ثم انتقلت (علیهاالسلام) إلی ذکر الفلسفة الإسلامیة، أو علل الأحکام فی الشریعة الإسلامیة و ما هناک من فوائد و أسرار، و حکَم فی التشریع الإسلامی التی هی للوقایة أکثر مما هی للعلاج، و قد قیل: «الوقایة خیر من العلاج» و سیتضح لک ذلک، قالت (علیهاالسلام):
«فجعل الله الإیمان تطهیراً لکم من الشرک» و فی نسخة: «ففرض الله الإیمان» الآیات الواردة فی القرآن الکریم، الآمرة بالإیمان بالله وحده، إنما هی لغرض التطهیر من أرجاس الشرک بالله، فالشرک بمنزلة المیکروبات الضارة، و الإیمان تعقیم لها، فالشرک قذارة متعلقة با لأذهان، ملتصقة بالعقول، قد تلوثت بها القلوب، و الإیمان تطهیر عام لإزالة تلک القذارة.
«والصلاة تنزیهاً لکم عن الکبر» المقصود من تشریع الصلاة هو القضاء علی رذیلة الکبر، لأن الصلاة خضوع و خشوع لله و رکوع و سجود و تذلل، و أکثر المصابین بداء الکبریاء هم التارکون للصلاة.
«و الزکاة تزکیة للنفس و نماءً فی الرزق» و فی نسخة: «و الزکاة تزییداً لکم فی الرزق» إنّما سُمیت الزکاة زکاةً لأنها تزکی الإنسان، استمع إلی قوله تعالی: «خُذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزکیهم بها» و قد جعل الله تعالی البرکة و النمو فی إعطاء الزکاة، فیأذن الله للأرض أن تجود ببرکاتها، فیکثر الزرع و یمتلیء الضرع،و تتراکم الخیرات، و تتضاعف الثمار.
«و الصیام تثبیتاً للإخلاص» قد یمکن أن یصلی الإنسان قصد الریاء، و لا یمکن أن یصوم و یطوی نهاره جائعاً عطشاناً، و یتحمل المشقة- لسبب الإمساک و الإمتناع عما یشتهی- بقصد الریاء، فالصوم من أظهر العبادات الخالصة لوجه الله الکریم.
«و الحج تشییداً للدین» للحج فوائد و منافع معنویة لا تتحقق بغیر الحج، فالحج عبارة عن اجتماع عدد کبیر من المسلمین من بلاد بعیدة و أقطار عدیدة، من شرق الأرض و غربها و عن کل قطر یسکن فیه مسلم یستطیع الحج، فی أیام محدودة و أماکن معینة، علی هیئات خاصة و کیفیات مخصوصة، فیلتقی بعضهم ببعض، و یتعرّف المسلم الأفریقی بالمسلم الآسیوی، و یطلّع المسلم الشرقی علی أحوال المسلم الغربی و ما هناک من فوائد تحصل من تلک اللقاآت، أضف إلی ذلک الفوائد التی تعود إلی نفس الإنسان الحاج من الخضوع و التذلل لله، و التوبة و الاستغفار و غیر ذلک مما یطول الکلام بذکره.
«و العدل تنسیقاً للقلوب» و فی نسخة: «و تنسیکاً للقلوب» لا أعرف لتعلیل العدل تعریفاً أحسن و أکمل من هذا التعریف، لأن تنسیق القلوب تنظیمها کتنسیق خرز السبحة، و تنظیمها بالخیط، فلو انقطع الخیط لتفرقت الخرز و تشتت، و اختل التنظیم و زال التنسیق.
إن العدل فی المجتمع بمنزلة الخیط فی السبحة، فالعدل الفردی و الزوجی و العائلی و الاجتماعی و العدل مع الأسرة و مع الناس یکون سبباً لتنظیم القلوب و انسجامها بل و اندماجها، و إذا فقد العدل فقد الانسجام، و جاء مکانه التنافر و التباعد و التقاطع، و أخیراً التقاتل.
و لیست العدالة من خصائص الحکّام و الولاة و القضاة، بل یجب علی کل إنسان أن یسیر و یعیش تحت ظلال العدالة، و یعاشر زوجته و عائلته
و أسرته و مجتمعه بالعدالة إبقاءً لمحبة القلوب.
