إذا کان التجرّد عن المرتکزات، والأناة فی الحکم، والحریّة فی التفکیر شروطاً للحیاة الفکریّة المنتجة، وللبراعة الفنّیة فی کل دراسة عقلیّة مهما یکن نوعها، و مهما یکن موضوعها، فهی أهمّ الشروط الأساسیة لإقامة بناء تاریخی محکم لقاضایا أسلافنا ترتسم فیه خطوط حیاتهم التی صارت ملکاً للتاریخ، و یصوّر عناصر شخصیّاتهم التی عرفوها فی أنفسهم أو عرفها الناس یومئذٍ فیهم، و یتّسع لتأمّلات شاملة لکلّ موضوع من موضوعات ذلک الزمن المنصرم یتعرّف بها علی لونه التاریخی والاجتماعی و وزنه فی حساب الحیاة العامّة، أو فی حساب الحیاة الخاصة التی یعنی بها الباحث، و تکون مداراً لبحثه، کالحیاة الدینیّة، والأخلاقیّة، والسیاسیّة إلی غیر ذلک من النواحی التی یأتلف منها المجتمع الإنسانی علی شرط أن تستمد هده التأمّلات کیانها النظری من عالم الناس المنظور لا من عالم تبتدعه العواطف والمرتکزات، و ینشئه التعبّد والتقلید، و لا من خیالٍ مُجَنّج یرتفع بالتوافه و السفاسف إلی الذروة، و یبنی علیها ما شاء من تحقیق و نتائج، و لا من قیود لم یستطع الکاتب أن یتحرّر عنها لیتأمّل و یفکّر کما تشاء له أسالیب البحث العلمیّ النزیه.
و أمّا إذا جئنا للتاریخ لا لنسجّل واقع الأمر خیراً کان أو شراً، و لا لنجس دراستنا فی حدودٍ من مناهج البحث العلمی الخالص، و لا لنجمع الاحتمالات و التقدیرات التی یجوز افتراضها لیسقط منها علی محکّ البحث ما یسقط و یبقی ما یلیق بالتقدیر والملاحظة، بل لنستلهم عواطفنا و موروثاتنا و نستمدّ من وحیها الأخّاذ تاریخ أجیالنا السابقة، فلیس ذلک تاریخاً لاُولئک الأشخاص الذین عاشوا علی وجه الأرض یوماً ما، و کانوا بشراً من البشر تتنازعهم ضروب شتّی من الشعور والإحساس، و تختلج فی ضمائرهم ألوان مختلفة من نوازع الخیر و نزعات الشرّ، بل هو ترجمة لأشخاص عاشوا فی ذهننا و طارت بهم نفوسنا إلی الآفاق العالیة من الخیال.
فإذا کنت ترید أن تکون حرّاً فی تفکیرک، و مؤرّخاً لدنیا الناس لا روائیّاً یستوحی من دنیا ذهنه ما یکتب، فضع عواطفک جانباً أو إذا شئت فاملأ بها شعاب نفسک فهی ملکک لا ینازعک فیها أحد، واستثن تفکیرک الذی به تعالج البحث، فإنّه لم یعد ملکک بعد أن اضطلعت بمسؤولیّة التاریخ و أخذت علی نفسک أن تکون أمیناً لیأتی البحث مستوفیاً لشروطه قائماً علی اُسس صحیحة من التفکیر و الاستنتاج.
کثیرة جدّاً هذه الأسباب التی تحول بین نُقّاد التاریخ و بین حریّتهم فیما ینقدون، و قد اعتاد المؤرّخون أو أکثر المؤرّخین بتعبیر أصحّ، أن یقتصروا علی ضروب معیّنة من هندسة الحیاة التی یؤرّخونها، و أن یصوغوا التاریخ صیاغة قد یظهر فیها الجمال الفنّی أحیاناً حینما یتوسّع الباحث فی انطباعاته عن الموضوع، ولکنّها صورة باهتة فی أکثر الأحایین لیس
فیها ما فی دنیا الناس التی تصوّرهم من معانی الحیاة و شؤونها المتدفّقة بألوان من النشاط، والحرکة، والعمل، و سوف تجد فیما یأتی أمثلة بمقدار ما یتّسع له موضوعنا من الزمن الدقیق الذی ندرسه فی هذه الفصول أعنی الظرف الذی تلا وفاة النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و تقرّرت فیه المسألة الأساسیّة فی تاریخ الإسلام علی شکل لا یتغیّر، و هی نوع السلطة التی ینبغی أن تتولّی اُمور المسلمین…