قد یتساءل: لماذا سمح الله تعالی للاعداء ان یفعلوا ما یریدون بحیث یتغلبوا علی اولیاء الله تعالی؟ لماذا لم یقتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم اعداء أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی حیاته لیتم الامر له بعده؟ و اخیرا لماذا لم یحاربهم أمیرالمؤمنین علیهالسلام و قعد عن طلب حقه، بل لم یدافع عن نفسه و زوجته؟ مع انه کان شجاعا قویا، بل یمکنه اهلاکهم بالاعجاز؟
اقول: قد اجیبت هذه الاسئله فی غیر واحد من الایات و الروایات تصریحا او تلویحا، و بعد التامل التام نجد ان الله تبارک و تعالی ارسل الانبیاء علیهمالسلام الی الناس لیدعوهم الی الصراط المستقیم، و لیبینوا لهم اوامره و نواهیه، و کانت سنته ان لا یجبر الناس علی طاعته قهرا بل اراد ان یکون لهم الخیره فی ذلک، و جعل الدنیا دار الابتلاء و الامتحان، فلم یکن الغلبه لاولیائه دائما، بل کثیرا ما تقتضی المصلحه ان لا یمنع من غلبه الکفار و المشرکین و الفساق علی الانبیاء و الاوصیاء علیهمالسلام و اتباعهم فیغیرون علیهم و یقتلونهم و یاسرونهم و یوذونهم و… و قد یطول مده ملک الطواغیت الی ماشاءالله. و بذلک یبتلی عباده و یمیز الخبیث من الطیب و المنافق من المومن و المدعی الکاذب من الصادق الصابر، قال الله تبارک و تعالی: (و تلک الایام نداولها بین الناس و لیعلم الله الذین آمنوا و یتخذ منکم شهداء و الله لا یجب الظالمین -و لیمحص الله الذین آمنوا و یمحق الکافرین- ام حسبتم ان تدخلوا الجنه و لما یعلم الله الذین جاهدوا منکم و یعلم الصابرین)(1)
و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی ضمن روایه: و لو شاء (الله) لجمعهم علی الهدی حتی لا یختلف اثنان من هذه الامه و لا ینازع فی شیء من امره و لا یجحد
المفضول ذاالفضل فضله، و لو شاء لعجل النقمه و التغییر حتی یکذب الظالم و یعلم الحق این مصیره، ولکنه جعل الدنیا دار الاعمال و جعل الاخره دار القرار (لیجزی الذین اساءوا بما عملوا و یجزی الذین احسنوا بالحسنی)(2)
و فی روایه اخری: ان الله تعالی یمتعهم لیبتلیهم و یبتلی من یاتی بعدهم تفرقه بین الخبیث و الطیب(3)
و اما النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم فانه کان عالما بما یجری علی اهلبیته علیهمالسلام وامته و کان قادرا علی اهلاک اعداء اهلبیته علیهمالسلام فی حیاته، کما یصنعه الملوک و الخلفاء بمخالفیهم الا ان ذلک کان مضرا علی الدین و یوجب ان یبسط من اراد هدم اساس الاسلام لسانه فیقول: انه لما ظفر بالفتح اخذ یقتل اعوانه و انصاره کما اشار الیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی بعض کلامه، ثم کیف یعاقبهم علی امر لم یصدر منهم بعد؟ و لا اقل من انه لم یومر من قبل الله تعالی بقتلهم(4)
و اما سکوت مولانا أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فلیعلم اولا: ان لکل واحد من الائمه الاثنیعشر علیهمالسلام دستور خاص من قبل الله تعالی، نزل به امینالوحی علی الرسول الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم لیبلغه الیهم(5) و عند التامل فی الظروف التی تخصهم تجد التوافق و التطبیق بین هذه التکالیف الخاصه و بین المصالح الظاهره عندنا.
