جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هل یجوز أن ینسب ظلم أهل البیت و إهانتهم إلی الصحابة؟

زمان مطالعه: 10 دقیقه

لا ینقضی تعجبی من اقوام لا یرون دون ما ذهبوا الیه مذهبا، لشده تعصبهم، و یتحفظون علی ما اخذوا عن آبئهم و کبرائهم من دون فحص و تحقیق و تمییز حقه عن باطله، مع ان الله تبارک و تعالی یقول: (الذین یستمعون القول فیتبعون احسنه)(1) و یذم من اتبع الاباء و الکبراء و قلدهم من دون بصیره فیقول: (قالوا بل نتبع ما الفینا علیه آباءنا اولو کان آباوهم لا یعقلون شیئا و لا یهتدون)(2) و یقول (و قالوا ربنا انا اطعنا سادتنا و کبراءنا فاضلونا السبیلا)(3) فلابد للانسان من التفحص و الطلب لیکون فی معتقداته علی بصیره و یقین لا عن تقلید و ظن.

ان الکثیر من اهل السنه لا یجوزون الکلام فیما وقع بین الصحابه من المنازعات او ما صدر عنهم(4)، و لا باس بالاشاره الی کلام بعضهم:

قال النسفی (المتوفی 537) فی العقائد: و یکف عن ذکر الصحابه الا بخیر. و قال التفتازانی (المتوفی 793) فی شرحه:… و ما وقع بینهم من المنازعات و المحاربات فله محامل و تاویلات(5)

و قال القطفی المعروف فابن سید لاکل (المتوفی 697): و کل امر روی عن الصحابه فیه تاثیم و عصیان یجب ان ینفیه و یبطله ان ورد ورود الاحاد، و ان ورد ورود التواتر وجب تاویله و اخراجه عن ظاهره، لانه من ثبت ایمانه و بره و عدالته لا یجوز ان یفسق باخبار الاحاد و الظواهر…(6)

و هذا کما تری، یوجب تحریف الواقع و صرفه عن وجهه، فصار داب جمع من الناشرین و المحققین حذف ما یوجب القدح فی الصحابه او ما یشتمل علی فضائل اهل البیت علیهم‏السلام عن کتب الحدیث و التفسیر و التاریخ و دواوبن الشعراء المتقدمین و غیرها کما یظهر عند تطبیق الطبعات السابقه مع الطبعات الحدیثه و لعمری هذه جنایه عظیمه علی الدین، بل علی الانسانیه، الیس الله تبارک و تعالی یقول: (ان الله یامرکم ان تودوا الامانات الی اهلها)؟(7)

الیس مما قال الله تعالی شانه: (و ما محمد الا رسول قد خلت من

قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم علی اعقابکم و من ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا و سیجزی الله الشاکرین)(8)

کیف یمکن ان یقال بعداله جمیع الصحابه او حسن الظن بهم بعد نزول آیات من القرآن فی ذم جمع منهم، او الداله علی وجود المنافقین فیهم؟ قال الله تعالی:(و ممن حولکم من الاعراب منافقون و من اهل المدینه مردوا علی النفاق…)(9) (اذ یبیتون ما لا یرضی من القول)(10) (فاذا برزوا من عندک بیت طائفه منهم غیر الذی تقول)(11) (ثم جاوک یحلفون بالله ان اردنا الا احسانا و توفیقا)(12) (و یحلفون بالله انهم لمنکم و ما هم منکم و لکنهم قوم یفرقون)(13) (یحلفون بالله لکم لیرضوکم والله و رسوله احق ان یرضوه)(14) (یحلفون بالله ما قالوا و لقد قالوا کلمه الکفر)(15) (یمنون علیک ان اسلموا قل لا تمنوا علی اسلامکم)(16) (اتخذوا ایمانهم جنه فصدوا عن سبیل الله…)(17) (ان الذین آمنوا ثم کفروا)(18)

بل نستشعر من عمر بن الخطاب وحشه من سوره التوبه!! فقد روی السیوطی عن غیر واحد منهم، عن ابن عباس: ان عمر قیل له: سوره

التوبه، قال: هی الی العذاب اقرب، ما اقلعت عن الناس حتی ما کادت تدع منهم احدا!!

