جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مراثیها بعد وفاة أبیها و ذریتهما

زمان مطالعه: 4 دقیقه

الأخبار: الأئمة، الصادق علیه‏السلام

1- الکافی: حمید، عن ابن سماعة، عن أحمد بن الحسن، عن أبان، عن محمد بن المفضل قال: سمعت أبا عبدالله علیه‏السلام یقول: جاءت فاطمة علیهاالسلام الی ساریة فی المسجد و هی تقول و تخاطب النبی صلی الله علیه و آله:

قد کان بعدک أنباء و هنبثة(1)

لو کنت شاهدها(1) لم یکثر الخطب(1)

انا فقدناک فقد الأرض وابلها(1)

واختل قومک فاشهدهم و لا تغب(2)

الکتب:

2- المناقب لابن شهراشوب: أنشدت الزهراء علیهاالسلام بعد وفاة أبیها صلی الله علیه و آله:

وقد رزئنا(3) به محضا خلیقته(4)

صافی الضرائب(5) والأعراق(6) والنسب

و کنت بدرا و نورا یستضاء به++

علیک تنزل من ذی العزة الکتب

و کان جبریل روح القدس زائرنا++

فغاب عنا و کل الخیر محتجب

فلیت قبلک کان الموت صادفنا++

لما مضیت و حالت دونک الحجب

انا رزئنا بما لم یرز ذو شجن(7)++

من البریة لا عجم(8) و لا عرب

ضاقت علی بلاد بعد ما رحبت++

و سیم سبطاک خسفا(9) فیه لی نصب

فأنت والله خیر الخلق کلهم++

وأصدق الناس حیث الصدق والکذب

فسوف نبکیک ما عشنا و ما بقیت++

منا العیون بتهمال لها سکب(10)

أقول: قد مر بعض مراثیها لأبیها صلوات الله علیهما فی کتاب أحوال النبی صلی الله علیه و آله لا نعیده للاختصار، فلیرجع الیه من أراد الاطلاع علیها من ذوی الأبصار.

استدراک

(1) مناقب ابن شهراشوب: قالت الزهراء علیهاالسلام:

اذا مات یوما میت قل ذکره++

و ذکر أبی مذ مات والله أزید

تذکرت لما فرق الموت بیننا++

فعزیت نفسی بالنبی محمد

فقلت لها: ان الممات سبیلنا++

و من لم یمت فی یومه مات فی غد(11)

(2) مناقب ابن شهراشوب: قالت الزهراء علیهاالسلام:

قل للمغیب تحت أطباق الثری++

ان کنت تسمع صرختی و ندائیا

صبت علی مصائب لو أنها++

صبت علی الأیام صرن لیالیا

قد کنت ذات حمی بظل محمد++

لا أخش من ضیم و کان جمالیا

فالیوم أخشع للذلیل وأتقی++

ضیمی و أدفع ظالمی بردائیا

فاذا بکت قمریة(12) فی لیلها++

شجنا علی غصن بکیت صباحیا

فلأجعلن الحزن بعدک مؤنسی++

و لأجعلن الدمع فیک و شاحیا(13)

ماذا علی من شم تربة أحمد++

أن لا یشم مدی الزمان غوالیا(14)

(3) عیون الأثر: لما دفن صلی الله علیه و آله قالت فاطمة ابنته علیهاالسلام:

اغبر آفاق السماء و کورت++

شمس النهار و أظلم العصران

فالأرض من بعد النبی کئیبة++

أسفا علیه کثیرة الرجفان

فلیبکه شرق البلاد و غربها++

و لتبکه مضر و کل یمان

ولیبکه الطود المعظم جوه++

والبیت ذو الأستار والأرکان

یا خاتم الرسل المبارک ضوءه++

صلی علیک منزل القرآن(15)

(4) مناقب ابن شهراشوب: و لها علیهاالسلام:

کنت السواد لمقلتی++

یبکی علیک الناظر

من شاء بعدک فلیمت++

فعلیک کنت احاذر

و لها أیضا علیهاالسلام

نعت نفسک الدنیا الینا وأسرعت++

و نادت ألا جد الرحیل و ودعت(16)

(5) وسیلة النجاة:

اذا اشتد شوقی زرت قبرک باکیا++

أنوح و أشکو، ما أراک مجاوبی

یا ساکن الغبراء غالبنی البکا++

و ذکرک أنسانی جمیع المصائب

فان کنت عن عینی فی التراب مغیبا++

فما کنت عن قلبی الحزین بغائب(17)

(6) مناقب شهر ابن آشوب: ولها علیهاالسلام وقد ضمنت أبیاتا و تمثلت بها:

قد کنت لی جبلا ألوذ بظله++

فالیوم تسلمنی لأجرد ضاح

قد کنت جار حمیتی ما عشت لی++

والیوم بعدک من یریش جناحی

وأغض من طرف وأعلم أنه++

قد مات خیر فوارسی و سلاحی

حضرت منیته فأسلمنی العزا++

و تمکنت ریب المنون جواحی

نشر الغراب علی ریش جناحه++

فظللت بین سیوفه و رماح

انی لأعجب من یروح و یغتدی++

والموت بین بکورة و رواح

فالیوم أخضع للذلیل وأتقی++

ذلی و أدفع ظالمی بالراح

واذا بکت قمریة شجنا بها++

لیلا علی غصن بکیت صباحی

فالله صبرنی علی ما حل بی++

مات النبی قد انطفی مصباحی(18)

(7) برد الأکباد: قال أبوبکر بن محمد بن الحسین الأجری فی کتاب «الشریعة»: بلغنی أنه لما دفن النبی صلی الله علیه و آله جاءت فاطمة علیهاالسلام فوقفت علی قبره و أنشأت تقول:

أمسی بخدی للدموع رسوم++

أسفا علیک و فی الفؤاد کلوم(19)

والصبر یحسن فی المواطن کلها++

الا علیک فانه معدوم

لا عتب فی حزنی علیک لو أنه++

کان البکاء لمقلتی یدوم(20)


1) توضیح: قال الجزری: الهنبثة، واحدة الهنابث، و هی: الامور الشداد المختلفة، والهنبثة: الاختلاط فی القول.والشهود: الحضور. والخطب- بالفتح-: الأمر الذی تقع فیه المخاطبة والشأن والحال. والوابل: المطر الشدید. (منه ره).