و یستفاد من الاثار ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام قعد عن محاربه اعدائه لجهات شتی نذکر اهمها:
الاولی: المخالفون لابیبکر فی امر الخلافه و ان لم یکونوا قلیلین الا انهم قعدوا عن نصره أمیرالمؤمنین علیهالسلام و لم یوجد من اعانه الا ثلاثه او اربعه و لذا قال فی خطبه له: اما والله لو کان لی عده اصحاب طالوت او عده اهل بدر لضربتکم بالسیف حتی تولوا الی الحق…(6)
و فی خطبه الشقشقیه: و طفقت ارتئی بین ان اصول بید جذاء او اصبر علی طخیه عمیاء…(7)
ثم انه علیهالسلام بعد الفراغ من دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و جمع القرآن خطب الناس و دعاهم الی نصرته، بل ذهب مع فاطمه و الحسنین علیهمالسلام الی دور المهاجرین و الانصار و استنصرهم لازاله ابیبکر عن الخلافه المغتصبه، و دکرهم ما اوصاهم به رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فی حقه فلم یدع لاحد عذرا فی ترک نصرته. کما ان فاطمه الزهرا علیهاالسلام حینما خطبت الناس فی المسجد دعتهم الی محاربه الهیئه الحاکمه بابلغ الوجوه و قالت صریحا: قاتلوا ائمه الکفر، الا ان ذلک کله لم یوثر فی قلوب خلت عن ذکر الله و ضعفت فی ایمانها، ثم بعد اتمام الحجه علیهم کان اللازم علیهم ان یجتمعوا لنصره أمیرالمؤمنین علیهالسلام لا ان یاتی هو عندهم و یدعوهم فان مثل الامام مثل الکعبه یوتی و لا یاتی.
الثانیه: ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم امره بالسکوت و نهاه عن القیام اذا لم یجد اعوانا، لئلا ینهدم الدین براسه و لا یبقی منه شیء و الی هذه الوصیه اشار الشاعر، حیث یقول:
لولا الوصیه کان الشیخان اربعه++
یوم السقیفه، و عثمان اثنان
فالامام علیهالسلام و ان کان هو الشجاع البطل الذی لا یجترء احدا ان یدنو منه فی الحرب، و کان فی اقصی درجات الحمیه و الغیره و… الا انه تحمل هذه المشاق لکونه مامورا بذلک من قبل الله تعالی و من قبل النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
نعم، تحمل هذا النوع من البلاء فی غایه الصعوبه- لا سیما بالنسبه الیه علیهالسلام- و لذا تری انه یشق علیه استماعه عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بحیث یصعق و یسقط علی وجهه. بل النبی صلی الله علیه و آله و سلم اخذ عهد ابنته علیهاالسلام ایضا علی الصبر و کذا ابنیها الحسن و الحسین علیهماالسلام و کلهم قبلوا و رضوا بالتکلیف الالهی. بل هذا هو احد اسباب اجتراء هولاء الرعاع علی کشف بیت فاطمه علیهاالسلام و انتهاک حرمتها، فانهم علموا ذلک کله و علموا ان الناس یقعدون عن نصره العتره علیهمالسلام.
فی روایه مولانا الامام الکاظم علیهالسلام: قال رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم لامیرالمومنین علیهالسلام:… اعلم یا اخی! ان القوم سیشغلهم عن ما یشغلهم… والذی بعثنی بالحق، لقد قدمت الیهم بالوعید، بعد ان اخبرتهم رجلا رجلا ما افترض الله علیهم من حقک و الزمهم من طاعتک، و کل اجاب و سلم الیک الامر، و انی لاعلم خلاف قولهم، فاذا قبضت و فرغت من جمیع ما اوصیک به و غیبتنی فی قبری، فالزم بیتک و اجمع القرآن علی تالیفه و الفرائض و الاحکام علی تنزیله، ثم امض علی غیر لائمه، علی ما امرتک به، و علیک بالصبر علی ما ینزل بک و بها (یعنی بفاطمه علیهاالسلام) حتی تقدموا علی(8)
و فی روایه اخری قال صلی الله علیه و آله و سلم: ان وجدت اعوانا فبادر الیهم و جاهدهم، و ان لم تجد اعوانا کف یدک و احقن دمک حتی تلحق بی مظلوما(9)
و فی روایه: قال له: یا علی! انک ستبتلی بعدی فلا تقاتلن(10)
و قال علیهالسلام: قال لی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم: ان اجتمعوا علیک فاصنع ما امرتک و الا فالصق کلکلک بالارض. فلما تفرقوا عنی جررت علی المکروه ذیلی و اغضیت علی القذی جفنی و الصقت بالارض کلکلی(11)
و قال علیهالسلام: لولا عهد عهده الی النبی الامی صلی الله علیه و آله و سلم، لا وردت المخالفین خلیج المنیه و لا رسلت علیهم شابیب صواعق الموت و عن قلیل سیعلمون(12)
الثالثه: لو فرضنا وقوع المحاربه حینذاک لم یکن یترتب علیه الاثر المطلوب، بل تورث نتائج سوء نشیر الی بعضها:
1- ارتداد کثیرا من الناس، لا سیما من کان منهم جدید العهد بالاسلام لضعف ایمانهم، عما کانوا علیه من الاسلام الظاهری و الاعتقاد الناقص.
