جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مرضها و شکایتها فیه من أعادیها

زمان مطالعه: 12 دقیقه

الأخبار: الصحابة والتابعین

1- معانی الأخبار: حدثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا عبدالرحمن بن محمد الحسینی، قال: حدثنا أبوالطیب محمد بن الحسین بن حمید اللخمی، قال: حدثنا أبو عبدالله محمد بن زکریا، قال: حدثنا محمد بن عبدالرحمن المهلبی، قال: حدثنا عبدالله بن محمد بن سلیمان، عن أبیه، عن عبدالله بن الحسن، عن امه فاطمة بنت الحسین علیه‏السلام قالت:

لما اشتدت علة فاطمة بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله، اجتمع عندها نساء المهاجرین والأنصار، فقلن لها: یا بنت رسول‏الله کیف أصبحت من علتک؟

فقالت(1) علیهاالسلام: أصبحت والله عائفة(2) لدنیاکم، قالیة(3) لرجالکم، لفظتهم(4) بعد(5) أن عجمتهم(6) و شنأتهم(7) بعد أن سبرتهم(8)

فقبحا(9) لفلول الحد(10) (واللعب بعد الجد،(11) و قرع الصفاة(12))(13)، و خور القناة(14)، و خطل الرأی(15) (و زلل الأهواء)(13)

و بئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله(16) علیهم و فی العذاب هم خالدون(17)

لاجرم(18) (والله)(19) لقد قلدتهم ربقتها(20) (و حملتهم أوقتها)(21) و شننت علیهم

غارها(22)، فجدعا(23) و عقرا(24) و سحقا(25) للقوم الظالمین.

ویحهم(26) أنی زحزحوها(27) عن رواسی(28) الرسالة، و قواعد(29) النبوة، والدلالة و مهبط الوحی الأمین، والطبین(30) بأمر الدنیا والدین، ألا ذلک هو الخسران المبین، و ما نقموا(31) من أبی‏الحسن؟! نقموا والله منه نکیر(32) سیفه، (و قلة مبالاته بحتفه)(13) و شدة وطئه(33)

و نکال(34) وقعته(35) و تنمره(36) فی ذات الله عز و جل(37)

والله لو تکافوا(38) عن زمان(39) نبذه(40) رسول‏الله صلی الله علیه و آله لأعتلقه(41) و لسار بهم سیرا سجحا(42)(43)

لا یکلم(44) خشاشه(45) (و لایکل سائره)(13) و لا یتعتع(46) راکبه، و لأوردهم منهلا نمیرا(47) فضفاضا(48) تطفح ضفتاه(49) (و لا یترنق جانباه)(50) و لأصدرهم بطانا(51) (و نصح لهم سرا و اعلانا)(13) قد تحیر بهم الری(52) غیر متحل منه بطائل(53)

(ولا یحظی من الدنیا بنائل)(54) الا بغمر(55) الماء وردعه(56) شرر الساغب(57) (و لبان لهم الزاهد من الراغب والصادق من الکاذب)(13) و لفتحت علیهم برکات من السماء والأرض، و سیأخذهم الله بما کانوا یکسبون.(58)

ألا هلم فاسمع(59)، و ما عشت أراک الدهر العجب، و ان تعجب فقد أعجبک

الحادث(60) (لیث شعری)(61) الی أی سناد(62) استندوا (و علی أی عماد اعتمدوا)(13) و بأیة عروة تمسکوا، (و علی أیة ذریة اقدموا واحتنکوا)(63) (لبئس المولی و لبئس العشیر، و بئس للظالمین بدلا.)(64)

استبدلوا الذنابی(65) والله بالقوادم(65) والعجز(65) بالکاهل(66) فرغما(65) لمعاطس(65) قوم یحسبون أنهم یحسنون صنعا، ألا انهم هم المفسدون ولکن لا یشعرون.

