کانت الأعوام تَمُرّ، و السنوات تنقضی، و حیاة الزهراء مشفوعة بالحوادث و المآسی، و قد بلغت السابعة من عمرها أو قاربت الثامنة و إذا بفاجعة تطلُّ علی حیاتها، و تخیِّم الهموم و تتراکم الأحزان علی قلبها، و هی وفاة أُمها السیدة خدیجة، تلک الأُم البارَّة الحنون التی کانت تنظر إلی ابنتها الصغیرة فاطمة العزیزة نظرة حزن و تألم و تأثر لأنها تعلم أن الزهراء ستفجع بأُمها العطوفة الرؤفة.
کانت السیدة خدیجة طریحة الفراش، و قد خیَّم علیها شبح الموت، فدخل علیها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و هی تعالج سکرات الموت فقال لها: بالرغم منَّا ما نری بک یا خدیجة، فإذا قدمت علی ضرائرک فاقرئیهن السلام! قالت: من هنَّ یا رسولالله؟
قال (صلی الله علیه و آله و سلم): مریم بنت عمران، و کلثم أُخت موسی، و آسیة امرأة فرعون. فقالت: بالرفاء یا رسولاللهِ(1)
و کان رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) یقول: أُمرت أن أُبشِّر خدیجة ببیت فی الجنة من قصب، لا صخب فیه و لا نصبِ(2)
قال ابن الأثیر فی (النهایة): القصب- فی هذا الحدیث-: لؤلؤ
مجوَّف واسع کالقصر المنیف. والصخب: الضجة و اضطراب الأصوات للخصام.
کانت السیدة خدیجة تتأوه و تبکی فقالت لها أسماء بنت عمیس:
أتبکین و أنت سیدة نساء العالمین؟ و أنت زوجة النبی؟ مبشَّرة علی لسانه بالجنة؟
فقالت: ما لهذا بکیت، و لکن المرأة لیلة زفافها لا بدَّ لها من امرأة تفضی إلیها بسرِّها و تستعین بها علی حوائجها، و فاطمة حدیثة عهد بصبا، و أخاف أن لا یکون لها من یتولی أمرها حینئذ!
فقالت أسماء: یا سیدتی لک عهد الله إن بقیت إلی ذلک الوقت أن أقوم مقامک فی هذا الأمر… إلی آخر الخبر.
و فارقت السیدة خدیجة الحیاة، و عمرها ثلاث و ستون سنة (علی قول) فکانت وفاتها ضربة مؤلمة علی قلب الرسول، و خاصة و أن النبی قد فجع بعمِّه أبیطالب بعد أیام أو شهور من وفاة السیدة خدیجة فازداد حزناً، حتی سمَّی تلک السنة (عام الحزن) لأنه أصیب بمصیبتین عظیمتین علی قلبه البار:
مصیبة زوجته خدیجة، لا لأنها زوجته فقط، بل لأنها أَول من صدَّقته بالنبوة، و لأنها کانت زوجة و معاضدة و مساعدة و محامیة لزوجها، لأنها و هبت الآلاف المؤلفه من أموالها فی سبیل الإسلام لأنها کانت تحمل شخصیه فریده من نوعها فی مکه،بل فی نساء العرب.
و دفنت فی الحجون، فنزل رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی قبرها.و کانت السیده فاطمه (علیهاالسلام) تلوذ برسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و تدور حوله و تسأله: یا رسولالله أین أمی؟ فجعل النبی لایجیبها، و هی تدور علی من تسئله، فهبط علیه جبرائیل فقال: إن ربک
یأْمرک أن تقرأ علی فاطمة السلام و تقول لها: أُمک فی بیت من قصب، کعابه من ذهب، و أعمدته من یاقوت أحمر، بین آسیة إمرأة فرعون و مریم بنت عمران.
فقالت فاطمة: إن الله هو السلام و منه السلام، و إلیه یعود السلام.
والمصیبة الأخری مصیبة عمِّه أبیطالب الذی کفل النبی من یوم وفاة جده عبدالمطلب، و هو ابن ثمان سنوات، و استمرت الکفالة حتی بلغ النبی من العمر ثلاثاً و خمسین سنة، و هی السنة التی مات فیها أبوطالب.
و لأبیطالب حقوق و خدمات و مواقف تجاه النبی طیلة هذه السنوات تعتبر فی قمة فضائله و فواضله، و لولاه لمات الدین الإسلامی و هو فی المهد:
و لو لا أبوطالب و ابنه++
لَما مَثُل الدین شخصاً فقاما
فهذا بمکة آوی و حاما++
و هذا بیثرب جسَّ الحِماما
و لله ذا فاتحاً للهدی++
و لله ذا للمعالی ختاما
و کان لهاتین الفاجعتین أکبر الأثر فی حیاة الرسول و تغییر مجراها، لو لا موت أبیطالب لما هاجر من مکة، لأنَّه حینذاک شعر بفقدان الناصر و الکفیل و المحامی و لم یکن فی أعمامه مَن یقوم مقام أبیطالب حتی عمه حمزة یومذاک.
و قد رثاه ابنه الإمام علی بن أبیطالب (علیهالسلام) بأبیات:
أباطالب عصمة المستجیر++
و غیث المحول و نور الظُّلَم
لقد هدَّ فقدک أهل الحفاظ++
فصلَّی علیک ولی النعم
و لقَّاک ربک رضوانه++
فقد کنت للطهر من خیر عمِ(3)
1) البحار جلد 19/ 24 عن من لا یحضره الفقیه.
2) مسند أحمد.
3) کتاب الکنی و الألقاب للقمی.