جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما وقع علیها من الظلم والعدوان بعد وفاة النبی

زمان مطالعه: 17 دقیقه

فی غضب الخلافة و غصب فدک و غیره

الأخبار: الصحابة والتابعین

1- کتاب سلیم بن قیس الهلالی: بروایة أبان بن أبی‏عیاش عنه، عن سلمان، و عبدالله بن العباس قالا: توفی رسول‏الله صلی الله علیه و آله یوم توفی، فلم یوضع فی حفرته حتی نکث الناس وارتدوا وأجمعوا علی الخلاف، واشتغل علی علیه‏السلام برسول‏الله صلی الله علیه و آله حتی فرغ من غسله و تکفینه و تحنیطه و وضعه فی حفرته.

ثم أقبل علی تألیف القرآن و شغل عنهم بوصیة رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فقال عمر لأبی‏بکر: یا هذا، ان الناس أجمعین قد بایعوک ما خلا هذا الرجل وأهل بیته فابعث الیه، فبعث الیه (ابن عم له یقال له: قنفذ)(1) فقال له: یا قنفذ، انطلق الی علی فقل له: أجب خلیفة رسول الله، فبعثا مرارا و أبی علی علیه‏السلام أن یأتیهم.

فوثب عمر غضبان و نادی خالد بن الولید و قنفذا فأمرهما أن یحملا حطبا و نارا.

ثم أقبل حتی انتهی الی باب علی و فاطمة صلوات الله علیهما، و فاطمة قاعدة خلف الباب، قد عصبت رأسها، و نحل جسمها فی وفاة رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

فأقبل عمر حتی ضرب الباب، ثم نادی: یابن أبی‏طالب افتح الباب.

فقالت فاطمة: یا عمر ما لنا و لک لا تدعنا و ما نحن فیه؟

قال: افتحی الباب والا أحرقناه علیکم، فقالت علیهاالسلام: یا عمر، أما تتقی الله عز و جل تدخل علی بیتی و تهجم علی داری؟! فأبی أن ینصرف.

ثم دعا عمر بالنار، فأضرمها فی الباب فأحرق الباب.

ثم دفعه عمر فاستقبلته فاطمة علیهاالسلام، و صاحت: یا أبتاه یا رسول‏الله. فرفع السیف و هو فی غمده فوجأ(2) به جنبها، فصرخت.

فرفع السوط فضرب به ذراعها، فصاحت: یا أبتاه.

فوثب علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام، فأخذ بتلابیب عمر، ثم هزه فصرعه و وجأ أنفه و رقبته، و هم بقتله.

فذکر قول رسول‏الله صلی الله علیه و آله و ما أوصاه به من الصبر والطاعة فقال: والذی کرم محمدا بالنبوة یابن صهاک لولا کتاب من الله سبق لعلمت أنک لا تدخل بیتی.

فأرسل عمر یستغیث، فأقبل الناس حتی دخلوا الدار فکاثروه وألقوا فی عنقه حبلا، فحالت بینهم و بینه فاطمة عند باب البیت.

فضربها قنفذ الملعون بالسوط- فماتت حین ماتت وان فی عضدها کمثل الدملج من ضربته لعنه الله-.

فألجأها الی عضادة بیتها، و دفعها فکسر ضلعا من جنبها، فألقت جنینا من بطنها، فلم تزل صاحبة فراش حتی ماتت- صلی الله علیها- من ذلک شهیدة- و ساق الحدیث الطویل فی الداهیة العظمی والمصیبة الکبری الی أن قال ابن عباس-:

ثم ان فاطمة علیهاالسلام بلغها أن أبابکر قبض فدکا، فخرجت فی نساء بنی‏هاشم حتی دخلت علی أبی‏بکر، فقالت:

یا أبابکر ترید أن تأخذ منی أرضا جعلها لی رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟!

فدعا أبوبکر بدواة لیکتب به لها، فدخل عمر، فقال: یا خلیفة رسول‏الله، لا تکتب لها حتی تقیم البینة بما تدعی.

فقالت فاطمة علیهاالسلام: علی و ام‏أیمن یشهدان بذلک، فقال عمر: لا تقبل شهادة امرأة أعجمیة لا تفصح، وأما علی فیجر النار الی قرصه.

فرجعت فاطمة مغتاظة، فمرضت، و کان علی یصلی فی المسجد الصلوات الخمس، فلما صلی، قال له أبوبکر و عمر: کیف بنت رسول‏الله؟

الی أن ثقلت فسألا عنها و قالا: قد کان بیننا و بینها ما قد علمت، فان رأیت أن تأذن لنا لنعتذر الیها من ذنبنا، قال: ذلک الیکما.

فقاما، فجلسا بالباب، و دخل علی علیه‏السلام علی فاطمة علیهاالسلام فقال لها:

أیتها الحرة، فلان و فلان بالباب، یریدان أن یسلما علیک، فما تریدین(3)؟

قالت: البیت بیتک، والحرة زوجتک، افعل ما تشاء.

فقال: سدی قناعک، فسدت قناعها، و حولت وجهها الی الحائط، فدخلا و سلما و قالا: ارضی عنا رضی‏الله عنک، فقالت:

ما دعا الی هذا؟ فقالا: اعترفنا بالاساءة و رجونا أن تعفی عنا.

فقالت: فان کنتما صادقین فأخبرانی عما أسألکما عنه، فانی لا أسألکما عن أمر الا وأنا عارفة بأنکما تعلمانه، فان صدقتما علمت أنکما صادقان فی مجیئکما.