قال ابن ابیالحدید: و لامته فاطمه علیهاالسلام علی قعوده و اطالت تعنیفه و هو ساکت. و فی روایه حرضته علی النهوض الوثوب، حتی اذن الموذن فلما بلغ الی قوله اشهد ان محمدا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قال لها: اتحبین ان تزول هذه الدعوه من الدنیا؟ قالت: لا، قال: فهو ما اقول لک(13)
و یعلم المتامل العارف بشوون اهل العصمه علیهمالسلام ان ما صدر عن السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام، لم یکن بقصد الملامه قطعا، و انما یکون لتعلیم الناس و لیعلم عله سکوت مولانا أمیرالمؤمنین علیهالسلام.
و فی روایه: قال علی علیهالسلام لابیسفیان، لما استنهضه علی القتال، قد عهد الی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم عهدا، فانا علیه(14)
و الروایات فی ذلک کثیره، بل متواتره(15)
روی السیوطی عن ابیالطفیل عامر بن وائله قال: کنت علی الباب یوم الشوری، فارتفعت الاصوات بینهم، فسمعت علیا علیهالسلام یقول: بایع الناس ابابکر و انا والله اولی بالامر منه و احق به منه، فسمعت و اطعت مخافه ان یرجع الناس کفارا یضرب بعضهم رقاب بعض بالسیف، ثم بایع الناس عمر و انا والله اولی بالامر منه و احق به منه، فسمعت و اطعت مخافه ان یرجع الناس کفارا یضرب بعضهم رقاب بعض بالسیف. ثم انتم تریدون ان تبایعوا عثمان…(16)
و عن ابیجعفر الباقر علیهالسلام فی روایه: لم یمنع أمیرالمؤمنین علیهالسلام من ان یدعو الی نفسه الا نظرا للناس و تخوفا علیهم ان یرتدوا عن الاسلام فیعبدوا الاوثان، و لا یشهدوا ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(17)
2- ایجاد التفرقه بین المسلمین و اختلال امورهم بحیث یطمع الکفار
والمشرکین فیهم، کما کتب فی جواب معاویه. و قد کان ابوک ابوسفیان جاءنی الوقت الذی بایع الناس فیه ابابکر فقال لی: انت احق بهذا الامر من غیرک، و انا یدک علی فمن خالفک، و ان شئت لاملان المدینه خیلا و رجلا علی ابن ابیقحافه، فلم اقبل ذلک، والله یعلم ان اباک قد فعل ذلک فکنت انا الذی ابیت علیه مخافه الفرقه بین اهل الاسلام(18)
3- غیر خفی علی المتامل انه علیهالسلام لو اراد ان یواجه القوم و یحاربهم- مع ما هو علیه من قله الانصار و الاعوان- لقتلوه و قتلوا معه انصاره و اهلبیته علیهمالسلام و هذا غایه آمال الخلیفه و اعوانه، فیضیع بذلک جمیع ما احتمله النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی اقامه الدین.
قال الاستاذ عبدالفتاح عبدالمقصود: ثم تطالعنا صحائف ما اورده المورخون بالکثیر من اشباه هذه الاخبار المضطربه التی لا نعدم ان نجد من بینها من عنف عمر ما یصل به الی: الشروع فی قتل علی او احراق بیته علی من فیه…(19)
ذکر ابن ابیالحدید قال له قائل: یا أمیرالمؤمنین ارایت لو کان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ترک ولدا ذکرا قد بلغ الحلم و آنس منه الرشد اکانت العرب تسلیم الیه امرها؟ قال: لا، بل کانت تقتله ان لم یفعل ما فعلت.