و فی روایه اخری قال: ما فرغ من تنزیل براءه حتی ظننا انه لم یبق منا احد الا ستنزل فیه، و کانت تسمی الفاضحه!(19)

فاذا کان هذا حالهم فی حیاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فهل یحتمل ان یکون لوفاته تاثیر فی تقواهم و عدالتهم؟

لاریب فی اجتماع شرف الصحبه و الزوجیه لازواجه صلی الله علیه و آله و سلم، فهن امهات المومنین و هی صحابیات و مع ذلک قال الله عزوجل فیهن: (من یات منکن بفاحشه مبینه یضاعف لها العذاب ضعفین)(20) و فی سوره التحریم بعد توبیخ حفصه و عائشه(21) یضرب لهما مثلا فیقول: (ضرب الله مثلا للذین کفروا امرات نوح و امرات لوط کانتا تحت عبدین من عبادنا صالحین فخانتاهما فلم یغنیا عنهما من الله شیئا و قیل ادخلا النار مع الداخلین)(22)

ثم الیس النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: انا فرطکم علی الحوض و لیرفعن رجال منکم ثم لیختلجن دونی، فاقول: یا رب اصحابی، فقال: انک لا تدری ما احدثوا بعدک.

و فی روایه:… سیجاء برجال من امتی، فیوخذ بهم ذات الشمال فاقول: یا رب اصحابی، فیقال: انک لا تدری ما احدثوا بعدک، انهم لم یزالوا مرتدین علی اعقابهم منذ فارقتهم(23)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم فی خطبه الغدیر: الا لاخبرنکم ترتدون بعدی کفارا، یضرب بعضکم رقاب بعض(24)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم فی وصیته لعلی علیه‏السلام و الناس حضور حوله: اما والله یا علی لیرجعن اکثر هولاء کفارا یضرب بعضهم رقاب بعض، و ما بینک و بین ان تری ذلک الا ان یغیب عنک شخصی… یا علی! ان القوم یاتمرون بعدی یظلمون و یبیتون علی ذلک، و من بیت علی ذلک فانا منهم بری‏ء، و فیهم نزلت (بیت طائفه منهم غیر الذی تقول والله یکتب ما یبیتون)(25)

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیه‏السلام: ان امتی ستفتن من بعدی، فتتاول القرآن و تعمل بالرای… و تحرف الکتاب عن مواضعه، و تغلب کلمه الضلاله، فکن جلیس بیتک حتی تقلدها، فاذا قلدتها جاشت علیک الصدور و قلبت لک الامور، تقاتل حینئذ علی تاویل القرآن کما قاتلت علی تنزیله، فلیست حالهم الثانیه بدون حالهم الاولی.

قال ابن ابی‏الحدید: رواها کثیر من المحدثین(26)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم قبل وفاته: اقبلت الفتن کقطع اللیل المظلم،یتبع آخرها اولها(27)

فتری انه صلی الله علیه و آله و سلم اخبر بحال اصحابه بعده و بما یقع فی الامه من الفتن، فکیف یجوز ان ناول هذه النصوص الصحیحه المتواتره الصریحه فی ارتداد جمع منهم.

قال مالک بن انس: ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قال لشهداء احد: هولاء اشهد علیهم. فقال ابوبکر الصدیق: السنا یا رسول‏الله باخوانهم؟ اسلمنا کما اسلموا، و جاهدنا کما جاهدوا. فقال رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم:بلی، ولکن لا ادری ما تحدثون بعدی(28)

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم ان من اصحابی من لا یرانی بعد ان افارقه(29)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: اذا فتحت علیکم فارس و روم، ای قوم انتم؟ قال عبدالرحمن بن عوف: نقول: کما امرنا الله.

