إذن، فالسیدة فاطمة فی أواخر ساعات الحیاة، و قد حان لها أن تکاشف زوجها بما أضمرته فی صدرها (طیلة هذه المدة) من الوصایا التی یجب
تنفیذها و لو بأغلی الأثمان و لا یمکن التسامح فیها أبداً، لأنَّ بها غایة الأهمیة. کأنی بها و قد فرغت من أعمالها المنزلیة و عادت إلی فراشها و قالت: یا ابن عم!! إنه قد نُعیت إلیَّ نفسی، و إننی لا أری ما بی إلاَّ أننی لاحقة بأبی ساعة بعد ساعة، و أنا أُوصیک بأشیاء فی قلبی.
قال لها علی (علیهالسلام): أوصینی بما أحببت یا بنت رسولالله، فجلس عند رأسها، و أخرج من کان فی البیت، ثم قالت:
یا ابن عم!! ما عهدتنی کاذبة و لا خائنة.
و لا خالفتک منذ عاشرتنی.
قال علی (علیهالسلام): معاذ الله!! أنتِ أعلم باللهِ، و أَبرُّ و أتقی و أکرم، و أشدُّ خوفاً من الله من أن أُوبِّخک بمخالفتی.
و قد عزَّ علیَّ مفارقتک و فقدکِ.
إلاَّ انَّه أمر لا بدَّ منه.
و الله لقد جددتِ علیَّ مصیبة رسولالله، و قد عظمت وفاتک و فقدک فإنا لله و إنا إلیه راجعون.
من مصیبة ما أفجعها و آلمها، و أمضَّها و أحزنها.
هذه مصیبة لا عزاء منها، ورزیة لا خلف لها.
ثم بکیا جمیعاً ساعة، و أخذ الإِمام رأْسها و ضمه إلی صدره ثم قال:
أوصینی بما شئت، فإنک تجدیننی و فیاً أُمضی کلما أمرتنی به، و أختار أمرک علی أمری.
فقالت: جزاک الله عنی خیر الجزاء.
یا ابن عم! أوُصیک أولاً:
أن تتزوج بعدی بابنة أُختی أُمامة، فإنها تکون لُولدی مثلی، فإن الرجال لا بدَّ لهم من النساء.
ثم قالت: أُوصیک أن لا یشهد أحد جنازتی من هؤلاء الذین ظلمونی، فإنهم عدوی و عدو رسولالله، و لا تترک أن یصلی علیَّ أحد منهم و لا من أتباعهم، و ادفنی فی اللیل إذا هدأت العیون ونامت الأبصارِ(1)
الوصیة بصورة أُخری:
قالت: یا بن العم! إذا قضیت نحبی فغسِّلنی و لا تکشف عنی، فإنی طاهرة مطهرة، و حنِّطنی بفاضل حنوط أبیرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم).
و صَلِّ علیِّ، و لیصلِّ معک الأدنی فالأدنی من أهلبیتی و ادفنی لیلاً لا نهاراً، و سراً لا جهاراً، و عَفِّ موضع قبری، و لا تُشهد جنازتی أحداً ممن ظلمنی.
یا بن العم! أنا أعلم أنک لا تقدر علی عدم التزویج من بعدی فإن أنت تزوَّجت إمرأة إجعل لها یوماً و لیلة، و اجعل لأولادی یوماً و لیلة.
یا أباالحسن! و لا تُصح فی وجههما فیصبحْان یتیمین غریبین منکسرین، فإنهما بالأمس فقدا جدَّهما و الیوم یفقدان أُمَّهما، فالویل لأُمَّة تقتلهما و تبغضهما، ثم أنشأتْ تقول:
إبکنی إن بکیت یا خیر هادی++
و أسبل الدمع فهو یوم الفراق
یا قرین البتول أوصیک با++
لنسل فقد أصبح حلیف اشتیاق
ابکنی و ابک للیتامی، و لا تنـ++
س قتیل العدی بطَف العراق
و عن الامام الباقر (علیهالسلام) ان فاطمه (علیهاالسلام)- لما أرادت الوصیه-قالت لأمیرالمؤمنین (علیهالسلام):
یا أباالحسن: ان رسولالله عهد الی و حدثنی انی أول أهله لحوقاً به،
و لابد مما لابد منه، فاصبر لأمر الله و أرض بقضائه(2)
و روی عن الامام الصادق (علیهالسلام) قال: لما حضرت فاطمه الوفاه، بکت، فقال لها أمیرالمؤمنین: یا سیدی ما یبکیک؟
قالت: ابکی لما تلقی بعدی.
قال لها: لا تبکی، فو الله ان ذلک لصغیر عندی فی ذات الله(3)
و فی روایه: قالت لأمیرالمؤمنین (علیهالسلام): إن لی الیک حاجه یا أباالحسن؟قال: تقضی یا بنت رسولالله.
قالت: نشدتک بالله و بحق محمد رسولالله أن لا یصلی علی أبوبکر و عمر(2)
و فی روایه عن علی (علیهالسلام) قال: «ان فاطمه (علیهاالسلام) أوصت الی و قالت:
إن هما صلیا علی، شکوتک الی أبی، بمثل الذی أشکوهما(4) هذه بعض وصایا السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) التی یتجلی فیها مدی تألمها من ذلک المجتمع، و مدی تذمُّرها من الجفاة القساة.
إنها اختارت أن تسجِّل اسمها فی طلیعة أسماء المضطهدین المحرومین و أن تدوِّن إسمها فی سجلِّ المظلومین، حتی یکون اسمها رمزاً للمظلومیة
و الحرمان، و لیکون تشییع جثمانها تعبیراً عن سخطها علی السلطة و علی کل من أیَّد تلک السلطة و اعترف بها و تعاون معها.
و إعلاناً عن غضبها علی کل مَن وقف من الزهراء موقفاً سلبیاً.
أوصَت أن یُشیَّع جثمانها لیلاً و تجری مراسیم التشییع- من التغسیل و التکفین و الصلاة و الدفن- فی جوٍّ من الکتمان.
و أن لا یشترک فی تشییع جنازتها إلاَّ أفراد لم تتلوَّث ضمائرهم بالإنحراف و لم تسوّد صفحاتهم بالإنجراف.
أفراد کان موقفهم تجاه السیدة فاطمة- خلال فترة الإنقلاب- موقفاً إیجابیاً مشرفاً.
1) روضه الواعظین/بحارالأنوار ج 43.
2) بیت الأحزان للقمی ص 142.
3) بحار الأنوار ج 43.
4) کتاب کامل البهائی لعماد الدین طبری ص 313 هو من علماء القرن السابع الهجری و له مؤلفات کثیره فی اصول الدین و فروعه و فضائل الأئمه الطاهرین (علیهمالسلام) و کان معاصراً للعلامه الحلی و المحقق الحلی (رضوان الله علیهم أجمعین).