(ویحهم)(67) «أفمن یهدی الی الحق أحق أن یتبع أمن لا یهدی(68) الا أن یهدی فما لکم کیف تحکمون»(69)

أما لعمر الهک لقد لقحت فنظرة ریثما تنتج(70) ثم احتلبوا طلاع القعب(71) دما عبیطا(72)، و ذعافا ممقرا(73)، هنالک یخسر المبطلون، و یعرف التالون غب(74) ما سن(75) الأولون، ثم طیبوا (بعد ذلک)(19) عن أنفسکم(76) أنفسا(77)، و طأمنوا للفتنة

جأشا(78)، و ابشروا بسیف صارم(79) (و سطوة معتد غاشم)(80) و هرج شامل(81)، و استبداد(82) من الظالمین، یدع فیئکم زهیدا(83)، و زرعکم حصیدا(84)، فیا حسرتی لکم، وأنی(85) بکم و قد عمیت(85) علیکم، أنلزمکموها وأنتم لها کارهون.

ثم قال: و حدثنا بهذا الحدیث علی بن محمد بن الحسن المعروف بابن مقبرة القزوینی قال: أخبرنا أبو عبدالله جعفر بن محمد بن حسن بن جعفر بن حسن بن حسن بن علی بن أبی‏طالب علیهماالسلام، قال: حدثنا محمد بن علی الهاشمی، قال: حدثنا عیسی بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام، قال: حدثنی أبی، عن أبیه، عن جده، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام، قال:

لما حضرت فاطمة علیهاالسلام الوفاة دعتنی فقالت: أمنفذ أنت وصیتی و عهدی؟

قال: قلت: بلی، انفذها، فأوصت الیه و قالت: اذا أنا مت فادفنی لیلا و لا توذنن رجلین ذکرتهما، قال: فلما اشتدت علیتها اجتمع علیها نساء المهاجرین والأنصار فقلن: کیف أصبحت یا بنت رسول‏الله من علتک؟

فقالت: أصبحت والله عائفة لدنیاکم، و ذکرا لحدیث (نحوه).

أمالی الطوسی: الحفار، عن اسماعیل بن علی الدعبلی، عن أحمد بن علی الخزار، عن أبی سهل الدقاق، عن عبدالله بن عبدالرزاق، عن معمر، عن الزهری، عن عبیدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود، عن ابن عباس (مثله).

الاحتجاج: قال سوید بن غفلة (مثله) ثم قال:

قال سوید بن غفلة: فأعادت النساء قولها علیهاالسلام علی رجالهن، فجاء الیها قوم من وجوه المهاجرین والأنصار معتذرین.

و قالوا: یا سیدة النساء، لو کان أبوالحسن ذکر لنا هذا الأمر من قبل أن نبرم العهد، و نحکم العقد، لما عدلنا عنه الی غیره، فقالت علیهاالسلام: الیکم عنی، فلا عذر بعد تعذیرکم(86)، و لا أمر بعد تقصیرکم.(87)

استدراک


1) فی الاحتجاج: فحمدت الله، و صلت علی أبیها صلی الله علیه و آله ثم قالت.

2) عائفة: أی کارهة، یقال: عاف الرجل الطعام، یعافه عیافا اذا کرهه «منه ره».

3) القالیة: المبغضة، قال تعالی: «ما ودعک ربک و ما قلی» الضحی:3. «منه ره».

4) لفظت الشی‏ء من فمی: أی رمیته و طرحته. «منه ره».

5) من الاحتجاج والأمالی، و فی المصدر: قبل.

6) العجم: العض، تقول: عجمت العود أعجمه بالضم اذا عضضته. «منه ره».

7) و شنأه کمنعه و سمعه: أبغضه.و فی الأمالی: «سئمتهم بعد اذ سبرتهم». والسأمة: الملال «منه ره».

8) سبرتهم: أی اختبرتهم، فعلی ما فی أکثر الروایات المعنی: طرحتهم و أبغضتهم بعد امتحانهم و مشاهدة سیرتهم و أطوارهم.و علی روایة الصدوق المعنی: أنی کنت عالمة بقبح سیرتهم و سوء سریرتهم، فطرحتهم، ثم لما اختبرتهم شنأتهم و أبغضتهم، أی تأکد انکاری بعد الاختبار، و یحتمل أن یکون الأول اشارة الی شناعة أطوارهم الظاهرة، والثانی الی خبث سرائرهم الباطنة. «منه ره».