قالا: سلی عما بدا لک، قالت: نشدتکما بالله:

هل سمعتما رسول‏الله صلی الله علیه و آله یقول: «فاطمة بضعة منی فمن آذاها فقد آذانی»؟ قالا: نعم، فرفعت یدها الی السماء فقالت: اللهم انهما قد آذیانی، فأنا أشکوهما الیک و الی رسولک، لا والله لا أرضی عنکما أبدا حتی ألقی أبی رسول‏الله صلی الله علیه و آله واخبره بما صنعتما، فیکون هو الحاکم فیکما.

قال: فعند ذلک دعا أبوبکر بالویل والثبور، و جزع جزعا شدیدا، فقال عمر: تجزع یا خلیفة رسول‏الله من قول امرأة؟!.

قال: فبقیت فاطمة علیهاالسلام بعد وفاة أبیها صلی الله علیه و آله أربعین لیلة، فلما اشتد بها الأمر دعت علیا علیه‏السلام و قالت:

یابن عم ما أرانی الا لما بی، وأنا اوصیک أن تتزوج بامامة بنت اختی زینب تکون لولدی مثلی، واتخذ لی نعشا، فانی رأیت الملائکة یصفونه لی، وأن لا یشهد من أعداء الله جنازتی ولا دفنی ولا الصلاة علی.

قال ابن عباس: فقبضت فاطمة علیهاالسلام، فارتجت المدینة بالبکاء، من الرجال والنساء، و دهش الناس کیوم قبض فیه رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فأقبل أبوبکر و عمر یعزیان علیا علیه‏السلام و یقولان له: یا أباالحسن، لا تسبقنا بالصلاة علی ابنة رسول‏الله، فلما کان اللیل، دعا علی علیه‏السلام العباس والفضل والمقداد و سلمان و أباذر و عمارا، فقدم العباس فصلی علیها و دفنوها.

فلما أصبح الناس، أقبل أبوبکر و عمر والناس یریدون الصلاة علی فاطمة علیهاالسلام، فقال المقداد: قد دفنا فاطمة البارحة، فالتفت عمر الی أبی‏بکر فقال: ألم أقل لک انهم سیفعلون، قال العباس: انها أوصت أن لا تصلیا علیها.

فقال عمر: لا تترکون یا بنی‏هاشم حسدکم القدیم لنا أبدا، ان هذه الضغائن التی فی صدورکم لن تذهب، والله لقد هممت أن أنبشها فاصلی علیها.

فقال علی علیه‏السلام: والله، لو رمت ذاک یابن صهاک لا رجعت الیک یمینک، لئن سللت سیفی لا غمدته دون ازهاق نفسک.

فانکسر عمر وسکت و علم أن علیا علیه‏السلام اذا حلف صدق.

ثم قال علی علیه‏السلام: یا عمر ألست الذی هم بک رسول‏الله صلی الله علیه و آله و أرسل الی، فجئت متقلدا سیفی، ثم أقبلت نحوک لأقتلک، فأنزل الله عز و جل «فلا تعجل علیهم انما نعد لهم عدا»(4)؟(5)

أقول: تمام الخبر مع الأخبار الاخر المشتملة علی ما وقع علیها من الظلم أوردتها فی کتاب غصب الخلافة و فدک.

2- المناقب لابن شهراشوب: و ذکر مسلم عن عبدالرزاق، عن معمر، عن الزهری عن عروة، عن عائشة. و فی حدیث اللیث بن سعد، عن عقیل، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة- فی خبر طویل یذکر فیه-: أن فاطمة أرسلت الی أبی‏بکر تسأل میراثها من رسول‏الله- القصة-.

قال: فهجرته ولم تکلمه حتی توفیت، و لم یؤذن بها أبوبکر لیصلی علیها.(6)

استدراک

(1) الاحتجاج: عن عبدالله بن عبدالرحمن قال: ثم ان عمرا احتزم بازاره و جعل یطوف بالمدینة و ینادی: ألا أن أبابکر قد بویع له فهلموا الی البیعة، فینثال الناس(7) یبایعون، فعرف أن جماعة فی بیوت مستترون، فکان یقصدهم فی جمع کثیر و یکبسهم و یحضرهم المسجد فیبایعون، حتی اذا مضت أیام أقبل فی جمع کثیر الی منزل علی علیه‏السلام فطالبه بالخروج فأبی، فدعا عمر بحطب و نار و قال:

والذی نفس عمر بیده لیخرجن أو لاحرقنه علی ما فیه.

فقیل له: ان فاطمة بنت رسول‏الله و ولد رسول‏الله و آثار رسول‏الله صلی الله علیه و آله فیه، وأنکر الناس ذلک من قوله. فلما عرف انکارهم قال: ما بالکم أترونی فعلت ذلک انما أردت التهویل.

فراسلهم علی أن لیس الی خروجی حیلة لأنی فی جمع کتاب الله الذی قد نبذتموه وألهتکم الدنیا عنه، وقد حلفت أن لا أخرج من بیتی ولا أدع ردائی علی عاتقی حتی أجمع القرآن، قال: و خرجت فاطمة بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله الیهم فوقفت خلف الباب ثم قالت: لا عهد لی بقوم أسوأ محضرا منکم، ترکتم رسول‏الله صلی الله علیه و آله جنازة بین أیدینا و قطعتم أمرکم فیما بینکم و لم تؤمرونا و لم تروا لنا حقا، کأنکم لم تعلموا ما قال یوم غدیر خم، والله لقد عقد له یومئذ الولاء لیقطع

منکم بذلک منها الرجاء، ولکنکم قطعتم الأسباب بینکم و بین نبیکم، والله حسیب بیننا و بینکم فی الدنیا والآخرة.(8)

(2) نهج الحق و کشف الصدق: نقل ابن خیزرانة فی غرره: قال زید بن أسلم:

کنت ممن حمل الحطب مع عمر الی باب فاطمة حین امتنع علی و أصحابه عن البیعة أن یبایعوا، فقال عمر لفاطمة: أخرجی من فی البیت والا أحرقته و من فیه. قال:

و فی البیت علی و فاطمة والحسن والحسین و جماعة من أصحاب النبی صلی الله علیه و آله.

