مضی من اللیل شطره، و هدأت الأصوات، و نامت العیون، ثم قام
الإِمام لینفِّذ وصایا السیدة فاطمة.
حمل ذلک الجسد النحیف الذی أذابته المصائب حتی صار کالهلال.
حمل ذلک البدن الطاهر کی یُجری علیه مراسم السُّنة الإِسلامیة.
وضع ذلک الجثمان المطهّر علی المغتسل، و لم یجرّد فاطمة من ثیابها تلبیةً لطلبها، إذ لا حاجة إلی نزع الثوب عن ذلک البدن الذی طهره الله تطهیراً، و یکفی صب الماء علی البدن، کما صنع ذلک فی تغسیل النبی الطاهر.
و هناک أسماء بنت عمیس-تلک السیدة الوفیة الطیبة التی استقامت علی علاقاتها الحسنة مع أهل البیت- فهی تناول علیّاً الماء لتغسیل السیدة فاطمة.
یقول الإِمام الحسین (علیهالسلام): غسَّلها ثلاثاً و خمساً، و جعل فی الغسلة الأخیرة شیئاً من الکافور، و أشعرها مئزراً سابغاً دون الکفن(1) و هو یقول:
اللهم إنها أَمَتک، و ابنة رسولک و صفیک، و خیرتک من خلقک اللهم لقِّنها حجّتها، و أعظم برهانها، و أعل درجتها، و اجمع بینها و بین أبیها محمد (صلی الله علیه و آله و سلم)(2)
و بعد الفراغ من التغسیل حملها و وضعها علی أکفانها، ثم نشّفها بالبردة التی نشف بها رسولاللهِ(2) و حنَّطها بحنوط السماء الذی یمتاز عن حنوط الدنیا.
ثم لفَّها فی أکفانها، و کفَّنها فی سبعة أثوابِ(3)
و إنما قام علی (علیهالسلام) بتغسیلها، و لم یکلف أحداً من النساء بذلک لأسباب:
1- تلبیة لطلبها، و تنفیذاً لوصیتها.
2- إثباتاًَ لعصمتها و طهارتها، فإن تغسیل المیت یعتبر تطهیراً له، و أما بالنسبة للمعصومین فلا یسمح للأیدی الخاطئة أن تمتدّ لتغسیلهم، و إنما هو من واجبات المعصوم الخاصة أن یقوم بعملیة التطهیر، و قد مرّ علیک الحدیث عن الإِمام الصادق (علیهالسلام) حول کونها صدّیقة، و أن الصدّیقة لا یغسلها إلاَّ صدّیق.
فکان الغرض من تلک الوصیة و تنفیذها إثبات عصمتها، و التنویه بذلک فی شتی المجالات و کافة المناسبات.
و یصرّح الإِمام (علیهالسلام) بذلک حیث یقول: فغسّلتها فی قمیصها و لم أکشفه عنها فو الله لقد کانت میمونة طاهرة مطهرة… الی آخر کلامه (علیهالسلام)(4)
و هناک أحادیث شاذة بلغت القمة فی الشذوذ، فمنها الحدیث الذی یذکره الدولابی و غیره ان الزهراء (علیهاالسلام) اغتسلت قبل وفاتها، و أوصت أن لا یغسلها أحد بعد موتها، و أنها دفنت بلا تغسیل!!
و یأْتی بعض علمائنا القدامی لیصحح هذا الخطأْ، فیقول: فلعل ذلک کان من خصائصها (علیهاالسلام).
أقول: و هل تثبت أمثال هذه الأمور ب (لعل) و (لیت) و خاصة مع تصریح الروایات المعتبرة و تواتر الأحادیث الصحیحة: أن علیّاً هو الذی تولّی تغسیلها؟
أضف إلی ذلک: إن تغسیل المیت المسلم واجب شرعاً.
1) الشعار: ماولی شعر جسد الانسان دون ماسواه/ لسان العرب ج 4 ص 412.
2) مستدرک الوسائل باب تغسیل المیت ج 2 ص 199 الطبعه الحدیثه.
3) مستدرک الوسائل، باب تغسیل المیت.
4) بحارالأنوار ج 43.