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم: او غیر ذلک، تتنافسون، ثم تتحاسدون، ثم تتدابرون، ثم تتباغضون، او نحو ذلک، ثم تنطلقون فی مساکین المهاجرین فتجعلون بعضهم علی رقاب بعض(30)

راجع ایضا ما ذکروه فی تفسیر قوله تعالی: (اتقوا فتنه لا تصیبن الذین ظلموا منکم خاصه)(31) عن الزبیر و فی اهل بدر خاصه(32)

بل تری قوما من الصحابه یخافون علی انفسهم من النفاق، فکیف یجوز ان نقطع بایمان جمیعهم؟ قال ابن ابی‏ملیکه: ادرکت ثلاثین من

اصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم کلهم یحاف النفاق علی نفسه(33)

و تری عمر یسال حذیفه: هل انا من المنافقین ام لا؟!(34)

و یعرض حذیفه بنافق بعضهم حین یمر علی جلسه عبدالله بن عمر، کما روی البخاری عن ابراهیم عن الاسود قال: لقد انزل النفاق علی قوم خیر منکم. قال الاسود: سبحان‏الله! ان الله یقول: (ان المنافقین فی الدرک الاسفل من النار)(35) فتبسم عبدالله، و جلس حذیفه فی ناحیه المسجد، فقام عبدالله فتفرق اصحابه، فرمانی بالحصی فاتیته، فقال حذیفه: عجبت من ضحکه و قد عرف ما قلت(36)

بل صحر ابن عباس بذلک حینما قال لعائشه: ما اخرجک علینا مع منافقی قریش؟ قالت: کان ذلک قدرا مقدورا(37)

قال حذیفه بن الیمان: ان المنافقین الیوم شر منهم علی عهد النبی صلی الله علیه و آله و سلم، کانوا یومئذ یسرون و لایوم یجهرون(38)

و لذا تری بعضهم انتبهوا عن الغفله فی ذلک و جوزوا علیهم الانحراف عن طریق الحق. قال التفتازانی (المتوفی 793)- و قد رایت

ما ذکره فی شرح العقائد-: ان ما وقع بین الصحابه من المحاربات و المشاجرات علی الوجه المسطور فی کتب التواریخ و المذکوره علی السن الثقات یدل بظاهره علی ان بعضهم قد حاد عن طریق الحق و بلغ حد الظلم و الفسق، و کان الباعث له الحقد و العناد و الحسد و اللداد و طلب الملک و الرئاسه و المیل الی اللذات و الشهوات، اذ لیس کل صحابی معصوما و لا کل من لقی النبی بالخیر موسوما(39)

و قال احمد امین:… و بعد فالی ای حد تاثر العرب بالاسلام؟ و هل امحت تعالیم الجاهلیه و نزعات الجاهلیه بمجرد دخولهم فی الاسلام؟

الحق ان لیس کذلک و تاریخ الادیان و الاراء یابی ذلک… و مع کل هذه التعالیم، لم تمت نزعه العصبیه و کانت تظهر بقوه اذا بدا ما یهیجها(40)

و قال محمد فرید و جدی: ان المورخین الاقدمین و المحدثین حفظوا امام حوادث الصدر الاول من هذه الامه ظاهرا من الادب، و امتنعوا عن ابداء آرائهم فی تلک الحوادث لهائله التی کانت اکبر الحوادث الانقلابیه فی هذه الامه، لما احتوته من اسرار التقدم و علل التاخر معا، فجاء تاریخ ذلک العصر الفائض بالحیاه مغمضا مستورا و ظن اکثر المسلمین ان الانسان یاثم ان انتقد احد الصحابه او رای خلاف رایه و استحال لدیهم هذا الظن الی وسوسه حسنت لهم ان ینظروا لحوادث ذلک التاریخ من خلال حجب مموهه حتی یروا فیه کل شی‏ء حسنا و کل عمل متقنا، و قد غلا بعضهم فقال: ان قاتلهم و مقتولهم فی الجنه.

و الحقیقه انهم بشر مثلنا، و ان کانوا افضل منا تقوی و ایمانا و حبا

للحق و قربا من النور المحمدی صلی الله علیه و آله و سلم، ولکن لا یقول احد بانهم منزهون عن الخطا و بان جمیع اعمالهم حسناء، مع انه ثبت لنا انهم تجادلوا و تشاتموا و تضاربوا، و قتل بعضهم بعضا، و مر علیهم زمن کانت فیه المجازر بینهم علی اشد ما یکون بین المتخاصمین من الشعوب المتعادیه، و من الذی ینسی ان وقعه صفین بین علی علیه‏السلام و معاویه ذبح فیها مائه الف مسلم، و ذبح نحو ذلک فی واقعه الجمل بین علی علیه‏السلام و طلحه و عائشه، و وقعه النهروان بین علی علیه‏السلام و من خرجوا علیه من المسلمین.

