی رأسها و بین ثدییها و قال:
اللهم انی اعیذها بک و ذریتها من الشیطان الرجیم.
ثم قال لها: أدبری، فأدبرت، فنضح بین کتفیها و قال:
اللهم انی اعیذها بک و ذریتها من الشیطان الرجیم.
ثم قال: ائتنی بماء. فعلمت الذی یرید فقمت فملأت القعب ماء فأتیته به، فأخذ منه بفیه ثم مجه فیه، ثم صب علی رأسی و بین ثدیی ثم قال:
اللهم انی اعیذه بک و ذریته من الشیطان الرجیم
ثم قال: أدبر، فأدبرت، فصب بین کتفی ثم قال: اللهم انی اعیذه بک و ذریته من الشیطان الرجیم، (ثم قال:) ادخل بأهلک بسم الله والبرکة.(20)
(2) و (منه): (باسناده) عن أنس: أن أبابکر خطب فاطمة علیهاالسلام الی النبی (ص) فلم یرد الیه جوابا.
ثم خطبها عمر فلم یرد الیه جوابا، ثم جمعهم فزوجها علی بن أبیطالب، و قیل: أقبل علی أبیبکر و عمر فقال: ان الله عز و جل أمرنی أن ازوجها من علی و لم یأذن لی فی افشائه الی هذا الوقت، و لم أکن لافشی ما أمر الله عز و جل به(21)
(3) رشفة الصادی: عن أنس، قال: خطب أبوبکر الی النبی صلی الله علیه و آله ابنته فاطمة علیهاالسلام فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: لم ینزل القضاء بعد.
ثم خطبها عمر مع عدة من قریش، کلهم یقول لهم مثل قوله لأبیبکر.(22)
(4) المواهب اللدنیة: عن أنس قال: جاء أبوبکر ثم عمر یخطبان فاطمة علیهاالسلام الی النبی صلی الله علیه و آله فسکت و لم یرجع الیهما شیئا.(23)
(5) ینابیع المودة: عن أنس قال: جاء علی علیهالسلام الی رسولالله صلی الله علیه و آله بعد ما خطب أبوبکر و عمر فاطمة علیهاالسلام، و قال لی علی علیهالسلام:
قلت: یا رسولالله تزوجنی من فاطمة؟- الحدیث-(24)
(6) فرائد السمطین: (باسناده) عن أنس قال: لما زوج النبی صلی الله علیه و آله قال:
یا امأنس زفی ابنتی الی علی علیهالسلام و مریه أن لا یعجل علیها حتی آتیها، فلما صلی العشاء أقبل برکوة(25) فیها ماء فتفل فیها بما شاء الله و قال: اشرب یا علی و توضأ، و اشربی و توضئی ثم أجاف(26) علیهما الباب.
فبکت فاطمة علیهاالسلام فقال: ما یبکیک یا بنیة؟ قد زوجتک أقدمهم اسلاما وأعظمهم حلما وأحسنهم خلقا وأعلمهم بالله علما.(27)
(7) منتخب کنز العمال: من طریق أبینعیم عن حجر بن عنبس قال: خطب أبوبکر و عمر فاطمة علیهاالسلام، فقال النبی صلی الله علیه و آله:
هی لک یا علی أن تحسن صحبتها.(28)
(8) تاریخ بغداد: (باسناده) عن أبیصادق، قال: خرجت مع قوم من الأزد، حتی نزلنا المدائن، حین انصرف علی علیهالسلام من صفین، فجلسوا فتذاکروا النکاح.
فقال علی علیهالسلام: ألا احدثکم کیف کان تزویجی فاطمة علیهاالسلام؟
قالوا: بلی یا أمیرالمؤمنین.
قال: ان أبابکر خطبها فسکت النبی صلی الله علیه و آله، فأتی أبوبکر عمر، فقال: خطبت الی النبی صلی الله علیه و آله فلم یرد علی شیئا، ثم ذکر أنه زوجها علیا.(29)
(9) طبقات ابن سعد: (باسناده) عن علباء بن أحمد الیشکری حدیثا فیه: ثم ان أهل علی علیهالسلام قالوا لعلی علیهالسلام: اخطب فاطمة الی رسولالله صلی الله علیه و آله… فذکروا له قرابته من النبی صلی الله علیه و آله فخطبها فزوجه النبی صلی الله علیه و آله.(30)
(10) النهایة: فی حدیث أسماء بنت عمیس: «قیل لعلی علیهالسلام:
ألا تتزوج ابنة رسولالله صلی الله علیه و آله؟ فقال: ما لی صفراء و لا بیضاء، ولست بمأبور(31) فی دینی فیؤدی بها رسولالله صلی الله علیه و آله عنی، انی لأول من أسلم».(32)
(منه): و روی ابن بطة فی الابانة: أنه خطبها عبدالرحمن فلم یجبه.
و فی روایة غیره أنه قال بکذا من المهر، فغضب صلی الله علیه و آله و مد یده الی حصی فرفعها فسبحت فی یده و جعلها فی ذیله(33)فصارت درا و مرجانا یعرض به جواب المهر.
و لما خطب علی علیهالسلام قال: سمعتک یا رسولالله تقول: کل سبب و نسب منقطع الا سببی و نسبی، فقال النبی صلی الله علیه و آله: أما السبب فقد سبب الله، وأما النسب فقد قرب الله، وهش وبش فی وجهه و قال:
ألک شیء ازوجک منها؟
فقال: لایخفی علیک حالی، ان لی فرسا و بغلا و سیفا و درعا، فقال: بع الدرع.
