ارتفعت الزهراء بأجنحة من خیالها المطهّر إلی آفاق حیاتها الماضیة و دنیا أبیها العظیم التی استحالت حین لحق سیّد البشر بربّه إلی ذکری فی نفس الحوراء متألّقة بالنور، تمدّ الزهراء فی کل حین بألوان من الشعور والعاطفة والتوجیه، و تشیع فی نفسها ضروباً من البهجة والنعیم، فهی و إن کانت قد تأخّرت عن أبیها فی حساب الزمن أیاماً أو شهوراً، ولکنّها لم تنفصل عنه فی حساب الروح والذکری لحظة واحدة.
و إذن ففی جنبیها معین من القوّة لا ینضب، وطاقة علی ثورة کاسحة لا تخمد، و أضواء من نبوّة محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم و نفس محمّد تنیر لها الطریق، و تهدیها سواء السبیل.
و تجرّدت الزهراء فی اللحظة التی اختمرت فیها ثورة نفسها عن دنیا الناس، واتّجهت بمشاعرها إلی تلک الذکری الحیّة فی نفسها لتستمد منها قبساً من نور فی موقفها العصیب، وء صارت تنادی:
إلیَّ یا صورَ السعادةِ التی أفقتُ منها علی شقاء لا یصطبر علیه…
إلیَّ یا أعزَّ روحٍ علیَّ، و أحبّها إلیَّ… حدثینی و أفیضی علیَّ من نورک الإلهی، کما کنت تصنعین معی دائماً.
إلیَّ یا أبی اُناجیک إن کانت المناجاة تلذُّ لک، و أبثّک همومی کما اعتدتُ أن أفعل فی کل حین، و اُخبرک أنّ تلک الضلال الظلیلة التی کانت
تقینی من لهیب هذه الدنیا لم یعد لی منها شیء.
قد کان بعدک أنباءٌ و هنبثةٌ++
لو کنت شاهدها لم تکثر الخطب
إلیَّ یا ذکریات الماضی العزیز حدّثینی حدیثک الجذّاب و ردّدی علی مسامعی کلَّ شیء لاُثیرَها حرباً لا هوادة فیها علی هؤلاء الذین ارتفعوا أو ارتفع الناس بهم إلی منبر أبی و مقامه، و لم یعرفوا لآل محمّد صلی اللَّه علیه و آله و سلم حقوقهم، و لا لبیتهم حرمة تصونه من الإحراق و التخریب.
ذکّرینی بمشاهد أبی و غزواته ألم یکن یقصّ علیَّ ألواناً من بطولة أخیه و صهره و استبساله فی الجهاد، و تفوّقه علی سائر الأنداد، و وقوفه إلی صفّ رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی أشدّ الساعات، و أعنف المعارک التی فرَّ فیها فلان و فلان و تقاصر عن اقتحامها الشجعان. أیصحُّ بعد هذا أن نضعَ أبابکر علی منبر النبیّ و ننزل بعلیّ عمّا یستحقّ من مقام؟!
خبّرینی یا ذکریات أبی العزیز ألیس أبوبکر هو الذی لم یأتمنه الوحی علی تبلیغ آیة للمشرکین؟ وانتخب للمهمّة علیّاً، فماذا یکون معنی هذا إن لم یکن معناه أنّ علیّاً هو الممثّل الطبیعی للإسلام الذی یجب أن تستند إلیه کلّ مهمّة لا یتیسّر للنبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم مباشرتها؟
إنّی لأتذکّر بوضوح ذلک الیوم العصیب الذی أرجف فیه المرجفون لمّا استخلف أبی علیّاً علی المدینة و خرج إلی الحرب، فوضعوا لهذا الاستخلاف ما شاؤوا من تفاسیر، و کان علیٌّ ثابتاً کالطود لا تزعزعه مشاغبات المشاغبین، و کنت اُحاول أن یلتحق بأبی لیحدّثه بحدیث الناس، و أخیراً لَحِقَ بالنبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم، ثمّ رجع متهلّل الوجه
ضاحک الأساریر، تحمله الفرحة إلی قرینته الحبیبة لیزفّ إلیها بشری لا بمعنی من معانی الدنیا بل بمعنی من معانی السماء. فقصَّ علیٌّ کیف استقبله النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم و رحّب به و قال له: «أنت منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا أنّه لا نبیّ بعدی»(1)، و هارون موسی کان شریکاً له فی الحکم، و إماماً لاُمّته، و معدّاً لخلافته، فلابُدّ أن یکون هارون محمّد صلی اللَّه علیه و آله و سلم ولیّاً للمسلمین و خلیفته فیهم من بعده.
و لمّا وصلت إلی هذه النقطة من أفکارها المتدفّقة صرخت إنّ هذا هو الإنقلاب الذی أنذر اللَّه تعالی فی کتابه إذ قال: (وَ مَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفإِن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَی أَعْقَابِکُمْ) فها هم الناس قد انقلبوا علی أعقابهم، واستولی علیهم المنطق الجاهلی الذی تبادله الحزبان فی السقیفة حین قال أحدهما: «نحن أهل العزّة والمنعة، و اُولوا العدد والکثرة، و أجابه الآخر: من ینازعنا سلطان محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم و نحن أولیاؤه و عترته» و سقط الکتاب والسُنّة فی تلک المقاییس ثمّ أخذت تقول:-
یا مبادئ محمّد صلی اللَّه علیه و آله و سلم التی جرت فی عروقی منذ ولدت کما یجری الدم فی العصب، إنّ عمر الذی هجم علیک فی بیتک المکّی الذی أقامه النبیّ مرکزاً لدعوته قد هجم علی آل محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی دارهم و أشعل النار فیها أو کاد…
یا روحَ اُمّی العظیمة إنّکِ ألقیتِ علیَّ درساً خالداً فی حیاة النضال الإسلامی بجهادک الرائع فی صفّ سیّد المرسلین صلی اللَّه علیه و آله و سلم و سوف أجعل من نفسی خدیجة علیّ فی محنته القائمة .
لبّیک لبّیک یا اُمّاه إنّی أسمع صوتک فی أعماق روحی یدفعنی إلی مقاومة الحاکمین.
فسوف أذهب إلی أبیبکر لأقول له: «لقد جئت شیئاً فریّاً، فدونکها مخطومة مرحولة تلقاک یوم حشرک، فنعم الحکم اللَّه، والزعیم محمّد، والموعد القیامة»، و لاُنبّه المسلمین إلی عواقب فعلتهم والمستقبل القاتم الذی بنوه بأیدیهم و أقول: «لقد لقحت فنظرة ریثما تُحلب، ثمّ احتلبوها طلاع القعب دماً عبیطاً، و هناک یخسر المبطلون، و یعرف التالون، غبّ ما أسّس الأوّلون» .
ثمّ اندفعت إلی میدان العمل و فی نفسها مبادئ محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم و روح خدیجة، و بطولة علیّ، و إشفاقٌ عظیمٌ علی هذه الاُمّة من مستقبل مظلم.
1) ورد حدیث المنزلة فی صحیح البخاری و مسلم و خصائص النسائی و مستدرک الحاکم و جامع الترمذی و مروج الذهب.