هذه کلها وقائع حمل فیها المسلمون بعضهم علی بعض بالسیف جزا فی الاعناق و طعنا فی الافئده و ضربا فی الوجوه و بقرا للبطون، فاذا ضربنا صفحا عن ذکر اسبابها و نتائجها بکمال الحریه، و اکتفینا بان ننظرها علی غیر حقیقتها، وسوسه و خوفا، کنا کمن یرید ان یغش نفسه والله لا یهدی المبطلین(41)

و قال الدکتور طه حسین:… و ما ارید ان اتزید و لا ان اتکلف و لا ان اوذی بعض الضمائر و لا ان احفظ بعض الصدور، و لکنی مع ذلک الاحظ ان جماعه من اصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم… طال علیهم الزمن و استقبلوا الاحداث و الخطوب و امتحنوا بالسلطان الضخم العظیم و بالثراء الواسع العریض ففسدت بینهم الامور و قاتل بعضهم بعضا و قتل بعضهم بعضا و ساء ظن بعضهم ببعض الی ابعد ما یمکن ان یسوء ظن الناس بالناس فما عسی ان یکون موقفنا من هولاء؟

لا نستطیع ان نرضی عن اعمالهم جمیعا، فلا نلغی عقولنا وحدها…(42)

اقول: اذا تاملت ما ذکرناه یتضح لک الی من اشیر فیما رواه القمی عن الصادق علیه‏السلام فی قوله تعالی: (انهم یکیدون کیدا)(43): کادوا رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و کادوا علیا علیه‏السلام و کادوا فاطمه علیهاالسلام، افی ان قال علیه‏السلام: فمهل الکافرین- یا محمد- امهلهم رویدا، لوقت بعث القائم علیه‏السلام فینتقم لی من الجبارین و الطواغیت من قریش و بنی امیه و سائر الناس(44)

و لا یخفی ان للقوم دواعی شتی لصرف الخلافه عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام الی انفسهم، فانهم حسدوه، کما حسدوا النبی صلی الله علیه و آله و سلم قبله، لرفعته عنهم حسبا و نسبا و علما و شجاعه بل و فی جمیع کمالاته و نزلت فیه خاصه آیات من القرآن، و ذکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی فضله امورا عظیمه جدا، و کان یقدمه علی غیره فی جمیع الامور، فلما اشتعل نار الحسد فی قلوبهم اخرجوا الامر عن معدنه بغیا و ظلما و بغضا و عداوه لاهل البیت علیهم‏السلام، و رجاء ان یتداولوها بینهم، ثم عللوا ان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام حدیث السن، و انه صاحب زهو و تیه و یستغصغر الناس لعجبه!! و یوثر بنی عبدالمطلب علی غیرهم، و تبغضه العرب و لا تطیعه لانه و ترها!! و قریش تنظر الیه کما ینظر الثور الی جازره!! بل لا یجتمع الخلافه و النبوه فی بیت واحدا!!(45)

فلما زین ذلک فی قلوبهم لم یروا بدا من اجبار اهل البیت علیهم‏السلام علی البیعه لابی‏بکر لیتم لهم الامر او اهلاکهم ان ابوا عن الاجابه الی ذلک، و قدیما قالوا: الملک عقیم. قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: و لولا ان قریشا جعلت

اسمه (النبی صلی الله علیه و آله و سلم) ذریعه الی الرئاسه و سلما الی العز و الامره لما عبدت الله بعد موته یوما واحدا(46)

ثم لماذ لم یبالوا بایذاء من هی بضعه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و من یغضب الله لغضبها و یرضی لرضاها؟

و لا ارید ان اذکر هنا عداوتهم لاهل البیت علیهم‏السلام و ما یجری مجری هذا الکلام- و ان کان صحیحا فی نفسه و امرا ظاهرا لمن تتبع الاثار و التواریخ- بل ازعم ان هذه الحرکه القاسیه کانت غایه ما وصل الیه تفکیر الهیئه الحاکمه و الطریق الوحید تجاه اهل البیت علیهم‏السلام.