9) قبحا- بالضم-: مصدر حذف فعله، اما من قولهم: قبحه الله قبحا، أو من قبح بالضم قباحة، فحرف الجر علی الاول داخل علی المفعول، و علی الثانی علی الفاعل، والفلول بالضم: جمع فل بالفتح، و هو الثلمة والکسر فی حد السیف، و حکی الخلیل فی العین أنه یکون مصدرا، و لعله أنسب بالمقام. «منه ره».

10) حد الشی‏ء: شباته، و حد الرجل: بأسه «منه ره». و فی الأمالی: «فقبحا لافون الرأی». قال الجزری: فی حدیث علی علیه‏السلام: ایاک و مشاورة النساء فان رأیهن الی أفن، الأفن: النقص، و رجل أفن و مأفون أی ناقص العقل «منه ره». (النهایة:57:51).

11) اللعب بعد الجد: أی أخذتم دینکم باللعب والباطل بعد أن کنتم مجدین فیه آخذین بالحجة. «منه ره».

12) و قرع الصفاة، الصفاة: الحجر الأملس أی جعلتم أنفسکم مقرعا لخصامکم حتی قرعوا صفاتکم أیضا، قال الجزری فی حدیث معاویة: یضرب صفاتها بمعوله، و هو تمثیل، أی اجتهد علیه و بالغ فی امتحانه و اختباره، و منه الحدیث: لا یقرع لهم صفاة، أی لا ینالهم أحد بسوء، انتهی. أقول: لا یبعد أن یکون کنایة عن عدم تأثیر حیلتهم بعد ذلک، و فلول حدهم، کما أن من یضرب السیف علی السفاة لا یؤثر فیها و یفل السیف. «منه ره».

13) من الاحتجاج.

14) الخور- بالفتح و بالتحریک-: الضعف «و فی الاحتجاج: صدع: أی شق» والقناة: الرمح «منه ره».

15) والخطل- بالتحریک-: المنطق الفاسد المضطرب، و خطل الرأی: فساده و اضطرابه. «منه ره» و فی الأمالی: «القول» و فی الاحتجاج: الآراء.

16) أن سخط الله: هو المخصوص بالذم، أو علة الذم، والمخصوص محذوف أی لبئس شیئا ذلک لأن کسبهم السخط والخلود. «منه ره».

17) اقتباس من سورة المائدة:80، و فی الأمالی ذکر الآیة.

18) لاجرم: کلمة تورد لتحقیق الشی‏ء.

19) من الأمالی.

20) ربقتها: الربقة فی الأصل: عروة فی حبل تجعل فی عنق البهیمة أو یدها تمسکها، و یقال للحبل الذی تکون فیه الربقة، ربق، و تجمع علی ربق و رباق و أرباق، والضمیر فی ربقتها راجع الی الخلافة المدلول علیها بالمقام، أو الی فدک، أو حقوق أهل البیت علیهم‏السلام أی جعلت اثمها لازمة لرقابهم کالقلائد. «منه ره».

21) من الاحتجاج و حملتهم أوقتها: قال الجوهری: الأوق: الثقل، یقال: ألقی علیه أوقه، وقد أوقته تأویقا أی حملته المشقة والمکروه. «منه ره».

22) قولها: و شننت علیهم غارها، الشن: رش الماء رشا متفرقا، والسن- بالمهملة-: الصب المتصل، و منه قولهم: سنت علیهم الغارة اذا فرقت علیهم من کل وجه. «منه ره».

23) الجدع: قطع الأنف أو الاذن أو الشفة، و هو بالأنف أخص، و یکون بمعنی الحبس.