فقالت فاطمة: تحرق علی ولدی؟ قال: ای والله.(9)

(3) تفسیر العیاشی: عن عمرو بن أبی‏المقدام، عن أبیه، عن جده: ما أتی علی یوم قط أعظم من یومین أتیا علی:

فأما الیوم الأول فیوم قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

وأما الیوم الثانی فوالله انی لجالس فی سقیفة بنی‏ساعدة عن یمین أبی‏بکر و الناس یبایعونه، اذ قال له عمر: یا هذا لیس فی یدیک شی‏ء مهما (ما) لم یبایعک علی، فابعث الیه حتی یأتیک یبایعک، فانما هؤلاء رعاع.

فبعث الیه قنفذ فقال له: اذهب فقل لعلی: أجب خلیفة رسول‏الله صلی الله علیه و آله فذهب قنفذ فما لبث أن رجع، فقال لأبی‏بکر: قال لک: ما خلف رسول‏الله أحدا غیری. قال: ارجع الیه فقل: أجب فان الناس قد أجمعوا علی بیعتهم ایاه، و هؤلاء المهاجرین والأنصار یبایعونه و قریش، وانما أنت رجل من المسلمین لک ما لهم و علیک ما علیهم. فذهب الیه قنفذ فما لبث أن رجع فقال: قال لک: ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال لی و أوصانی أن اذا واریته فی حفرته لا أخرج من بیتی حتی اؤلف کتاب الله، فانه فی جراید النخل و فی أکتاف الابل. قال عمر: قوموا بنا الیه.

فقام أبوبکر، و عمر، و عثمان، و خالد بن ولید، والمغیرة بن شعبة، و أبوعبیدة ابن الجراح، و سالم مولی أبی حذیفة، و قنفذ، و قمت معهم.

فلما انتهینا الی الباب ورأتهم فاطمة صلوات الله علیها أغلقت الباب فی وجوههم، و هی لا تشک أن لا یدخل علیها الا باذنها، فضرب عمر الباب برجله فکسره و کان من سعف، ثم دخلوا فأخرجوا علیا علیه‏السلام ملببا.

فخرجت فاطمة علیهاالسلام فقالت: یا أبابکر أترید أن ترملنی من زوجی، والله لئن لم تکف عنه لأنشرن شعری و لأشقن جیبی و لآتین قبر أبی و لأصیحن الی ربی، فأخذت بید الحسن والحسین علیهم‏السلام، و خرجت ترید قبر النبی صلی الله علیه و آله.

فقال علی علیه‏السلام لسلمان: أدرک ابنة محمد فانی أری جنبتی المدینة تکفیان، والله ان نشرت شعرها و شقت جیبها وأتت قبر أبیها و صاحت الی ربها، لا یناظر بالمدینة أن یخسف بها و بمن فیها. فأدرکها سلمان رضی‏الله‏عنه، فقال:

یا بنت محمد ان الله انما بعث أباک رحمة فارجعی.

فقالت: یا سلمان یریدون قتل علی ما علی علی صبر، فدعنی حتی اتی قبر أبی فأنشر شعری و أشق جیبی و أصیح الی ربی. فقال سلمان: انی أخاف أن تخسف بالمدینة، و علی بعثنی الیک و یأمرک أن ترجعی الی بیتک و تنصرفی.

فقالت: اذا أرجع وأصبر وأسمع له واطیع.

قال: فأخرجوه من منزله ملببا و مروا به علی قبر النبی صلی الله علیه و آله قال:

فسمعته یقول: «ابن ام ان القوم استضعفونی»(10) الی آخر الآیة.

و جلس أبوبکر فی سقیفة بنی‏ساعدة، و قدم علی فقال له عمر: بایع.

فقال له علی: فان أنا لم أفعل فمه؟ فقال له عمر: اذا أضرب والله عنقک.

فقال له علی علیه‏السلام: اذا والله أکون عبدالله المقتول، وأخا رسول‏الله.

فقال عمر: أما عبدالله المقتول فنعم، و أما أخو رسول‏الله فلا- حتی قالها ثلاثا-.

فبلغ ذلک العباس بن عبدالمطلب فأقبل مسرعا یهرول، فسمعته یقول: ارفقوا بابن أخی و لکم علی أن یبایعکم، فأقبل العباس وأخذ بید علی فمسحها علی ید أبی‏بکر، ثم خلوه مغضبا فسمعته یقول- و رفع رأسه الی السماء-:

اللهم انک تعلم أن النبی صلی الله علیه و آله قد قال لی: ان تموا عشرین فجاهدهم، و هو قولک فی کتابک: «ان یکن منکم عشرون صابرون یغلبوا مأتین»(11)

قال: و سمعته یقول: اللهم وانهم لم یتموا عشرین، حتی قالها ثلاثا ثم انصرف.