و تری فی روایات العامه و الخاصه ان الهجوم علی البیت وقع بعد استنصار السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام مع بعلها و بنیها علیهم‏السلام لیلا و استنهاضها المهاجرین و الانصار لیردوا الحق الی اهله، فالهیئه الحاکمه و مدیرها السیاسی- عمر- عرفوا انها لا تقعد عن نصره امامها أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و عزمت علی بذل غایه جهدها فی اقامه الحق و ابطال الباطل، اذ هی التی لم تنس قول ابیها رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم… اللهم انصر من نصره و اخذل من خذله… قبل ایام قلیله فی حجه الوداع علی عکس الذین آثروا الدنیا علی الاخره. فقوی فی نفس القوم احتمال رجوع الحق الی اهله و انتباه النسا عن غفلتهم، فلم یروا بدا من قتل فاطمه علیهاالسلام، فعزموا علی تلک الجنایه التی لا یتصور فوقها جنایه، و لا تنسی ابدا.

تلک المصیبه التی لا یجری القلم بکتابتها و لا اللسان بذکرها و لا تتحمل الاسماع استماعها.

نعم اوجب الحقد و الحسد و العداوه و حب الرئاسه و الملک و ایثار الدنیا

علی الاخره ان یجتمع هولاء الذین یعدون انفسهم من الاصحاب حول بیت فاطمه الزهرا علیهاالسلام و یهددوا تلک البنت الوحیده و ذکری رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم باحراق بیتها علی اهله و رفعوا اصواتهم بالصحیه المنکره حول البیت و غلظوا فی التکلم معها و راموا فتح الباب و لما امتنعت من ذلک و لم تاذن لهم ان یدخلوا، جمعوا الحطب علی الباب و احرقوه، ثم دفعوا الباب المحروق علی بطنها و هی حامله بالمحسن علیه‏السلام و عصروها بین الباب و الحائط فاسقطت جنیها و نادت: یا ابتاه یا رسول‏الله ماذا لقینا بعدک من ابن الخطاب و ابن ابی‏قحافه، یا ابتاه یا رسول‏الله اهکذا یصنع بحبیبتک و ابنتک.

آه یا فضه خذینی.. و سقطت علی الارض.

ثم دخلوا الدار و اخرجوا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و لم یکن من یمنعهم سوی فاطمه علیهاالسلام، فانها و ان کانت مریضه و لکنها لم تسمح لنفسها خذلان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فلما ارادت ان تمنعهم من اخراجه اخذوا فی ضربها بالسیاط، و غلاف السیف.

و لعمری ما ادری ماذا اکتب هنا، اتذکر قول شریک القاضی: ما لهم و لفاطمه والله ما جهزت جیشا و لا جمعت جمعا، والله قد آذیا رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فی قبره(47)

و هذا الکلام یدل علی انهم قد بلغوا الغایه فی ظلمها، بل لو ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم اوصی امته بایذاء عترته علیه‏السلام لم یقدروا لعی اشد و ازید مما صنعوا.


1) الزمر: 18.

2) البقره: 170.

3) الاحزاب: 67.

4) راجع تحقیق مواقف الصحابه: 130:1- 142.

5) حاشیه الکستلی علی شرح العقائد: ص 187 (ط استامبول).

6) الانباء المستطابه: ص 122، بل زاد بعضهم: القول بان اول ما بدا به الاصحاب ظلم اهل البیت علیهم‏السلام، یوجب زوال ثقتنا فیما عولنا علیه من اتباع ذوی العقول، فتطوح الاعتقادات و تضعف النفوس عن قبول الروایات فی الاصل و هو المعجزات. (راجع تلبیس ابلیس لابن الجوزی ص 98، ط دار الکتب العلمیه).و الجواب عنه مضافا الی ما ذکرناه فی المتن مفصلا، و عدم جواز اتباع کل احد فی الدین: اولا: یکفی من المعجزات القرآن الموجود بایدینا.ثانیا: قد تواتر نقل معجزاته صلی الله علیه و آله و سلم بحیث نقطع بصدورها عنه وقد ثبت فی محله عدم الحاجه الی وثاقه الراوی فی الروایات المتواتره.