و روی أنه أتی سلمان الیه و قال: أجب رسولالله صلی الله علیه و آله، فلما دخل علیه قال: أبشر یا علی فان الله قد زوجک بها فی السماء قبل أن ازوجکها فی الارض، ولقد أتانی ملک و قال: أبشر یا محمد باجتماع الشمل و طهارة النسل.
قلت: و ما اسمک؟ قال: نسطائیل من موکلی قوائم العرش، سألت الله هذه البشارة و جبرئیل علی أثری.
أبوبریدة، عن أبیه: أن علیا علیهالسلام خطب فاطمة، فقال له النبی صلی الله علیه و آله:
مرحبا و أهلا، فقیل لعلی: یکفیک من رسولالله صلی الله علیه و آله احداهما:
أعطاک الأهل، وأعطاک الرحب.(34)
استدراک
(1) دلائل الامامة: أخبرنی الشریف أبومحمد الحسن بن أحمد العلوی المحمدی النقیب قال: حدثنا الأصم بعسقلان قال: حدثنا الربیع بن سلیمان قال: حدثنا محمد بن ادریس الشافعی، عن حمید الطویل، عن أنس بن مالک قال:
ورد عبدالرحمن بن عوف الزهری و عثمان بن عفان الی النبی صلی الله علیه و آله فقال له عبدالرحمن: یا رسولالله تزوجنی فاطمة ابنتک؟ وقد بذلت لها من الصداق مائة ناقة
سوداء زرق الأعین محملة کلها قباطی مصر، و عشرة آلاف دینار.
و لم یکن من أصحاب رسولالله أیسر من عبدالرحمن و عثمان.
و قال عثمان: وأنا أبذل ذلک وأنا أقدم من عبدالرحمن اسلاما، فغضب النبی صلی الله علیه و آله من مقالتهما فتناول کفا من الحصی فحصب به عبدالرحمن و قال له:
انک تهول علی بمالک؟ فتول الحصی درا فقومت درة من تلک الدرر فاذا هی تفی بکل ما یملکه عبدالرحمن.
و هبط جبرئیل فی تلک الساعة فقال: یا أحمد ان الله یقرئک السلام و یقول:
قم الی علی بن أبیطالب فان مثله مثل الکعبة یحج الیها و لا تحج الی أحد.
ان الله أمرنی أن آمر رضوان خازن الجنان أن یزین الأربع جنان، وأمر شجرة طوبی و سدرة المنتهی أن تحملا الحلی والحلل، وأمر الحور العین أن یتزین وأن یقفن تحت شجرة طوبی و سدرة المنتهی، وأمر ملکا من الملائکة یقال له راحیل، ولیس فی الملائکة أفصح منه لسانا، و لا أعذب منطقا، و لا أحسن وجها أن یحضر الی ساق العرش، فلما حضرت الملائکة والملک أجمعون أمرنی أن أنصب منبرا من النور و أمر راحیل أن یرقی، فخطب خطبة بلیغة من خطب النکاح، و زوج علیا من فاطمة بخمس الدنیا لها و لولدها الی یوم القیامة، و کنت أنا و میکائیل شاهدین، و کان ولیها الله تعالی، وأمر شجرة طوبی و سدرة المنتهی أن تنثرا ما فیهما من الحلی والحلل والطیب، وأمر الحور أن یلقطن ذلک وأن یفتخرن به الی یوم القیامة.
وقد أمرک الله أن تزوجه بفاطمة فی الأرض و أن تقول لعثمان:
أما سمعت قولی فی القرآن:
«مرج البحرین یلتقیان بینهما برزخ لا یبغیان»(35)
و قولی فیه: «و هو الذی خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا»(36)
فلما سمع النبی کلام جبرئیل، وجه خلف عمار بن یاسر و سلمان والعباس
فأحضرهم، و قال لعلی: ان الله أمرنی أن ازوجک.
فقال: یا رسولالله انی لا أملک الا سیفی و فرسی و درعی.
فقال له النبی: اذهب فبع الدرع، فخرج علی علیهالسلام فنادی علی درعه فبلغت أربعمائة درهم و دینار، فاشتراها دحیة بن خلیفة الکلبی، و کان حسن الوجه لم یکن مع رسولالله صلی الله علیه و آله أحسن منه وجها، فلما أخذ علی علیهالسلام الثمن و تسلم دحیة الدرع، عطف دحیة علی علی و قال له:
أسألک یا أباالحسن أن تقبل منی هذا الدرع هدیة و لا تخالفنی.
فأخذها منه و حمل الثمن والدرع وجاء بهما الی النبی صلی الله علیه و آله فطرحهما بین یدیه و قال: یا رسولالله بعت الدرع بأربعمائة درهم و دینار، وقد اشتراها دحیة و سألنی أن أقبل الدرع هدیة فما تأمرنی أقبلها منه أم لا؟
فتبسم النبی صلی الله علیه و آله و قال:
لیس هو دحیة لکنه جبرئیل، والدراهم من عندالله لتکون شرفا و فخرا لابنتی فاطمة، و زوجه بها و دخل بعد ثلاث، قال: و خرج علینا علی علیهالسلام و نحن فی المسجد، اذ هبط الأمین جبرئیل باترجة من الجند فقال: یا رسولالله ان الله یأمرک أن تدفع هذه الاترجة الی علی بن أبیطالب، فدفعها النبی صلی الله علیه و آله الی علی علیهالسلام فلما حصلت فی کفه انقسمت قسمین:
مکتوب علی قسم: لا اله الا الله محمد رسولالله علی أمیرالمؤمنین.
