جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

محمد حسین الاصفهانی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

جوهرة القدس من الکنز الخفی++

بدت فأبدت عالیات الأحرف

و قد تجلی من سماء العظمة++

فی عالم الأسماء أسمی کلمه

بل هی اُم الکمات المحکمة++

فی غیب ذاتها فکانت مبهمه

اُم أئمة العقول الغربل++

«اُم‏أبیها» و هو علة العلل

روح النبی فی عظیم المنزله++

و فی الکفاء کفؤ من لا کفؤ له

تمثلت رقیقة الوجود++

لطیفة جلت عن الشهود

تطوّرت فی أفضل الأطوار++

نتیجة الأدوار والأکوار

تصوّرت حقیقة الکمال++

بصورة بدیعة الجمال

فإنها الحوراء فی النزول++

و فی الصعود محور العقول

یمثل الوجوب فی الإمکان++

عیانها بأحسن العیان

فإنها قطب رحی الوجود++

فی قوسی النزول والصعود

و لیس فی محیط تلک الدائرة++

مدارها الأعظم إلا «الطاهرة»

مصونة عن کل رسم موسمه++

مرموزة فی الصحف المکرمة

«صدیقة» لا مثلها صدیقة++

تفرغ بالصدق عن الحقیقة

بدا بذلک الوجود الزاهر++

سر ظهور الحق فی المظاهر

هی البتول الطهر والعذراء++

کمریم الطهر و لا سواء

فإنها «سیدة النساء»++

و مریم الکبری بلا خفاء

و حبها من الصفات العالیه++

علیه دارت القرون الخالیه

تبتلت عن دنس الطبیعه++

فیالها من رتبة رفیعه

مرفوعة الهمة والعزیمة++

عن نشأة الزخارف الذمیمه

فی اُفق المجد هی الزهراء++

للشمس من زهرتها الضیاء

بل هی نور عالم الأنوار++

و مطلع الشموس والأقمار

رضیعة الوحی من الجلیل++

حلیفة لمحکم التنزیل

مفطومة عن زلل الأهواء++

معصومة عن وصمة الخطاء

معربة بالستر والحیاء++

عن غیب ذات باری‏ء الأشیاء

«راضیة» بکل ما قضی القضا++

بما یضیق عنه واسع الفضا

«زکیة» عن وصمة القیود++

فهی غنیة عن الحدود

یا قبلة الأرواح والعقول++

و کعبة الشهود والوصول

من بقدومها تشرفت (منی)++

و من بها تدرک غایة المنی

و بابها الرفیع باب الرحمة++

و مستجار کل ذی ملمة

و ما الحطیم عند باب فاطمة++

بنورها تطفأ نار الحاطمة

و بیتها المعمور کعبة السماء++

أضحی ثراه للثریا ملثما

و خدرها السامی رواق العظمه++

و هو مطاف الکعبة المعظمه

حجابها مثل حجاب الباری++

بارقة تذهب بالأبصار

تمثل الواجب فی حجابها++

فکیف بالإشراق من قبابه

یا درة العصمة والولایة++

من صدف الحکمة والعنایة

ما الکوکب الدریّ فی السماء++

من ضوء تلک الدرّة البیضاء

والنیّر الأعظم منها کالسها++

کیف و لا حد لها و منتهی

أشرقت العوالم العلویة++

بنور تلک الدرّة البهیه

یا دوحة جازت سنام الفلک++

بل جاوز السدرة فرعها الزکی

یا دوحة أغصانها تدلت++

بموضع فیه العقول ضلت

دنت إلی مقام أو أدنی فلا++

تتبغ من ذلک أعلا مثلا

یا شجر الطور و أین الشجرة++

من دوحة المجد الأثیل المثمرة

و انما السدرة والزیتونه++

عنوان تلک الدوحة المیمونه

أثمارها الغر مجالی الذات++

مظاهر الأسماء والصفات

مبادی‏ء الحیاة فی البدایة++

و منتهی الغایات فی النهایة

أثمارها عزائم القرآن++

فی صفحات مصحف الإمکان

أثمارها منابت للمعرفة++

من جنة الذات غدت مقتطفه

لک الهنا (یا سیدالوجود)++

فی نشئات الغیب والشهود

بمن تعالی شأنها عن مثل++

کیف و لا تکرار فی التجلی

لا یتثنی هیکل التوحید++

فکیف بالنظیر والندید

و ملتقی القوسین نقطة فلا++

تری لها ثانیة أو بدلا

وحیدة فی مجدها القدیم++

فریدة فی أحسن التقویم

بشراک (یا أباالعقول العشرة)++

بالبضعة الطاهرة المطهرة

