جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما وقع بعد تزویجها

زمان مطالعه: 9 دقیقه

الأخبار: الصحابة والتابعین

1- کتاب الروضة فی الفضائل، و فضائل ابن شاذان: عن ابن عباس یرفعه الی سلمان الفارسی- رضی‏الله‏عنه- قال: کنت واقفا بین یدی رسول‏الله أسکب الماء علی یدیه، اذ دخلت فاطمة و هی تبکی، فوضع النبی صلی الله علیه و آله یده علی رأسها و قال: ما یبکیک؟ لا أبکی الله عینیک یا حوریة.

قالت: مررت علی ملأ من نساء قریش و هن مخضبات، فلما نظرن الی وقعوا فی، و فی ابن عمی، فقال لها: و ما سمعتی منهن؟ قالت: قلن: کان قد عز علی محمد أن یزوج ابنته من رجل فقیر قریش وأقلهم مالا، فقال لها:

والله یا بنیة، ما زوجتک، ولکن الله زوجک من علی، فکان بدوه منه.

و ذلک أنه خطبک فلان و فلان فعند ذلک جعلت أمرک الی الله تعالی وأمسکت عن الناس، فبینا صلیت یوم الجمعة صلاة الفجر اذ سمعت حفیف الملائکة، و اذا بحبیبی جبرئیل و معه سبعون صفا من الملائکة متوجین، مقرطین مدملجین(1)

فقلت: ما هذه القعقعة من السماء (یا أخی جبرئیل)؟

فقال: یا محمد، ان الله عز و جل اطلع الی الأرض اطلاعة، فاختار منها من الرجال علیا علیه‏السلام، و من النساء فاطمة علیهاالسلام، فزوج فاطمة من علی.

فرفعت رأسها و تبسمت بعد بکائها، و قالت: رضیت بما رضی‏الله و رسوله.

فقال صلی الله علیه و آله: ألا أزیدک یا فاطمة فی علی رغبة؟ قالت: بلی.

قال: لا یرد علی الله عز و جل رکبان أکرم منا أربعة: أخی صالح علی ناقته،

و عمی حمزة علی ناقتی العضباء، وأنا علی البراق، و بعلک علی بن أبی‏طالب علی ناقة من نوق الجنة، فقالت: صف لی الناقة من أی شی‏ء خلقت؟

قال: ناقة خلقت من نور الله عز و جل، مدبجة الجنبین، صفراء، حمراء الرأس، سوداء الحدق، قوائمها من الذهب، خطامها من اللؤلؤ الرطب، عیناها من الیاقوت، و بطنها من الزبرجد الأخضر، علیها قبة من لؤلؤة بیضاء، یری باطنها من ظاهرها، و ظاهرها من باطنها، خلقت من عفو الله عز و جل.

تلک الناقة من نوق الله، لها سبعون ألف رکن، بین الرکن والرکن سبعون ألف ملک، یسبحون الله عز و جل بألوان التسبیح، لا یمر علی ملأ من الملائکة الا قالوا:

من هذا العبد؟ ما أکرمه علی الله عز و جل أتراه نبیا مرسلا، أو ملکا مقربا، أو حامل عرش، أو حامل کرسی؟!

فینادی مناد من بطنان العرش: أیها الناس، لیس هذا بنبی مرسل، و لا ملک مقرب، هذا علی بن أبی‏طالب صلوات الله و سلامه علیه، فیبدرون رجالا رجالا، فیقولون:

انا لله و انا الیه راجعون، حدثونا فلم نصدق، و نصحونا فلم نقبل، والذین یحبونه تعلقوا بالعروة الوثقی، کذلک ینجون فی الآخرة.

یا فاطمة ألا أزیدک فی علی رغبة، قالت: زدنی یا أبتاه.

قال النبی صلی الله علیه و آله: ان علیا أکرم علی الله من هارون، لأن هارون أغضب موسی، و علی لم یغضبنی قط، والذی بعث أباک بالحق نبیا ما غضبت علیه یوما قط، و ما نظرت فی وجه علی الا ذهب الغضب عنی، یا فاطمة ألا أزیدک فی علی رغبة، قالت: زدنی یا نبی الله، قال: هبط علی جبرئیل و قال: یا محمد أقری‏ء علیا من السلام السلام، فقامت فاطمة علیهاالسلام و قالت:

رضیت بالله ربا، و بک یا أبتاه نبیا، و بابن عمی بعلا و ولیا.(2)

استدراک

(1) مناقب الخوارزمی: (باسناده) عن سلیمان بن بریدة، عن أبیه قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: قم بنا یا بریدة نعود فاطمة علیهاالسلام، فلما أن دخلنا علیها وأبصرت أباها دمعت عیناها، قال: ما یبکیک یا بنتی؟