7) النساء: 58.

8) آل عمران: 144.

9) التوبه: 101.

10) السناء: 108.

11) النساء: 81.

12) النساء: 62.

13) التوبه: 56.

14) التوبه: 62.

15) التوبه: 74.

16) الحجرات: 17.

17) المنافقون: 2.

18) النساء: 137. راجع ایضا: سوره المنافقین و سوره التوبه: 42، 95، 96، 107 و غیرها و المجادله: 41، 18.

19) جامع الاحادیث: 47:14.

20) الاحزاب: 30.

21) راجع جامع الاحادیث: 61:14، 66.

22) التحریم: 10.

23) قد ذکرنا مصادرها فی الفصل الثانی: ص 42- 44 فراجع.

24) البحار: 290:32، هذه الجمله متکرره فی کتب الفریقین، بل عقد کل من البخاری و الترمذی و ابن ماجه فی کتاب الفتن و مسلم فی کتاب الایمان، لها بابا و تجدها فی الصحاح السته و غیرها من الکتب المعتبره عند القوم فی موارد کثیره جدا مع اختلاف یسیر: ویلکم (او ویحکم) لا ترجعن (او لا ترجعوا) بعدی کفارا (او ضلالا) یضرب بعضکم رقاب بعض. و فی روایه النسائی: لا الفینکم بعد ما اری ترجعون بعدی کفارا، یضرب بعضکم رقاب بعض. سنن 128:7. و لها مصادر اخری، راجع: ص 45.

25) البحار: 487:22. و الایه فی سوره النساء: 81.

26) شرح نهج‏البلاغه: 206:9.

27) مسند احمد: 488:3- 489؛ سنن الدارمی: 36:1- 37؛مجمع الزوائد: 24:9؛ کنز العمال: 262.12؛ البدایه و النهایه: 243:5.

28) کتاب الموطا: 462:2.

29) مسند احمد: 290:6، 298، 312، 317، و ذکرها بعضهم فی ترجمه عبدالرحمن بن عوف، راجع الاستیعاب و غیره.

30) صحیح مسلم: 212:8- 213.

31) الانفال: 25.

32) فتح الباری: 3:13.

33) البخاری: 17:1.

34) راجع جامع الاحادیث: 409:13 و 19:14 و 36:15.

35) النساء: 145.

36) البخاری 184:5.

37) کتاب الفتن لنعیم بن حماد، ص 47، (ط مکه المکرمه).

38) صحیح البخاری: 100:8، کتاب الفتن، باب: اذا قال عند قوم شیئا ثم خرج بخلافه، قریب منه کنز العمال: 367:1؛ البحر الزخار المعروف بمسند البزاز: 303:7- 304. و نحن ذکرنا بعض الروایات التی تفید فی المقام فی الفصل الثانی: ص 42- 45 فراجع.

39) شرح المقاصد: 306:2 (ط اسلامبول 1305) کما نقله فی خلفاء الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: ص 231. و قریب منه: الرد علی الرافضه للامام المقدسی (المتوفی 888): ص 143.

40) فجر الاسلام: ص 79- 78.

41) دائره معارف القرن الرابع عشر (العشرین): 753:3- 752- خلف-.

42) الفتنه الکبری: 40:1.

43) الطارق: 15.

44) تفسیر القمی: 416 2؛ البحار: 368:23.

45) لتفصیل ما اجعلناه راجع: الطبری: 223:4- 224؛ الیعقوبی: 158:2- 159؛ الاغانی: 288:10 (ط دار احیاء التراث العربی)؛ شرح نهج‏البلاغه: 189:1 و 57:2- 58 و 45:6 و 9:12، 20، 53- 55، 80- 83 و 155:20.

46) شرح نهج‏البلاغه: 298:20.

47) تقریب المعارف: ص 256 (تحقیق تبریزیان).