الأخبار: الصحابة والتابعین
1- المناقب لابن شهراشوب: تاریخ أبیبکر بن کامل: قالت عائشة: عاشت فاطمة علیهاالسلام بعد رسولالله صلی الله علیه و آله ستة أشهر.
فلما توفیت دفنها علی علیهالسلام لیلا و صلی علیها.(1)
2- بعض کتب المناقب القدیمة: و ذکر وهب بن منبه، عن ابن عباس: أنها بقیت أربعین یوما بعده. و فی روایة: ستة أشهر.(2)
3- کفایة الأثر: باسناده عن محمود بن لبید قال: لما قبض رسولالله صلی الله علیه و آله کانت فاطمة علیهاالسلام تأتی قبور الشهداء، و تأتی قبر حمزة، و تبکی هناک، فلما کان فی بعض الأیام أتیت قبر حمزة فوجدتها صلوات الله علیها تبکی هناک فأمهلتها حتی سکنت، فأتیتها و سلمت علیها و قلت:
یا سیدة النسوان، قد والله قطعت أنیاط(3) قلبی من بکائک.
فقالت: یا باعمر لحق لی البکاء، فلقد اصبت بخیر الآباء، رسولالله صلی الله علیه و آله، وا شوقاه الی رسولالله صلی الله علیه و آله.
ثم أنشأت تقول:
اذا مات میت قل ذکره++
و ذکر أبی مذ مات والله أکثر
قلت: یا سیدتی، انی أسألک عن مسألة تتلجلج فی صدری، قالت: سل،
قلت: هل نص رسولالله صلی الله علیه و آله قبل وفاته علی علی علیهالسلام بالامامة؟
قالت: وا عجباه، أنسیتم یوم غدیر خم؟!
قلت: قد کان ذلک، ولکن أخبرینی بما أسر الیک.
قالت: اشهد الله تعالی لقد سمعته یقول: علی خیر من اخلفه فیکم، و هو الامام والخلیفة بعدی، و سبطای و تسعة من صلب الحسین أئمة أبرار، لئن اتبعتموهم وجدتموهم هادین مهدیین، و لئن خالفتموهم لیکون الاختلاف فیکم الی یوم القیامة.
قلت: یا سیدتی فما باله قعد عن حقه؟!
قالت: یا باعمر، لقد قال رسولالله صلی الله علیه و آله: مثل الامام مثل الکعبة، اذ تؤتی و لا تأتی، أو قالت: مثل علی.
ثم قالت: أما والله لو ترکوا الحق علی أهله، واتبعوا عترة نبیه، لما اختلف فی الله اثنان، و لورثها سلف عن سلف، و خلف بعد خلف، حتی یقوم قائمنا التاسع من ولد الحسین، ولکن قدموا من أخره الله، وأخروا من قدمه الله، حتی اذا ألحدوا المبعوث و أودعوه الجدث المجدوث(4)، اختاروا بشهوتهم، و عملوا بآرائهم، تبا لهم، أو لم یسمعوا الله یقول: «و ربک یخلق ما یشاء و یختار ما کان لهم الخیرة»(5) بل سمعوا ولکنهم کما قال الله سبحانه: «فانها لا تعمی الأبصار ولکن تعمی القلوب التی فی الصدور»(6) هیهات بسطوا فی الدنیا آمالهم، و نسوا آجالهم، فتعسا لهم وأضل
أعمالهم، أعوذ بک یا رب من الحور بعد الکور(7)(8)
4- کفایة الأثر: باسناده عن جابر بن عبدالله الأنصاری- فی حدیث طویل فی حضور فاطمة علیهاالسلام عند وفاة النبی صلی الله علیه و آله و بکائها و تسلی النبی صلی الله علیه و آله لها- الی أن قال-:
وقد سألت ربی عز و جل أن تکونی أول من یلحقنی من أهل بیتی، ألا أنک بضعة منی، فمن آذاک فقد آذانی.
قال جابر: فلما قبض رسولالله صلی الله علیه و آله دخل الیها رجلان(9) من الصحابة فقالا لها: کیف أصبحت یا بنت رسولالله؟
قالت: أصدقانی، هل سمعتما من رسولالله صلی الله علیه و آله: فاطمة بضعة منی فمن آذاها فقد آذانی؟(10) قالا: نعم، والله لقد سمعنا ذلک منه.
فرفعت یدیها الی السماء، و قالت: اللهم انی اشهدک أنهما قد آذیانی و غصبا حقی، ثم أعرضت عنهما، فلم تکلمهما بعد ذلک.
