کثر السوال عن تاریخ احراق بیت فاطمه علیهاالسلام و اسقاط جنیها، و لم اجد من تکلم حول هذا الموضوع مستندا الی النصوص و الاثار(1) لا قتفی اثره، و قد صعب علینا التحقیق فی ذلک لاقتضاء غیر واحد من الاسباب خفاءه کالتقیه و تکرر الهجوم علی البیت و لعل بعضهم لم یکن یهتم بضبط التاریخ الدقیق فی امثاله.
و نحن نذکر ما وصلنا الیه لیکون مقدمه و تسهیلا لمن اراد التحقیق فی ذلک و لبیانه نقدم امورا:
1- لاریب فی ان ارسالهم الی بیت الصدیقه فاطمه الزهرا علیهاالسلام و الهجوم علیه وقع بعد قبض النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعد ایام قلیله، و قد ورد فی زیاره
جامعه ائمه المومنین علهیمالسلام:… غادروه علی فراش الوفاه و اسرعوا لنقض البیعه.. فحشر سفله الاعراب و بقایا الاحزاب الی دار النبوه و الرساله…(2)
و فی ما رواه الجوهری: نادت السیده فاطمه علیهاالسلام: یا ابابکر! ما اسرع ما اغرتم علی اهلبیت رسولالله…(3)
و اما ما توهمه بعض الناس من وقوع الهجوم حین اشتغالهم بتجهیز النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فیرد علیه:
اولا: تصریح ما ورد فی الهجوم الاول بکونه بعد دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم(4)
ثانیا: احتجاج أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی القوم فی الهجوم الاول بقوله: افکنت ادع رسولالله مسجی لا اواریه و اخرج انازع سلطانه؟(5)
ثالثا: مادل علیه غیر واحد من الروایات من اشتغاله علیهالسلام حین الهجوم بجمع القرآن، کما یاتی.
رابعا: التصریح بمضی ایام فی بعض الروایات(6)
2- کان وفاه النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم یوم الاثنین 28 صفر علی المشهور عندنا و 12 ربیع الاول علی المشهور عند اهل السنه، و اشتغل أمیرالمؤمنین علیهالسلام بغسله و تجهیزه و دفن لیله الاربعاء.
3- فی هذا الیوم ای یوم الاثنین وقعت بین الصحابه منازعات و مشاجرات فی امر الخلافه و بایع ابابکر جمع منهم علی خطه کانت بینهم.
4- من تامل فی الروایت یعرف تکرر ارسال القوم الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام و هجومهم علی بیته غیر مره، ففی المره الاولی من اخراجه لم یبایعهم و ترکوه،و فی الثانیه خرج المجتمعون فی بیته و سل الزبیر سیفه لیقتل عمر بن الخطاب، و بعد لحظات هجموا ثالثا و اخرجوا أمیرالمؤمنین علیهالسلام بعد ان احرقوا باب الدار و ضربوا فاطمه بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و اسقطوا جنینها، ثم هددوا أمیرالمؤمنین علیهالسلام بالقتل و اجبروه علی البیعه کرها.
و الفارق الذی یبین به المره الاولی من الاخیره هو عدم بیعته اولا(7) و البیعه اکراها فی الاخیر.
5- لما فرغ أمیرالمؤمنین علیهالسلام من تجهیز النبی صلی الله علیه و آله و سلم و دفنه اخرجوه لاول مره و هو یصادف یوم الاربعاء(8)
6- ورد فی غیر واحد من النصوص: لما ارسلوا الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام لیخرج من بیته و یبایع ابابکر قال: لا اخرج حتی اجمع القرآن، او اجاب بذلک غیره من قبله(9)، فکان بعض موارد الارسال الیه حین اشتغاله بجمع القرآن.
7- وردت روایات کثیره فی اشتغال أمیرالمؤمنین علیهالسلام بجمع القرآن بعد
وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و دفنه(10)، و لکنها تختلف فی تعیین مدته ففی روایه فرات عن ابیجعفر الباقر علیه السلام: قال رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم: یا علی لا تخرج ثلاثه ایام حتی تولف کتاب الله…(11) و کذا ما نقله ابن الندیم عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام: انه جلس فی بیته ثلاثه ایام حتی جمع القرآن(12)
و فی روایه عن مولانا ابیجعفر الباقر علیهالسلام یذکر خطبه لامیرالمومنین علیهالسلام خطبها بعد وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم بسبعه ایام حین فرغ من جمع القرآن(13)
وروی بعضهم هذه الروایه بلفظ «تسعه ایام» بدل السبعه.(14) و هذه الخطبه معروفه بخطبه الوسیله.
8- قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لما توفی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم اشتغلت بغسله و تکفینه و الفراغ من شانه ثم آلیت علی نفسی یمینا ان لا ارتدی برداء الا للصلاه حتی اجمع القرآن ففعلت، ثم اخذت بید فاطمه و ابنی الحسن و الحسین علیهمالسلام فدرت علی اهل بدر و اهل السابقه فناشدتهم حقی و دعوتهم الی نصرتی…(15)
اقول: و هذا الاستنصار کان قبل الهجوم الاخیر بدلیل قوله علیهالسلام: فوالله لو ان اولئک الاربعین الذین بایعونی و فوا لی و اصبحوا علی بابی
محلقین قبل ان تجب لعتیق فی عنقی بیعه لناهضته و حاکمته الی الله عزوجل… فاما بعد بیعتی ایاهم فلیس الی مجاهدتم سبیل(16) و هذا صریح فی انه و ان بایع کرها و لکنه لا یرید نکث هذه البیعه، کما صرح بذلک فی کلام له قبل ذلک بقوله: و مثلی لا ینکث بیعته(17)
فلابد و ان یکون دعوته الی نصرته قبل هذه البیعه ای قبل الهجوم اخیرا و هذا لا یمکن الا ان یکون بین جمع القرآن و بین الهجوم الاخیر فصلا کما هو الظاهر من کلام المسعودی و صریح روایه السلیم عن سلمان.
قال المسعودی: بعد فراغه من غسل رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم… و دفنه… اعتزلهم و دخل بیته.. ثم الف القرآن و خرج الی الناس… فقال لهم: هذا کتاب الله قد الفته کما امرنی و اوصانی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، کما انزل. فقال له بعضهم: اترکه و امض… فقالوا: لا حاجه لنا فیه و لا فیک، فانصرف به معک لا تفارقه. فانصرف عنهم.
فاقام أمیرالمؤمنین علیهالسلام و من معه من شیعته فی منازلهم… فوجهوا الی منزله فهجموا علیه و احرقوا بابه…(18)
و فی روایه سلمان- بعد ذکر تجهیز رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم-: و اقبل (امیرالمومنین علیهالسلام) علی القرآن یولفه و یجمعه… بعیث الیه ابوبکر: اخرج فبایع، فبعث الیه علی علیهالسلام: انی مشغول… اولف القرآن و اجمعه. فسکتوا عنه ایاما، فجمعه فی ثوب واحد الی الناس و هم مجتمعون مع ابیبکر فی مسجد رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فنادی علی- علیهالسلام-باعلی صوته: ایها الناس! انی لم ازل
منذ قبض رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم مشغولا بغسله ثم بالقرآن… فقال له عمر: ما اغنانا بما معنا من القرآن عما تدعونا الیه.
ثم دخل علی- علیهالسلام- بیته و قال عمر لابیبکر: ارسل الی علی فلیبایع.. فارسل الیه (ثم ذکر المراسلات کما مر فی الفصل الثالث) فسکتوا عنه یومهم ذلک، فلما کان اللیل حمل علی فاطمه علیهاالسلام و اخذ بید ابنیه الحسن و الحسین علیهماالسلام، فلم یدع احدا من اصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم الا اتاهم فی منزله فناشدهم الله حقه و دعاهم الی نصرته… فلما ان رای خذلان الناس ایاه… لزم بیته (ثم ذکر الهجوم الاخیر کما مر)(19)
فبناء علی وقوع الهجوم الاخیر فی الیوم التالی من الاستنصار نقول: الاحتمالات فی زمان وقوع تلک الحادثه ثلاثه، لاختلاف الروایات فی تعیین مده اشتغاله علیهالسلام بجمع القرآن کما مر فی الامر السابع.
انظر الی الجداول الثالثه فی الصحفه الاتیه:
1- یوم الاحد ای ستة ایام بعد الوفاة بناء علی روایة ابیجعفر الباقر علیهالسلام و روایة ابن الندیم.