و علی القسم الآخر: هدیة من الطالب الغالب الی علی بن أبیطالب.(37)
(و منه): ابن بطة و ابن المؤذن والسمعانی فی کتبهم بالاسناد عن ابن عباس و أنس بن مالک قالا:
بینما رسولالله صلی الله علیه و آله جالس اذ جاء علی علیهالسلام فقال:
یا علی ما جاء بک؟ قال: جئت اسلم علیک.
قال: هذا جبرئیل یخبرنی أن الله عز و جل زوجک فاطمة وأشهد علی تزویجها أربعین ألف ملک، و أوحی الله الی شجرة طوبی، أن انثری علیهم الدر والیاقوت، (فنثرت علیهم الدر والیاقوت) فابتدرون الیه الحور العین یلتقطن فی أطباق الدر والیاقوت، و هن یتهادینه بینهن الی یوم القیامة، و کانوا یتهادون و یقولون:
هذه تحفة خیر النساء.(38)
و فی روایة ابن بطة عن عبدالله: فمن أخذ منه یومئذ شیئا أکثر مما أخذ صاحبه أو أحسن افتخر به علی صاحبه الی یوم القیامة.
ابن مردویه فی کتابه باسناده (عن علقمة قال:
لما تزوج علی فاطمة تناثر ثمار الجنة علی الملائکة.
عبدالرزاق باسناده)(39) الی امأیمن- فی خبر طویل- عن النبی صلی الله علیه و آله:
و عقد جبرئیل و میکائیل فی السماء نکاح علی و فاطمة، فکان جبرئیل المتکلم عن علی، و میکائیل الراد عنی.
و فی حدیث خباب بن الأرت: ان الله تعالی أوحی الی جبرئیل: زوج النور من النور، و کان الولی الله، والخطیب جبرئیل، والمنادی میکائیل، والداعی اسرافیل، والناثر عزرائیل، والشهود ملائکة السماوات والأرضین، ثم أوحی الی شجرة طوبی:
أن انثری ما علیک. فنثرت الدر الأبیض، والیاقوت الأحمر، والزبرجد الأخضر واللؤلؤ الرطب، فبادرن الحور العین یلتقطن و یهدین بعضهن الی بعض.(40)
3- المناقب لابن شهراشوب: وقد جاء فی بعض الکتب: أنه خطب راحیل فی البیت المعمور فی جمع من أهل السماوات السبع، فقال:
الحمد لله الأول قبل أولیة الأولین، الباقی بعد فناء العالمین.
نحمده اذ جعلنا ملائکة روحانیین، و بربوبیته مذعنین، و له علی ما أنعم علینا شاکرین، حجبنا من الذنوب، و سترنا من العیوب، أسکننا فی السماوات، و قربنا الی السرادقات، و حجب عنا النهم للشهوات، و جعل نهمتنا و شهوتنا فی تقدیسه و تسبیحه، الباسط رحمته، الواهب نعمته، جل عن الحاد أهل الأرض من المشرکین، و تعالی بعظمته عن افک الملحدین، ثم قال بعد کلام:
اختار الملک الجبار صفوة کرمه، و عبد عظمته لأمته، سیدة النساء بنت خیر النبیین، و سید المرسلین، و امام المتقین، فوصل حبله بحبل رجل من أهله و صاحبه، المصدق دعوته، المبادر الی کلمته، علی الوصول بفاطمة البتول ابنة الرسول.
و روی: أن جبرئیل روی عن الله تعالی عقیبها قوله عز و جل:
الحمد ردائی، والعظمة کبریائی، والخلق کلهم عبیدی و امائی، زوجت فاطمة أمتی من علی صفوتی، اشهدوا ملائکتی، و کان بین تزویج أمیرالمؤمنین و فاطمة علیهماالسلام فی السماء الی تزویجهما فی الأرض أربعین یوما، زوجها رسول الله صلی الله علیه و آله من علی أول یوم من ذی الحجة.
و روی: أنه کان یوم السادس منه.(41)
4- المناقب لابن شهراشوب: أبوبکر بن مردویه فی فضائل أمیرالمؤمنین بالاسناد عن أنس بن مالک، و کتاب أبیالقاسم سلیمان الطبری باسناده عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن ابراهیم، عن مسروق، عن ابن مسعود کلاهما، أن النبی صلی الله علیه و آله قال: ان الله تعالی أمرنی أن ازوج فاطمة من علی.(42)
کتاب ابن مردویه: قال ابن سیرین: قال عبیدة: ان عمر بن الخطاب ذکر علیا علیهالسلام فقال: ذلک صهر رسولالله صلی الله علیه و آله، نزل جبرئیل علی رسولالله صلی الله علیه و آله فقال: ان الله یأمرک أن تزوج فاطمة من علی.(43)
ابن شاهین بالاسناد عن أبیأیوب، قال النبی صلی الله علیه و آله: امرت بتزویجک من البیضاء. و فی روایة: من السماء.