24) فی الأمالی: و رغما. والعقر بالفتح: الجرح، و یقال فی الدعاء علی الانسان: عقرا له و حلقا، أی عقر الله جسده و أصابه بوجع فی حلقه، و أصل العقر: ضرب قوائم البعیر أو الشاة بالسیف، ثم اتسع فیه فاستعمل فی القتل والهلاک، و هذه المصادر یجب حذف الفعل منها. «منه ره».

25) لیس فی الأمالی، و فی الاحتجاج: بعدا، والسحق بالضم: البعد «منه ره».

26) ویح: کلمة تستعمل فی الترحم والتوجع والتعجب. «منه ره».

27) الزحزحة: التنحیة والتبعید. و فی الاحتجاج: زعزعوها. والزعزعة: التحریک. «منه ره».

28) الرواسی من الجبال: الثوابت الرواسخ. «منه ره».

29) قواعد البیت: أساسه. «منه ره».

30) الطبین- هو بالطاء المهملة والباء الموحدة-: الفطن الحاذق. «منه ره».

31) یقال: نقمت علی الرجل کضربت، و قال الکسائی: کعلمت لغة: أی عتبت علیه و کرهت شیئا منه. «منه ره».

32) والنکیر: الانکار، والتنکیر: التغیر عن حال یسرک الی حال تکرهها، والاسم: التکیر، و ما هنا یحتمل المعنیین، والأول أظهر أی انکار سیفه فانه علیه‏السلام کان لا یسل سیفه الا لتغییر المنکرات. «منه ره».

33) الوطأة: الأخذة الشدیدة والضغطة: وأصل الوطء: الدوس بالقدم، و یطلق علی الغزو والقتل لأن من یطأ الشی‏ء برجلیه فقد استقصی فی هلاکه و اهانته. «منه ره».و فی الاحتجاج و طأته.

34) النکال: العقوبة التی تنکل الناس. «منه ره».

35) الوقعة: صدمة الحرب. «منه ره».

36) تنمر فلان: أی تغیر و تنکر و أوعد، لأن النمر لا تلقاه أبدا الا متنکرا غضبان. «منه ره».

37) ذات الله: قال الطیبی: ذات الشی‏ء: نفسه و حقیقته، والمراد ما اضیفت الیه، و قال الطبرسی فی قوله تعالی: «وأصلحوا ذات بینکم» (الانفال:1) کنایة عن المنازعة والخصومة، والذات: هی الخلقة والبنیة، یعنی أصلحوا نفس کل شی‏ء بینکم، أو أصلحوا حال کل نفس بینکم، و قیل: معناه، وأصلحوا حقیقة وصلکم و کذلک معنی اللهم أصلح ذات البین: أی أصلح الحال التی بها یجتمع المسلمون، انتهی.أقول: فالمراد بقولها: فی ذات الله، أی فی الله، ولله بناء علی أن المراد بالذات: الحقیقة: أو فی الامور والأحوال التی تتعلق بالله من دینه و شرعه و غیر ذلک کقوله تعالی: «انه علیم بذات الصدور» (الأنفال:43) أی المضمرات التی فی الصدور. «منه ره».

38) التکاف: تفاعل من الکف: و هو الدفع والصرف. «منه ره».

39) فی الأمالی: زمام. والزمام ککتاب: الخیط الذی یشد فی البرة والخشاش ثم یشد فی طرفه المقود، وقد یسمی المقود زماما. «منه ره».

40) نبذه: أی طرحه. «منه ره».

41) اعتلقه: فی الصحاح أی أحبه، و لعله هنا بمعنی تعلق به و ان لم أجد فیما عندنا من کتب اللغة. «منه ره».

42) السجح- بضمتین: اللین السهل. «منه ره».

43) فی الأمالی: ویحکم، أنی زحزحوها عن أبی‏الحسن، ما نقموا والله منه الا نکیر سیفه و نکال وقعه، و تنمره فی ذات الله و تالله لو تکافوا علیه عن زمام نبذه الیه رسول‏الله صلی الله علیه و آله لاعتلقه، ثم لسار بهم سیرة سجحا، فانه قواعد الرسالة، و رواسی النبوة، و مهبط الروح الأمین، والطبین بأمر الدین والدنیا والآخرة، ألا ذلک هو الخسران المبین.و فی الاحتجاج بدل «والله لو تکافوا- الی قولها- لاعتلقه»: و تالله لو مالوا عن المحجة اللائحة، و زالوا عن قبول الحجة الواضحة لردهم، و حملهم علیها.