«و إطاعتنا نظاماً للملة» و فی نسخة: «و طاعتنا» کل أمة إذا أرادت أن تعیش لا بدَّ لها من اختیار نظام حاکم سائد، و النظام کلمة واسعة النطاق، کثیرة المصداق غزیرة المعانی.
فالحکومات، و تشکیل الوزارات، و تنظیم الدوائر، و سنّ القوانین، و اصدار التعالیم فی شتی المجالات یقال لها: نظام. و لا بدّ- طبعاً- من تنفیذ النظام، و الخضوع و الانقیاد له، و یقال له: التنظیم.
فإذا کان النظام صالحاً انتشر الصلاح فی العباد و البلاد، و إذا کان النظام فاسداً ظهر الفساد فی البر و البحر.
و الأمة الإسلامیة التی تعتبر نفسها فی طلیعة الأمم الراقیة المتحضرة لا بدّ و ان یکون لها نظام، و إن الله تعالی جعل إطاعة أهل البیت (علیهمالسلام) نظاماً للملة الإسلامیة، و معنی ذلک أن الله جعل القیادة العامة المطلقة العلیا، و السلطة لأئمة أهل البیت الاثنی عشر (علیهمالسلام) و هم عترة الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) فقط، لا کل من یستلم زمام الحکم، أو یجلس علی منصة القیادة تجب إطاعته و تنفیذ أوامره.
و إنما جعل الله إطاعة أئمة أهل البیت نظاماً للمسلمین لأن الله تعالی زوَّدهم بالمواهب، و منحهم الأهلیة، و أحاطوا علماً بکل ما ینفع المجتمع و یضرّه، و بکل ما یُصلح الناس و یفسدهم.
و جعلهم الرسول عدل القرآن بقوله (صلی الله علیه و آله و سلم): إنی تارک فیکم الثقلین: کتاب الله و عترتی أهلبیتی، و إنهما لن یفترقا حتی یردا علیّ الحوض، و إنکم لن تضلوا ما إن تمسکتم بهما.
و لقد سبق أن تحدثت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) عن القرآن و أنه بقیة استخلفها علیکم، ثم ذکرت بعض ما یتعلق بعظمة القرآن. ثم
انتقلت إلی ذکر فلسفة الإسلام ثم انتقلت إلی ذکر الثقل الثانی، و هم العترة،و هم أهل البیت، و هم أولو الأمر الذین أوجب الله إطاعتهم علی العباد بقوله تعالی: «أطیعوا الله و أطیعوا الرسول و أُولی الأمر منکم».
فو الله لو أن المسلمین فسحوا المجال- من أول یوم- لأهل البیت و أطاعوهم لکانت الدنیا روحاً و ریحاناً و جنةو نعیم، و کانت السعادة شاملة لجمیع طبقات البشر علی مرّ القرون، و ما کانت تحدث المفاسد و المجازر و المذابح علی وجه الأرض، و ما کانت الأموال تسلب، و الأعراض تُهتک، و النفوس تزهق ظلماً، و ما کان الجهل و الأمیة و التأخر و التفسخ منتشراً بین الأمة الإسلامیة، و ما کان فی الأرض فقر و لا حرمان، و لا اضطهاد و لا جوع.
نحن لا نزال فی شرح کلمات السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) و قد طال بنا الکلام هنا، لأن الموضوع یتطلب شیئاً من التفصیل مع العلم أننا لم نؤد حق المقام.
فالبحث عن القیادة الإسلامیة أو الإمامة الصحیحة بحث واسع یحتاج إلی موسوعة کبری، و تحلیل و تحقیق شاملین کاملین.
«و إمامتنا أماناً للفرقة» و فی نسخة: «لمّاً للفرقة» إمام علی وزن کتاب هو المقتدی، انظر إلی إمام الجماعة کیف یقتدی به المأمومون فی أفعال الصلاة من قیام إلی رکوع و سجود و هکذا، فهو مقتدی فی أفعال محدودة، و لهذا یقال له: إمام صلاة الجماعة، أو إمام الجماعة فی الصلاة.