و عاشت بعد أبیها خمسة و سبعین یوما حتی ألحقها الله به.(11)
5- کشف الیقین: فی حدیث سلمان المتقدم ذکره(12) فی اخبار النبی صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام بوفاتها: و أنت أول أهل بیتی لحوقا بی بعد أربعین.(13)
6- الکفایة: باسناده عن حبش(14) بن المعتمر قال: قال أبوذر الغفاری- رحمة الله علیه-:
دخلت علی رسولالله صلی الله علیه و آله فی مرضه الذی توفی فیه، فقال: یا أباذر، ائتنی بابنتی فاطمة، قال: فقمت و دخلت علیها، و قلت:
یا سیدة النسوان أجیبی أباک، قال: فلبست جلبابها و خرجت حتی دخلت علی رسولالله صلی الله علیه و آله، فلما رأت رسولالله صلی الله علیه و آله انکبت علیه و بکت، و بکی رسولالله صلی الله علیه و آله لبکائها و ضمها الیه، ثم قال: یا فاطمة، لا تبکی، فداک أبوک، فأنت أول من تلحقین بی مظلومة مغصوبة، و سوف تظهر بعدی حسیکة النفاق، و یسمل جلباب الدین، وأنت أول من یرد علی الحوض. الخبر.(15)
الأئمة: الباقر، عن آبائه علیهمالسلام
7- مصباح الأنوار: عن أبیجعفر، عن آبائه علیهمالسلام: ان فاطمة علیهاالسلام بنت رسولالله صلی الله علیه و آله عاشت بعد النبی صلی الله علیه و آله ستة أشهر ما رؤیت ضاحکة.(16)
«وحده»
8- منه: عن أبیجعفر علیهالسلام، قال: ان فاطمة عاشت بعد رسولالله صلی الله علیه و آله ستة أشهر، و عن أبیجعفر علیهالسلام قال:
مکثت فاطمة علیهاالسلام فی مرضها خمسة عشر یوما و توفیت.(17)
9- المناقب لابن شهراشوب: عمرو بن دینار، عن الباقر علیهالسلام قال: ما رؤیت فاطمة علیهاالسلام ضاحکة قط منذ قبض رسولالله صلی الله علیه و آله حتی قبضت.(18)
الصادق علیهالسلام
10- الکافی: محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبی عبیدة قال: سأل أبا عبدالله علیهالسلام بعض أصحابنا عن الجفر، فقال: هو جلد ثور مملوء علما، قال له: فالجامعة؟
قال: تلک صحیفة طولها سبعون ذراعا فی عرض الأدیم، مثل فخذ الفالج(19) فیها کل ما یحتاج الناس الیه، و لیس من قضیة الا و هی فیها حتی أرش(20) الخدش.
قال: فمصحف فاطمة علیهاالسلام؟ قال: فسکت طویلا، ثم قال: انکم لتبحثون عما تریدون و عما لا تریدون! ان فاطمة مکثت بعد رسولالله صلی الله علیه و آله خمسة و سبعین یوما، و کان دخلها حزن شدید علی أبیها، و کان جبرئیل یأتیها فیحسن عزاءها علی أبیها، و یطیب نفسها، و یخبرها عن أبیها و مکانه، و یخبرها بما یکون بعدها فی ذریتها، و کان علی علیهالسلام یکتب ذلک، فهذا مصحف فاطمة علیهاالسلام.(21)
11- و منه: العدة، عن أحمد بن محمد، عن الحسین بن سعید، عن النضر، عن هشام بن سالم، عن أبی عبدالله علیهالسلام قال: سمعته یقول:
عاشت فاطمة بعد رسولالله صلی الله علیه و آله خمسة و سبعین یوما لم تر کاشرة و لا ضاحکة، تأتی قبور الشهداء فی کل جمعة مرتین: الاثنین والخمیس، فتقول علیهاالسلام: هاهنا کان رسولالله (و هاهنا کان المشرکون).
و فی روایة أبان، عمن أخبره، عن أبی عبدالله علیهالسلام:
أنها کانت تصلی هناک و تدعو حتی ماتت علیهاالسلام.
منه: علی، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن هشام (مثله).(22)
12- الخرائج والجرائح: قال أبو عبدالله علیهالسلام: ان فاطمة مکثت بعد رسولالله صلی الله علیه و آله خمسة و سبعین یوما، و کان دخلها حزن شدید علی أبیها، و کان جبرئیل یأتیها، و یطیب نفسها، یخبرها عن أبیها و مکانه فی الجنة، و یخبرها ما یکون بعدها فی ذریتها، و کان علی علیهالسلام یکتب ذلک.(23)
13- الخصال: ابن الولید، عن الصفار، عن ابن معروف، عن محمد بن سهل البحرانی یرفعه الی أبی عبدالله علیهالسلام،
قال: البکاؤون خمسة: آدم، و یعقوب، و یوسف، و فاطمة بنت محمد و علی بن الحسین علیهمالسلام.