الضحاک: ان النبی صلی الله علیه و آله قال لفاطمة علیهاالسلام:
ان علی بن أبیطالب ممن قد عرفت قرابته، و فضله من الاسلام، وانی سألت ربی أن یزوجک خیر خلقه وأحبهم الیه، وقد ذکر من أمرک شیئا، فما ترین؟
فسکتت، فخرج رسولالله صلی الله علیه و آله و هو یقول: الله أکبر، سکوتها اقرارها.
و روی ابن مردویه: أنه صلی الله علیه و آله قال لعلی علیهالسلام: تکلم خطیبا لنفسک، فقال:
الحمد لله الذی قرب من حامدیه، و دنا من سائلیه، و وعد الجنة من یتقیه، وأنذر بالنار من یعصیه، نحمده علی قدیم احسانه وأیادیه، حمد من یعلم أنه خالقه و باریه، و ممیته و محییه، و مسائله عن مساویه، و نستعینه و نستهدیه، و نؤمن به و نستکفیه، و نشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریک له، شهادة تبلغه و ترضیه، و أن محمدا عبده و رسوله صلی الله علیه و آله، صلاة تزلفه و تحظیه، و ترفعه و تصطفیه، والنکاح مما أمر الله به و یرضیه، واجتماعنا مما قدره الله و أذن فیه، و هذا رسولالله صلی الله علیه و آله زوجنی ابنته فاطمة علی خمسمائة درهم و قد رضیت، فاسألوه واشهدوا.
و فی خبر: و قد زوجتک ابنتی فاطمة علی ما زوجک الرحمن، وقد رضیت بما رضیالله لها، فدونک هلک فانک أحق بها منی.
و فی خبر: فنعم الأخ أنت، و نعم الختن أنت، و نعم الصاحب أنت، و کفاک برضی الله رضی، فخر علی ساجدا شکرا لله تعالی و هو یقول: «رب أوزعنی أن أشکر نعمتک التی أنعمت علی» الآیة.(44)
فقال النبی صلی الله علیه و آله: آمین.
فلما رفع رأسه قال النبی صلی الله علیه و آله: بارک الله علیکما، و بارک فیکما، و أسعد جدکما، و جمع بینکما، وأخرج منکما الکثیر الطیب، ثم أمر النبی صلی الله علیه و آله بطبق بسر و أمر بنهیه، و دخل حجرة النساء و أمر بضرب الدف.(45)
5- و منه: وهب بن وهب القرشی: و کان من تجهیز علی علیهالسلام داره:
انتشار رمل لین، و نصب خشبة من حائط الی حائط للثیاب، و بسط اهاب کبش، و مخدة لیف.(46)
ابوبکر بن مردویه فی حدیثه: فمکث علی علیهالسلام تسعا و عشرین لیلة فقال له جعفر و عقیل: سله أن یدخل علیک أهلک.
فعرفت امأیمن ذلک و قالت: هذا من أمر النساء.
و خلت به امسلمة فطالبته بذلک، فدعاه النبی صلی الله علیه و آله و قال: حبا و کرامة، فأتی الصحابة بالهدایا، فأمر بطحن البر و خبزه، و أمر علیا علیهالسلام بذبح البقر والغنم، فکان النبی صلی الله علیه و آله یفصل و لم یر علی یده أثر دم،
فلما فرغوا من الطبح، أمر النبی صلی الله علیه و آله أن ینادی علی رأس داره:
أجیبوا رسول الله، و ذلک کقوله: «وأذن فی الناس بالحج»(47)
فأجابوا من النخلات والزروع، فبسط النطوع فی المسجد، و صدر الناس و هم أکثر من أربعة آلاف رجل و سائر نساء المدینة، و رفعوا منها ما أرادوا و لم ینقص من الطعام شیء، ثم عادوا فی الیوم الثانی وأکلوا، و فی الیوم الثالث أکلوا مبعوثة أبیأیوب، ثم دعا رسولالله صلی الله علیه و آله بالصحاف فملئت، و وجه الی منازل أزواجه، ثم أخذ صحفة، و قال: هذا لفاطمة و بعلها.
ثم دعا فاطمة و أخذ یدها فوضعها فی ید علی.
و قال: بارک الله لک فی ابنة رسول الله، یا علی نعم الزوج فاطمة، و یا فاطمة نعم البعل علی.
و کان النبی صلی الله علیه و آله أمر نساءه أن یزینها و یصلحن من شأنها فی حجرة امسلمة فاستدعین من فاطمة علیهاالسلام طیبا فأتت بقارورة، فسئلت عنها، فقالت: کان دحیة الکلبی یدخل علی رسولالله صلی الله علیه و آله فیقول: یا فاطمة هاتی الوسادة فاطرحیها لعمک، فکان اذا نهض سقط من بین ثیابه شیء فیأمرنی بجمعه.
فسئل رسولالله صلی الله علیه و آله عن ذلک؟
فقال: هو عنبر، یسقط من أجنحة جبرئیل.
وأتت بماء ورد فسئلت امسلمة عنه، فقالت: هذا عرق رسولالله صلی الله علیه و آله کنت آخذه عند قیلولة النبی صلی الله علیه و آله عندی.
