کان من المقاییس المنصوبة للتمایز بین المؤمن والمنافق رضی الرسول الأعظم صلّی اللّه علیه و آله و سخطه المنبعثان عما عند اللّه سبحانه منهما و لهما کمال الصلة بمرضاة الصدیقة و غضبها بنص منه صلّی اللّه علیه و آله صحیح ثابت (من أرضی فاطمة فقد أرضانی و من أغضبها فقد أغضبنی) و ربما ألغی صلّی اللّه علیه و آله الواسطة فقال ان اللّه تعالی یرضی لرضی فاطمة و یغضب لغضبها و سبقت لهذه الکلمات الذهبیة رنة فی المسامع و موقع من القلوب و هذا هو الذی أربک (الشیخین) لما نظر إلی ما ارتکباه من الزهراء علیهاالسلام مسخطین لها فتحریا إرضاءها متوسلین فی ذلک بابن عمها أمیرالمؤمنین علیهالسلام لکن بعد أن سبق السیف العذل و ندما و لات حین مندم، و ما انکفئا عنها إلا (بخفی حنین) بعد أن أتمت الحجة علیهما حین استشهدتهما الحدیث فاعترفا به فأعرضت عنهما و ماتت و هی واجدة علیهما.
کما رواه البخاری فی باب غزوة خیبر ج 3 ص 46 و فی باب فرض الخمس ج 2 ص 162 و رواه مسلم فی صحیحه ج 2 ص 72 و أحمد فی المسند ج 1 ص 6 و 9 والطبری فی التاریخ ج 3 ص 202 والطحاوی فی مشکل الآثار ج 1 ص 48 والبیهقی فی السنن ج 6 ص 300 والکنجی فی کفایة الطالب ص 226 وابن کثیر فی البدایة ج 5 ص 285 و قال فی ج 6 ص 336: لم تزل
فاطمة تبغضه مدة حیاتها إلی کثیرین ذکرهم حجة الإسلام المدقق الشیخ میرزا عبدالحسین الأمینی فی کتاب (الغدیر) ج 7 ص 227:
و لأی الاُمور تدفن لیلاً++
بضعة المصطفی و یعفا ثراها
و مضت و هی أعظم الناس وجدا++
فی فم الدهر غصة من جواها
و ثوت لایری لها الناس مثوی++
أی قدس یضمه مثواها