من الصحیح أن نقول أن ولادة السیدة زینب الکبری (علیهاالسلام) کانت بعد ولادة الحسین (علیهالسلام).
و بعبارة أخری: أن السیدة زینب هی الطفل الثالث للسیدة فاطمة الزهراء بإجماع أکثر المؤرخین و المحدّثین، إلاّ من شذّ و ندر من المؤرخین المتطرفین الذین جعلوها الطفل الرابع، زاعمین أن السیدة فاطمة الزهراء حملت بزینب بعد سقوط جنین لها، و هم بذلک یقصدون تغطیة الجریمة و ستر المأساة التی حدثت عند باب دار السیدة فاطمة الزهراء بعد وفاة الرسول، مما أدّی ذلک إلی سقوط جنینها.
و من جملة من أعجبهم هذا القول الشاذ هی بنت الشاطئ المصریة فی کتابها: (بطلة کربلاء) و إلیک نص کلامها:
«إنها الزهراء بنت النبی، توشک أن تضع فی بیت النبوة مولوداً جدیداً بعد أن أقرّت عینی الرسول بسبطیه الحبیبین: الحسن و الحسین، و ثالث لم یقدّر له أن یعیش هو المحسن بن علی.. الی آخر کلامها.
و لا یُهمّنا- الآن- النقاش حول هذه المغالطة، لأن لنا مجالاً واسعاً- فی المستقبل- حول المحسن بن علی، و انه هو الطفل الأخیر لفاطمة الزهراء (علیهاالسلام) و أنه مات جنیناً فی بطن أُمه علی أثر الصدمة و الضغطة التی حدثت بین الحائط و بین باب بیت فاطمة.
و إنما نذکر هنا نبذة مختصرة من حیاة السیدة زینب الکبری رعایة
لأسلوب الکتاب، و تجد التفصیل فی کتابنا: زینب الکبری من المهد الی اللحد فإن حیاتها المشرقة جدیرة بالبحث و التحلیل و الإشادة و التنویه، و نذکر هنا الشیء الیسیر الیسیر عن مولدها و نشأتها:
وُلدت السیدة زینب الکبری فی السنة الخامسة من الهجرة، و هی المولود الثالث للبیت النبوی العلوی الشریف الأرفع.
و إننی أراها- هنا- فی غنی عن التعریف و الوصف، و ما عسانی أن أقول فی سیدة أبوها: الإمام المرتضی علی بن أبیطالب (علیهالسلام) و أمها التی أنجبتها: سیدة نساء العالمین الصدیقة الکبری فاطمة الزهراء بضعة الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و أخواها سیدا شباب أهل الجنة الإمامان: الحسن و الحسین (علیهماالسلام) فهی حصیلة الفضائل، و نتیجة العظمة، محاطة بهالة من الشرف الرفیع من جمیع جوانبها.
فلا تسأل عن صدرٍ أرضعها، و حجرٍ رباها، و تربیة شملتها، و رعایة أحاطت بها، و البیت الذی فتحت فیه عینها.
و لا تسأل عن عوامل الوراثة، و تفاعل التربیة، و تأثیر الجو العائلی المقدس فی نفسیة السیدة زینب، مضافة إلی أخلاقها المکتسبة، و مواهبها التی ظهرت من الإمکان إلی الفعل.
و کم یؤلمنی أن أقول بأن التاریخ قد ظلم السیدة زینب کما ظلم أباها و أمها و أسرتها أجمعین. إذ لم یعبأ بها التاریخ کما ینبغی، و لم یتحدث عنها کما تقتضیه و تتطلبه شخصیة سیدة مثل زینب الکبری عقیلة الهاشمیین، حفیدة رسولالله (صلی الله علیه و آله سلم).
قد سمّاها جدّها الرسول زینباً. و الکلمة مرکبة من: (زین الأب).
و قد ذکر الشیخ محمد جواد مغنیة فی کتابه: (الحسین و بطلة کربلاء) نقلاً عن جریدة الجمهوریة المصریة 31/ 10/ 72 مقالاً للکاتب
المصری یوسف محمود، نقتطف منه موضع الحاجة:
(وُلدت فی شعبان من السنة الخامسة للهجرة، فحملتها أمها، و جاءت بها إلی أبیها (علی) و قالت:
سمِّ هذه المولودة.
فقال لها- رضیاللهعنه-: ما کنت لأسبق رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)و کان فی سفر له، و لما جاء النبی و سأله عن إسمها قال: ما کنت لأسبق ربی.
فهبط جبرئیل یقرأ علی النبی السلام من الله الجلیل و قال له: إسم هذه المولودة زینب، فقد اختار الله لها هذا الإسم).
هذا ما ذکره صاحب المقال بدون تعرّض لسند هذا الحدیث، ذکرته بالنص.
و للسیدة زینب الکبری حیاة مشرقة و تاریخ حافل بالمکارم و الفضائل و ملییء بالمآسی فی أدوار حیاتها فی عهد الطفولة و دور الصبا، من افتجاعها بجدّها الرسول الأقدس (صلی الله علیه و آله و سلم) و أمها الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) و الأحداث التی عاشتها السیدة زینب طیلة ربع قرن،وهی الفترة التی کان أبوها المرتضی علی (علیهالسلام) جلیس البیت مسلوب الإمکانیات. ثم هجرتها من المدینة إلی الکوفة عاصمة أبیها یومذاک.
و شاءت الإرادة الإلهیة أن تفجع السیدة زینب بأبیها العظیم الإمام علی (علیهالسلام) تلک الکارثة التی اهتزت لها السموات العلی.
و أعقبت ذلک أحداث من الحرب التی قامت بین أخیها الإمام الحسن (علیهالسلام) و بین معاویة ابن آکله الاکباد، و ما أنتجت تلک النتائج.
و إلی أن انتهت الفترة بوفاة الإمام الحسن (علیهالسلام) مسموماً.
و انقضت سنوات و إذا بالسیدة زینب تواجه کارثة أخری هی أعظم فاجعة عرفها التاریخ تلک فاجعة کربلاء الدامیة ذات المسیرة الطویلة و الأبعاد العدیدة فکانت السیدة زینب تعیش تلک الأحداث بدون أن یعتریها إنهیار أو إرتباک، لم تفقد أعصابها، و لم یختل و عیها.
و إلی أن رجعت إلی المدینة، و حکمت السلطةالامویة علیها بالإبعاد، فاختارت مصر، و قدّر الله لها أن تفارق حیاتها- تلک الحیاة المدهشة- فی أرض النیل فیکون مثواها ملاذاً و معاذاً و مهوی أفئدة الملایین علی مرّ القرون و إلی یومنا هذا و إلی یوم یعلمه الله.
هذه نبذة موجزة و لمحة خاطفة تعتبر عصارة و خلاصة لحیاة سیدتنا زینب الکبری (علیها و علی جدها و أمها و أبیها و اخویها الصلاة والسلام).
و إلی اللقاء فی کتاب: (زینب الکبری من المهد إلی اللحد).