و الإمامة الکبری التی هی الخلافة العظمی، منصب سماوی، و منزلة تتعیّن من عند الله تعالی، لأنها تالیة للنبوة من حیث العظمة و الأهمیة، انظر إلی أولیاء الله کیف یسئلون الله تعالی أن یبلغهم تلک المنزلة الرفیعة و الدرجة السامیة.
فهذا إبراهیم الخلیل (علیهالسلام) یأتیه النداء من عند الله تعالی: «إنی جاعلک للناس إماماً» أی المقتدی به فی أفعاله و أقواله، و أنه الذی یقوم بتدبیر الأمة و سیاستها و القیام بأمورها، و تأدیب جناتها، و تولیة و لاتها،و إقامة الحدود علی مستحقیها و محاربة من یکیدها و یعادیها، و لیس المقصود من الإمامة- هنا- النبوة، لأن إبراهیم کان نبیاً حینذاک و إنما أضاف الله له الإمامة إلی النبوة.
و أنت إذا أمعنت النظر فی قوله تعالی: «إنی جاعلک» یتضح لک أن تعیین الإمام یجب أن یکون من عند الله، و لا یحق للناس أن یعینوا لأنفسهم إماماً حسب آرائهم الشخصیة و هو ایاتهم الفردیة.
و إذا تدبرت بقیة الآیة تنکشف لک حقائق أخری و هی قوله: «و من ذریتی قال لا ینال عهدی الظالمین» أی لما أخبر الله إبراهیم بالإمامة قال إبراهیم: «و من ذریتی» أی و اجعل من ذریتی من یوشّح بالإمامة و بهذه الکرامة. قال تعالی: «لا ینال عهدی الظالمین» قال مجاهد: العهد الإمامة، و قد روی ذلک عن الإمامین: الباقر و الصادق (علیهماالسلام) أی لا یکون الظالم إماماً للناس، و هذا یدل علی عصمة الأئمة، لأن الله سبحانه نفی أن ینال عهده (الذی هو الإمامة) ظالم، و من لیس بمعصوم فقد یکون ظالماً إما لنفسه و إما لغیره.
و إذا تأملت فی هذه الآیات البینات یتضح لک أن المناصب السماویة و الوظائف الإلهیة ینبغی أن تکون من عند الله تعالی و تعیینه و جعله، تدبّر فی قوله تعالی:
یا داود إنا جعلناک خلیفة فی الأرض(1)
و جعلنا فی ذریته النبوة و الکتاب(2)
و لقد آتینا موسی الکتاب و جعلنا معه أخاه هارون وزیراً(3)
و جعلناهم أئمة یهدون بأمرنا(4)
إنی جاعلک للناس إماماً(5)
«و اجعلنا للمتقین إماماً(6)
«و اجعل لی وزیراً من أهلی هارون أخیِ(7)
و غیرها من الآیات التی تتجلی فیها کلمة: (جعلنا) و (اجعلنا) و (جعلناهم) و ما أشبه ذلک.
و هنا تقول الزهراء (علیهاالسلام): «و إمامتنا» إنها تقصد إمامة الأئمة الاثنی عشر، و شخص زوجها العظیم أباالأئمة علیاً (علیهالسلام).
«و الجهاد عزاً للإسلام» العزة لا تحصل إلا بالقوة، و تظهر القوة باستعمال السلاح و استعراض الجیش، و إظهار المعدات الحربیة، و تجلّی البطولات و غیر ذلک.
و أحسن استعراض للقوة و إثبات الشخصیة هو الجهاد فی سبیل الله، فالقوة و القدرة و الإمکانیة و التضحیة، و مدی تعلق المسلمین بالمبدأ، و المواهب التی تظهر فی جبهات القتال، و تظهر النتیجة بالانتصار و الظفر و الغلبة علی أعداء الدین، و استیلاء الخوف علی کل مناوئ للاسلام، و القوی لا یخضع إلا للقوة، لا للإنسانیة فقط، و لا للثروة فقط، بل للقوة، و هکذا تجتمع العزة للأمة القویة، و للمبدأ الذی یعتنقه الأقویاء.