و روی: أن جبرئیل أتی بحلة قیمتها الدنیا، فلما لبستها تحیرت نسوة قریش منها، و قلن من أین لک هذا؟ قالت: هذا من عندالله.(48)
تاریخ الخطیب، و کتاب ابن مردویه، وابن المؤذن، و شیرویه الدیلمی بأسانیدهم عن علی بن الجعد، عن ابن بسطام، عن شعبة بن الحجاج، و عن علوان، عن شعبة، عن أبیحمزة الضبعی، عن ابن عباس، و جابر:
أنه لما کانت اللیلة التی زفت فاطمة علیهاالسلام الی علی علیهالسلام کان النبی صلی الله علیه و آله أمامها، و جبرئیل عن یمینها، و میکائیل عن یسارها، و سبعون ألف ملک من خلفها، یسبحون الله و یقدسونه حتی طلع الفجر.(49)
کتاب «مولد فاطمة» عن ابن بابویه- فی خبر-:
أمر النبی صلی الله علیه و آله بنات عبدالمطلب و نساء المهاجرین والأنصار أن یمضین فی صحبة فاطمة، و أن یفرحن و یرجزن و یکبرن و یحمدن، و لا یقلن ما لا یرضی الله.
قال جابر: فأرکبها علی ناقته- و فی روایة: علی بغلته الشهباء- و أخذ سلمان زمامها، و حولها سبعون حوراء، والنبی صلی الله علیه و آله و حمزة و عقیل(50) و جعفر(51) و أهل البیت یمشون خلفها، مشهرین سیوفهم، و نساء النبی صلی الله علیه و آله قدامها یرجزن، فأنشأت امسلمة:
سرن بعون الله جاراتی++
و اشکرنه فی کل حالات
و اذکرن ما أنعم رب العلی++
من کشف مکروه و آفات
فقد هدانا الله بعد کفر وقد++
أنعشنا رب السماوات
و سرن مع خیر نساء الوری++
تفدی بعمات و خالات
یا بنت من فضله ذو العلی++
بالوحی منه والرسالات
ثم قالت عائشة:
یا نسوة استرن بالمعاجر(52)++
واذکرن ما یحسن فی المحاضر
و اذکرن رب الناس اذ یخصنا++
بدینه مع کل عبد شاکر
والحمد لله علی افضاله++
والشکر لله العزیز القادر
سرن بها فالله أعلی(53) ذکرها++
و خصها منه بطهر طاهر
ثم قالت حفصة:
فاطمة خیر نساء البشر++
و من لها وجه کوجه القمر
فضلک الله علی کل الوری++
بفضل من خص بآی الزمر
زوجک الله فتی فاضلا++
أعنی علیا خیر من فی الحضر
فسرن جاراتی بها فانها++
کریمة بنت عظیم الخطر
ثم قالت معاذة امسعد بن معاذ:
أقول قولا فیه ما فیه++
وأذکر الخیر و ابدیه
محمد خیر بنی آدم++
ما فیه من کبر ولا تیه
بفضله عرفنا رشدنا++
فالله بالخیر یجازیه
و نحن مع بنت نبی الهدی++
ذی شرف قد مکنت فیه
فی ذورة شامخة أصلها++
فما أری شیئا یدانیه
و کانت النسوة یرجعن أول بیت من کل رجز، ثم یکبرن، و دخلن الدار.
ثم أنفذ رسولالله صلی الله علیه و آله الی علی علیهالسلام و دعاه الی المسجد، ثم دعا فاطمة علیهاالسلام فأخذ یدیها و وضعها فی یده و قال:
بارک الله فی ابنة رسولالله.(54)
کتاب ابن مردویه: أن النبی صلی الله علیه و آله سأل ماء فأخذ منه جرعة، فتمضمض بها، ثم مجها فی القعب، ثم صبها علی رأسها، ثم قال:
أقبلی، فلما أقبلت نضح من بین ثدییها، ثم قال:
أدبری فلما أدبرت نضح بین کتفیها، ثم دعا لهما.(55)
کتاب ابن مردویه: اللهم بارک فیهما، و بارک علیهما، و بارک لهما فی شبلیهما.(56)
و روی أنه قال: اللهم انهما أحب خلقک الی، فأحبهما و بارک فی ذریتهما واجعل علیهما منک حافظا، وانی اعیذهما بک و ذریتهما من الشیطان الرجیم.
و روی أنه دعا لها فقال: أذهب الله عنک الرجس و طهرک تطهیرا.
و روی أنه قال: مرحبا ببحرین یلتقیان، و نجمین یقترنان.
ثم خرج الی الباب یقول: طهرکما و طهر نسلکما، أنا سلم لمن سالمکما و حرب لمن حاربکما، أستودعکما الله و أستخلفه علیکما، و باتت عندها أسماء بنت عمیس اسبوعا بوصیة خدیجة الیها فدعا لها النبی صلی الله علیه و آله فی دنیاها و آخرتها.
ثم أتاهما فی صبیحتهما و قال: السلام علیکم، أدخل رحمکم الله؟ ففتحت أسماء الباب و کانا نائمین تحت کساء، فقال: علی حالکما، فأدخل رجلیه بین أرجلهما، فأخبر الله عن أورادهما «تتجافی جنوبهم عن المضاجع» الآیة.(57)
فسأل علیا: کیف وجدت أهلک؟
قال: نعم العون علی طاعة الله، و سأل فاطمة فقالت: خیر بعل، فقال:
اللهم اجمع شملهما(58)، وألف بین قلوبهما، واجعلهما و ذریتهما من ورثة جنة النعیم، وارزقهما ذریة طاهرة طیبة مبارکة، واجعل فی ذریتهما البرکة، واجعلهم أئمة یهدون بأمرک الی طاعتک، و یأمرون بما یرضیک. ثم أمر بخروج أسماء و قال:
جزاک الله خیرا. ثم خلا بها باشارة الرسول صلی الله علیه و آله.