فأما آدم فبکی علی الجنة حتی صار فی خدیه أمثال الأودیة.
وأما یعقوب فبکی علی یوسف حتی ذهب بصره و حتی قیل له:
«تالله تفتؤا تذکر یوسف حتی تکون حرضا أو تکون من الهالکین».(24)
وأما یوسف، فبکی علی یعقوب حتی تأذی به أهل السجن.
فقالوا له: اما أن تبکی باللیل و تسکت بالنهار واما أن تبکی بالنهار و تسکت باللیل، فصالحهم علی واحدة منهما.
وأما فاطمة علیهاالسلام فبکت علی رسولالله صلی الله علیه و آله حتی تأذی بها أهل المدینة فقالوا لها: قد آذیتینا بکثرة بکائک، فکانت تخرج الی المقابر- مقابر الشهداء- فتبکی حتی تقضی حاجتها ثم تنصرف.
وأما علی بن الحسین علیهماالسلام، فبکی علی الحسین علیهالسلام عشرین سنة أو أربعین سنة، ما وضع بین یدیه طعام الا بکی، حتی قال له مولی له:
جعلت فداک یابن رسولالله، انی أخاف علیک أن تکون من الهالکین.
قال: انما أشکو بثی و حزنی الی الله، وأعلم من الله ما لا تعلمون، انی لم أذکر مصرع بنی فاطمة علیهاالسلام الا خنقتنی لذلک عبرة.
أمالی الصدوق: ابن ادریس، عن أبیه، عن ابن عیسی، عن ابن معروف (مثله).(25)
الکتب:
14- کشف الغمة: و نقلت من کتاب «الذریة الطاهرة» للدولابی فی وفاتها علیهالسلام ما نقله عن رجاله، قال: لبثت فاطمة بعد النبی صلی الله علیه و آله ثلاثة أشهر.
و قال ابن شهاب: ستة أشهر. و قال الزهری: ستة أشهر، و عن عائشة مثله، و عن عروة بن الزبیر مثله.(26)
و عن أبیجعفر محمد بن علی علیهماالسلام: خمسا و تسعین لیلة- فی سنة احدی عشرة- و قال ابن قتیبة فی «معارفه»: مائة یوم.(27)
15- المناقب لابن شهراشوب: قبض النبی صلی الله علیه و آله و لها یومئذ ثمانی عشرة سنة و سبعة أشهر، و عاشت بعده اثنین و سبعین یوما.
و یقال: خمسة و سبعین یوما.(28)
و قیل: أربعة أشهر، و قال القربانی: قد قیل: أربعون یوما، و هو أصح.(29)
16- من بعض کتب المناقب القدیمة: اختلفت الروایات فی وقت وفاتها:
ففی روایة: انها بقیت بعد رسولالله صلی الله علیه و آله شهرین.(30)
و فی روایة: ثلاثة أشهر(31) و فی روایة مائة یوم(31)، و فی روایة: ثمانیة أشهر(32)(33)
1) 137:3، عنه البحار:183:43. و سیأتی فی باب وصیتها و غسلها ص 505 ح 1.
2) البحار:214:43.
3) أنیاط: جمع نوط: عرق غلیظ متصل بالقلب.
4) توضیح: الجدث: القبر، والمجدوث: المحفور (منه ره).
5) القصص:68.
6) الحج:46.
7) توضیح و قال الجزری: فیه «نعوذ بالله من الحور بعد الکور» أی من النقصان بعد الزیادة، و قیل: من فساد امورنا بعد صلاحها، و قیل: من الرجوع عن الجماعة، بعد أن کنا منهم، وأصله من نقض العمامة بعد لفها. (منه ره).
8) 198، عنه البحار:352:36 ح 224، و اثبات الهداة:553:2 ح 567، و غایة المرام: 96 ح 39. و أورده فی الصراط المستقیم: 123:2، عنه اثبات الهداة:127:3 ح 875.
9) توضیح: الرجلان: أبوبکر و عمر. «عنه ره».
10) تقدم الحدیث فی باب أن أذاها أذی الله و أذی الرسول ص 110.
11) 64، عنه البحار:308:36 ضمن ح 146، والبرهان: 65:3 ح 8.
12) و ذلک فی أبواب 11 باب 1 ح 3.
13) 189، عنه البحار:265:36.
14) کذا فی المصدر. و فی الأصل والبحار: «جیش» و فی بعض النسخ: «حنش» و فی بعضها: «خنش».