«و الصبر معونة علی استیجاب الأجر» الصبر علی المکاره من فقر
إلی مرض إلی دَین إلی سجن إلی مصیبة، یدل علی التسلیم لإرادة الله تعالی، و التسلیم فضیلة سامیة و منزلة عالیة یستعین بها الإنسان الصابر علی تحصیل الأجر الجزیل، و الثواب الأوفی، و بالصبر یتم فعل الطاعات و ترک السیئات.
«و الأمر بالمعروف مصلحة للعامة» فرض الله الأمر بالمعروف علی کل مکلف فی حدود القدرة و الإمکانیة بشروط معینة مذکورة فی محلها، و یعتبر نوعاً من الجهاد، و معنی ذلک أن کل فرد من أفراد المسلمین یعتبر نفسه مسؤولاً عن الدین مرتبطاً به، غیر منفصل عنه، و هو تفسیر عملی لقوله (صلی الله علیه و آله و سلم): «کلکم راع و کلکم مسؤول عن رعیته» لأن الإسلام لا یؤمن باللامبالاة و بالانعزال عن المجتمع الدینی، لأن الإسلام یعتبر المسلمین أسرة واحدة مترابطة، و أمة واحدة یربطها رباط الدین و العقیدة.
«و بر الوالدین وقایة من السخط» و فی نسخة: «و البر بالوالدین و قایة من السخطة» و معنی ذلک أن عقوق الوالدین یُسبب سخط الله و غضبه علی العاق لوالدیه، إذن یکون الإحسان إلیهما سبباً للوقایة من غضب الله تعالی، و بعد إلقاء نظرة علی الآیات التی توصی برعایة حقوق الوالدین تتضح لنا أهمیة هذا الجانب الأخلاقی:
«و وصینا الإنسان بوالدیه حسناً…»ِ(8)
» یسئلونک ماذا ینفقون قل ما أنفقتم من خیر فللوالدین….»ِ(9)
«و اعبدوا الله و لا تشرکوا به شیئاً و بالوالدین إحساناً…»(10)
قل تعالوا اتل ما حرم ربکم علیکم ألاّ تشرکوا به شیئاً و بالوالدین
إحساناً…(11)
«و قضی ربک ألاّ تعبدوا إلاّ إیاه و بالوالدین إحساناً إما یبلغن عندک الکبر أحدهما أو کلاهما فلا تقل لهما أفٍّ و لا تنهر هما و قل لهما قولاً کریماً و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل ربِّ ارحمهما کما ربیانی صغیراً(12)
«و وصینا الإنسان بوالدیه حملته أُمه و هناً علی و هن و فصاله فی عامین أن أشکر لی و لوالدیک إلیَّ المصیر. و إن جاهداک علی أن تشرک بی ما لیس لک به علم فلا تطعهما و صاحبهما فی الدنیا معروفاً…(13)
و وصینا الإنسان بوالدیه إحساناً حملته أُمه کرهاً و وضعته کرهاً، و حمله و فصاله ثلاثون شهراً حتی إذا بلغ أشده و بلغ أربعین سنة قال رب أوزعنی أن أشکر نعمتک التی أنعمت علیَّ و علی والدی و أن أعمل صالحاً ترضیه، و أصلح لی فی ذریتی إنی تبت إلیک و إنی من المسلمین، أُولئک الذین نتقبل عنهم أحسن ما عملوا و نتجاوز عن سیئاتهم فی أصحاب الجنة وعد الصدق الذی کانوا یوعدون(14)
بعد الانتباه إلی هذه الآیات ینکشف لنا معنی کلامها (علیهاالسلام): و برّ الوالدین و قایة من السخط، و هذا البحث یتطلب مزیداً من الشرح و التفصیل، و لکننا إکتفینا بما تیسر.
«و صلة الأرحام منماة للعدد» و فی نسخة: «و صلة الأرحام منساة للعمر، و منماة للعدد» إن للأعمال آثاراً طبیعیة و لا یمکن التخلف عنها، فالذی یصل رحمه- أی أقرباءه الذین تجمعه و إیاهم رحم من أرحام
الأمهات- باللسان أو بالید أو بالمال لا بد و أن یکون طویل العمر، کثیر النسل و العدد، کثیر المال، و لقد وردت أحادیث کثیرة متواترة جداً حول صلة الرحم، و إنها تزید فی الثروة، و تؤخر الأجل (أجل الموت).