و روی شرحبیل باسناده قال: لما کان صبیحة عرس فاطمة جاء النبی صلی الله علیه و آله بعس فیه لبن، فقال لفاطمة علیهاالسلام: اشربی فداک أبوک.
قال لعلی: اشرب فداک ابن عمک.(59)
6- کشف الغمة: روی الحافظ محمد بن محمود (بن) النجار، عن رجال ذکرهم قال: سمعت أسماء بنت عمیس تقول: سمعت سیدتی فاطمة علیهاالسلام تقول: لیلة دخل بن علی بن أبیطالب علیهالسلام أفزعنی فی فراشی، فقلت: أفزعت یا سیدة النساء؟!
قالت: سمعت الأرض تحدثه و یحدثها، فأصبحت وأنا فزعة، فأخبرت والدی صلی الله علیه و آله فسجد سجدة طویلة ثم رفع رأسه و قال:
یا فاطمة أبشری بطیب النسل، فان الله فضل بعلک علی سائر خلقه، و أمر الأرض أن تحدثه بأخبارها و ما یجری علی وجهها من شرق الأرض الی غربها.
اقبال الاعمال: أخبرنی محمد بن النجار فیما أجازه لی من کتاب تذییله علی تاریخ الخطیب فی ترجمة أحمد بن محمد الدلال، حدث عن أحمد بن محمد الاطروش، و أبیبکر محمد بن الحسن بن درید الأزدی، روی عنه أبوالحسن علی ابن محمد بن یوسف البزاز، و أبومحمد الحسن بن محمد بن یحیی الفحام السامریان، أخبرنا أبوعلی ضیاء بن أحمد بن أبیعلی، و أبوحامد عبدالله بن مسلم بن ثابت، و یوسف بن المیال بن کامل قالوا: أخبرنا أبوبکر محمد عبدالباقی البزاز، أخبرنا أبوالحسین محمد بن أحمد البرسی قال: حدثنی القاضی أحمد بن محمد بن یوسف السامری، حدثنا أبوالطیب أحمد بن محمد الشاهد المعروف بالدلال، أخبرنا محمد بن أحمد المعروف بالأطروش، أخبرنا أبوعمرو سلیمان بن أبیمعشر، عن سلیمان بن عبدالرحمن، عن محمد بن عبدالرحمن، عن أسماء بنت واثلة بن الأسقع، عن أسماء بنت عمیس (مثله).(60)
1) بیان: الدحداح: القصیر السمین، واندح بطنه اندحاحا: اتسع، و کل عظمین التقیا فی مفصل فهو کردوس، نحو المنکبین والرکبتین والورکین. (منه ره).
2) والأنزع: هو الذی انحسر الشعر عن جانبی جبهته. والسکنة کقرحة مقر الرأس من العنق (منه ره).
3) «مشاشار کمشاشیر البعیر» البحار و لم أجد لمشاشار معنی فی اللغة، و لعله کان فی الأصل: له مشاش کمشاش البعیر، والمشاش: رؤوس العظام، و لم تکن تلک الفقرة فی بعض النسخ و هو أصوب. (منه ره).
4) هکذا فی الأصل والبحار، و فی التفسیر: «محمد حبیبی».
5) قوله: الا و فیها فتر، بالفاء المکسورة: ما بین طرف الابهام و طرف المشیرة، و فی بعضها، بالقاف قال الفیروزآبادی: القتر: القدر ویحرک، و فی بعضها: قنو بالکسر أی عذق. (منه ره).
6) الواقعة:30 و 33.
7) التدلل: التدلی (منه ره).
8) الآسن: الآجن المتغیر. (منه ره).
9) سورة محمد:15.
10) الرحیق: من أسماء الخمر- أی خمر الجنة-. والمختوم: المصون الذی لم یبتذل لأجل ختامه.
11) المطففین: 26.
12) 652، عنه البحار:99:43 ح 11، و ج 137:8 ح 49 (قطعة)، و ج 408:18 ح 118 (قطعة)، والبرهان: 247:4 ح 2.
13) 30:2، عنه البحار:107:43، و فی فضائل سیدة النساء:15 (مخطوط)، و أسماء الرجال علی ما فی مناقب الکاشی:143، و روضة الأحباب:210 (مخطوط)، و أعلام النساء:1199:3 عن بعضها الاحقاق:338:10 و 332.
14) و رواه فی مسند أحمد:80:1 و فی فضائله:134 ح 198، و رواه أبوداود فی سننه:490:1 بطریقین. و سیأتی نحوه فی ح 8.
15) البحار:108:43 و لم نجده فی المناقب، نعم یأتی ضمن ح 14 من هذا الباب عن کشف الغمة، و رواه فی تاریخ بغداد:128:4 ح 1805، و حلیة الأولیاء:59:5، کفایة الطالب:301، و فی مقتل الحسین للخوارزمی:64:1 و مناقبه:242، و کشف الغمة:349:1، و لسان المیزان: 9:6، و وسیلة المآل:85، و أرجح المطالب:254، والمنتخب فی فضائل فاطمة علی ما فی مناقب عبدالله الشافعی:207 (مخطوط)، و تنزیه الشریعة:416:1، و ترجمة الامام علی من تاریخ دمشق:236:1 ضمن ح 301 فی فرائد السمطین: 59:2 ح 385، و ذخائر العقبی:31، و ینابیع المودة:195، عن بعض المصادر المتقدمة الاحقاق:609:6، و ج 384-382:10، و ج 49:15. سیأتی مثله (قطعة) فی ح 8 و 13 من هذا الباب.