قالت: قلة الطعم، و کثرة الهم، و شدة السقم، فقال لها: أما ما عندالله خیر مما ترغبین الیه، یا فاطمة، أما ترضین أن زوجتک خیر امتی، أقدمهم سلما، و أکثرهم علما، وأعظمهم حلما، والله ان ابنیک لسیدا شباب أهل الجنة.(3)

(2) الیقین: – فی حدیث طویل یأتی ان شاء الله فی عوالم أمیرالمؤمنین علیه‏السلام- عن ابن عباس قال: لما زوج رسول‏الله صلی الله علیه و آله علیا علیه‏السلام فاطمة تحدثن نساء قریش و غیرهن و عیرنها و قلن: زوجک رسول‏الله صلی الله علیه و آله من عائل لا مال له.

فقال لها رسول‏الله صلی الله علیه و آله: یا فاطمة أما ترضین ان الله تبارک و تعالی اطلع اطلاعة الی الأرض فاختار منها رجلین أحدهما أبوک والآخر بعلک؟

یا فاطمة کنت أنا و علی نورین بین یدی الله عز و جل مطیعین من قبل أن یخلق الله أدم علیه‏السلام بأربعد عشر ألف عام، فلما خلق آدم قسم ذلک النور جزءین جزء أنا و جزء علی- الحدیث-.(4)

(3) مناقب ابن المغازلی: أخبرنی(5) أبی، عن جدی، عن أبیه قال:

کنا مع رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم جلوسا بباب داره، فاذا فاطمة علیهاالسلام قد أقبلت و هی حاملة الحسین علیه‏السلام و هی تبکی بکاء شدیدا، فاستقبلها رسول‏الله صلی الله علیه و آله فتناول الحسین منها و قال لها: ما یبکیک یا فاطمة؟

قالت: یا أبه عیرتنی نساء قریش و قلن: زوجک أبوک معدما لا شی‏ء له، فقال النبی صلی الله علیه و آله: مهلا و ایاک أن أسمع هذا منک، فانی لم ازوجک حتی زوجک الله من فوق عرشه، و شهد علی ذلک جبرئیل و میکائیل و اسرافیل، وان الله تعالی اطلع الی أهل الدنیا فاختار من الخلائق أباک فبعثه نبیا، ثم اطلع الثانیة فاختار من الخلائق علیا فأوحی الی فزوجتک ایاه، واتخذته وصیا و وزیرا- الحدیث-.(6)

(4) فرائد السمطین (باسناده) عن علی بن علی الهلالی، عن أبیه قال:

دخلت علی النبی صلی الله علیه و آله و هو فی الحالة التی قبض فیها فاذا فاطمة علیهاالسلام عند رأسه، فبکت حتی ارتفع صوتها، فرفع النبی صلی الله علیه و آله طرفه الیها فقال:

حبیبتی فاطمة ما الذی یبکیک؟ فقالت: أخشی الضیعة من بعدک.

فقال: یا حبیبتی أما علمت أن الله عز و جل اطلع علی أهل الأرض اطلاعة فاختار منها أباک و بعثه برسالته، ثم اطلع اطلاعة فاختار منها بعلک، و أوحی الی أن انکحک ایاه، یا فاطمة و نحن أهل البیت قد أعطانا الله عز و جل سبع خصال- لم یعط أحدا قبلنا و لا یعطی أحدا بعدنا-: أنا خاتم النبیین و أکرم النبیین علی الله

و وصیی خیر الأوصیاء و أحبهم الی الله عز و جل و هو بعلک.

و شهیدنا خیر الشهداء وأحبهم الی الله عز و جل و هو حمزة بن عبدالمطلب عم أبیک، و منا من له جناحان أخضران یطیر مع الملائکة حیث یشاء و هو ابن عم أبیک و أخو بعلک، و منا سبطا هذه الامة و هما: ابناک الحسن والحسین و هما سیدا شباب أهل الجنة، و أبوهما- و الذی بعثنی بالحق- خیر منهما.

یا فاطمة والذی بعثنی بالحق ان منهما مهدی هذه الامة اذا ضاقت الدنیا هرجا و مرجا، و تظاهرت الفتن، و تقطعت السبل، و أغار بعضهم علی بعض، فلا کبیر یرحم صغیرا و لا صغیر یرحم کبیرا، فیبعث الله عز و جل عند ذلک منهما من یفتح حصون الضلالة و قلوبا غلفا، و یقوم بالدین فی آخر الزمان کما قمت (به) فی أول الزمان، و یملأ الدینا عدلا کما ملئت جورا.