44) الکلم: الجرح، و فی الأمالی: لا یکتلم.

45) الخشاش- بکسر الخاء المعجمة-: ما یجعل فی أنف البعیر من خشب و یشد به الزمام لیکون أسرع لانقیاده. «منه ره»، و فی الأمالی: حشاشة.

46) فی الاحتجاج: لا یمل. و تعتعت الرجل: أی أقلقته و أزعجته. «منه ره».

47) المنهل: المورد، و هو عین ما، ترده الابل فی المراعی، و تسمی المنازل التی فی المفاوز علی طرق الشفار: مناهل، لأن فیها ماء قاله الجوهری، و قال: ماء نمیر: أی ناجع، عذبا کان أو غیره، و قال الصدوق نقلا عن الحسن بن عبدالله بن سعید العسکری: النمیر: الماء النامی فی الجسد، و ذکر فی الأمالی بدل کلمة نمیرا: رویا. قال الجوهری: الروی: سحابة عظیمة القطر، شدیدة الوقع و یقال: شربت شربا رویا. «منه ره».

48) الفضفاض: الواسع، یقال: ثوب فضفاض، و عیش فضفاض، و درع فضفاضة. «منه ره». و ذکر فی الاحتجاج بدل قولها فضفاضا: صافیا رویا.

49) ضفتا النهر- بالکسر و قیل و بالفتح أیضا-: جانباه، و تطفح: أی تمتلی‏ء حتی تفیض. «منه ره».

50) من الاحتجاج: و رنق الماء کفرح و نصر، و ترنق: کدر، و صار الماء رونقة: غلب الطین علی الماء والترنوق: الطین الذی فی الأنهار والمسیل، فالظاهر أن المراد بقولها: و لا یترنق جانباه: أنه لا ینقص الماء حتی یظهر الطین والحمأ من جانبی النهر و یتکدر الماء بذلک. «منه ره».

51) بطن کعلم: عظم بطنه من الشبع، و منه الحدیث: تغدو خماصا و تروح بطانا، والمراد عظم بطنهم من الشرب. «منه ره».

52) تحیر الماء: أی اجتمع و دار کالمتحیر، یرجع أقصاه الی أدناه، و یقال: تحیرت الأرض بالماء اذا امتلأت، ولعل الباء بمعنی فی أی تحیر فیهم الری، أو للتعدیة: أی صاروا حیاری لکثرة الری، والری- بالکسر والفتح- ضد العطش. «منه ره». و فی روایة الشیخ: (بدل قولها قد تحیر:) قد خثر، بالخاء المعجمة والثاء المثلثة: أی أثقلهم من قولک: أصبح فلان خاثر النفس، أی ثقیل النفس غیر طیب و لا نشیط، و حلی منه بخیر کرضی: أی أصاب خیرا.

53) غیر متحل منه بطائل: قال الجوهری: قولهم: لم یحل منها بطائل أی لم یستفد منها کثیر فائدة، والتحلی: التزین، والطائل: الغناء، والمزیة، والسعة والفضل. «منه ره».و ذکره فی الاحتجاج: و لم یکن یحلی من الغنی بطائل.

54) من الاحتجاج. قال الفیروزآبادی: الحظوة- بالضم والکسر- والحظة کعدة: المکانة والحظ من الرزق، و حظی کل واحد من الزوجین عند صاحبه کرضی، والنائل: العطیة، و لعل فیه شبه الطلب «منه ره».

55) التغمر: هو الشرب دون الری، مأخوذ من الغمر- بضم الغین المعجمة و فتح المیم-: و هو القدح الصغیر. «منه ره»، و ذکره فی الأمالی: الا تغمر الناهل، و فی الاحتجاج: غیر ری الناهل. والناهل: العطشان. «منه ره».