ان العرب کرهت امر محمد صلی الله علیه و آله و سلم و حسدته علی ما آتاه الله من فضله، و استطالت ایامه حتی قذفت زوجته، و نفرت به ناقته، مع عظیم احسانه الیها و جسیم مننه عندها، و اجمعت مذ کان حیا علی صرف الامر عن اهلبیته بعد موته، و لولا ان قریشا جعلت اسمه ذریعه الی الرئاسه و سلما
الی العز و الامره لما عبدت الله بعد موته یوما واحدا، الی ان قال علیهالسلام:
اللهم انک تعلم انی لم ارد الامره و لا علو الملک و الرئاسه، و انما اردت القیام بحدودک، و الاداء لشرعک، و وضع الامور فی مواضعها، و توفیر الحقوق علی اهلها، و المضی علی منهاج نبیک، و ارشاد الضال الی انوار هدایتک(20)
هذا کله فی سکوته، و اما الوجه فی بیعته لابیبکر، فقد ذکرنا فی نصوص کثیره، انهم اخرجوه کرها و هددوه بالقتل فبایعهم و هو یشیر الی القبر و یقول: ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی.
و اما عدم صدور الاعجاز عنه علیهالسلام، مع انه افضل الاوصیاء علیهمالسلام و سیدهم، و عنده علم الکتاب کله، الذی به یقدر علی جمیع المعجزات، فلان الاوصیاء کالانبیاء علیهمالسلام لم یکونوا مامورین بالاعجاز فی جمیع امورهم،بل فیما اذن الله لهم، و هم عباد مکرمون لا یسبقونه بالقول، و هم بامره یعملون.
1) آل عمران: 140- 142 و راجع ایضا الایات الاولی من سوره الکهف.
2) البحار: 54:28، و الایه فی سوره النجم: 31.
3) البحار: 106:28.
4) راجع: ص 50.
5) راجع الکافی: 279:1 باب انهم علیهمالسلام لا یفعلون شیئا الا بعهد من الله، الامامه و التبصره من الحیره: ص 38- 39؛ الغیبه للنعمانی: ص 34- 38 باب ما جاء فی الامامه و الوصیه و انهما من الله عزوجل؛ تقریب المعارف: ص 179 و قال: من عده طرق. (ص 422- 421، تحقیق تبریزیان)؛ البحار: 209:36 و 27:48.
6) البحار: 341:28.
7) نهجالبلاغه: ص 5.
8) خصائص الائمه علیهمالسلام: ص 73، عنه الطرف ص 26- 27، عنه البحار: 483:22. و راجع الصراط المستقیم: 92:2.
9) الاحتجاج: ص 75، 190، عنه البحار: 191:28؛ قریب منه: الصراط المستقیم 79:2؛ ارشاد القلوب: ص 395؛ الغیبه للطوسی: ص 193، 335؛ کتاب سلیم:ص 87، 127، 192.
10) الغدیر: 173:7 عن کنوز الدقائق للمناوی ص 188.
11) شرح نهجالبلاغه: 326:20.
12) الکافی: 33:8.
13) شرح نهجالبلاغه: 326:20. و قریب منه: 113:11.
14) الموفقیات للزبیر بن بکار، عنه شرح نهجالبلاغه: 17:6.
15) راجع کلام الشیخ الطوسی و العلامه المجلسی البحار: 246:28، 395. و لزیاده التوضیح حول سکوته علیهالسلام و عدم قتاله القوم راجع البحار المجلد الثامن (ط القدیم): ص 159-145 و هو بالطبع الجدید: 417:29- 479 بل و ما بعدها من الابواب.
16) مسند فاطمه الزهرا علیهاالسلام: ص 21- 22 (ط حیدر آباد)؛ و راجع الصراط المستقیم: 119:3 عن الخوارزمی.
17) البحار: 28: 254- 255.
18) البحار: 632:29.
19) السقیفه و الخلافه: ص 14.
20) شرح نهجالبلاغه: 298:20. راجع ایضا نهجالبلاغه: ص 12، 106؛ البحار: 553:29.