جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نصر بن مزاحم المنقری (المتوفی 212)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(6) فی کتاب معاویه بن ابی سفیان الی علی بن ابی‏طالب أمیرالمؤمنین علیه السلام: و علی کلهم بغیت عرفنا ذلک فی نظرک الشزر و قولک الهجر و (فی) تنفسک الصعداء و (فی) ابطائک عن الخلفاء، تقاد الی کل منهم کما یقاد الفحل المخشوش(1) حتی تبایع و انت کاره(2)

و رواه احمد بن اعثم الکوفی(3) (المتوفی 314)

و ابن عبد ربه الاندلسی(4) (المتوفی 328).

و الخطیب الخوارزمی(5) (المتوفی 568)

و ابن ابی الحدید(6) (المتوفی 656)

و القلقشندی(7) (المتوفی 821)

و الباعونی الشافعی(8) (المتوفی 871)

و من الشیعه:

الشیخ المفید(9) (المتوفی 413)

و الحسینی الزیدی(10) (المتوفی 670)

و العلامه البیاضی(11) (المتوفی 877)

(7) و اجاب أمیرالمؤمنین علیه‏السلام عنه: اما بعد فقد اتانی کتابک… و قلت: انی کنت اقاد کما یقاد الجمل المخشوش حتی ابایع، و لعمر الله لقد اردت ان تذم فمدحت و ان تفضح فافتضحت، و ما علی المسلم من غضاضه فی ان یکون مظلوما ما لم یکن شاکا فی دینه و لا مرتابا بیقینه و هذه حجتی الی غیرک (علیک و علی غیرک خ).

رواه ابن حمدون(12) (المتوفی 562)

و ابن ابی الحدید(13) (المتوفی 656)

و النویری(14) (المتوفی 737)

و القلقشندی(15) (المتوفی 821)

و الباعونی الشافعی(16) (المتوفی 871)

و من الشیعه:

السید الرضی(17) (المتوفی 406)

و ابو الصلاح الحلبی(18) (المتوفی 447)

و الشیخ الطبرسی(19) (القرن السادس)

و ابن حمزه الزیدی(20) (المتوفی 614)

و حسام الدین المحلی(21) (المتوفی 652)

و الحسینی الزیدی(22) (المتوفی 670)

(8) و روی المنقری فی کتابه معاویه الی محمد بن ابی‏بکر: فلما اختار الله لنبیه صلی الله علیه و آله و سلم ما عنده، و اتم له ما وعده، و اظهر دعوته، و ابلج (افلج خ) حجته، (و) قبضه (الله خ) الیه صلوات الله علیه، فکان ابوک و فاروقه اول من ابتزه حقه، و خالفه علی امره. علی ذلک اتفقا و اتسقا. ثم انهما دعواه الی بیعتهما، فابطا عنهما، و تلکا علیهما، فهما به الهموم،

و ارادا به العظیم(23)

ورواه علی بن الحسین المسعودی(24) (المتوفی 346)

و ابن ابی‏الحدید(25) (المتوفی 656)

و ابوبکر الدواداری(26) (المتوفی 732)

و من الشیعه:

الشیخ المفید(27) (المتوفی 413)

(9) وروی المنقری عن محمد بن عبیدالله عن الجرجانی (قال عمرو بن العاص لمعاویه): و قد سمعته انا و انت: و هو (یعنی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام) یقول:لو استمکنت من اربعین رجلا، فذکر امرا، یعنی لو ان معی اربعین رجلا یوم فتش البیت- یعنی بیت فاطمه-(28)

و اشار الیه ابن ابی‏الحدید و قال: ذکره کثیر من ارباب السنه(29)


1) الجمل المخشوش: هو الذی جعل فی انفه الخشاش و هو ما یدخل فی عظم انف البعیر من خشب لینقاد.

2) وقعه صفین: ص 87.

3) الفتوح: 578:2.

4) العقد الفرید: 308:4- 309 (ط بیروت) 334:4- 335 (مصر).

5) المناقب: ص 175.

6) شرح نهج‏البلاغه: 74:15، 186.

7) صبح الاعشی: 273:1.

8) جواهر المطالب: 357:1.

9) الفصول المختاره: ص 287.

10) انوار الیقین: ص 28، 385.

11) الصراط المستقیم: 11:3.

12) التذکره الحمدونیه: 166:7.

13) شرح نهج‏البلاغه: 15 /183.

14) نهایه الارب: 236:7.

15) صبح الاعشی: 276:1.

16) جواهر المطالب: 374:1.

17) نهج‏البلاغه: ص 122- 123، کتاب 28.

18) تقریب المعارف: ص 237.

19) الاحتجاج: 178:1.

20) الشافی: 245:3.

21) الحدائق الوردیه: ص 67.

22) انوار الیقین: ص 29.

23) وقعه صفین: ص 120.

24) مروج الذهب: 12:3- 13.

25) شرح نهج‏البلاغه: 190:3.

26) کنز الدرر: 351:3.

27) الاختصاص: ص 126- 127، عنه البحار: 579:33.

28) وقعه صفین- نصر بن مزاحم: ص 163، عنه البحار: 440:32.

29) شرح نهج‏البلاغه: 22:2.