الاختصاص: عن عبدالله(12)، عن أحمد بن علی بن الحسن بن شاذان، عن أبی‏الحسین محمد بن علی بن الفضل بن عامر، عن الحسین بن الفرزدق، عن محمد بن علی بن عمرویه(13)، عن أبی‏محمد الحسن بن موسی(14)، عن عمرو بن أبی‏المقدام (مثله).(15)

(4) تاریخ الطبری، و نهج الحق: (باسنادهما) عن زیاد بن کلیب قال: أتی عمر بن الخطاب منزل علی و فیه طلحة والزبیر و رجال من المهاجرین، فقال:

والله لأحرقن علیکم أو لتخرجن الی البیعة.(16)

(5) أنساب الأشراف: (باسناده) عن سلیمان التیمی و ابن عون: ان أبابکر أرسل الی علی یرید البیعة، فلم یبایع، فجاء عمر و معه فتیلة، فتلقته فاطمة علی

الباب، فقالت فاطمة: یابن الخطاب أتراک محرقا علی بابی؟

قال: نعم، و ذلک أقوی فیما جاء به أبوک.(17)

(6) السقیفة و فدک: (باسناده) عن الشعبی: … رأت فاطمة علیهاالسلام ما صنع عمر، فصرخت و ولولت، واجتمع معها نساء کثیر من الهاشمیات و غیرهن، فخرجت الی باب حجرتها، و نادت: یا أبابکر، ما أسرع ما أغرتم علی أهل بیت رسول‏الله صلی الله علیه و آله! والله لا اکلم عمر حتی ألقی الله.(18)

قال العلامة المجلسی (ره) فی البحار: أجاز لی بعض الأفاضل فی مکة زاد الله شرفها روایة هذا الخبر وأخبرنی أنه أخرجه من الجزء الثانی من کتاب «دلائل الامامة» و هذه صورته: حدثنا أبوالحسین محمد بن هارون بن موسی التلعکبری قال: حدثنا أبی رضی‏الله‏عنه قال: حدثنا أبوعلی محمد بن همام قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالک الفزاری الکوفی قال: حدثنی عبدالرحمن بن سنان الصیرفی، عن جعفر بن علی الجواد، عن الحسن بن مسکان، عن المفضل بن عمر الجعفی، عن جابر الجعفی، عن سعید بن المسیب قال: – فی حدیث طویل یذکر وصیة عمر بن الخطاب و فیها- ولقد وثبت وثبة علی شهاب بنی‏هاشم الثاقب، و قرنها الزاهر، و علمها الناصر، و عدتها و عددها المسمی بحیدرة، المصاهر لمحمد علی المرأة التی جعلوها سیدة نساء العالمین، یسمونها فاطمة، حتی أتیت دار علی و فاطمة وابنیهما الحسن والحسین وابنتیهما زینب و ام‏کلثوم، والأمة المدعوة بفضة، و معی خالد بن ولید، و قنفذ مولی أبی‏بکر، و من صحب من خواصنا، فقرعت الباب علیهم قرعا شدیدا، فأجابتنی الأمة، فقلت لها: قولی لعلی:

دع الأباطیل، ولا تلج نفسک الی طمع الخلافة، فلیس الأمر لک، الأمر لمن اختاره المسلمون واجتمعوا علیه.- الی أن قال-:

فلما فشت بیعته علمنا أن علیا یحمل فاطمة والحسن والحسین الی دور المهاجرین والأنصار یذکرهم بیعته علینا فی أربع مواطن، و یستنفرهم، فیعدونه

النصرة لیلا، و یقعدون عنه نهارا، فأتیت داره مستشیرا لاخراجه منها، فقالت الأمة فضة وقد قلت لها: قولی لعلی یخرج الی بیعة أبی‏بکر فقد اجتمع علیه المسلمون.

فقالت: ان أمیرالمؤمنین علیا مشغول، فقلت: خلی عنک هذا و قولی له یخرج والا دخلنا علیه وأخرجناه کرها.

فخرجت فاطمة فوقفت من وراء الباب، فقالت: أیها الضالون المکذبون ماذا تقولون؟ و أی شی‏ء تریدون؟ فقلت: یا فاطمة. فقالت فاطمة: ما تشاء یا عمر؟

فقلت: ما بال ابن عمک قد أوردک للجواب، و جلس ما وراء الحجاب؟

فقالت لی: طغیانک یا شفی أخرجنی، وألزمک الحجة و کل ضال غوی.

فقلت: دعی عنک الأباطیل و أساطیر النساء، و قولی لعلی یخرج لا حب ولا کرامة.

فقالت: أبحزب الشیطان تخوفنی یا عمر؟ و کان حزب الشیطان ضعیفا.

فقلت: ان لم یخرج جئت بالحطب الجزل و أضرمتها نارا علی أهل هذا البیت، واحرق من فیه أو یقاد علی الی البیعة. وأخذت سوط قنفذ فضربتها، و قلت لخالد ابن الولید: أنت و رجالنا، هلموا فی جمع الحطب، فقلت: انی مضرمها.

فقالت: یا عدو الله و عدو رسوله و عدو أمیرالمؤمنین.

فضربت فاطمة یدیها من الباب تمنعنی من فتحه، فرمته فتصعب علی، فضربت کفیها بالسوط، فآلمها.

فسمعت لها زفیرا و بکاء، فکدت أن ألین وأنقلب عن الباب، فذکرت أحقاد علی و ولوعه فی دماء صنادید العرب، و کید محمد و سحره.

فرکلت الباب، وقد ألصقت أحشاءها بالباب تترسه، و سمعتها وقد صرخت صرخة حسبتها قد جعلت أعلی المدینة أسفلها، و قالت: یا أبتاه یا رسول‏الله هکذا کان یفعل بحبیبتک وابنتک، آه یا فضة الیک فخذینی، فقد والله قتل ما فی أحشائی من حلم، و سمعتها تمخض و هی مستندة الی الجدار، فدفعت الباب و دخلت، فأقبلت الی بوجه أغشی بصری، فصفقت صفقة علی خدیها من ظاهر الخمار، فانقطع قرطها و تناثرت الی الأرض.

