روی ان اعرابیا اتی أمیرالمؤمنین علیهالسلام و هو فی المسجد، فقال: مظلوم، قال: ادن منی فدنا حتی وضع یدیه علی رکبتیه، قال: ما ظلامتک؟ فشکا ظلامته، فقال: یا اعرابی! انا اعظم ظلامه منک، ظلمنی المدر و الوبر و لم یبق بیت من العرب الا و قد دخلت مظلمتی علیهم و مازلت مظلوما حتی
قعدت مقعدی هذا(1)
وروی- متواترا- انه علیهالسلام قال: مازلت مظلوما (مغضوبا) منذ قبض الله نبیه حتی یوم الناس هذا- او نحوه(2)
او: الا مازلت مظلوما، الا مازلت مقهورا منذ قبض الله نبیه(3)
او: فوالله مازلت مدفوعا عن امری (حقی)، مستاثرا علی، منذ قبض الله نبیه حتی یومنا هذا(4)
او: و لقد کنت اظلم قبل ظهور الاسلام(5)
او: مازلت مظلوما منذ ولدتنی امی(6)، او مذ کنت(7)
بل قالوا: انه علیهالسلام لم یقم مه علی المنبر الا قال فی آخر کلامه قبل ان ینزل: مازلت مظلوما منذ قبض الله نبیه صلی الله علیه و آله و سلم(8)
و قال علیهالسلام: انی مذلل مضطهد مظلوم مغصوب مقهور محقور، و انهم ابتزوا حقی و استاثروا بمیراثی…(9)
1) الخرائج: ص 180، عنه البحار: 187:42.
2) کامل بهائی 303:1 و 131:2؛ ارشاد القلوب: 395؛ الامامه و السیاسه: 49:1؛ تقریب المعارف: ص 237 (تحقیق تبریزیان)؛ الصراط المستقیم: 41:3- 42، 114؛ المناقب: 115:2؛ الشافی: 223:3؛تلخیص الشافی: 48:3؛ شرح نهجالبلاغه: 286:10 و 283:20؛ خصائص الائمه علیهمالسلام: 99؛ البحار: 372:28 و 417:29، 578 و 5:41 و 51؛ 187:42.
3) کامل بهائی: 328:1.
4) المصدر: 210:1؛ البحار: 135:32؛ شرح نهجالبلاغه: 223:1؛ نهجالبلاغه: ص 7، الخطبه 6.
5) شرح نهجالبلاغه: 283:20.
6) الفضائل (شاذان القمی) ص 130؛ علل الشرائع: ص 45؛ البحار: 62:27، 208 و 228:67.
7) المناقب: 122:2؛ البحار: 207:27 و 5:41.
8) المناقب: 115:2؛ الاحتجاج: ص 190؛ الصراط المستقیم: 150:3؛ الشافی: 223:3؛ تلخیص الشافی: 49:3؛ کتاب سلیم: ص 127، 181؛ البحار::28 373 و 419:29، 467 و 143:33- 142 و 51:41.
9) العدد القویه: ص 195 فی ضمن روایه طویله عن کتاب الارشاد لمحمد بن الحسن الصفار (المتوفی 290) راجع: العدد القویه: ص 189- 200، عنه البحار: 558:29- 567، ورواه مختصرا فی مثالب النواصب: ص 144- 148.