یا فاطمة لا تحزنی و لا تبکی فان الله عز و جل أرحم بک و أرأف علیک منی، و ذلک لمکانک و موقعک من قلبی، قد زوجک الله زوجک، و هو أعظمهم حسبا، وأکرمهم منصبا، وأرحمهم بالرعیة، وأعدلهم بالسویة، وأبصرهم بالقضیة، وقد سألت ربی عز و جل أن تکونی أول من یلحقنی من أهل بیتی.

قال علی علیه‏السلام: لما قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله لم تبق فاطمة علیهاالسلام بعده الا خمسة و سبعین یوما ألحقها الله به.(7)

(5) کمال الدین: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الولید رضی‏الله‏عنه قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن یعقوب بن یزید، عن حماد بن عیسی، عن عمر بن اذینة، عن أبان بن أبی‏عیاش، عن ابراهیم بن عمر الیمانی، عن سلیم بن

قیس الهلالی قال: سمعت سلمان الفارسی رضی‏الله‏عنه یقول:

کنت جالسا بین یدی رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی مرضته التی قبض فیها فدخلت فاطمة علیهاالسلام فلما رأت ما بأبیها من الضعف بکت حتی جرت دموعها علی خدیها.

فقال لها رسول‏الله صلی الله علیه و آله: ما یبکیک یا فاطمة؟

قالت: یا رسول‏الله أخشی علی نفسی و ولدی الضعیة بعدک، فاغرورقت عینا رسول‏الله صلی الله علیه و آله بالبکاء، ثم قال: یا فاطمة أما علمت انا أهل بیت اختار الله عز و جل لنا الآخرة علی الدنیا، وأنه حتم الفناء علی جمیع خلقه، و أن الله تبارک و تعالی اطلع الی الأرض اطلاعة فاختارنی من خلقه فجعلنی نبیا.

ثم اطلع الی الأرض اطلاعة ثانیة فاختار منها زوجک، و أوحی الی أن ازوجک ایاه، و أتخذه ولیا و وزیرا، و أن أجعله خلیفتی فی امتی، فأبوک خیر أنبیاء الله و رسله، و بعلک خیر الأوصیاء، و أنت أول من یحلق بی من أهلی.

ثم اطلع الی الأرض اطلاعة ثالثة فاختارک و ولدیک، فأنت سیدة نساء أهل الجنة، و ابناک حسن و حسین سیدا شباب أهل الجنة، و أبناء بعلک أوصیائی الی یوم القیامة، کلهم هادون مهدیون، و أول الأوصیاء بعدی أخی علی، ثم حسن، ثم حسین، ثم تسعة من ولد الحسین فی درجتی، ولیس فی الجنة درجة أقرب الی الله من درجتی و درجة أبی‏ابراهیم، أما تعلمین یا بنیة أن من کرامة الله ایاک أن زوجک خیر امتی، و خیر أهل بیتی، أقدمهم سلما، وأعظمهم حلما، وأکثرهم علما.

فاستبشرت فاطمة علیهاالسلام و فرحت بما قال لها رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

ثم قال: یا بنیة ان لبعلک مناقب: ایمانه بالله و رسوله قبل کل أحد، فلم یسبقه الی ذلک أحد من امتی، و علمه بکتاب الله عز و جل و سنتی و لیس أحد من امتی یعلم جمیع علمی غیر علی علیه‏السلام، وان الله جل و عز علمنی علما لا یعلمه غیری، و علم ملائکته و رسله علما فکلما علمه ملائکته و رسله فأنا أعلمه، وأمرنی الله أن اعلمه ایاه ففعلت، فلیس أحد من امتی یعلم جمیع علمی و فهمی و حکمتی غیره.

وانک یا بنیة زوجته، و ابناه سبطای حسن و حسین و هما سبطا امتی، و أمره بالمعروف و نهیه عن المنکر، فان الله جل و عز آتاه الحکمة و فصل الخطاب.

یا بنیة انا أهل بیت أعطانا الله عز و جل ست خصال لم یعطها أحدا من الأولین کان قبلکم، ولم یعطها أحدا من الآخرین غیرنا:

نبینا سید الأنبیاء والمرسلین و هو أبوک، و وصینا سدی الأوصیاء و هو بعلک، و شهیدنا سید الشهداء و هو حمزة بن عبدالمطلب عم أبیک.