و خرج علی فلما أحسست به أسرعت الی خارج الدرا، وقلت لخالد و قنفذ و من معهما: نجوت من أمر عظیم- و فی روایة اخری: قد جنیت جنایة عظیمة لا آمن علی نفسی، و هذا علی قد برز من البیت و ما لی ولکم جمیعا به طاقة-.

فخرج علی وقد ضربت یدیها الی ناصیتها لتکشف عنها و تستغیث بالله العظیم ما نزل بها، فأسبل علی علیها ملاءتها و قال لها: یا بنت رسول‏الله ان الله بعث أباک رحمة للعالمین، وأیم الله لئن کشفت عن ناصیتک سائلة الی ربک لیهلک هذا الخلق لأجابک، حتی لا یبقی علی الأرض منهم بشرا، لأنک و أباک أعظم عندالله من نوح الذی غرق من أجله بالطوفان جمیع من علی وجه الأرض و تحت السماء الا من کان فی السفینة، وأهلک قوم هود بتکذیبهم له، و أهلک عادا بریح صرصر، وأنت وأبوک أعظم قدرا من هود، و عذب ثمود و هی اثناعشر ألفا بعقر الناقة والفصیل، فکونی یا سیدة النساء رحمة علی هذا الخلق المنکوس، ولا تکونی عذابا.

واشتد بها المخاض، و دخلت البیت فأسقطت سقطا سماه علی محسنا، و جمعت جمعا کثیرا لا مکاثرة لعلی، ولکن لیشد بهم قلبی، و جئت و هو محاصر، فاستخرجته من داره مکرها مغصوبا، و سقته الی البیعة سوقا، وانی لأعلم علما یقینا لا شک فیه لو اجتهدت أنا و جمیع من علی الأرض جمیعا علی قهره ما قهرناه، ولکن لهنات کانت فی نفسه أعلمها و لا أقولها الحدیث.(19)

الأئمة: الحسن بن علی بن أبی‏طالب علیهماالسلام

3- الاحتجاج: فیما احتج به الحسن علیه‏السلام علی معاویة و أصحابه أنه قال لمغیرة بن شعبة: أنت ضربت فاطمة بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله حتی أدمیتها، وألقت ما فی بطنها، استذلالا منک لرسول‏الله صلی الله علیه و آله و مخالفة منک لأمره، وانتهاکا لحرمته، وقد قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: أنت سیدة نساء أهل الجنة؟

والله مصیرک الی النار.(20)

الصادق، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام

4- الکافی: العدة، عن أحمد بن محمد، عن القاسم، عن جده، عن أبی‏بصیر، عن أبی عبدالله، عن آبائه علیهم‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام:

ان أسقاطکم اذا لقوکم یوم القیامة و لم تسموهم یقول السقط لأبیه: ألا سمیتنی، وقد سمی(21) رسول‏الله صلی الله علیه و آله محسنا قبل أن یولد.(22)

«وحده»

5- کتاب دلائل الامامة «للطبری»: عن محمد بن هارون بن موسی التلعکبری، عن أبیه، عن محمد بن همام، عن أحمد البرقی، عن أحمد بن محمد ابن عیسی، عن عبدالرحمن بن أبی‏نجران، عن ابن سنان، عن ابن مسکان، عن أبی‏بصیر، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: قبضت فاطمة علیهاالسلام فی جمادی الآخرة یوم الثلاثاء لثلاث خلون منه، سنة احدی عشرة من الهجرة.

و کان سبب وفاتها: أن قنفذا مولی عمر لکزها بنعل السیف بأمره، فأسقطت محسنا، و مرضت من ذلک مرضا شدیدا، ولم تدع أحدا ممن آذاها یدخل علیها.

و کان الرجلان من أصحاب النبی صلی الله علیه و آله، سألا أمیرالمؤمنین صلوات الله علیه أن یشفع لهما الیها، فسألها أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، فلما دخلا علیها قالا لها: کیف نت یا بنت رسول‏الله؟ قالت: بخیر بحمدالله، ثم قالت لهما: ما سمعتما النبی یقول:

فاطمة بضعة منی فمن آذاها فقد آذانی، و من آذانی فقد آذی الله؟ قالا: بلی.

قالت: فوالله لقد آذیتمانی.

قال: فخرجا من عندها علیهاالسلام و هی ساخطة علیهما.(23)

استدراک

الحجة علیه‏السلام

(1) غیبة الطوسی: (باسناده) الذی ذکره فی التوقیع من الناحیة المقدسة.

بسم الله الرحمن الرحیم- الی أن قال-:

و لولا ما عندنا من محبة صلاحکم، و رحمتکم، والاشفاق علیکم، لکنا عن مخاطبتکم فی شغل فیما قد امتحنا به من منازعة الظالم العتل الضال، المتتابع فی غیه، المضاد لربه، الداعی ما لیس له، الجاحد حق من افترض الله طاعته، الظالم الغاصب، و فی ابنة رسول‏الله صلی الله علیه و آله لی اسوة حسنة، و سیردی الجاله رداءة عمله، و سیعلم الکافر لمن عقبی الدار….(24)

الکتب:

6- المناقب لابن شهراشوب: لما انصرفت فاطمة علیهاالسلام من عند أبی‏بکر، أقبلت علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقالت له: یا بن أبی‏طالب، اشتملت شملة الجنین(25)، و قعدت حجرة الظنین(26)، نقضت قادمة الأجدل(27)، فخاک ریش الأعزل(28) (أضرعت خدک(29) یوم أضعت جدک، افترست الذئاب وافترشت التراب، ما کففت قائلا، و لا أغنیت باطلا)(14) هذا ابن أبی‏قحافة قد ابتزنی(30) نحیلة أبی، و بلیغة(31) ابنی، والله لقد أجهد فی ظلامتی، وألد فی خصامی، حتی منعتنی القیلة نصرها والمهاجرة وصلها، و غضت الجماعة دونی طرفها، فلا مانع و لا دافع، خرجت والله کاظمة،

وعدت راغمة، و لا خیار لی، لیتنی مت قبل ذلتی، و توفیت قبل منیتی، عذیری(32) والله فیک حامیا، و منک داعیا، ویلای فی کل شارق، ویلای مات العمد، و وهن العضد، شکوای الی ربی، و عدوای الی أبی(33)، اللهم أنت أشد قوة.

