ثم انی رایت کثیرا ما عندا مراجعتی الی الکتب الاعتقادیه و الکلامیه ذکر قضایا الهجوم علی بیت فاطمه علیهاالسلام عند امتناع أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن البیعه لابی بکر، و الاحتجاج بها، و رایت کثیرا من اهل السنه یصرون علی انکارها ورد الروایات الوارده فیها و تضعیفها و ان کانت فی الکتب المعتبره عندهم و عن ثقاتهم، فانشکف لی اهمیه هذا الموضوع و انه لم یکن مجرد قضیه تاریخیه فحسب، کیف و لها آثار مهمه فی عقائدنا و فی مبحث الامامه الکبری اذ بها یثبت عدم بیعه أمیرالمؤمنین علیهالسلام لابی بکر اخیتارا و انما بایع اجبارا بعد ان احرقوا باب الدار و ارادوا احراق البیت علی اهله، و هذا الذی
یوکد علیه أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی خطبه، کما یاتی قوله علیهالسلام: ما زلت مظلوما منذ قبض رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم.
قال ابن ابیالحدید بعد ذکر شکوی أمیرالمؤمنین علیهالسلام بقوله: ما زلت مظلوما، صبرت و فی الحلق شجی و فی العین قذی، اللهم انی استعدیک علی قریش، لقد ظلمت عدد الحجر و المدر…:
و کان المرتضی- یرید السید المرتضی صاحب الشافی- اذا ظفر بکلمه من هذه فکانما ظفر بملک الدنیا و یودعها فی کتبه و تصانیه(1)
و من تصفح کتب اهل السنه یجد ان طائفه منهم یذکرون یبعه أمیرالمؤمنین علیهالسلام لابی بکر بنحو من التدلیس و التحریف و یوقعون الناس الغافلین عن الحقائق فی الاشتباه فیتوهمون:
ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام و ان کان لا یری ابابکر اهلا للخالفه و لکنه رضی ببیعه الناس له.
و لم ینافس خیرا ساقه الله الی ابی بکر!!
و المبایعه له وقعت فی حال الاختیار!!
بل نادی ابوبکر و استقال الناس بیعتهم و لکن أمیرالمؤمنین علیهالسلام و بقیه المسلمین ابوا عن الاقاله.
نعم، هذه اکاذیب اختلقها اقوام و نقلها آخرون من دون تدبر وتفهم، تشبئوا بها لکنهم غافلون (یریدون لیطفوا نور الله بافواههم و الله متم نوره و لو کاره الکافرون)(2)
فاذا اثبتنا بالدلیل القطعی مظلومیتهم و انه علیهالسلام لم یبایع ابابکر بالطوع
و الاختیار، لا یبقی مجال لهذه الدعاوی، و لهذا تری ان القوم قد غضبوا علی فاطمه علیهاالسلام التی یغضب الله لغضبها و یرضی لرضاها(3)، اذ هی التی کشفت للناس عن الحقائق المخفیه و اظهرت بواطن الامور:
بدفاعها عن الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام قبل اخراجه و عند اخراجه من البیت.
و بحضورها فی المسجد و اعتراضها علی ابیبکر.
و ببکائها لیلا و نهارا.
و بایراد الخطبه الفدکیه، لیعرف الناس الحق و الباطل.
و بایصائها بدفنها لیلا، و لعله من اهم ما صنعته بالهیئه الحاکمه و اودعت فی صورهم ما لا یعلمه الا الله، فلماذا لم یصل علیها ابوبکر و عمر؟ و کذا سائر الناس الذین خذلوها و خذلوا بعلها و قعدوا عن نصره عتره نبیهم صلی الله علیه و آله و سلم؟
لیست العله فی ذلک الا ان فاطمه علیهاالسلام کانت ساخطه علیهم، و قبرها المخفی اظهر دلیل علی مظلومیه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و اغتصاب حقه.
فاثبات مظلومیتهم، یوجب تمییز الحق من الباطل.
1) شرح نهجالبلاغه: 286:10.
2) الصف: 8.
3) راجع البدایه و النهایه: 307:5 لتعرف جهاله ابن کثیر و تحکمه و تجاهله لمقام السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام فی هذه القضیه.