56) الردع: الکف والدفع، والردعة: الدفعة «منه ره».

57) فی جمیع الروایات سوی معانی الأخبار: سورة الساغب و فیه: شررة الساغب، و لعله من تصحیف النساخ، والشرر: ما یتطایر من النار، و لا یبعد أن یکون من الشره بمعنی الحرص. «منه ره». و فی الأمالی: سورة سغب. و سورة الشی‏ء- بالفتح-: حدته و شدته، والسغب: الجوع. «منه ره». و فی الاحتجاج بدل قولها و ردعه شرر الساغب: «و شعبة الکافل» قال الفیروزآبادی: الکافل: العائل، والذی لا یأکل أو یصل الصیام، والضامن، انتهی.أقول: یمکن أن یکون هنا بکل من المعنیین الأولین، و یحتمل أن یکون بمعنی کافل الیتیم، فانه لا یحل له الأکل الا بقدر البلغة، و حاصل المعنی: أنه لو منع کل منهم الآخرین عن الزمام الذی نبذه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و هو تولی أمر الامة، لتعلق به أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أو أخذه محبا له و یسلک بهم طریق الحق من غیر أن یترک شیئا من أوامر الله أو یتعدی حدا من حدوده، و من غیر أن یشق علی الامة، و یکلفهم فوق طاقتهم و وسعهم، و لفازوا بالعیش الرغید فی الدنیا و الآخرة، ولم یکن ینتفع من دنیاهم و ما یتولی من أمرهم الا بقدر البلغة و سد الخلة. «منه ره».

58) اقتباس من سورة الأعراف:96، و ذکر الآیة فی الاحتجاج و أضاف قوله تعالی: «والذین ظلوا من هؤلاء سیصیبهم سیئات ما کسبوا و ما هم بمعجزین» الزمر:51.

59) و فی روایة ابن أبی‏الحدید: ألا هلمن فاسمعن، و ما عشتن أراکن الدهر عجبا، قال الجوهری: هلم یا رجل، بفتح المیم: بمعنی تعال- یستوی فیه الواحد والجمع والتأنیث- فی لغة أهل الحجاز، و أهل نجد یصرفونها فیقولون للاثنین: هلما، و للجمع هلموا، و للمرأة: هلمی، و للنساء هلممن والأول أفصح، و اذا أدخلت علیه النون الثقیلة قلت: هلمن یا رجل، و للمرأة هلمن بکسر المیم، و فی التثنیة هلمان للمؤنث والمذکر جمیعا، و هلمن یا رجال بضم المیم، و هلممنان یا نسوة، انتهی، و علی الروایات الاخر الخطاب عام.قولها: و ما عشتن: أی أراکن الدهر شیئا عجیبا لا یذهب عجبه و غرابته مدة حیاتکن، أو یتجدد لکن کل یوم أمر عجیب متفرع علی هذا الحادث الغریب. «منه ره».

60) فی الأمالی: و ان تعجب بعد الحادث فما بالهم، و فی الاحتجاج: و ان تعجب فعجب قولهم.

61) من الاحتجاج. قال الجوهری: شعرت بالشی‏ء أشعر به شعرا أی فطنت له، و منه قولهم: لیت شعری: أی لیتنی علمت. «منه ره».

62) السناد: ما یستند الیه. و اللجأ- محرکة-: الملاذ والمعقل کالملجأ و لجأت الی فلان اذا استندت الیه و اعتضدت به. «منه ره».

63) من الاحتجاج: قال الجوهری: احتنک الجراد الأرض: أی أکل ما علیها وأتی علی نبتها و قوله تعالی حاکیا عن ابلیس: «لأحتنکن ذریته» (الاسراء:64) قال الفراء: یرید: لأستولین علیهم، والمراد بالذریة ذریة الرسول صلی الله علیه و آله. «منه ره».

64) من الأمالی والاحتجاج. المولی: الناصر والمحب، والعشیر: الصاحب المخالط المعاشر.«منه ره»، و لبئس للظالمین بدلا: أی بئس البدل من اختاروه علی امام العدل و هو أمیرالمؤمنین علیه‏السلام. «منه ره».