فأجابها أمیرالمؤمنین: لا ویل لک، بل الویل لشانئک(34)، نهنهی(35) عن وجدک یا بنت الصفوة، و بقیة النبوة، فوالله ما ونیت(36) فی دینی، و لا أخطأت مقدوری(37)، فان کنت تریدین البلغة فرزقک مضمون، و کفیلک مأمون، و ما اعد لک خیر مما قطع عنک، فاحتسبی، فقالت: حسبی الله و نعم الوکیل.(38)

استدراک

(1) کتاب سلیم بن قیس: … فأغرم عمر بن الخطاب تلک السنة جمیع عماله أنصاف أموالهم لشعر أبی‏المختار، و لم یغرم قنفذ العدوی شیئا، وقد کان من عماله، ورد علیه ما اخذ منه و هو عشرون ألف درهم، و لم یأخذ منه عشرة و لا نصف عشره، و کان من عماله الذین اغرموا أبوهریرة، و کان علی البحرین، فأحصی ماله فبلغ أربعة و عشرون ألفا، فأغرمه اثنی عشر ألفا.

(قال أبان: قال سلیم:) فلقیت علیا صلوات الله علیه فسألته عما صنع عمر، فقال: هل تدری لم کف عن قنفذ و لم یغرمه شیئا؟ قلت: لا.

قال: لأنه هو الذی ضرب فاطمة بالسوط حین جاءت لتحول بینی و بینهم، فماتت صلوات الله علیها وأنه أثر السوط لفی عضدها مثل الدملج.

(قال أبان عن سلیم) قال: انتهیت الی حلقة فی مسجد رسول‏الله صلی الله علیه و آله لیس فیها الا هاشمی غیر سلمان و أبی‏ذر والمقداد و محمد بن أبی‏بکر و عمر بن

أبی سلمة و قیس بن سعد بن أبی‏عبادة.

فقال العباس لعلی صلوات الله علیه: ما تری عمر منعه من أن یغرم قنفذا کما أغرم جمیع عماله؟ فنظر علی علیه‏السلام الی حوله ثم اغرورقت عیناه ثم قال: نشکو له ضربة ضربها فاطمة بالسوط فماتت و فی عضدها أثر کأنه الدملج.(39)

(2) علم الیقین فی اصول الدین: ثم ان عمرا جمع جماعة من الطلقاء والمنافقین، و أتی بهم الی منزل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فوافوا بابه مغلقا، فصاحوا به: اخرج یا علی، فان خلیفة رسول‏الله یدعوک، فلم یفتح لهم الباب، فأتوا بحطب فوضعوه علی الباب و جاءوا بالنار لیضرموه، فصاح عمر و قال: والله لئن لم تفتحوا لنضرمنه بالنار، فلما عرفت فاطمة علیهاالسلام أنهم یحرقون منزلها قامت و فتحت الباب، فدفعها القوم قبل أن تتواری عنهم، فاختبت فاطمة علیهاالسلام وراء الباب والحائط.

ثم انهم تواثبوا علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و هو جالس علی فراشه، واجتمعوا علیه حتی أخرجوه سحبا من داره، ملببا بثوبه یجرونه الی المسجد.

فحالت فاطمة بینهم و بین بعلها و قالت: والله لا أدعکم تجرون ابن عمی ظلما، ویلکم ما أسرع ما خنتم الله و رسوله فینا أهل البیت، وقد أوصاکم رسول الله صلی الله علیه و آله باتباعنا و مودتنا والتمسک بنا!

فقال الله تعالی: «قل لا أسئلکم علیه أجرا الا المودة فی القربی»(40)

… فضربها قنفذ بالسوط علی ظهرها و جنبیها الی أن أنهکها و أثر فی جسمها الشریف، و کان ذلک الضرب أقوی ضرر فی اسقاط جنینها- وقد کان رسول‏الله صلی الله علیه و آله سماه محسنا- و جعلوا یقودون أمیرالمؤمنین علیه‏السلام الی المسجد حتی أوقفوه بین یدی أبی‏بکر، فلحقته فاطمة علیهاالسلام الی المسجد لتخلصه، فلم تتمکن من ذلک، فعدلت الی قبر أبیها فأشارت الیه بحزنة و نحیب و هی تقول:

نفسی علی زفراتها محبوسة++

یا لیتها خرجت مع الزفرات

لا خیر بعدک فی الحیاة وانما++

أبکی مخافة أن تطول حیاتی

ثم قالت: وا أسفاه علیک یا أبتاه، واثکل حبیبک أبوالحسن المؤتمن، و أبوسبطیک الحسن والحسین، و من ربیته صغیرا، و آخیته کبیرا، و أجل أحبائک لدیک، و أحب أصحابک علیک، أولهم سبقا الی الاسلام، و مهاجرة الیک یا خیر الأنام، فها هو یساق فی الأیسر کما یقاد البعیر.

ثم انها أنت أنة و قالت: وا محمداه، وا حبیباه، وا أباه، وا أبا القاسماه، وا أحمداه، وا قلة ناصراه، وا غوثاه، وا طول کربتاه، وا حزناه، وا مصیبتاه، وا سوء صباحاه، و خرت مغشیة علیها، فضج الناس بالبکاء والنحیب، و صار المسجد مأتما.