2) 375:8 ح 564، عنه البحار:195:43 ح 25، و روی قولها فی الاحتجاج:145:1، ضمن خطبة الزهراء علیهاالسلام، الطرائف:265 نقلا عن الفائق عن الاربعین، و فی بلاغات النساء:14، عنه البحار:112:8 (ط حجر)، و فی فلک النجاة:377:1 عن زید، عن أبیه، عن جده، عنه الاحقاق:303:10، و فی الفائق:217:3، و تاج العروس:654:1، والأبدال:164:1، و مجمع بحارالأنوار:491:3 (قطعة)، والبدء والتاریخ:68:5. و رواه فی غریب الحدیث:590، و أهل البیت:164 و فیه: انا فقدناک فقد الأرض وابلها++و غابت مذ غیبت عنا الوحی والکتبفلیت قبلک کان الموت صادفنا++لما نعیت و حالت دونک الکتبعن بعض المصادر المتقدمة أعلاه الاحقاق:433:10، و ج 161:19 و 162، و ذکره فی وسیلة الاسلام بالنبی صلی الله علیه و آله:119، و ابن أبی‏الحدید فی شرح النهج:212:16 و زاد فیه: ثم التفتت الی قبر أبیها فتمثلت بقول هند بنت أثاثة: قد کان بعدک أنباء وهینمة++لو کنت شاهدها لم تکثر الخطبأبدت رجال لنا نجوی صدورهم++لما قضیت و حالت دونک الکتبتجهمتنا رجال و استخف بنا++اذ غبت عنا فنحن الیوم نغتصبمثله فی السقیفة و فدک:99.

3) توضیح: الرزء-بالضم والهمزة-: المصیبة بفقد الأعزة، و رزئنا- علی صیغة المجهول- أی أصبنا، واسقطت الهمزة للتخفیف.

4) و قوله: محضا خلیقته، مفعول ثان لرزئنا علی التجرید کقولهم: لقیت بزید أسدا أی رزئت به بشخص محض الخلیقة لا یشوبها کدر و سوء.

5) والضریبة: الطبیعة والسجیة.

6) والأعراق: جمع عرق- بالکسر- و هو الأصل من کل شی‏ء.

7) والشجن- بالتحریک-: الهم والحزن.

8) والعجم- بالضم و بالتحریک-: خلاف العرب.

9) و قال الجزری: الخسف: النقصان والهوان، وسیم: کلف والزم، و هملت عینه: فاضت. «منه ره».

10) 136:3، عنه البحار:196:43 ح 27. و رواه فی الاحتجاج:145:1 ضمن خطبتها المشهورة (باختلاف یسیر)، والطرائف:266، و فی وسیلة الاسلام بالنبی صلی الله علیه و آله:119 (قطعة).

11) 204:1، عنه البحار:523:22 ضمن ح 29.

12) القمریة: ضرب من الحمام.

13) الوشاح: شبه قلادة من نسیج عریض یرصع بالجوهر تشده المرأة بین عاتقها و خصرها والمراد هنا کثرة ذرف الدمع بحیث یغطی مکان الوشاح.

14) 208:1. و فی أهل البیت:192، و وسیلة الاسلام: 119 (قطعة)، و روضة المجتاجین: 263 و ذکر فی صدر الأبیات: قد کنت لی جبلا ألوذ بظله++فی غدوتی و صبحتی و مسائیاو ذکر قطعة منه فی ثلاثیات مسند أحمد:489:2، و شفاء الغرام: 387:2، و وفاء الوفاء:443:2 والسیرة النبویة:364:3 لأحمد دحلان، و جمع الوسائل:263:2، و تاریخ الخمیس:173:2، و تاریخ الاسلام: 224، و روضة الأحباب:613 (مخطوط)، والأنوار المحمدیة:593 عن علی علیه‏السلام عن فاطمة علیهاالسلام، و فی الفتوحات الربانیة:160:3 (بیتین)، وضوء الشمس:74، و نور الأبصار:53، و زاد المسلم: 368:1، و وسیلة النجاة:28 و 231، و غالیة المواعظ:130:2، و عیون الأثر:340:2، و عیون التواریخ:176:1، و مقتل الحسین للخوارزمی:80:1، عن بعضها الاحقاق:431:10.

15) 340:2، مودة القربی:103، السیرة النبویة:364:3 لأحمد دحلان، و أهل البیت:164، و نور الأبصار:53، عن بعضها الاحقاق:434:10. و رواه الخوارزمی فی مقتله:80:1.

16) 208:1.

17) 231، عنه الاحقاق:159:19.

18) 208:1، و فی أهل البیت:162، عنه الاحقاق:162:19.

19) الکلوم: الجروح.

20) 44، عنه الاحقاق:483:10.