مهجة قلب عالم الإمکان++

و بهجة الفردوس فی الجنان

غرتها الغراء مصباح الهدی++

یعرف حسن المنتهی بالمبتدا

و فی محیاها بعین الأولیا++

عینان من ماء الحیاة والحیا

بل وجهها الکریم وجه الباری++

و قبلة العارف بالأسرار

بشراک یا خلاصة الإیجاد++

بصفوة الأنجاد والأمجاد

أم‏الکتاب و ابنة التنزیل++

ربة بیت العلم بالتأویل

بحر الندی و مجمع البحرین++

قلب الهدی و مهجة الکونین

واحدة النبی أول العدد++

ثانیة الوصی نسخة الاحد

و مرکز الخمسة من أهل العبا++

و محور السبع علواً و إبا

لک الهنا یا سید البریه++

بأعظم المواهب السنیه

أتاک طاووس ریاض الانس++

بنفحة من نفحات القدس

من جنة الصفات و الأسماء++

جلّت عن المدیح والثناء

فارتاحت الأرواح من شمیمها++

و اهتزت النفوس من نسیمها

بها انتشی فی الکون کل صاح++

و طابت الأشباح بالأرواح

تحیی بها الأرض و من علیها++

و مرجع الأمر غداً إلیها

لهفی لها لقد اُضیع قدرها++

حتی تواری بالحجاب بدرها

تجرعت من غصص الزمان++

ما جاوز الحد من البیان

و ما أصابها من المصاب++

مفتاح باب «حدیث الباب»

ان حدیث الباب ذو شجون++

مما به جنت ید الخؤون

أیهجم العدی علی بیت الهدی++

و مهبط الوحی و منتدی الندی

أیضرم النار بباب دارها++

و آیة النور علا منارها

و بابها باب النبی الرحمة++

و باب أبواب نجاة الاُمة

بل بابها باب العلی الأعلی++

فثم وجه اللّه قد تجلی

ما اکتسبوا بالنار غیر العار++

و من ورائه عذاب النار

ما أجهل القوم فإن النار لا++

تطفی‏ء نور اللّه جلّ و علا

و إن کسر الضلع لیس ینجبر++

إلّا بصمصام عزیز مقتدر

إذ رض تلک الأضلع الزکیة++

رزیة لا مثلها رزیة

و من نبوع الدم من ثدییها++

یعرف عظم ما جری علیها

و جاوز الحد بلطم الخد++

شلت ید الطغیان والتعدی

فاحمرت العین و عین المعرفة++

تذرف بالدمع علی تلک الصفة

و لا تزیل حمرة العین سوی++

بیض السیوف یوم ینشر اللوا

و للسیاط رنّة صداها++

فی مسمع الدهر فما أشجاها

والأثر الباقی کمثل الدملج++

فی عضد الزهراء أقوی الحجج

و من سواد متنها اسودّ الفضا++

یا ساعد اللّه الإمام المرتضی

و وکز نعمل السیف فی جنبیها++

أتی بکل ما أتی علیها

و لست أدری خبر المسمار++

سل صدرها خزانة الأسرار

و فی جنین المجد ما یدمی الحشا++

و هل لهم إخفاء أمر قد فشا

والباب والجدار والدماء++

شهود صدق ما به خفاء

لقد جنی الجانی علی جنینها++

فاندکت الجبال من حنینها

أهکذا یصنع بابنة النبی++

حرصاً علی الملک فیا للعجب

أتمنع المکروبة المقروحة++

عن البکا خوفاً من الفضیحة

تاللّه ینبغی لها تبکی دماً++

مادامت الأرض و دارت السما

لفقد عزها أبیها السامی++

و لاهتضامها و ذل الحامی

أتستباح نحلة الصدیقه++

وارثها من أشرف الخلیقه

کیف یرد قولها بالزور++

إذ هو ردّ آیة التطهیر

أیؤخذ الدین من الأعرابی++

و ینبذ المنصوص بالکتاب

فاستلبوا ما ملکت یداها++

و ارتکبوا الخزیة منتهاها

یا ویلهم قد سألوها البینة++

علی خلاف السنة المبینة

و ردّهم شهادة الشهود++

أکبر شاهد علی المقصود

و لم یکن سد الثغور غرضا++

بل سد بابها و باب المرتضی

صدوا عن الحق و سدوا بابه++

کأنهم قد آمنوا عذابه

أبضعة الطهر العظیم قدرها++

تدفن لیلاً و یعفی قدرها

ما دفنت لیلاً بسترها و خفا++

إلا لوجدها علی أهل الجفا

ما سمع السامع فیما سمعا++

مجهولة بالقدر والقبر معا

یا ویلهم من غضب الجبّار++

بظلمهم ریحانة المختار