الاثنین: الوفاة
الثلاثاء:
الاربعاء: الهجوم الاول
الأربعاء، الخمیس، الجمعة: ایام جمع القرآن
السبت: عرض القرآن
الاحد: الهجوم الاخیر
2- یوم الثلاثاء، ثمانیه ایام بعد الوفاه بناء علی النسخه الاولی لخطبه الوسیلة.
الاثنین: الوفاه
الثلاثاء:
الاربعاء: الهجوم الاول
الأربعاء، الخمیس، الجمعة، السبت، الاحد: ایام جمع القرآن
الاثنین: عرض القرآن
الثلاثاء: الهجوم الاخیر
3- یوم الخمیس، عشره ایام بعد الوفاه بناء علی النسخة الثانیة لخطبة الوسیلة.
الاثنین: الوفاة
الثلاثاء:
الاربعاء: الهجوم الاول
الأربعاء، الخمیس، الجمعة، السبت، الاحد، الاثنین، الثلاثاء: ایام جمع القرآن
الاربعاء: عرض القرآن
الخمیس: الهجوم الاخیر
1) ذکر بعضهم 29 صفر کالشیخ البیرجندی فی وقایع الایام: ص 59، و سپهر فی ناسخ التواریخ قسم الخلفاء: 50:1، او 30 صفر کما هو مختار البیرجندی فی المصدر السابق و سپهر فی الناسخ او احد الیومین علی التردید، کما نسبه الی الشیعه السید الخاتون آبادی فی وقایع السنین و الاعوام: ص 72. و لکنه الالتزام به کما یظهر فی المتن انشاءالله تعالی. و نقل بعض المعاصرین عن المورخین انه کان یوم السادس بعد الوفاه و لم یذکر له سندا (مسند فاطمه علیهاالسلام، مهدی الجعفری: ص 128).
2) مصباح الزائر: ص 463- 464، عنه البحار: 165:102- 166.
3) شرح نهجالبلاغه: 57:2 و 49:6.
4) الاحتجاج: ص 73.
5) الاحتجاج: ص 74.
6) الاحتجاج: ص 80.
7) الاحتجاج: ص 75؛ الایضاح: ص 367؛ المسترشد: ص 381، و راجع ما ذکرناه من الروایات فی الهجوم الاول، و صرح فی روایه انه لم یقبل ان یبایعهم ثم انصرف الی منزله و اشتغل بجمع القرآن، مثالب النواصب: ص 139.
8) راجع: الاحتجاج: ص 73؛ روضه الصفاء: 595:2؛ مجالس المومنین: 566:2.
9) راجع: تفسیر العیاشی: 66:2- 68، 308-307؛ الاختصاص:ص 185؛ کتاب سلیم: ص 249؛ الامامه و السیاسه، 19:1؛ الهدایه الکبری: ص 139-138، 178- 179، 406، شرح نهجالبلاغه: 56:2؛ مختصر البصائر: ص 192؛ البحار: 18:53.
10) تفسیر القمی: 451:2، خصائص الائمه علیهمالسلام: ص 73؛ الطرف: ص 26- 27؛ الصراط المستقیم: 93:2. المناقب: 40:2- 41 (عن کتب الفریقین)؛ کامل بهائی: 304:1؛ سعد السعود:ص 227- 228؛ و ذکر العامه فی ضمن روایه موضوعه راجع شواهد التنزیل: 36:1- 38؛ شرح نهجالبلاغه: 27:1 و 40:6؛ کنز العمال: 588:2 و 128:13.
11) تفسیر فرات: ص 398- 399.
12) الفهرست: ص 30.
13) الکافی: 17:8، کتاب التوحیا للصدوق: ص 73.
14) امالی الطوسی: 263:1 عنه البحار: 221:4؛ 382:77.
15) کتاب سلیم: ص 128؛ الاحتجاج: ص 75، 190، عنه البحار: 328:22 و 191:28.
16) کتاب سلیم: ص 130- 131، عنه البحار: 471:29.
17) کتاب سلیم: ص 129.
18) اثبات الوصیه: ص 153- 154، عنه البحار: 308:28.
19) کتاب سلیم: ص 81- 83، عنه البحار: 264:28- 268.