و حملت السیدة فاطمة الزهراء بولدها الحسن (علیهالسلام) و عمرها إثنتا عشرة سنة و انتقل شیء من نور الإمام و الإمامة من صلب علی إلی فاطمة، و من الطبیعی أن النور یتجلی فی وجهها، و یزهر وجهها کی یصدق علیها إسم (الزهراء)و اقتربت الولادة، و اتفقت للرسول سفرة جاء یودّع ابنته فاطمة، فأوصاها بوصایا تتعلق بالمولود المنتظر و منها: أن لا یلفّوه فی خرقة صفراء.
و وضعت فاطمة ولدها الأول فی النصف من شهر رمضان (علی قول) سنة ثلاث من الهجرة، فکان یوماً عظیماً، و قد حضرت عند الولادة أسماء بنت عمیس فلفّوه فی خرقة صفراء، لا تعمداً و مخالفة للرسول، بل سهواً و غفلة- أو جهلاً- من النسوة اللاتی حضرن الولادة.
فأقبل النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) و قال: أرونی ابنی، ما سمیتموه؟
و کانت فاطمة قالت لعلی (علیهالسلام): سمِّه. فقال علی: ما کنت لأسبق باسمه رسولالله. فلما جاء النبی و أخذ المولود قال: ألم أنهکم أن تلفوه فی خرقة صفراء؟ ثم رمی بها، و أخذ خرقة بیضاء فلفَّه بها.
ثم قال لعلی (علیهالسلام): هل سمیّته؟
فقال علی: ما کنت لأسبقک باسمه.
فقال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): و ما کنت لأسبق ربی (عز و جل).
فأوحی الله إلی جبرئیل: أنه قد وُلد لمحمد ابن، فاهبط، فأقرأه السلام، و هنأه و قل له: إن علیاً منک بمنزلة هارون من موسی، فسمِّه باسم ابن هارون. فهبط جبرئیل فهنأه من الله (عز و جل)، ثم قال: إن الله تبارک و تعالی یأمرک أن تسمیه باسم ابن هارون.
فقال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): و ما کان اسمه؟
قال جبرئیل: شبَّر.
فقال النبی: لسانیٍ عربی. (1) قال جبرئیل: سمّه الحسن. فسمَّاه الحسن، و أذَّن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی أذنه الیمنی و أقام فی الیسری.
فلما کان یوم السابع عقّ النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) بکبشین أملحین، و أعطی القابلة فخذاً و دیناراً. و حلق رأسه، و تصدّق بوزن الشعر فضّة، و طلی رأسه بالخلوق(2) و قال:یا أسماء الدم فعل الجاهلیة. (أی إن أهل الجاهلیة کانوا یطلون رأس المولود بالدم).
و کان الرسول یقبّله، و یُدخل لسانه فی فم الحسن فیمصّه الحسن و قیل: کان ذلک کله یوم السابع من الولادةِ.(3)
1) لان شبر کلمه عبریه و لیست عربیه.
2) الخلوق: طیب مرکب من الزعفران و غیره.
3) بحارالأنوار ج 44.