قالت: یا رسول‏الله هو سید الشهداء الذین قتلوا معه؟

قال: لا بل سید شهداء الأولین والآخرین ما خلا الأنبیاء والأوصیاء، و جعفر بن أبی‏طالب ذو الجناحین الطیار فی الجنة مع الملائکة، و ابناک حسن و حسین سبطا امتی و سیدا شباب أهل الجنة، و منا- والذی نفسی بیده- مهدی هذه الامة الذی یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما.

قالت: و أی هؤلاء الذین سمیتهم أفضل؟ قال: علی بعدی أفضل امتی، و حمزة و جعفر أفضل أهل بیتی بعد علی، و بعدک و بعد ابنی و سبطی حسن و حسین، و بعد الأوصیاء من ولد ابنی هذا- و أشار الی الحسین- منهم المهدی، انا أهل بیت اختار الله لنا الآخرة علی الدنیا.

ثم نظر رسول‏الله صلی الله علیه و آله الیها، و الی بعلها و الی ابنیها فقال: یا سلمان اشهد الله أنی سلم لمن سالمهم، و حرب لمن حاربهم، أما انهم معی فی الجنة.

ثم أقبل علی علی علیه‏السلام فقال: یا أخی أنت ستبقی بعدی، و ستلقی من قریش شدة من تظاهرهم علیک و ظلمهم لک، فان وجدت علیهم أعوانا فجاهدهم و قاتل من خالفک بمن وافقک و ان لم تجد أعوانا فاصبر، و کف یدک ولا تلق بها الی التهلکة، فانک منی بمنزلة هارون من موسی و لک بهارون اسوة حسنة اذ استضعفه قومه و کادوا یقتلونه، فاصبر لظلم قریش ایاک و تظاهرهم علیک، فانک بمنزلة هارون و من تبعه، و هم بمنزلة العجل و من تبعه.

یا علی ان الله تبارک و تعالی قد قضی الفرقة والاختلاف علی هذه الامة، و لو شاء الله لجمعهم علی الهدی حتی لا یختلف اثنان من هذه الامة، و لا ینازع فی شی‏ء من أمره و لا یجحد المفضول لذی الفضل فضله، و لو شاء لعجل النقمة و کان منه

التغییر حتی یکذب الظالم و یعلم الحق أین مصیره، ولکنه جعل الدنیا دار الأعمال و جعل الآخرة دار القرار، لیجزی الذین أساءوا بما عملوا و یجزی الذین أحسنوا بالحسنی، فقال علی علیه‏السلام: الحمد لله شکرا علی نعمائه و صبرا علی بلائه.(8)

الصحابة والتابعین، والأئمة جمیعا

3- المناقب لابن شهراشوب: معقل بن یسار، و أبو قبیل، و ابن اسحاق، و حبیب ابن أبی‏ثابت، و عمران بن الحصین، و ابن غسان، والباقر علیه‏السلام- مع اختلاف الروایات و اتفاق المعنی-: أن النسوة قلن: یا بنت رسول‏الله خطبک فلان و فلن فردهم أبوک و زوجک عائلا! فدخل رسول‏الله صلی الله علیه و آله فقالت:

یا رسول‏الله زوجتنی عائلا! فهز رسول‏الله صلی الله علیه و آله بیده معصمها و قال:

لا، یا فاطمة، ولکن زوجتک أقدمهم سلما، و أکثرهم علما، وأعظمهم حلما، أما علمت یا فاطمة، أنه أخی فی الدنیا والآخرة؟! فضحکت و قالت: رضیت یا رسول‏الله.

و فی روایة أبی قبیل: لم ازوجک حتی أمرنی جبرئیل.

و فی روایة عمران بن الحصین و حبیب بن أبی‏ثابت: أما انی قد زوجتک خیر من أعلم، و فی روایة ابن غسان: زوجتک خیرهم.

و فی کتاب ابن شاهین: عبدالرزاق، عن معمر، عن أیوب، عن عکرمة:

قال النبی صلی الله علیه و آله: أنکحتک أحب أهلی الی.(9)

استدراک

(1) مناقب الخوارزمی: (باسناده) عن ابن عباس- فی حدیث-: قال لها النبی صلی الله علیه و آله: ما یبکیک ما ألوتک(10) عن نفسی فوالله لقد أصبت لک خیر أهلی، و أیم الذی نفسی بیده لقد زوجتک سیدا فی الدنیا، و أنه فی الآخرة لمن الصالحین.(11)

الکتب:

(2) حلی الأیام: لما زوجه النبی صلی الله علیه و آله قال لها: زوجتک سیدا فی الدنیا والآخرة و انه لأول أصحابی اسلاما، وأغزرهم علما، وأغزرهم حلما.(12)


1) أی کان علی رؤوسهم التاج، و فی آذانهم القرط، و فی معاصمهم الدملوج و هو حلی یلبس فی المعصم.