65) الذنابی بالضم: ذنب الطائر، و منبت الذنب، والذنابی فی الطائر أکثر استعمالا من الذنب و فی الفرس والبعیر و نحوهما الذنب أکثر، و فی جناح الطائر أربع ذنابی بعد الخوافی و هی مادون الریشات العشر من مقدم الجناح التی تسمی قوادم، والذنابی من الناس: السفلة والأتباع. والعجز کالعضد: مؤخر الشی‏ء، یؤنت و یذکر، و هو للرجل والمرأة جمیعا، والکاهل: الحارک، و هو ما بین الکتفین، و کاهل القوم: عمدتهم فی المهمات، و عدتهم للشدائد والملمات، و رغما مثلثة، مصدر رغم أنفه أی لصق بالرغام بالفتح، و هو التراب، و رغم الأنف یستعمل فی الذل، والعجز عن الانتصار، والانقیاد علی کره، والمعاطس جمع معطس- بالکسر والفتح- و هو الأنف. «منه ره».و ذکر فی الأمالی بدل قولها فرغما لمعاطس قوم: فتعسا لقوم.

66) الذنابی بالضم: ذنب الطائر، و منبت الذنب، و الذنابی فی الطائر أکثر استعمالا من الذنب و فی الفرس والبعیر و نحوهما الذنب أکثر، و فی جناح الطائر أربع ذنابی بعد الخوافی و هی مادون الریشات العشر من مقدم الجناح التی تسمی قوادم، والذنابی من الناس: السفلة والأتباع. والعجز کالعضد: مؤخر الشی‏ء، یؤنت و یذکر، و هو للرجل والمرأة جمیعا، والکاهل: الحارک، و هو ما بین الکتفین، و کاهل القوم: عمدتهم فی المهمات، و عدتهم للشدائد والملمات، و رغما مثلثة، مصدر رغم أنفه أی لصق بالرغام بالفتح، و هو التراب، و رغم الأنف یستعمل فی الذل، والعجز عن الانتصار، والانقیاد علی کره، والمعاطس جمع معطس- بالکسر والفتح- و هو الأنف. «منه ره».و ذکر فی الأمالی بدل قولها فرغما لمعاطس قوم: فتعسا لقوم.

67) من الأمالی والاحتجاج.

68) قری‏ء فی الآیة «یهدی» بفتح الهاء و کسرها و تشدید الدال فأصله یهتدی، و بتخفیف الدال و سکون الهاء. «منه ره».

69) یونس:35.

70) و فی بعض نسخ ابن أبی‏الحدید: أما لعمر الله، و فی بعضها: أما لعمر الهکن، والعمر- بالفتح والضم- بمعنی: العیش الطویل، و لا یستعمل فی القسم الا العمر- بالفتح- و رفعه بالابتداء ای عمر الله قسمی، و معنی عمر الله بقاؤه و دوامه، و لقحت کعلمت أی حملت، والفاعل فعلتهم، أو فعالهم، أو الفتنة، أو الأزمنة: والنظرة- بفتح النون و کسر الظاء-: التأخیر، و اسم یقوم قمام الانظار، و نظرة اما مرفوع بالخبریة والمبتدأ محذوف کما فی قوله تعالی: «فنظرة الی میسرة» (البقرة:280) أی فالواجب نظرة و نحو ذلک، و اما منصوب بالمصدریة، أی انتظروا (أو انظروا) نظرة قلیلة، والأخیر أظهر کما اختاره الصدوق و ریثما تنتج: أی قدر ما تنتج، یقال: نتجت الناقة علی ما لم یسم فاعله: تنتج نتاجا وقد نتجها أهلها نتجا وأنتجت الفرس اذا حان نتاجها. «منه ره».

71) القعب: قدح من خشب یروی الرجل، أو قدح ضخم، واحتلاب طلاع القعب: هو أن یمتلی‏ء من اللبن حتی یطلع عنه و یسیل. «منه ره». فی الاحتجاج: مل‏ء القعب.

