الناحیة الاُولی: موقف الخلیفة تجاه میراث الزهراء الذی کان یستند فیه إلی ما رواه عن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی موضوع المیراث بأسالیب متعدده و صور مختلفه لتعدد مواجهات الخصمین، فجاءت الأحادیث التی تنقل روایته و هی لا تتفق علی حد تعبیر واحد، و لا تجمع علی لفظ معین؛ لاختلاف المشاهد التی ترویها، و اختصاص کل منها بصیغه خاصه للحدیث علی حسب ما کان یحضر الخلیفه من عبائر أو تعدد الروایات التی رواها فی المسألة.
1- و قبل کل شیء نرید أن نلاحظ مقدار تأکد الخلیفة من صحة الحدیث الذی رآه دالا علی نفی توریث الترکه النبویه واطمئنانه إلی سماع ذلک من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و ثباته علیه. و یمکننا
فهم ذلک مما تحدثنا به الروایات(1) من أن الخلیفه سلم فدک للحوراء و کاد الامر أن یتم لولا أن دخل عمر و قال له: «ما هذا؟ فقال له: کتاب کتبته لفاطمه بمیراثها من أبیها، فقال: ماذا تنفق علی المسلمین و قد حارتک العرب کما تری. ثم أخذ الکتاب فشقه» و نحن ننقل هذه الروایه فی تحفظ و إن کنا نستقرب صحتها؛ لأن کل شیء کان یشجع علی عدم حکایه هذه القصه لو لم یکن لها نصیب من الواقع، و إذا صحت فهی تدل علی أن أمر التسلیم وقع بعد الخطبه الفاطمیه الخالده و نقل الخلیفه لحدیث نفی الرٍإث عن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم؛ لأن حروب الرده التی أشار إلیها عمر فی کلامه ابتدأت بعد یوم السقیفه بعشره أیام(2)، و خطبه الزهراء قد کانت فی الیوم العاشر أیضا کما سبق(3)
2- و قد أظهر الخلیفه الندم فی ساعه وفاته علی عدم تسلیم فدک لفاطمه(4)، و قد بلغ به التأثر حینا أن قال للناس و قد اجتمعوا حوله: أقیلونی بیعتی. و ندرک من هذا أن الخلیفه کان یطوی نفسه علی قلق عظیم مردّه إلی الشعور بنقص مادی فی حکمه علی فاطمه و ضعف فی المدرک الذی
استند الیه، و یثور به ضمیره أحیانا فلا یجد فی مستنداته ما یهدی نفسه المضطربه و قد ضاق بهذه الحاله المریره، فطفحت نفسه فی الساعه الأخیره بکلام یندم فیه علی موقفه من الزهراء، تلک الساعه الحرجه التی یتمثل فیها للإنسان ما مثله علی مسرح الحیاه من فصول أو شک الستار أن یسدل علیها، و تجتمع فی ذاکرته خیوط حیاته بألوانها المختلفه التی آن لها أن تنقطع، فلا یبقی منها إلّا التبعات.
3- ولا ننسی أن أبابکر أوصی أن یُدفن إلی جوار رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و لا یصح ذلک إلا إذا کان قد عدل عن اعتبار روایته مدرکاً قانونیاً فی الموضوع، و استأذن ابنته فی أن یدفن فیما ورثته من أرض الحجره- إذا کان للزوجه نصیب فی الأرض، و کان نصیب عائشه یسع ذلک- و لو کان یری أن ترکه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم صدقه مشترکه بین المسلمین عامه، للزمه الاستئذان منهم. وهب أن البالغین أجازوا ذلک فکیف بالأطفال والقاصرین ممن کانوا فی ذلک الحین؟!
4- و نحن نعلم أیضا أن الخلیفه لم ینتزع من نساء النبی بیوتهن و مساکنهن التی کن یسکن فیها فی حیاه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، فما عساه؟أن یکون سبب التفریق الذی أنتج انتزاع فدک من الزهراء و تخصیص حاصلاتها للمصالح العامه و إبقاء بیوت نساء النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم لهن یتصرفن فیها کما یتصرف المالک فی ماله حتی تستأذن عائشه فی الدفن فی حجرتها؟ أکان الحکم بعدم التوریث مختصا ببضعه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟! أو أن بیوت الزوجات کانت نحله لهن؟ فلنا أن نستفهم عما أثبت ذلک عند الخلیفه
و لم تقم بینه، علیه و لا ادعته واحده منهن، و لیست حیازتهن للبیوت فی زمان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم شاهدا علی ملکیتهن لها؛ لأنها لیست حیازه استقلالیه، بل من شؤون حیازه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم ککل زوجه بالنسبه إلی زوجها؟ کما أن نسبه البیوت إلیهن فی الآیه الکریمه: (و قرن فی بیوتکن) لا یدل علی ذلک؛ لأن الإضافه یکفی فی صحتها أدنی ملابسه، و قد نسبت إلی النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی القرآن الکریم بعد تلک الآیه بمقدار قلیل إذ قال اللَّه تبارک و تعالی: (یا أیها الذین آمنوا لا تدخلوا بیوت النبی إلا أن یؤذن لکم) فإذا کان الترتیب القرآنی حجه، لزم الأخذ بما تدل علیه هذه الآیه. و ورد فی صحاح السنه عن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم إسناد البیت إلیه فی قوله: «إنّ ما بین بیتی و منبری روضه من ریاض الجنه» .
5- و لنتساءل عما إذا کان الحکم بعدم توریث الأنبیاء الذی ذهب إلیه الخلیفه مما اختزنه الوحی لخاتم المرسلین صلی اللَّه علیه و آله و سلم، واقتضت المصلحه تأخیره عن وقت الحاجه، و إجراءه علی الصدیقه دون سائر ورثه الأنبیا؟ أو أن الرسل السابقین قد أهملوا تبلیغه و تعریف خلفائهم و ورثتهم به طمعا بالماده الزائفه، واستبقاء لها فی أولادهم و آلهم؟ أو أنهم کانوا قد انتهجوا هذا الطریق و نفذوا الحکم بعدم التوریث، و مع ذلک لم یؤثر فی التواریخ جمیعا؟ أو أن السیاسه السائده یومذاک هی التی أنشأت هذا الحکم؟
6- و من جهه اُخری هل یمکننا أن نقبل أن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یجر علی أحب الناس إلیه و أقربهم منه البلایا والشدائد و هی التی یغضب
لغضبها و یسر لسرورها و ینقبض لانقباضها(5)، و لم یکن لیکلفه دفع هذه المحن عنها أکثر من إعلامها بحقیقه الأمر لئلا تطلب ما لیس لها بحق، و کأن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لذ له أن ترزی ابنته، ثم تتسع هذه الرزیه فتکون أداه اختلاف و صخب بین المسلمین عامه، و هو الذی اُرسل رحمه للعالمین، فبقی مصرا علی کتمان الخبر عنها مع الإسرار به إلی أبیبکر.
1) ذکره سبط ابنالجوزی کما فی السیره الحلبیه ج3ص391..
2) راجع مروج الذهب ج2ص193.
3) و لعلّ هذا یضعف من شان الروایه لأن الخلیفه لو کان مستعدا للتراجع لأجاب الزهراء إلی ما تطلب فی المسجد حینما خطبت و أسمعته من التأنیب والتقریع الشیء الکثیر.
4) رواه تاریخ الطبری کما ص18 من سموالمعنی فی سموالذات للاستاذ الکبیر الشیخ عبدالله العلائلی.
5) هذه صیغ احادیث متعددة وردت فی الصحاح عن النبی.