15) 36، عنه البحار:288:36 ضمن ح 110.
16) 257 (مخطوط)، عنه البحار:200:43 ضمن ح 30، و رواه ابن عساکر فی تاریخ دمشق:158:1 (مخطوط)، و أبونعیم فی الحلیة:42:2، و رواه فی مقتل الحسین: 79:1 (مثله)، و ابن سعد فی طبقاته:248:2، و رواه الهیثمی فی مجمع الزوائد:211:9، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: مکثت فاطمة علیهاالسلام بعد النبی صلی الله علیه و آله ثلاثة أشهر، و ما رؤیت ضاحکة بعد رسولالله صلی الله علیه و آله، الا أنهم قد امتروا فی طرف نابها.
17) 256 و 260 (مخطوط)، عنه البحار:200:43 ضمن ح 30.
18) 119:3، عنه البحار:196:43 ضمن ح 27، و رواه فی مفتاح النجا:103 (مخطوط) عنه الاحقاق:460:10. و فی نظم درر السمطین: 181 عن عمران بن دینار.و فی نور الأبصار:53 (مثله)، والثغور الباسمة:15، عنه الاحقاق:459:10.
19) الفالج: البعیر ذو السنامین سمی به لأن سنامیه یختلف میلهما.
20) الأرش: الدیة.
21) 241:1 ح 5، عنه البحار:194:43 ح 545:22 ح 63 (قطعة).وقد تقدم الحدیث فی باب فضائلها و مناقبها ح 27 عن بصائر الدرجات.
22) 561:4 ح 4 و ج 228:3 ح 3، عنهما البحار:195:43 ح 24 و ج 216:100 ح 12 و 13 و رواه فی شفاء الغرام: 350:2 عن الامام جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علیهمالسلام و فی أهل البیت:165، عنهما الاحقاق:438:10.
23) 526 ح 2، عنه البحار:156:43 ح 4، و رواه فی الکافی:458:1 ح 1، عنه اثبات الهداة:441:4 ح 13. و أورده ابن شهراشوب فی المناقب:116:3 (مثله).
24) یوسف:85.
25) 272 ح 15، أمالی الصدوق:121، عنهما البحار:155:43 ح 1، و ج 109:46 ح 2، و فی ج 204:11 ح 2، و ج 264:12 ح 27، و ج 86:82 ح 33 عن الخصال. و أورده فی ارشاد القلوب:95. و رواه فی تفسیر العیاشی:188:2 ح 60، عنه البحار:311:12 ح 126. و أورده فی روضة الواعظین: 520، و مکارم الأخلاق:335.
26) و رواه فی تاریخ دمشق:158:1 و ص 159 بطریقین، و فی مقتل الخوارزمی:80:1، و فی تهذیب الکمال:144:22 (مخطوط) بطریقین، و فی طبقات ابن سعد:28:8: باسناده عن أبیجعفر علیهالسلام و طریق آخر عن عروة، و فی الأنوار المحمدیة:485، و تذهیب التهذیب:134 و رواه فی دلائل النبوة:365:6 (باسناده) عن عائشة، و کذا فی سیر أعلام النبلاء:127:2. و ذکره المقدسی فی الجمع بین رجال الصحیحین: 611:1.
27) 363:1 عنه البحار:188:43 ح 19، و ذکره فی الاستیعاب:379:4، و تهذیب الکمال:144:22 (مخطوط)، والبدء والتاریخ:20:5، عنه بعضها الاحقاق:460:10 و 461.
28) رواه فی الاستیعاب:379:4، عنه تهذیب الکمال فی أسماء الرجال:144:22 (مخطوط) و ابن عساکر فی تاریخ دمشق:158:1، و رواه فی تذهیب التهذیب:134. و تهذیب الکمال:144:22، والجمع بین الرجال الصحیحین: 611:1، عن بعضها الاحقاق:461:10 و 462.
29) 132:3، عنه البحار:180:43 ح 16.
30) و رواه فی تاریخ دمشق:158:1، و دلائل النبوة:365:6.
31) قد تقدم فی ح 14.
32) رواه ابن عساکر فی تاریخ دمشق:158:1، و أورده فی تهذیب الکمال:144:22، و فی الأنوار المحمدیة:485 عنه احقاق الحق:461:10، و رواه فی تذهیب التهذیب:46 فی المسمیات بفاطمة علیهاالسلام عنه الاحقاق المذکور و عن الجمع بین رجال الصحیحین للمقدسی:611:1.
33) البحار:213:43 ح 44. و سیأتی مثل هذه الاحادیث فی أبواب وفاتها و غسلها….