72) العبیط: الطری. «منه ره».

73) الذعاف، کغراب: السم، والمقر- بکسر القاف-: الصبر- و ربما یسکن-، و أمقر أی صار مرا. «منه ره». فی الأمالی: ذعافا ممضا. و فی الاحتجاج: ذعافا مبیدا.والمبید: المهلک، و أمضه الجرح: أوجعه. «منه ره».

74) غب کل شی‏ء عاقبته. «منه ره».

75) فی الأمالی: ما أسکن، و فی الاحتجاج: ما أسس.

76) فی الاحتجاج: عن دنیاکم.

77) فی الأمالی: لفتنها. و طاب نفس فلان بکذا: أی رضی به من دون أن یکرهه علیه أحد، و طابت نفسه عن کذا أی رضی ببذله و نفسا، منصوب علی التمیز. «منه ره».

78) فی الأمالی: ثم اطمئنوا و فی الاحتجاج: واطمئنوا. و فی کتاب ناظر عین الغریبین: طأمنته: سکنته فاطمأن، والجأش- مهموزا-: النفس والقلب أی اجعلوا قلوبکم مطمئنة لنزول الفتنة. «منه ره».

79) السیف الصارم: القاطع. «منه ره».

80) من الاحتجاج: والغشم: الظلم. «منه ره».

81) الهرج: الفتنة والاختلاط. «منه ره»، و فی الأمالی: هرج دائم شامل. و فی روایة ابن أبی‏الحدید: و قرح شامل، فالمراد بشمول القرح، اما للأفراد أو للأعضاء. «منه ره».

82) الاستبداد بالشی‏ء: التفرد به، والضمیر المرفوع فی «یدع» راجع الی الاستبداد. «منه ره».

83) فی الأمالی: فزرع فیئکم زهیدا. والفی‏ء: الغنیمة والخراج و ما حصل للمسلمین من أموال الکفار من غیر حرب، والزهید: القلیل. «منه ره».

84) والحصید: المحصود، و علی روایة: زرعکم، کنایة عن أخذ أموالهم بغیر حق، و علی روایة، جمعکم یحتمل ذلک، و أن یکون کنایة عن قتلهم و استئصالهم. «منه ره».و فی الأمالی والاحتجاج: جمعکم حصیدا.

85) وأنی بکم: أی وأنی تلحق الهدایة بکم، و عمیت علیکم- بالتخفیف-: أی خفیت والتبست- و بالتشدید علی صیغة المجهول- أی لبست، و قری‏ء فی الآیة (سورة هود:28) بهما، والضمائر فیها، قیل: هی راجعة الی الرحمة المعبر عن النبوة بها، و قیل الی البینة و هی المعجزة، أو الیقین والبصیرة فی أمر الله، و فی المقام یحتمل رجوعها الی رحمة الله الشامله للامامة والاهتداء الی الصراط المستقیم بطاعة امام العدل، أو الی الامامة الحقة، و طاعة من اختاره الله و فرض طاعته، أو الی البصیرة فی الدین و نحوها، لمن له البصیرة «منه ره».

86) والیکم عنی: أی کفوا و امسکوا. و قولها: بعد تعذیرکم: أی تقصیرکم والمعذر: المظهر للعذر اعتلالا من غیر حقیقة. «منه ره».

87) معانی الأخبار:354 ح 1، وأمالی الطوسی:384:1 والاحتجاج:146:1 عنها البحار:161-158:43 ح 8 و 9 و 10. و رواه فی دلائل الامامة:39، باسناده عن علی بن الحسین علیهماالسلام، و فی السقیفة و فدک:117 باسناده عن فاطمة بنت الحسین علیهماالسلام عنه کشف الغمة للاربلی:492:1، و نفحات اللاهوت:124 الی قولها: کیف تحکمون، و رواه ابن طیفور فی بلاغات النساء:19، و ابن أبی‏الحدید فی شرح النهج:233:16.و أورده فی أعلام النساء:1219:3، عنه الاحقاق:306:10.