جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مع الأنصار

زمان مطالعه: 3 دقیقه

ثم التفتت إلی الأنصار و قالت: معشر النقیبة، و حضنة الإسلام ما هذه الغمیزة فی حقی، والسنة عن ظلامتی، أما کان رسول‏اللّه أمر بحفظ المرء فی ولده فسرعان ما أحدثتم، و عجلان ذا اهالة، أتقولون: مات محمد صلّی اللّه علیه و آله فخطب جلیل استوسع وهنه، و استهتر فتقه(1) و فقد راتقه، و اظلمت الأرض لغیبته، و اکتأب خیرة اللّه لمصیبته، و أکدت الآمال، و خشعت الجبال، و اضیع الحریم، و ازیلت الحرمة بموت (محمد) صلّی اللّه علیه و آله فتلک نازلة أعلن بها کتاب اللّه هتافاً هتافاً و لقبل ما خلت به أنبیاء اللّه و رسله و ما محمد إلّا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابکم و من ینقلب علی عقبیه فلن یضرّ اللّه شیئاً و سیجزی اللّه الشاکرین.

أبنی قیلة أأهضم تراث أبی و أنتم بمرأی و مسمع، تلبسکم الدعوة و یشملکم الجبن، و فیکم العدة والعدد، ولکم الدار والخیرة، و أنتم أنجبته التی امتحن، و نحلته التی انتحل، و خیرته التی انتخبت لنا أهل البیت، فنابذتم فینا العرب، و ناهضتم الاُمم، و کافحتم البهم، لا نبرح و تبرحون، و نأمرکم فتأتمرون، حتی دارت بنا و بکم رحی الإسلام و درّ حلب البلاد، و خضعت بغوة الشرک، و هدأت روعة الهرج و بلغت نار الحرب، و استوسق نظام‏الدین، فأنّی جرتم تعد البیان و نکصتم بعد الإقدام عن قوم نکثوا ایمانهم و هموا بإخراج الرسول و هم بدأوکم أول مرة أتخشونهم فاللّه أحق أن تخشوه إن کنتم مؤمنین.

ألا لا أری واللّه إلّا أن أخلدتم إلی الخفض ور کنتم إلی الدعة فمججتم الذی استرعیتم (و لفظتم الذی سوغتم) فإن تکفروا أنتم و من فی الأرض جمیعاً فإن اللّه لغنی حمید ألم یأتکم نبؤ الذین من قبلکم قوم نوح و عاد و ثمود والذین

من بعدهم لا یعلمهم إلا اللّه جاءتهم رسلهم بالبیّنات فردوا أیدیهم إلی أفواههم و قالوا إنا کفرنا بما اُرسلتم به و إنا لفی شک ممّا تدعوننا إلیه مریب.

ألا و قد قلت الذی قلت علی معرفة بالخذلة التی خامرتکم، ولکنها فیضة النفس، و نفثة الغیظ، و بثة الصدر، و معذرة الحجة، فدونکم فاحتقبوها دبرة الظهر (ناقبة الخف) باقیة العار موسومة بشنار الأبد موصولة بنار اللّه المؤصدة، فبعین اللّه ما تفعلون، و سیعلم الذین ظلموا أیّ منقلب ینقلبون، و أنا ابنة نذیر لکم بین یدی عذاب شدید، فاعملوا انّا عاملون، وانتظروا انا منتظرون، و سیعلم الکفّار لمن عقبی الدار. و قل اعملوا فسیری اللّه عملکم و رسوله والمؤمنون و کل انسان ألزمناه طائره فی عنقه. و من یعمل مثقال ذرّة خیراً یره و من یعمل مثقال ذرّة شراً یره.

و لمّا انصرفت من المجلس تبعها رافع بن رفاعة الزرقی و قال لها: یا سیدة النساء لو کان أبوالحسن علیه‏السلام تکلّم فی هذا الأمر و ذکر للناس قبل أن یجری هذا العقد ما عدلنا به أحداً(2)

فقالت صلوات اللّه علیها: إلیک عنی فما جعل اللّه لأحد بعد غدیر خم من حجة و لا عذر.

و لم یر ذلک الیوم أکثر باک و لا باکیة و ارتجت المدینة و هاج الناس و ارتفعت الأصوات.

فقال أبوبکر لعمر: تربت یداک ما کان علیک لو ترکتنی فربما فات الخرق

ألم یکن ذلک بنا أحق؟ فقال عمر: قد کان فی ذلک تضعیف سلطانک و توهین کافتک و ما أشفقت إلا علیک فقال له: ویلک کیف بابنة محمد (ص) و قد علم الناس ما تدعو إلیه و ما نجن من الغدر علیه قال عمر: هل هی إلا غمرة انجلت و ساعة انقضت و کأن ما قد کان لم یکن أقم الصلاة و آت الزکاة و آمر بالمعروف و وفر الفی‏ء ان الحسنات یذهبن السیّئات یمحو اللّه ما یشاء ذنب واحد فی حسنات کثیرة قلدنی ما یکون من ذلک فضرب أبوبکر بیده علی کتف عمر و قال: رب کربة فرجتها.


1) استهتر: اتّسع.

2) عجیب من هذا الأحمق أن یتغافل عن قیام أمیرالمؤمنین بالدعوة و تعریفهم أحقیته بالأمر فإن خطبته الطویلة المعروفة بالوسیلة المذکورة فی روضة الکافی ملحقة بتحف العقول ص 139 و فی هامش مرآة العقول ج 4 ص 253 و فی الوافی ج 4 ص 4 فی أول الروضة قالها فی المسجد بعد وفاة النبی صلّی اللّه علیه و آله بسبعة أیام و فیها التذکیر بیوم الغدیر و ظلم المتوثبین علی هذا الأمر.