جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لماذا لم یسترجع علی فدکا أیام خلافته

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الباقر علیه‏السلام

(1) السقیفة و فدک: (باسناده) عن محمد بن اسحاق، قال سألت أباجعفر محمد بن علی علیهماالسلام، قلت: أرأیت علیا حین ولی العراق و ما ولی من أمر الناس کیف صنع فی سهم ذوی القربی؟ قال: سلک بهم طریق أبی‏بکر و عمر.

قلت: و کیف، و لم، وأنتم تقولون ما تقولون؟ قال: أما والله ما کان أهله یصدرون الا عن رأیه، فقلت: فما منعه؟

قال: کان یکره أن یدعی علیه(1) مخالفة أبی‏بکر و عمر.(2)

الصادق علیه‏السلام

(2) علل الشرائع: حدثنا علی بن أحمد بن محمد الدقاق- ره- قال: حدثنی محمد بن أبی عبدالله الکوفی، عن موسی بن عمران النخعی، عن عمه الحسین بن یزید النوفلی، عن علی بن سالم، عن أبیه، عن أبی‏بصیر، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: قلت له: لم لم یأخذ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فدکا لما ولی الناس ولأی علة ترکها؟

فقال: لأن الظالم والمظلوم کانا قدما علی الله عز و جل، وأثاب الله المظلوم، و عاقب الظالم.

فکره أن یسترجع شیئا قد عاقب الله علیه غاصبه وأثاب علیه المغضوب.(3)

(3) و منه: حدثنا أحمد بن علی بن ابراهیم بن هاشم- ره- قال: حدثنا أبی، عن أبیه ابراهیم بن هاشم، عن محمد بن أبی‏عمیر، عن ابراهیم الکرخی قال: سألت أبا عبدالله علیه‏السلام فقلت له: لأی علة ترک علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام فدکا لما ولی الناس؟ فقال: للاقتداء برسول‏الله صلی الله علیه و آله لما فتح مکة، وقد باع عقیل(4) بن أبی‏طالب داره فقیل له: یا رسول‏الله ألا ترجع الی دارک؟ فقال صلی الله علیه و آله و هل ترک عقیل لنا دارا انا أهل بیت لا نسترجع شیئا یؤخذ منا ظلما.

فلذلک لم یسترجع فدک لما ولی.(5)

الرضا علیه‏السلام

(4) و منه: حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال: حدثنا أحمد بن سعید الهمدانی قال: حدثنا علی بن الحسن بن علی بن فضال، عن أبیه، عن أبی‏الحسن علیه‏السلام قال: سألته عن أمیرالمؤمنین: لم لم یسترجع فدکا لما ولی الناس؟

فقال: لأنا أهل بیت لا نأخذ حقوقنا ممن ظلمنا الا هو، و نحن أولیاء المؤمنین، انما نحکم لهم و نأخذ حقوقهم ممن ظلمهم و لا نأخذ لأنفسنا.(6)

الکتب:

(5) شرح نهج‏البلاغة: نقلا عن السید المرتضی قال: لما فصل الأمر الی علی ابن أبی‏طالب علیه‏السلام کلم فی رد فدک، فقال علیه‏السلام: انی لأستحی من الله أن أرد شیئا منع منه أبوبکر و أمضاه عمر.(7)


1) أقول: و هذه التقیة بعینها وقد أخرج فی شرح نهج‏البلاغة:278:16: نقلا عن السید المرتضی قال: الوجه فی ترکه علیه‏السلام رد فدک هو الوجه فی اقراره أحکام القوم و کفه عن نقضها و تغییرها، لأنه کان فی انتهاء الأمر الیه فی بقیة من التقیة قویة.

2) 115، عنه شرح النهج:231:16.

3) 154 ح 1، عنه الطرائف:251، والبحار:141:8 (ط حجر)، و فی کشف الغمة:94:1.

4) وقد تقدم ص 300 ذکره فی باب تزویج فاطمة علیهاالسلام.

5) 155 ح 2، عنه الطرائف:251 والبحار:141:8 (ط. حجر)، و فی کشف الغمة:494:1.

6) 155 ح 3، عنه الطرائف:251، والبحار:141:8 (ط. حجر) و عن العیون: 85:2 ح 31.

7) 1- 252:16.