ثم انهم أوقفوا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بین یدی أبی‏بکر و قالوا له:

مد یدک فبایع، فقال: والله لا ابایع، والبیعة لی فی رقابکم.

فروی عن عدی بن حاتم أنه قال: والله ما رحمت أحدا قط رحمتی علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام حین أتی به ملببا بثوبه، یقودونه الی أبی‏بکر و قالوا: بایع.

قال: فان لم أفعل؟ قالوا: نضرب الذی فیه عیناک.

قال: فرفع رأسه الی السماء و قال: اللهم انی اشهدک أنهم أتوا أن یقتلونی، فانی عبدالله و أخو رسول‏الله، فقالوا له: مد یدک فبایع.

فأبی علیهم، فمدوا یده کرها، فقبض علی علیه‏السلام أنامله، فراموا بأجمعها (بأجمعهم- ظ) فتحها فلم یقدروا، فمسح علیها أبوبکر- و هی مضمومة- و هو علیه‏السلام یقول و ینظر الی قبر رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

«یا ابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی».

قال الراوی: ان علیا علیه‏السلام خاطب أبابکر بهذین البیتین:

فان کنت بالشوری ملکت امورهم++

فکیف بهذا والمشیرون غیب

وان کنت بالقربی حججت خصیمهم++

فغیرک أولی بالنبی و أقرب

و کان علیه‏السلام کثیرا ما یقول:

وا عجباه! تکون الخلافة بالصحابة، ولا تکون بالقرابة والصحابة؟!(41)

(3) الامامة والسیاسة: ان أبابکر تفقد قوما تخلفوا عن بیعته عند علی علیه‏السلام، فبعث الیهم عمر- الی أن قال-:

ثم قام عمر، فمشی معه جماعة، حتی أتوا باب فاطمة، فدقوا الباب، فلما سمعت أصواتهم نادت بأعلی صوتها:

یا أبة یا رسول‏الله، ماذا لقینا بعدک من ابن الخطاب، و ابن أبی‏قحافة،- الی أن قال-: فقالت: أرأیتکما ان حدثتکما حدیثا عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله تعرفانه و تفعلان به؟ قالا: نعم.

فقالت: نشدتکما الله ألم تسمعا رسول‏الله صلی الله علیه و آله یقول:

رضی فاطمة من رضای، و سخط فاطمة من سخطی، فمن أحب فاطمة ابنتی فقد أحبنی، و من أرضی فاطمة فقد أرضانی، و من أسخط فاطمة فقد أسخطنی؟.

قالا: نعم سمعناه من رسول‏الله صلی الله علیه و آله، قالت: فانی اشهد الله و ملائکته أنکما أسخطتمانی و ما أرضیتمانی، ولئن لقیت النبی لأشکونکما الیه، فقال أبوبکر: أنا عائذ بالله تعالی من سخطه و سخطک یا فاطمة.

ثم انتحب أبوبکر یبکی، حتی کادت نفسه أن تزهق، و هی تقول:

والله لأدعون الله علیک فی کل صلاة اصلیها، ثم خرج باکیا، فاجمع الیه الناس، فقال لهم: یبیت کل رجل منکم معانقا حلیلته، مسرورا بأهله، و ترکتمونی وما أنا فیه، لا حاجة لی فی بیعتکم، أقیلونی بیعتی.(42)

(4) الملل والنحل: ان عمر ضرب بطن فاطمة علیهاالسلام یوم البیعة حتی ألقت الجنین من بطنها و کان یصیح: احرقوا دارها بمن فیها، و ما کان فی الدار غیر علی و فاطمة والحسن والحسین علیهم‏السلام.(43)

(5) لسان المیزان: ان عمر رفس فاطمة علیهاالسلام حتی أسقطت بمحسن.(44)

(6) العقد الفرید: الذین تخلفوا عن بیعة أبی‏بکر علی علیه‏السلام والعباس

والزبیر و سعد بن عبادة، فأما علی علیه‏السلام والعباس والزبیر فقعدوا فی بیت فاطمة علیهاالسلام حتی بعث الیهم أبوبکر عمر بن الخطاب لیخرجوا من بیت فاطمة، و قال له:

ان أبوا فقاتلهم، فأقبل بقبس من نار علی أن یضرم علیهم الدار، فلقیته فقالت: یابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم….(45)

(7) اثبات الوصیة: … فأقام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و من معه من شیعته فی منزله بما عهد الیه رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فوجهوا الی منزله، فهجموا علیه، وأحرقوا بابه و استخرجوه منه کرها، و ضغطوا سیدة النساء بالباب حتی أسقطت محسنا، و أخذوه بالبیعة فامتنع و قال: لا أفعل، فقالوا: نقتلک، فقال: ان تقتلونی فانی عبدالله و أخو رسوله….(46)

(8) شرح النهج لابن أبی‏الحدید: هذا الخبر أیضا قرأته علی النقیب أبی‏جعفر فقال: اذا کان رسول‏الله صلی الله علیه و آله أباح دم هبار بن الأسود لأنه روع زینب فألقت ذا بطنها، فظهر الحال أنه لو کان حیا لأباح دم من روع فاطمة حتی ألقت ذا بطنها.

فقلت: أریو عنک ما یقوله قوم: ان فاطمة روعت فألقت المحسن.(47)

(9) لسان المیزان: (باسناده) عن عبدالرحمن بن عوف، عن أبیه قال:

دخلت علی أبی‏بکر أعوده، فاستوی جالسا… فقال: انی لا آسی علی شی‏ء الا علی ثلاث وددت أنی لم أفعلهن:

وددت أنی لم أکشف بیت فاطمة و ترکته، و أن اغلق علی الحرب.