و کذلک قطع الرحم یسبب قصر العمر و زوال المال.
و لقد شاهدنا فی عصرنا الکثیر من الناس الذین و صلوا أرحامهم فدرّت علیهم الأیام خیرها و برکاتها، و کثیر عددهم و نسلهم مع العلم أن مؤهلات التکاثر لم تکن متوفرة فیهم.
وکما قد رأینا الکثیرین من أبناء زماننا الذین قطعوا أرحامهم- أی قطعوا العلاقات الودیة (بجمیع أنواعها) مع أقربائهم- فکأنهم قطعوا جذور أعمارهم، و هدموا أُسس حیاتهم و بقائهم بأیدیهم فانقرضوا بعد أن افتقروا.
«و القصاص حقناً للدماء» لا یوجد فی سجلات القوانین فی العالم کله قانون للمحافظة علی حیاة الناس کقانون القصاص، و لهذا قال تعالی: «و لکم فی القصاص حیاة یا أٌولی الألباب لعلکم تتقون»ِ(15)
و العجب أن القضاء علی حیاة القاتل یعتبر إبقاءً و حفظاً لحیاة الآخرین، إذ أن الإنسان- حینما یعزم علی قتل أحد ظلماً- إذا علم أنه سوف یُقتص منه، و یُقتل، فإنه بالقطع و الیقین سیمتنع من الإقدام علی الجریمة، و لکنه إذا علم أن جزاءه السجن، و فی السجن الراحة و الأکل و الشرب، و رجاء شمول العفو، و التخفیف، أو دفع العوض والدیة و ما شابه ذلک من الرشوة و شفاعة الشافعین لدی السلطة الحاکمة، فعند ذلک تهون علیه الجریمة، و یستسهل الجنایة، و یقدم علی إراقة الدماء البریئة ظلماً و عدواناً.
إن قانون الکفار السائد فی البلاد الإسلامیة لا یؤمن بالقصاص من القاتل، و یزعم القانون أن القصاص لا یحیی المقتول فلا فائدة فی تکرار القتل، فوضعوا السجون و الأعمال الشاقة عقوبة للقاتل، و مع ذلک تجد السجون فی العالم ملیئة بالمجرمین المرتکبین لجریمة القتل، و تجد جرائم القتل فی التزاید و التکاثر فی کل زمان و کل مکان.
و العجب أن الله تعالی یخاطب العقلاء بقوله: «یا أُولی الألباب» و یعقبه بجملة: «لعلکم تتقون» یخاطب الله تعالی العقلاء الذین یفهمون و یعقلون أن القصاص أحسن رادع و أقوی مانع عن القتل، و القصاص أفضل و أحسن من السجن و التعذیب و ما شابه ذلک.
و لکن القانون الإلهی أصبح مهجوراً متروکاً، و القانون الغربی هو القانون المفضل علی أحکام الله تعالی، و بذلک فلتقر عیون المسلمین!!
و کیف یرجو المسلمون لأنفسهم السیادة و العزة و الاستقلال و هم أذناب و أتباع للیهود و النصاری فی أحکامهم و قوانینهم بل و حتی فی تاریخهم، فالتاریخ الهجری الإسلامی صار نسیاً منسیاً، و التاریخ المیلادی هو المعروف المتبع فی البلاد الإسلامیة حکومات و شعوباً؟!
هذا و الکلام طویل یحتاج إلی مجال أوسع و تفصیل أکثر و بعد ذلک ما الفائدة فی بث هذه الآلام و المآسی؟
فهل یحصل تغییر فی الأنظمة الحکومیة و القوانین المستوردة عندهم؟
لا أظن ذلک!!
«و الوفاء بالنذر تعریضاً للمغفرة» و فی نسخة: «بالنذور» النذر هو المعاهدة مع الله تعالی علی فعل من الأفعال، فالوفاء بالنذر یعتبر وفاء بالمعاهدة کما قال تعالی: «و من أوفی بما عاهد علیه الله فسیؤتیه أجراً
عظیماً» و الإنسان یجعل نفسه فی معرض المغفرة عن طریق النذر و الوفاء بالنذر.