16) فی خصائص النسائی: «یزید».
17) 123:3، عنه البحار:108:43، و فی فضائل أحمد:118 ح 173، و خصائص النسائی:114، و مشکاة المصابیح:246:3، و فرائد السمطین: 88:1 ح 58، و سعد الشموس:210، و مفتاح النجاة:30 (مخطوط)، و مرقاة المفاتیح:345:11، و تحفة الأشراف:83:2، و وسیلة النجاة:132، 213 عن خصائص النسائی، و فی آل محمد:158 ح 716 عن بعضها الاحقاق:331:10 ح 2. تذکرة الخواص: (316) نقلا عن فضائل أحمد (باسناده) عن عبدالله بن بریدة قال: خطب أبوبکر فاطمة علیهاالسلام، فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: انها صغیرة، وانی أنتظر بها القضاء، فلقیه عمر فأخبره، فقال: ردک. ثم خطبها عمر فرده.ثم خطبها علی علیهالسلام فزوجه ایاها و قال: ان الله أمرنی أن ازوج علیا فاطمة، فباع علی علیهالسلام بعیرا، و بعض متاعه، و تزوجها. و فی فضائل الصحابة:614:2 ح 1051 (نحوه).
18) الشرط: أی العلامة. و فی مجمع الزوائد: «الشریط» و هو خوص یشد به السریر و نحوه.
19) أدم: الجلد المدبوغ.
20) 347 ح 399، مقصد الراغب:11 (مخطوط)، کنز العمال:113:7، عنه فضائل الخمسة:142:2، و فی منتخب کنز العمال:99:5، والفقه الاکبر:6:3، و نظم درر السمطین: ص 184، و ینابیع المودة:175، والاتحاف:60 (مخطوط)، و محاضرات الادباء:477:4، والریاض النضرة:180:2، عنه فضائل الخمسة:143:2. و فی مجمع الزوائد:205:9 والصواعق:84، و صحیح ابن حبان: 49:9 ح 6905. و مناقب العشرة:20، و شرح عین العلم: 11، و تجهیز الجیش:103 (مخطوط)، والمواهب اللدنیة:4:2، والسیرة النبویة:7:2، و عمل الیوم واللیلة:163، و مشارق الأنوار:107، و روضة الاحباب:212 (قطعة) و فی علل الحدیث:413:1 عن امأیمن (مثله) عن بعضها الاحقاق:405:10 و ص 410، و ج 141:19.
21) 346 ح 397، مناقب عبدالله الشافعی:186.
22) 7 و 8، أرجح المطالب:253، وسیلة المآل:81 (مخطوط).
23) 4:2، السیرة النبویة:7:2، عنهما الاحقاق:329:10.
24) 196، عنه الاحقاق:330:10.
25) الرکوة: اناء صغیر من جلد یشرب فیه الماء. «النهایة:261:2».
26) أجاف: رد.
27) 92:1 ح 61، الریاض النضرة:182:2، عنه فضائل الخمسة:181:1، و فی نظم درر السمطین: 187. مناقب العشرة:21 (مخطوط) عنه الاحقاق:15 ص 329، شرح نهج البلاغة:328:13 (قطعة مثله)، عنه غایة المرام: 503 ح 42 و فی العثمانیة:290.
28) 101:5، اسد الغابة:386:10، مجمع الزوائد:204:9، الثغور الباسمة:6، الاصابة:374:4، و لسان العرب:237:10، عنها الاحقاق:335-333:10.
29) 363:14 ح 71691.
30) 19:8، أعلام النساء:1199:3، روضة الأحباب:210 (مخطوط) تاریخ الخمیس:360:1، عن بعضها الاحقاق:343:10.
31) ألمأبور: من أبرته العقرب: أی لسعته بابرتها یعنی: لست غیر الصحیح الدین، ولا المتهم فی الاسلام فیتألفنی بتزویجها ایای و یروی بالتاء المثلثه «النهایة».
32) 14:1، و ص 23 رواه عن علی علیهالسلام: «ولست بمأثور فی دینی» أی لست ممن یؤثر شرا و تهمة فی دینی»، و تاج العروس:3:3، و لسان العرب:5:4 و 6.
33) أی فی نهایة ثوبه.
34) المناقب:123:3، عنه البحار:108:43.و روی ابن المغازلی فی مناقبه:346 ح 398 روایة أبیبریدة عن أبیه (قطعة مثله).
35) الرحمن: 19.
36) الفرقان: 54.
37) 12، عنه مدینة المعاجز:144 ح 413.
38) و رواه فی مقصد الراغب:14 (مخطوط)، وأخرجه فی الریاض النضرة:184:2، و ذخائر العقبی:31، و ینابیع المودة:195، و وسیلة المآل:85، و مناقب العشرة:21 (مخطوط).رواه فی رشفة الصادی:7، وضوء الشمس 97، و أرجح المطالب:254 والمحاسن المجتمعة:190 (مخطوط)، و نزهة المجالس:223:2، عن بعضها الاحقاق:604:6، و ج 390:10 و ج 88:17 و ج 123:19.