وددت أنی یوم السقیفة کنت قذفت الأمر فی عنق أبی‏عبیدة أو عمر فکان أمیرا و کنت وزیرا….(48)


1) من «خ».

2) وجأ: ضرب.

3) فی المصدر (ترین).

4) مریم: 84.

5) 249، عنه البحار:297:28 ح 48، و ج 197:43 ح 29 و روی نحوه فی الامامة والسیاسة:13:1، و أعلام النساء:1214:3، عنهما الاحقاق:217:10.

6) 137:3، عنه البحار:182:43. و رواه البخاری فی صحیحه:96:4، والبیهقی فی السنن: 300:6، و فی کفایة الطالب:369، و تاریخ الامم والملوک:448:2، و شرح نهج‏البلاغة:18:2، و تیسیر الوصول:209:1، عنها الاحقاق:478:10.

7) انثال الناس: اجتمعوا.

8) 105:1 عنه البحار:204:28 ح 3. و رواه فی الامامة والسیاسة:12، و بلاغات النساء:114:4.

9) 271، عنه البحار:339:28 ضمن ح 59.

10) الأعراف:150.

11) الأنفال:65.

12) الظاهر أنه أبوطالب الأنباری المولود فی سنة 338، رواه عن ابن شاذان الذی یروی عن ولده محمد بن أحمد بن شاذان.راجع الذریعة:253:16 رقم 1014، و معجم الرجال:10 رقم 6668 عبدالله بن أبی‏زید.

13) من البحار، والظاهر أن المجلسی- ره- استظهر أن «أبامحمد» معلق علی ما سبقه ص 154: قال الفزاری: و حدثنا أبوعیسی قال: حدثنا أبومحمد الحسن بن موسی، و هذا معلق علی سابقه ص 138، نقلا من کتاب ابن رأب بروایته لفضائل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، عن عبدالله (ره)، عن أحمد بن علی بن الحسن بن شاذان، عن أبی‏الحسین محمد بن علی بن الفضل بن عامر الکوفی، عن أبی عبدالله الحسین بن الفرزدق الفزاری البزاز قراءة علیه، عن أبی‏عیسی محمد بن علی بن عمرویه الطحان و هو الوراق، عن أبی‏محمد الحسن بن موسی.

14) من البحار.

15) 66:2 ح 76، عنه البحار:227:28 ح 14، والبرهان: 93:2 ح 4، و فی الاختصاص:181، عنه البحار:229:28 ح 15.و رواه فی الاحتجاج (قطعة منه باختلاف):113:1، عنه البحار:206:28 ح 5.

16) 443:2. و فی البحار:338:28 عن نهج الحق للعلامة الحلی.

17) 586:1 علی ما فی هامش البحار:268:28.

18) 73، عنه شرح نهج البلاغة 50:6.

19) البحار:220:8 (ط. حجر).

20) 414:1، عنه البحار:197:43 ح 28.

21) بیان: یحتمل أن یکون «وقد سمی» کلام السقط. وتتمة الخبر: والحمل للمحسن. أن یکون فی الحدیث سقط یکون ساقطا. (منه ره).

22) 18:6 ح 2، عنه البحار:195:43 ح 23، و فی الخصال:634:2، و علل الشرائع:464:2 ح 14، عنهما البحار:128:104 ح 6.

23) 45، عنه البحار:170:43 ح 11. و سیأتی صدره فی باب مدة عمرها و تاریخ وفاتها علیهاالسلام ح 3.

24) 172، الاحتجاج:277:2، عنهما البحار:178:53 ح 9. الزام الناصب:439:1 عن الاحتجاج. و أورده فی منتخب الأنوار المضیئة:120.

25) أی هیأة الجنین و قیل مشیمة الجنین و هو غشاء ولد الانسان یخرج معه عند الولادة.

26) الظنین: هنا المتهم- أی قعدت فی طلب الحق کالخائف المتهم.

27) واحدة القوادم و هی الریشات التی فی مقدم الجناح و هی کبار الریش والأجدل: الصقر.

28) الأعزل من الطیر: ما لا یقدر علی الطیران.

29) أضرعت خدک: خضعته و ذللته.

30) ابتزنی: سلبنی قهرا.

31) البلیغة: مصغر البلغة- بالضم-: و هی ما یکفی من العیش و لا یفضل.

32) عذیری: ان الله یعذرنی بتأنیبی لک لعدم حمایتک لی و سکوتک المطبق.

33) عدوای الی أبی: أی طلبی الی أبی لینتقم لی.

34) شانئک: مبغضک.

35) نهنهی: کفی و خففی.

36) ما ونیت: ما کللت ولا ضعفت ولا عییت.

37) لا أخظأت مقدوری: ما ترکت ما دخل تحت قدرتی أی لست قادرا علی الانتصاف لک لما أوصانی به الرسول صلی الله علیه و آله.

38) 50:2، عنه البحار:148:43 ح 4، و رواه فی الاحتجاج:145:1.و سیأتی فی خطبة الزهراء علیهاالسلام ص 477 ذح 1.

39) 96، عنه البحار:233:8 (ط- حجر).

40) الشوری:23.

41) 686 للکاشانی.

42) ص 12.

43) 757:1 للشهرستانی.

44) 268:1.

45) 12:5، عنه البحار:339:28.

46) 143، عنه البحار:308:28 ضمن ح 50.

47) 192:14، عنه البحار:323:28.

48) 189:4. و رواه فی الامامة والسیاسة:18:1 (مثله).أقول: بعد الاعتداء علی بیت الوحی والرسالة فهل ینفع الندم علی الامارة والمسؤلیة دون الوزارة لتحقیق الاعتداء والظلامة؟!.