«و توفیة المکاییل و الموازین تغییراً للبخس» أوجب الله تعالی علی البائع و المشتری أن یراعیا حقوق الناس، و أن لا یبخسا الناس أشیاءهم، و أن یعاملا الناس بالأمانة و العدالة، لا بالظلم و الخیانة، و ذلک بعدم التلاعب فی المکیال الذی یکال به الشیء من طعام و غیره أو المیزان الذی یوزن به الشیء.
«والنهی عن شرب الخمر تنزیهاً عن الرجس» وفی نسخة: «والانتهاء عن شرب الخمور»لقد ذکرنا حول آیة التطهیر معانی عدیدة للرجس، و الخمر تعتبر من أفراد الرجس و مصادیقه کما قال تعالی: «إنما الخمر و المیسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشیطان فاجتنبوه لعلکم تفلحون» و قد کتب الکثیرون من المسلمین و غیرهم کتباً و مقالات حول أضرار الخمر، و الجرائم المتولدة منها، و الویلات التی تتکون منها، و نکتفی- هنا- أن نقول: بعد مراجعة معانی الرجس یتضح لک جانب کبیر من مضار الخمرة من الناحیة الصحیة و العقلیة و الاجتماعیة و غیر ذلک.
«و اجتناب القذف حجاباً عن اللعنة» و فی نسخة: «و اجتناب قذف المحصنات» إن الإسلام هو الدین الذی یحافظ علی کرامات الناس، و یعتبر الإسلام المس بالکرامة نوعاً من أنواع الجریمة، و قد جعل لهذه الجریمة عقوبة دنیویة، و عذاباً فی الآخرة.
إن إسناد الفجور إلی أهل العفة و الشرف من رجال أو نساء لیس بالشیء الهین، و لا یسمح الإسلام أن یطلق الإنسان لسانه لهدر کرامة الناس، و هتک أعراضهم و نوامیسهم.
و إذا نسب الإنسان نوعاً من أنواع الفجور إلی من لیس معروفاً
بالفجور فلا بد من إثبات ذلک بإقامة البینة و الشهود، فإن عجز عن ذلک فسوف ینفذ فی حقه قانون العقوبات.
قال تعالی: «و الذین یرمون المحصنات ثم لم یأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانین جلدة و لا تقبلوا لهم شهادة أبداً و أولئک هم الفاسقون، إلاّ الذین تابوا من بعد ذلک و أصلحوا فإن الله غفور رحیم»(16)
و قال أیضاً: «إن الذین یرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لُعنوا فی الدنیا و الآخرة و لهم عذاب عظیم»ِ(17)
و هنا یتضح معنی کلامها (علیهاالسلام): «و اجتناب القذف حجاباً عن اللعنة» أی أن الذی یجتنب قذف الناس أی إسناد الفجور إلیهم فهو محجوب عن اللعنة و معنی اللعنة: البعد عن رحمة الله تعالی.
«و ترک السرقة إیجاباً للعفة» و فی نسخة: «و مجانبة السرقة» إن الید تعتبر ثمینة غالیة ما دامت أمینة عفیفة، فإذا سرقت فقد خانت فصارت رخیصة لا کرامة لها، لأنها تجاوزت الحدود.
سأل أبوالعلاء المعری من السید المرتضی علم الهدی (رضواناللهعلیه):
یدٌ بخمس مئینٍ عسجد أودیت++
ما بالها قطعت فی ربع دینار؟
أی ان الید التی دیتُها خمسمائة دینار ذهب لماذا تقطع إذا سرقت شیئاً قیمته ربع دینار؟
فأجابه السید المرتضی قائلاً:
عز الأمانة أغلاها، و أرخصها++
ذل الخیانة، فافهم حکمة الباری
إذن فالسرقة تسلب العفة من الید، أی من صاحب الید، و ترک السرقة
یوجب بقاء العفة و الأمانة.
