(174) عن ابیجعفر علیهالسلام:… یقوم قائمنا… ثم یحرقهما بالحطب الذی جمعاه لیحرقا به علیا و فاطمه و الحسن و الحسین علیهمالسلام و ذلک الحطب عندنا نتوارثه(1)
(175) و روی عن ابیجعفر محمد بن علی عن ابیه علی بن
الحسین علیهمالسلام عن محمد بن عمار بن یاسر قال: سمعت ابی یقول:… و حملت بمحسن، فلما قبض رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و جری ما جری فی یوم دخول القوم دارها و اخراج ابن عمها أمیرالمؤمنین علیهالسلام و ما لحقها من الرجل السقطت به ولدا تماما و کان ذلک اصل مرضها و وفاتها(2)
(176) وروی عن محمد بن هارون بن موسی التلعکبری عن ابیه عن محمد بن همام عن احمد البرقی عن احمد بن محمد بن عیسی عن عبدالرحمن بن ابینجران عن عبدالله بن سنان عن ابن مسکان عن ابیبصیر عن ابیعبدالله علیهالسلام قال: قبضت فاطمه علیهاالسلام فی جمادی الاخره، یوم الثلاثاء، لثلات خلون منه سنه احدی عشر من الهجره، و کان سبب وفاتها: ان قنفذا مولی عمر لکزها بنعل السیف بامره، فاسقطت محسنا و مرضت من ذلک مرضا شدیدا و لم تدع احدا ممن آذاها یدخل علیها.و کان الرجلان من اصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم سالا أمیرالمؤمنین علیهالسلام ان یشفع لهما الیها، فسالها أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فلما دخلا علیها، قالا لها: کیف انت یا بنت رسولالله؟ قالت: بخیر بحمدالله، ثم قالت لهما: ما سمعتما النبی یقول فاطمه بضعه منی، فمن آذاها فقد آذانی و من آذانی فقد آذی الله؟
قالا: بلی، قالت: فوالله لقد آذیتمانی، قال: فخرجا من عندها علیهاالسلام و هی ساخطه علیهما(3)
(177) وروی عن زکریا بن آدم قال: انی لعند الرضا علیهالسلام، اذ جیء بابیجعفر علیهالسلام و سنه اقل من اربع سنین، فضرب بیده الی الارض و رفع
راسه الی السماء، فاطال الفکر، فقال له الرضا علیهالسلام: بنفسی انت فلم طال فکرک؟ فقال: فیما صنع بامی فاطمه علیهاالسلام. اما والله لا خرجنهما، ثم لا حرقنهما، ثم لا ذرینهما، ثم لا نسفنهما فی الیم نسفا، فاستدناه و قبل بین عینیه، ثم قال: بابی انت و امی، انت لها. یعنی: الامامه(4)
(178) وروی عن محمد بن هارون بن موسی التلعکبری بسنده عن سعید بن المسیب ضمن کتاب طویل جدا لعمر بن الخطاب الی معاویه بن ابیسفیان یقول فیه عمر: و لقد و ثبت و ثبه علی شهاب بنیهشام و قرنها الزهرا و علمها الناصر و عدتها وعدها المسمی بحیدره، المصاهر لمحمد، علی المراه التی جعلوها سیده نساء العالمین، یسمونها فاطمه.
حتی اتیت دار علی و فاطمه و ابنیهما الحسن و الحسین و انتیهما زینب و امکلثوم و الامه المدعوه بفضه و معی خالد بن ولید و قنفذ مولی ابیبکر و من صحب من خواصنا فقرعت الباب علیهم قرا شدیدا.
فاجابتنی الامه، فقلت لها: قولی لعلی: دع عنک الاباطیل و لا تلج نفسک ای طمع الخلافه، فلیس الامر لک، الامر لمن اختاره المسلمون و اجتمعوا له…
فقالت الامه فضه:… ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام مشغول، فقلت: خلی عنک هذا و قولی له یخرج و الا دخلنا علیه و اخرجناه کرها.
فخجرت فاطمه فوقفت من وراء الباب، فقالت: ایها الضالون المکذبون! ماذا تقولون؟ و ای شیء تریدون؟
فقلت: یا فاطمه! فقالت فاطمه: ما تشاء یا عمر؟! فقلت: ما بال ابن
عمک قد اوردک للجواب و جلس من وراء الحجاب؟
فقالت لی: طغیانک- یا شقی- اخرجنی و الزمک الحجه، و کل ضال غوی.
فقلت: دعی عنک الاباطیل و اساطیر النساء و قولی لعلی یخرج.
فقالت: لا حب و لا کرامه ابحزب الشیطان تخوفنی یا عمر؟! و کان حزب الشیطان ضعیفا.
فقلت: ان لم یخرج جئت بالحطب الجزل و اضرمتها نارا علی اهل هذا البیت و احرق من فیه، او یقاد علی الی البیعه، و اخذت سوط قنفذ فضربت.
و قلت لخالد بن الولید: انت و رجالنا هلموا فی جمع الحطب، فقلت: انی مضرمها.