39) أثبتناه من المصدر والبحار.
40) المناقب:122:3، عنه البحار:108:43.
41) 125:3، عنه البحار:110:43.
42) و فی مقصد الراغب:13 (مخطوط)، و مجمع الزوائد:204:9، و کنز العمال:600:11 ح 32891، والصواعق:74، و مناقب علی علیهالسلام للعینی الحنفی:23، و اتحاف ذوی النجابة:156، والجامع الصغیر: ح 1693، والسراج المنیر ص 367، و ینابیع المودة:177 و 183 و 284، و کنوز الحقائق:31، و وسیلة النجاة:213 من طریق السیوطی عن جابر، و مفتاح النجا (مخطوط)، و جالیة الکدر:194، والبیان والتعریف:174:1، و 301:2، والسیرة النبویة:8:2، والاشراف علی فضل الأشراف:59، و تذکرة ابن الجوزی:307. و فی ینابیع المودة:195 من طریق ابن السمان، عن علی علیهالسلام، عن بعضها الاحقاق:611-595:6، و ج 84:17 و 85 و 88، و فی لسان المیزان: 163:5 ح 550.
43) و فی مناقب العشرة:21 (مخطوط)، و أرجح المطالب:238، و وسیلة المآل:85، و ذخائر العقبی:31، عن بعضها الاحقاق:85:17.
44) النمل:19.
45) 126:3، عنه البحار:111:43. و أورده عبدالله الحنفی فی الرقائق:250 (مخطوط)، عنه الاحقاق:474:4. و ذکر فی المواهب اللدنیة:5:2 من طریق ابن عساکر أنه صلی الله علیه و آله أمر علیا لیخطب لنفسه…، عنه الاحقاق:335:10.راجع جامع الأحادیث:198:17 ح 4 حول جواز ضرب الدف فی التزویج.
46) یأتی مثله فی باب أثاث بیت فاطمة و علی علیهماالسلام ص 364 ح 1.
47) الحج:27.
48) 129:3، عنه البحار:114:43.
49) 130:3، عنه البحار:115:43، والحدیث مروی عن ابن عباس فی روضة الواعظین: 177 و تاریخ بغداد:7:5، عنه اقبال الأعمال:584، عنه البحار:92:43 ذح 1.و فی بشارة المصطفی:332، و مقتل الخوارزمی:66:1، و مناقبه:246، و فرائد السمطین: 96:1 ح 65، و أخبار الدول والآثار:87، و ذخائر العقبی:32، و وسیلة المآل:86، و ینابیع المودة ص 197. و لسان المیزان: 74:2 ح 283، و میزان الاعتدال ج 168:1 ح 1350.و ارشاد القلوب:232 عن بعضها الاحقاق:392:10. و سیأتی مثله ح 13 من هذا الباب.
50) کذا و یأتی ص 440 ذکره قبل فتح مکة.
51) کذا. وان جعفرا کان مهاجرا الی الحبشة فهل رجع قبل یوم فتح خیبر سنة 7 ه أم لا؟.
52) المعاجر: ثوب تشده المرأة علی رأسها.
53) فی المصدر: أعطی.
54) 130:3، عنه البحار:115:43. و ذکره فی أهل البیت:148، عنه الاحقاق:132:19.
55) البرکة فی فضل السعی والحرکة 290 لما زوج فاطمة علیهاالسلام من علی علیهالسلام و زفها صلی الله علیه و آله استدعی بماء و دعا فیه بالبرکة ثم رشه علیها.عنه الاحقاق:414:10 و ص 415 عن الروضة الندیة:14 (مثله).
56) و فی الاتحاف بحب الاشراف ص 6 و فیه: «و بارک لهما فی نسلهما، و فی روایة: و بارک لهما فی شبلیهما، و هو بکسر الشین المعجمه تثنیة شبل، و هو ولد الأسد، و هو من الأخبار بالمغیبات، لأن المراد بالشبلین: الحسنان، قاله السیوطی فی حیاة الحیوان». و ذکر نحوه فی مجمع بحار الأنوار:213:2، عنهما الاحقاق:417:10.
57) السجدة:16.
58) النهایة:440:2 فی دعائه صلی الله علیه و آله لعلی و فاطمة علیهاالسلام: جمع الله شملکما و بارک فی شبرکما. الاضداد:279، و مجمع بحار الأنوار:213:2، و لسان العرب:392:4، و تاج العروس:288:3 (مثله)، عنه الاحقاق:416:10 و 417.لسان العرب:30:14: روی أن النبی صلی الله علیه و آله دعا بهذا الدعاء لعلی و فاطمة علیهماالسلام: اللهم أر بینهما. و أر بینهما: أی ألف وأثبت الود بینهما.
59) المناقب:129:3، عنه البحار:114:43. و أخرجه فی الاحقاق:422:10 عن الحلل الفاخرة علی ما فی کتاب التظلم.
60) 285:1، عنه البحار:118:43 ح 26 و ح 17 عن الاقبال:585. المحتضر:96. أخرجه فی البحار:271:41 ح 26 عن الطرائف و لم نجده فی المطبوع. مدینة المعاجز:111 عن الاقبال. رواه فی مفتاح النجا:31 (مخطوط)، عنه الاحقاق:87:5، و فی أرجح المطالب:678، عنه الاحقاق:50:6.