و فی کتاب (کشف الغمة) بعد قولها(علیهاالسلام): «و مجانبة السرقة إیجاباً للعفة» هکذا: «و التنزّه عن أکل أموال الأیتام و الاستیثار بفیئهم إجارة من الظلم. و العدل فی الأحکام إیناساً للرعیة» الیتیم هو الذی فقد أحد أبویه أو کلیهما و هو صغیر، و یرثهما الترکة، و نظراً لصغر سنه لا یستطیع المحافظة علی أمواله و تدبیر أموره، و هنا یطمع فی أمواله ذوو الأطماع لأنهم استضعفوه، و لم یجدوا فیه القوة و القدرة علی المقاومة، فهناک الظلم الواضح و الاعتداء البغیض، و لکن الله تعالی قد قدّر مصیر هؤلاء الظالمین و جزاءهم فی الآخرة، فقال تعالی: «الذین یأکلون أموال الیتامی ظلماً إنما یأکلون فی بطونهم ناراً و سیصلون سعیراً» فجعل الله الاجتناب عن أکل أموال الیتامی حفظاً من الوقوع فی الظلم الذی هذا جزاؤه و عقابه.
و أما جملة: «و الاستیثار بفیئهم» فالمقصود من الفیء- هنا-: الغنیمة، أی خمس الغنائم أو ما أفاء الله علی رسوله، و قد تقدم الکلام حول ذلک فی مدخل الخطبة و الآیات الواردة حول فدک.
«و عدل الحکام إیناساً للرعیة» لقد تقدم فی کلامها (علیهاالسلام) شیء حول العدل بصورة عامة کالعدل بین الزوجات و بین الأولاد و بین الناس، و هنا تشیر فی کلامها إلی عدل الحکام، و المقصود من الحکام- هنا- السلطة الحاکمة من الملک إلی الوزراء إلی الأمراء إلی رؤساء الدوائر و المحافظین و القضاة و الحاکمین، و أمثالهم من ذوی السلطة و القدرة.
و من الطبیعی: أن أصحاب المناصب الخطیرة یشعرون أو یتصورون بهالةٍ من الکبریاء تحیط بهم، و علی هذا الأساس یرون أنفسهم أجل قدراً و أعظم شأناً و أرفع مستوی من غیرهم.
و أفراد الرعیة یشعرون بشیء من البعد الواسع و البون الشاسع بینهم و بین الطبقة الحاکمة، فلا یسمح لکل أحد أن یلتقی برئیس الدولة، أو یقابل موظفاً کبیراً، و خاصة إذا کان صاحب حاجة. و علی الأخص إذا اعتدی علیه بعض الموظفین،و هذا یسبب التنافر بین الحکومة و بین الشعب. و بین جهاز الحکومة و المواطنین.
و لکن إذا سار الحکام علی طریقة العدالة و المحافظة علی حقوق الضعفاء تجد أن روح الأمل قد تولدت فی نفس المظلوم، بل فی نفوس أفراد الرعیة، و ینظر الإنسان من أفراد الشعب إلی جهاز الحکم کما ینظر الولد إلی أبیه، و کما ینظر الطالب إلی المعلم، و کما ینظر المریض إلی الطبیب و الممرض، من حیث المحبة و التقدیر. و بهذا یحصل الاستئناس بین أفراد الشعب و بین الطبقة الحاکمة، و یحصل التعاون و الإخاء و الإلفة و المحبة، و هکذا و هلم جرّاً.
و لو لا رعایة أسلوب الکتاب لطال بنا الکلام حول هذا الموضوع الذی یشعر به أکثر الناس، و تتلهف إلیه النفوس.
«و حرّم الشرک إخلاصاً له بالربوبیة» لأن الشرک نوع من الکفر، و الواجب علی العباد أن یعبدوا الله مخلصین له الدین.
ثم انها ختمت هذا الفصل من کلامها بآیات مناسبة للموضوع، و هی قوله تعالی: «فاتقوا الله حق تقاته، و لا تموتن إلاّ و أنتم مسلمون».
«و أطیعوا الله فیما أمرکم به و نهاکم عنه فإنه «إنما یخشی الله من عباده العلماء».
1) الانعام: 26.
2) الحدید: 26.
3) الفرقان: 35.
4) الأنبیاء73.
5) البقره 124.
6) الفرقان: 74.
7) طه: 29.
8) العنکبوت: 8.
9) البقره: 215.
10) النساء: 36.
11) الانعام: 151.
12) الاسراء: 23 و 24.
13) لقمان: 14- 15.
14) الاحقاف: 15- 16.
15) البقره 179.
16) النور:4- 5.
17) النور:23.