فقالت: یا عدوالله و عدو رسوله و عدو أمیرالمؤمنین! فضربت فاطمه یدیها من الباب تمنعنی من فتحه فرمته فتصعب علی فضربت کفیها بالسوط فالمها، فسمعت لها زفیرا و بکاء، فکدت ان الین و انقلب عن الباب فذکرت احقاد علی و ولوعه فی دماء صنادید العرب، و کید محمد و سحره، فرکلت الباب و قد الصقت احشاءها بالباب تترسه، و سمعتها و قد صرخت صرخه حسبتها قد جعلت اعلی المدینه اسفلها،و قالت: یا ابتاه! یا رسولالله! هکذا کان یفعل بحبیتک و ابنتک، آه یا فضه! الیک فخذینی فقد والله قتل ما فی احشائی من حمل، و سمعتها تمخض و هی مستنده الی الجدار، فدفعت الباب و دخت فاقلبت الی بوجه اغشی بصری، فصفقت صفقه علی خدیها من ظاهر الخمار فانقطع قرطها و تناثرت الی الارض، و خرج علی،فلما احسست به اسرعت الی خارج الدار و قلت لخالد و قنفذ و من معهما: نجوت من امر عظیم.
و فی روایه اخری: قد جنیت جنایه عظیمه لا آمن علی نفسی. و هذا
علی قد برز من البیت و ما لی و لکم جمیعا به طاقه. فخرج علی و قد ضربت یدیها الی ناصیتها لتکشف عنها و تستغیث بالله العظیم ما نزل بها، فاسبل علی علیها ملاءتها و قال لها: یا بنت رسولالله! ان الله بعث اباک رحمه للعالمین،و ایم الله لئن کشفت عن ناصیتک سائله الی ربک لیهلک هذا الخلق لا جابک حتی لا یبقی علی الارض منهم بشرا، لانک و اباک اعظم عندالله من نوح علیهالسلام الذی غرق من اجله بالطوفان جمیع من علی وجه الارض و تحت السماء الا من کان فی السفینه، و اهلک قوم هود بتکذیبهم له، و اهلک عادا بریح صرصر، و انت و ابوک اعظم قدرا من هود، و عذب ثمود- و هی اثنا عشر الفا- بعقر الناقه و الفصیل، فکونی- یا سیده النساء- رحمه علی هذا الخلق المنکوس و لا تکونی عذابا، و اشتد بها المخاض و دخلت البیت فاسقطت سقطا سماه علی: محسنا.
و جمعت جمعا کثیرا، لا مکاثره لعلی و لکن لیشد بهم قلبی و جئت- و هو محاصر- فاستخرجته من داره مکرها مغصوبا و سقته الی البیعه سوقا…
و جئنا نسعی و ابوبکر یقول: ویلک یا عمر! ما الذی صنعت بفاطمه؟! هذا والله الخسران المبین!!!(5)
وروی الکتاب محمد بن علی بن شهر آشوب المازندرانی (المتوفی 588) بسندین مع اختصار فی بعض المواضع(6)و فیه: و طرحت حبلا اسود فی عنقه و سقته الی البیعه…
ورواه العلامه البیاضی (المتوفی 877) فی غایه الاختصار بسندین و فیه:
… و ادعاوه ان علیا سلم خلافته بعد ان جره الی سقیفته بحبل فی عنقه و اشاع القول ببیعته، و حلف ابوذر ان علیا ما اجاب الی بیعته و لا واحد من عشیرته.
ثم فمن یا معاویه فعل فعلی و استشاد احقاد اسالفه غیری؟
و ذکر له انه انما قلده الشام لیتم له هذا المرام و ذکر ذلک فی شعره…(7)
و اشار الیه الشیخ صفی الدین بن فخرالدین الطریحی (المتوفی بعد 1100)(8)
و تقدمت للطبری الامامی (القرن الخامس) الروایه المرقمه: 129.
1) دلائل الامامه: ص 242 (ط الحدیثه: 455)؛ مسند فاطمه علیهاالسلام للطبری، عنه حلیه الابرار: 599:2.
2) دلائل الامامه: ص 26- 27 (ط الحدیثه: 104)؛ نوادر المعجزات: ص 98- 97؛ کتاب مناقب فاطمه علیهاالسلام عنه مدینه المعاجز: 369:1؛ العوالم: 504:11.
3) دلائل الامامه: ص 45 (ط الحدیثه: ص 135- 134)، عنه البحار: 170:43؛ العوالم: 504:11.
4) دلائل الامامه: ص 212، الطبعه الحدیثه: ص 400، عنه البحار: 58:50؛ نوادر المعجزات: ص 183.
5) دلائل الامامه ج 2، عنه البحار: 230:8- 232 (ط الکمپانی)، 290:30- 295.
6) مثالب النواصب: ص 371- 374، 418- 419.
7) الصراط المستقیم: 25:3.
8) مطارح النظر فی شرح الباب الحادی عشر: 109.