2) الروضة:127 (مخطوط) و لم أجده فی الفضائل، عنهما فی البحار:149:43 ح 6.و رواه فی در بحر المناقب (مخطوط)، عنه الاحقاق:116:5.

3) ص 58، و رواه فی تاریخ دمشق:243:1 ح 306، و فی فتح الملک:39، و أرجح المطالب:107 و 396. و رواه فی جامع الاحادیث:263:4، و کنز العمال:605:11 ح 32926.و فی تاریخ دمشق:242:1 ح 305 و تلخیص المتشابه:472:1 (باختلاف). و رواه عن أنس (قطعة) فی کل من تاریخ دمشق:243:1 ح 307 و فتح الملک:38، و فی شواهد التنزیل:83:1 ح 122، و نظم درر السمطین: 128، و تاریخ الاسلام: 195:2. و رواه عن أبی‏اسحاق (قطعة) فی کل من: مجمع الزوائد:101:9، و مفتاح النجا:32 و 122 (مخطوط)، و أورده فی کنز العمال:605:11 ح 32924 و 32927 و فی المصنف:490:5 و رواه فی ترجمة أمیرالمؤمنین علیه‏السلام من تاریخ دمشق:244:1 ح 308 و ص 245 ح 309 باسنادیهما عن عائشه (قطعة) و ح 310 (باسناده) عن اسماء بنت عمیس (قطعة).و رواه عن معقل بن یسار (باختلاف یسیر) فی کل من: مسند أحمد:26:5، عنه ذخائر العقبی:78، و فی شرح دیوان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: 180 (مخطوط)، و وسیلة المآل:125 (مخطوط)، و توضیح الدلائل:210، و فتح الملک العلی:38، و رواه فی تاریخ دمشق:232:1 ح 297، و شرح النهج:257:3، و تلخیص المتشابه:834:2، والعثمانیة:289 (باختلاف یسیر) و أخرجه فی مرقاة المفاتیح:335:11 عن الریاض النضرة:193:2 و رواه فی نظم درر السمطین: 188، والأربعین: 59 ح 32 (ذیله)، و منتخب کنز العمال:31:5 (ذیله)، و مجمع الزوائد:101:9 و 114، واتحاف السادة:227:8، و أرجح المطالب:107، و وسیلة النجاة:132 و آل محمد:91 ح 9 (ذیله)، و مناقب علی علیه‏السلام: 23، و مرآة المؤمنین ص 73، عن بعضها الاحقاق:155-150:4، و ج 324:15 و 328 و 338 و 378.

4) 158، عنه البحار:18:40 ح 36.

5) القائل: أبوجعفر المنصور الدوانیقی العباسی.

6) 151 ضمن ح 188. و رواه فی الاحقاق:6:4 عن در بحر المناقب:53 (مخطوط).

7) 84:2 ح 403، مقصد الراغب:194 (مخطوط)، المعجم: 135، تاریخ دمشق:239:1 ح 303، ذخائر العقبی:135، مجمع الزوائد:165:9، و ج 253:8 (قطعة)، مفتاح النجا:18 (مخطوط)، توضیح الدلائل:329، الجامع الازهر:351:8 ح 29646، ذیل اللئالی:56، عن بعضها الاحقاق:111:4، و ج 262:9.و فی اسد الغابة:42:4 عن سفیان بن عیینة.

8) 262 ح 10، عنه البحار:52:28 ح 21. و تقدم فی باب أن تزویجها علیهاالسلام فی السماء، و لولا علی ما کان لها کفو ص 285 ما یفید لهذا الباب، فراجع.

9) 122:3، عنه البحار:149:43 ح 5. و روایة کتاب ابن شاهین: 49 ح 35 و رواها کل من: مناقب أحمد:53 ح 81، و طبقات ابن سعد:23:8، و کنز العمال:606:11 ح 32930، و تاریخ دمشق:232:1 ذح 296 (باسناده) عن العباس بن جعفر بن زید بن طلق، عن أبیه، عن جده، عن علی علیه‏السلام، والثغور الباسمة:7، و مناقب العشرة:21 (مخطوط)، عن بعضها الاحقاق:255:15 و ص 258 عن أرجح المطالب:505.

10) طبقات ابن سعد:24:8 (باسناده) عن ام‏أیمن عن النبی صلی الله علیه و آله- فی حدیث- قال: والله ما ألوت أن زوجتک خیر أهلی. و رواه فی الخصائص:116 عن ابن عباس.

11) 343، کنز العمال:606:11 ح 32928، لسان العرب:40:14، النهایة:63:1.

12) 39، عنه الاحقاق:364:15.